صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







جميع المواقف الفلسفية ملخصة و بشكل رائع هدية لكل تلاميد الاستعداد الجماعي
الدراسة والمناهج التعليمية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية








جميع المواقف الفلسفية ملخصة و بشكل رائع هدية لكل تلاميد الاستعداد الجماعي



جميع منهجيات اللغة العربية ثانية باك هنا - جميع المواقف الفلسفية ملخصة و بشكل رائع هدية لكل تلاميد الاستعداد الجماعي - منهجية كتابة النص الفلسفي بالنسبة للإمتحان الوطني
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية





السلام عليكم
بمناسبة افتتاح الاستعداد الجماعي سأقدم لكم هدا الموضوع الدي ستجدون به جميع المواقف الفلسفية ملخصة و رائعة

لن اطيل هده هي المواقف ... و لا تحرموني من دعائكم لي بالنجاح ان شاء الله




الوضـــع البشــريــ <<
البــاب الاول – الشــخص
المحور // الشخص و الهوية ...< /FONT>
ديكارت – أساس هوية الشخص هي الدات المفكرة / هوية الشخص تابتة / المعطيات هي قبية
فرويد ــ أساس هوية الشخص هي الوحدة الديناية بين مكونات الجهاز النفسي
جون لوك ــ أساس هوية الشخص هو الاحساس


المحور // الشخص بوصفه قيمة ...
كانط ــ الشخص لا يحمل قيمة في داته إلا عندما يتمتل بشكل كامل لصوت الواجب و يستنير بوعيه الخالص الدي يفتح له أواب الحرية بمصراعيه
هيكل و روسدروف ــ تتمتل قيمة الشخص في انفتاحه على الاخرين
موني ــ قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه


المحور // الشخص بين الظرورة و الحرية ...
سبينوزا ــ نفي الحرية الانسانية و التأكيد على الحرية المطلقة
موني ــ حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة ( ان الانسان هو الدي يقرر مصيره بنفسه )
سارتر ــ حرية الشخص مطلقة ( الانسان محكوم عليه ان يكون حرا و لا يمكن ان يرفض دالك )
فرويد ــ الشخص دات خاضعة لاكراهات لا شعورية ( الانا خاضع لضغط من تلات جهات وضيته التوفيق بينها )



البــاب التاني – الــغـير
المحور // وجود الغير ...
ديكارت ــ وجود وعيي أنا كدات وحده اليقين أما وجود الغير فهو مشكوك فيه
هيكل ــ الغير ضروري لوعي و ممارسة وجودها في العالم إنه الوسيط بين الدات و الوعي بوجودها
هيرسرل ــ إن وجود الغير ضروري و ليس مجرد و جود محتمل فيه
لاشوليه ــ النزعة التشييئية ( الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي )
ميرلوبونتي ــ ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير دات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة (وجود في داته و لداته
سارتر ــ الغير دات فقط ( الانا الدي ليس أنا )


المحور // معرفة الغير ...
سارتر ــ معرفة الغير مستحيلة فالانا في علاقته المعرفية بالغير هو التشييئ المتبادل و محاولة كل دات ان تبقى محتجبة و راء كينونتها و فردانيتها الخاصة
مالبرانش ــ معرفة الغير صعبة
ميرلوبونتي و هوسرل ــ معرفة الغير ممكنة في البيداتية ( التداخل الداتي )
سارتر ــ معرفة الغير مستحيلة


المحور // العلاقة بالغير ...
أرسطو ــ العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( صداقة )
كريستيفا ــ أساس العلاقة مع الغير تتمتل في التكامل ( الغرابة كنمودج – الغريب يسكننا على نحو غريب )
سارتر ــ أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع ( الجحيم هم الاخرون )




البــاب التالت – الــتــاريخ
المحور // المعرفة التاريخية ...
إبن خلدون ــ التاريخ ليس مجرد سرد للاحدات بل نظر عقلي فيه
مارو ــ التاريخ هو مجرد معرفة الماضي الانساني
غرانجي ــ التاريخ مجرد معرفة تميل إما الى الادب او الايديولوجيا


المحور // التاريخ و فكرة التقدم ...
ماركس ــ التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه
أرون ــ التدم التاريخي إحتفاظ و تجديد أي الاستجابة لاعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له
ستراوس ــ ينتقد الخطي و يقول ان التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة

المحور // دور الانسان في التاريخ ...
ماركس ــ الناس يصنعون تاريخهم في ضل الصراع الطبقي
سارتر ــ الانسان صانع التاريخ ( الانسان هو نتاج نتاجه الخاص و هو فاعل تاريخي في نفس الوقت )


المعـــــرفة <<
البــاب الاول – النضـرية و التجربــة
المحور // التجربة و التجريب ...
كويري ــ التجربة ملاحضة عامة للطبيعة و التجرب ملاحضة منهجية للطبيعة
كلود برن ار ــ التجربة انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما
روني توم ــ ينتقد التصور الكلاسيكي الدي يعتقد ان التجرب وحده يتيح التحليل للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا ادا انفتح على الافتراضي و الخيال


المحور // العقلانية العلمية ...
المحور // معايير علمية النظريات العلمية ...
دوهيم (التجريبيون ) ــ معيار النظرية هو التجربة أي مطابقتها للواقع
بوبر ــ معيار صلاحية هي قابليتها لتكديب




البــاب التاني – مسألة العلمية في العلوم الانساني
المحور // مشكلة موضعة الضاهرة الانسانية...
كانط و دوركهايم ــ الانسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة يقول دوركهايم (يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء )
فوكو ـ ـ الضاهرة الانسانية معقدة
بياجي و ستراوس ــ الضاهرة الانسانية تتداخل فيها الدات و الموضوع و من تم يصعب تحليلها و فهمها يقول ستراوس (الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الانسانية)


المحور // التفسير و الفهم في العلوم الانسانية...
كانط و دوركهايم ــ وضيفة العلوم الانسانية التفسير
بوبر و مونرو ــ وضيفة العلوم الانسانية الفهم < /FONT>
غرانجي و ستراوس ــ وضيفة العلوم الانسانية الفهم و التفسر

المحور // مسألة نمودجية العلوم التجريبية...




البــاب التالت – الحقيقة
المحور // الرأي و الحقيقة...
ديكارت ــ يجب التخلص من الاراء لبناء الحقيقة
باسكال ــ القلب مصدر المبادئ و العقل مصدر القضايا
لايبنيز ــ الراي القائم على الاجتماع يستحق إسم المعرفة


المحور // معايير الحقيقة...
ديكارت و اسبينوزا و لايبنيز (المدهب العقلاني) ــ معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه (البداهية و الوضوح )
هيوم و جون لوك ( المدهب التجريبي ) ــ معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع
كانط (مدهب توفيقي) ــ مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه


المحور // الحيقة بوصفها قيمة...
كانط ــ الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية






السيـــاسة <<
البــاب الاول – الدولـــــة
المحور // مشروعية الدولة و غايتها...
جون لوك ــ وضيفة الدولة هي توفير الامن و الحماية للممتلكات
فيبر ــ الدولة قائمة على مبدئ الهيمنة المشرعة


المحور // طبيعة السلطة السياسية...
ماكيافيلي ــ السلطة تفترض على رجالها الراغماتية
مونتيسكو ــ الفصل بين السلط التلات
ألتويس ــ سلطو الدولة قمعية و إديولوجيا


المحور // الدولة بين الحق و العنف...
ماكيافيلي ــ الدولة تستخدم العنف في ضل القانون < /FONT>
فيبر ــ الدولة تقوم على العنف



البــاب التاني – العنـــــف
المحور // اشكال العنــف...
ميشو ــ العنف هو من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن 20

المحور // العنف في التاريــخ...
ماركس ــ تاريخ أي مجتمع مبني على الصراع الطبقي


فرويد ــ العنف هو اصل الحق
المحور // العنف و المشروعية...
فيبر ــ الدولة وحدها لها الحق في ممارسة العنف و هو جوهرها
غاندي ــ اللاعنف هو الدي يحكم لنوع الانساني


البــاب التالت – الحق و العدالــة
المحور // الحق بين الطبيعي و الوضعي...
هوبر و اسبينوزا ( التصور الطبيعي ) ــ أصل الحق طبيعي يستمد أساسه من القوة
روسو و كانط ــ التصور التعاقدي أصل الحق طبيعي و ثقافي أساسه التعاقد الاجتماعي


ا لمحور // العدالة كأس للحق...
أرسطو ــ العدالة أساس الفضيلة
اسبينوزا ــ العدالة أساس الحق


المحور // العدالة بين المساوات و الاصف...
ارسطو ــ ان العدالة إنصاف
أفلاطون ــ العدالة فضيلة و هي إنسجام بين القوى المتعارضة







الأخــــــلاقــ <<
البــاب الاول – الواجـــب
المحور // الواجب و الاكراه ...
كانط ــ الواجب الاخلاقي إلزامي


المحور // الوعي الاخلاقي...
روسو ــ أصل الواجب هو الوعي الاخلاقي
فرويد ــ أصل الواجب هو الانا الاعلى



المحور // الواجب و المجمع ...
دوركهايم ــ الاخلاق نابعة من ضمير المجتمع
بروجسكو ــ الاخلاق نابعة من ضمير الفرد



البــاب التاني – السعــاد
المحور // تمتلات السعادة...
أرسطو ــ تمتلات السعادة متعددة و متباينة
كانط ــ السعادة مجرد تمتلات خيالية


المحور // البحت عن السعادة...
أبيقور ــ اللدة هي بداية الحياة السعيدة و غايتها
فرويد ــ مبدئ اللدة هو الدي يحدد هدف الحياة


المحور // السعادة و الواجب ...
كانط ــ تتمتل السعادة و الواجب في الخضوع للواجب و الامتثال لاوامره
ألان ــ يجب على المرء أ ن يبحث عن السعادة بنفسه و يصنعها بإرادته




البــاب التالت – الحريــة
المحور // الحرية و الحتمية...
ميرلوبونتي ــ حرية الانسان نسبية
بوبر ــ لا وجود للجتمية


المحور // حرية الارادة...
ديكارت ــ الانسان حر في اختياراته و حريته رهين بإرادته


المحور // الحرية و القانون...
رومو ــ لاوجود لحرية بدون قوانين
مونتسكو ــ الحرية هي الحق في القيام بكل ما يسمح به الفانون




لا تحرموني من دعائكم بالنجاح
و بالتوفيق للجميع

مـــــنـــــقـــــول






جميع منهجيات اللغة العربية ثانية باك هنا - جميع المواقف الفلسفية ملخصة و بشكل رائع هدية لكل تلاميد الاستعداد الجماعي - منهجية كتابة النص الفلسفي بالنسبة للإمتحان الوطني
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy