صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







الاقامة والعمل في تركيا **(♥ كل ما تود معرفتـه ♥) •:*¨`*:•.هنا فقط
شؤون المغتربين العرب




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games شؤون المغتربين العرب|الأرشيف|الرئيسية








الاقامة والعمل في تركيا **(♥ كل ما تود معرفتـه ♥) •:*¨`*:•.هنا فقط



▓◄جواز المرور معلومات جد مهمة ►▓ خاص بالإكاديمية - الاقامة والعمل في تركيا **(♥ كل ما تود معرفتـه ♥) •:*¨`*:•.هنا فقط - موضوعي للنقاش....خاص بأكاديمية المغتربين
شؤون المغتربين العرب|الأرشيف|الرئيسية



 

السلام عليكم إخوانيـ،،

لا شك أن الكثير منا يسأل في موضوع الاقامة والعمل في تركيا وسوف اقوم باذن الله

تلخيص الموضوع بشكل مبسط . واقول في النهاية وما التوفيق الا من عند الله سبحانه وتعالى .



متطلبات الاقامة في تركيا :

للاقامة في تركيا ( اقامة دائمة ) يجب ان يتوافق مع احد الشروط التالية :

1- الاستثمار :
ونعني بكلمة استثمار :
1- شراء العقارات بكافة الاشكال
2- انشاء مشروع استثماري ( تدفع من خلالها الضرائب والالتزامات المالية للحكومة التركية )
ولمن يريد التطرق الى هذا المجال يرجى مراجعة المراكز الثقافية التركية او القنصليات حيث تقوم بامدادكم بكافة المعلو مات اللازمة وطرق الاستثمار بشكل قانوني .

2- الزواج : اما زواج الاجنبي من تركية او العكس و هذا لا يخوله او يخولها بالعمل حتى حصولها على الجنسية التركية بعد مرور كحد ادنى 3 سنوات من تاريخ الزواج والاقامة .

3- العمل .
وهذه النقطة نتوقف عندها قليلا لشرحها جيدا .

تركيا تعتبر كبقية دول العالم يوجد بها بطالة في العمل حيث ان نسبة خريجي الجامعات والمعاهد المهنية اكثر من نسبة الوظائف المتاحة ولهذا تصر تركيا للانضمام الى السوق الاوروبي .

ولكي تحصل على فيزة تخولك بالاقامة من اجل العمل يجب على الشخص ان يجد احدى الشركات او المصانع الموجودة في تركيا ويتعاقد معها ومن ثم يقدم طلب الفيزة للسفارة التركية للحصول على فيزة العمل .

لنقل بان شخصا قام وراسل احدى الشركات التركية وقبل لديهم كموظف واخذ منهم خطاب عقد العمل وقدمة الى السفارة هل سيحصل على فيزة عمل ؟

ليس بالاكيد ان ياخذ شخص فيزة عمل من السفارة التركية ويوجد احتمالية الرفض وعدم القبول حيث من مهام السفارة هي التاكد فعلا من الشركة واسباب طلب العمالة الخارجية فاذا اقتنعو بالاوراق والمصاد ر يعطوك الفيزة .

لنقل بان شخص اخر قرر الذهاب الى تركيا بمجرة فيزة زيارة او سياحة وبحث عن عمل ووجد عمل في احدى الشركات ماذا يجب علية العمل بعد ذالك ؟

من اجل الحصول على اقامة عمل يجب على الشخص مراجعة السفارة التركية في بلدة والتقديم على الفيزة وبموجب هذه الفيزة يتم التقديم لدائرة الهجرة والاقامة في تركيا لاخذ دفتر الاقامة .

* في حالات نادرة وخاصة جدا يمكن اخذ الاقامة داخل تركيا وتحويل نوعية الفيزة من سياحة الى عمل مباشرة ولاكن هذه الحالات كما قلت لكم خاصة جدا

ولهذا من قرر الذهاب الى تركيا من اجل العمل يجب ان يضع في مخططتة العودة الى الوطن من اجل الحصول على فيزة عمل لاخذ الاقامة وهذه نقطة مهمة جدا .

لنقل بان احدهم وجد عمل في تركيا في احدى المجالات الصغيرة وتخلف عن مدة الاقامة ماذا يحصل له ؟

هذا سؤال مهم جدا يا اخوان ان الاقامة في تركيا يتجاوز مدة الاقامة بدون تصريح لاي سبب من الاسباب فانة يترتب علية الامور التالية :
1- عند خروجه من تركيا يترتب علية اموال طائلة كغرامة وتصل في بعض الاحيان الى 100 دولار لكل يوم .
2- يمنع من دخول تركيا مرة اخرى من جميع منافذ تركيا ويوضع اسمة على اللائحة السوداء ( اذا تجاوز مدة تزيد عن 54 شهر )
3- تصادر املاكة المنقولة والغير منقولة لدفع الغرامات المترتبة علية
4- لا يمكن تسجيل نفسة في اي جهة حكومية مثل اخذ رخصة سياقة تركية , عمل مشروع صغير , تسجيل اسمة في دائرة الضريبة , تسجيل اطفالة في المدارس اذا كان له اطفال , ...الخ
5- اذا لا سمح الله اخذ لاي دائرة حكومية حتى بعض الدوائر الخاصة مثل مراجعة شركات الهاتف النقال فانه سوف يرحل من تركيا .

فقد اصبح الان من السهل جدا كشف اي انسان مخالف في الاقامة في تركيا وذالك اما بواسطة عقد الاجار او شراء هاتف محمول ( فنصيحتي لا تخاطر وكن قانوني ) فهذا افضل لكم .

4- الدراسة :
فكل شخص يود الدراسة في تركيا في اي معهد كان خاص او حكومي يحق له باستخراج فيزة طالب وهذا لا يخولة بالعمل نهائيا .

5- الهجرة الانسانية :
هذه النقطة مهمة ايضا يا اخوان فان تركيا تستقبل حالات الهجرة واللجوء كبقية دول اوروبا وامريكا ولهذا تجد في تركيا الكثير من ابناء الجاليات العراقية واللبنانية ويوجد شروط معينة للتقديم بخصوص الهجرة الانسانية ولمزيد من المعلومات يرجى مراجعة السفارة التركية في بلدكم لاخذ ادق التفاصيل بخصوص هذا الامر وعدم اهمال اي نقطة لانها يمكن ان تكون ضدك .

6- اقامة حرة طويلة الامد :
هذه الاقامة تخولكم بالاقامة في تركيا ويحق لكم الانتقال من مكان لاخر بحرية مطلقة ولاكن لا يحق لكم العمل في تركيا ويجب ان يدفع صاحب الاقامة 300 دولار شهري للحكومة بدل اقامتة .

والان بعد ان تعرفنا على النقاط الاساسية لانواع الاقامة الدائمة في تركيا لنتحدث قليلا عن مجالات العمل في تركيا وكيف يمكننا الاستفادة من هذه الفرص .

تركيا تعتبر من الدول النامية وقد بدا تطورها الاقتصادي في بدايات التسعينات بعد ان تم فتح المجال في جميع الاتجاهات لتنمية الاقتصادر الوطني . حيث كانت تركيا في الاعوام السابقة للتسعينيات تعتمد بشكل اساسي على المنتجات الوطنية وكانت تمنع الاستيراد والتصدير وبقية هكذا لعدة اعوام في عهد رئيس الجمهورية دميرال وبعد عهدة بدات تركيا في تحسين اوضاعها الاقتصادية على يد رئيس الوزراء التركي اجويد .

وفي بداية عام الالفية الثانية بدات تركيا بالتحرك لاقتصاد اقوى لبلادة وذالك لتقوية وتحسين اوضاع المعيشة الفردية للمواطن وبالاخص بعد استمرار هبوط العملة . ولغاية هذه الايام تحاول تركيا قدر المستطاع للحفاظ على اقتصادها وتنميتها

ويوجد في تركيا الان العديد من المصانع للمنتجات العالمية فقد توصلت تركيا الان لصناعة اغلب المنتجات وعلى سبيل المثال : السيارات / الطائرات / السفن / القطارات / المواد الغذائية / الانتاج الزراعي / الحضارة المدنية ( طرق - مباني - بنية تحتية ...الخ ) الى ان وصل بهم لاطلاق قمر صناعي .

بعد الموجز البسيط واخذ فكرة بسيطة عن تركيا نجد بان مجال العمل الان اصبح متوفر في تركيا ولاكن الاغلب يسال كيف يمكنني ان احصل على عمل بعد كل هذا ؟ ومذا يجب علي فعلة ؟
للاجابة على هذا السؤال يجب ان يكون لدى طالب العمل المقومات الاساسية . ماهي المقومات الاساسية ؟
1- اتقان اللغة التركية . الكل او الاغلب يعلم بان الشعب التركي معروف على انه شعب لغتة الاساسية هي اللغة التركية ونسبة قليلة جدا مقارنة بعدد السكان ممن يجيدون لغات اخرى مثل الانجليزية او العربية او لغات اخرى .
2- شهادة علمية . ان التنافس العلمي قوي جدا في تركيا وذالك بسبب وجود العديد من الجامعات والمعاهد ان كانت حكومية او خاصة في تركيا حيث يقدر ما نحو 4 مليون خريج سنويا تخرج الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة بكافة اشكالها في تركيا .
3- الخبرة . ربما يلاحظ الكثير منا انه اغلب الشركات والمصانع التركية الان تتوجة الى استخدام العمالة الشابة ونادرا ما نجد ممن يتعدون عقد ال 40 يعملون في المصانع او الشركات التركية وهذا السبب يعود الى ان اغلب الشركات والمصانع تريد تنمية المهارات للابداع في مجال العمل لان قابلية الابداع والبحث لذوي الاعمار المنخفضة اكثر ممن تجاوزو سن ال 40 عام .
هل هذا الكلام يعني بانه لا يتطلب خبرة للتقدم للوظيفة ؟
بالطبع لا ولاكن من يملك خبرة مثلا في مجال معين مقدارة 5 سنوات لا يعادل الانسان الذي تقدم للوظيفة وليس له اي خبرة في مجال العمل .

* ملاحظة اغلب الشركات التجارية الكبيرة في تركيا تحاول قدر المستطاع تنمية وتطوير المهارة لدى موظفينها وذالك بالاعتماد على اعطاء دورات خاصة ان كانت داخل تركيا او خارجها .

ماهي فرص العمل في تركيا بالنسب للاجنبي ( العربي ) .
ان فرص العمل للعربي كبيرة جدا في تركيا بالاخص في مجالات التسويق والتجارة الدولية والسياحة . هذا اهم مجالين مفتوحين بالنسبة لطالب الوظيفة العربي وهذا يعود الى عدة اسباب واهمها هي اللغة العربية فكل مصنع او شركة تركية ترغب بشخص مسوق لمنتجاتها للدول العربية يتقن اللغة وطبيعة وعادات البلدان العربية في التعاملات التجارية .

هل يوجد عرب في تركيا ( حاليا ) مقيمين ويعملون ؟
ان نسبة كبيرة لا باس بها من العرب موجودين في تركيا يعملون ومقيمون فيها واكثر هذه النسب هي للعراقيين في الوقت الحالي ويوجد ايضا عدد كبير من الجنسيات العربية الاخرى حتى من جنسيات اهل الخليج والكويت وهم من المستثمرين المرموقين في تركيا ولهم مجالات استثمار كبيرة ان كانت عقارية او زراعية او صناعية .

للنطلق الان ولنتكلم قليلا عن مصاريف الحياة والدخل الشهري التي يجب ان يتوفر لكي يستطيع طالب العمل الاقامة في تركيا والعمل بشكل مريح وجيد .
تركيا تعتبر من البلدان الغالية نسبيا مقارنة بالدول العربية وكلما اتجهنا الى الشمال الغربي ازدادت المصاريف والغلاء وكلما ذهبنا جنوبا او الى القرى يقل تكاليف المعيشة .
ومن اساسيات المعيشة ( المتطلبات الاساس ية ) في تركيا هي :
1- سكن ( للاقامة )
2- مواصلات قريبة ( كلما قربت المواصلات كلما قلت التكلفة )
3- غاز ( لاستخدامات التدفئة والماء الساخن )
4- الكهرباء + الماء + الهاتف
5- الماكل + الملبس

المتوسط ما ذكر اعلاة من مصاريف وعلى سبيل المثال :
السكن : 300 ليرة تركي / شهري
مواصلات : 70 ليرة تركي / شهري ( استخدام مواصلات عادية كالحافلة او الترام وليس التكسي )
غاز : 200 ليرة / شهري معدل العام كلة لان في بعض الاشهر يصرف 500 وبعضها 50
كهرباء + ماء + هاتف : 100 ليرة تركي معدل شهري
ماكل + ملبس : 200 ليرة تركي / شهري

اذن مجموع المتوسط للمصاريف الشهرية هي : 870 ليرة تركي وهذا ما يعادل بالدولار تقريبا 550 دولار وهذا المعدل قابل للزيادة بشكل مستمر شهريا حسب ارتفاع اسعار المواد لاساسية

اذن من يريد العمل في تركيا يجب علية الاهتمام بالسؤال عن توفير السكن + المواصلات + الراتب الشهري .

السؤال الان الذي يخطر في ذهبن طالب العمل يا ترى ما هو الحد الادنى من الرواتب في تركيا ؟
تختلف الرواتب في تركيا حسب طبيعة العمل ونوعيتة فمن الاعمال ما تستحق 2 00 ليرة تركي في الشهر وهي الحد الادنى للرواتب ومنها ما تعطى ارقام كبيرة جدا تصل الى 30 الف ليرة تركي في الشهر ولهذا يجب دائما السؤال عن معطيات الوظيفة ودراستها جيدا لكي لا يقع اي فرد في متاهات الحياة في تركيا .


بعض الاشخاص يسالون عن امكانية العمل او ايجاد عمل ولو جزئي اثناء دراستهم في احدى الجامعات او المعاهد التركية كيف يكون ذالك ؟
كما اسلفت سابقا ان الفيزة المخولة للدراسة تختلف كليا عن الفيزة المعطاة للعمل ولا يحق لصاحب فيزة العمل باي صورة من الصور ولاكن لنفرض بانه توفر له عمل اثناء الدراسة مذا يفعل ؟ انا نصيحيتي لهم بان لا يقومو بهذا العمل المتهور لانهم يمكن ان يقضو على مستقبلهم الدراسي حيث ان الحكومة اذا كشفت صاحب فيزة الدراسة بانه يعمل سوف يتم استبعادة من البلاد وحرمانه من الدراسة .
وقبل هذا كله يجب على من يدرس ان يخطط جيدا ما هو العمل الذي يمكن ان يعملة بعد فترة الدراسة ؟ ان من النادر يا اخوان ان نجد عمل جيدا في الفترة المسائية في تركيا فاغلب الاعمال الجيدة هي بالفترات الصباحية وليس المسائية . ولهذا يجب ان يخطط جيدا قبل الاقدام على هذا الامر .


ملاحظة *** هنالك حالات خاصة جدا يمنح الطالب فيها اذن العمل من قبل مديرية الهجرة بالتعاون من الجامعة او المعهد الذي يدرس فية

واخر مقالي ازودكم بكافة المعلومات التي تحتاجونها مثل :

انواع الاقامة وماهي الاوراق اللازمة للاقامة :

Yabancılar Şube Müdürlüğü


وفي النهاية ارجو ان اكون قد افدت قدر الامكان بخصوص هذا الموضوع

ودمتــم بود







▓◄جواز المرور معلومات جد مهمة ►▓ خاص بالإكاديمية - الاقامة والعمل في تركيا **(♥ كل ما تود معرفتـه ♥) •:*¨`*:•.هنا فقط - موضوعي للنقاش....خاص بأكاديمية المغتربين
شؤون المغتربين العرب|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy