صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







ماسكات طبيعية للبشرة
ركن العناية بالشعر والبشرة




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games ركن العناية بالشعر والبشرة|الأرشيف|الرئيسية








ماسكات طبيعية للبشرة



ملف متكامل لكل ما يتعلق بالعناية بالبشرة - ماسكات طبيعية للبشرة - معلومه على الماشى.....................(( الرقبة او العنق))
ركن العناية بالشعر والبشرة|الأرشيف|الرئيسية


أرجو أن تكون مشاركة مفيدة
ماسكات طبيعية للبشرة
أقنعة لإزالة النمش و صفاء البشرة

1- قناع الخميرة الصافى:
و يتكون القناع من قرصين خميرة (من الصيدلية) و يضاف إليهما ملعقة من الماء المقطر و نقوم بإذابة القرصين فى الماء و عمل دهان للوجه بإستخدام الفرشاة و يترك الدهان على الوجه حوالى 20 دقيقة ثم غسل الوجه بماء دافئ.
وقد ثبتت فاعليته فى إزالة النمش و إضفاء الصفاء على البشرة.
________________________________________
2- قناع الأرز:
يتكون قناع الأرز من فنجان قهوة من مسحوق الأرز الناعم و ملعقة جلسرين و ملعقة حليب طازج و خلط المقادير إلى أن تتشكل عجينة لينة يتم دهان الوجه و العنق بها و يترك الدهان على الوجه لمدة ربع ساعة ثم نقوم بغسل الوجه بماء دافئ.
________________________________________
3- قناع الدقيق:
يتكون قناع الدقيق من ملعقتين دقيق نقى و ملعقة عصير ليمون و ملعقتين ماء ورد و خلط تلك المكونات و عمل عجينة يتم دهان الوجه و العنق بها على أن يترك القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم نقوم بغسل الوجه بماء دافئ ثم ماء بارد للإنتعاش مع مراعاة تجفيف الوجه جيدا بعد عمل القناع.
ماسكات طبيعية للبشرة
أقنعة لتجميل البشرة العادية

البشرة العادية أو المختلطة هى تلك البشرة التى تجمع ما بين البشرة الجافة فى بعض مناطقها و البشرة الدهنية فى بعض المناطق الأخرى و من ثم فهى تحتاج لأقنعة خاصة جدا للقيام بتلك المهمة و تساعد على إحتفاظ تلك البشرة بجمالها و تنشيط الدورة الدموية و التخلص من عيوب و شوائب البشرة العادية و هناك عدة أقنعة ثبت فاعليتها فى علاج البشرة العادية منها:

1- قناع البنفسج:
يتكون من ملعقة من نقيع أوراق البنفسج و ملعقة من نقيع أوراق الهندباء و ملعقة من جذور نبات السيمفيتوم و ملعقة لبن و كمية مناسبة من الكاولين للتكثيف.

و طريقة عمل القناع سهلة و يمكن تحضيرها فى المنزل عن طريق غلى جذور نبات السيمفيتوم فى كوب ماء لمدة نصف ساعة و تركه حتى يبرد ثم مزج ملعقة من المغلى الناتج مع نقيع أوراق البنفسج و اللبن و تكثيف السائل الناتج بالكاولين حتى يصبح عجينة ناعمة ثم وضعها على الوجه و العنق و ترك القناع لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة حتى يجف و يجمد ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر عدة مرات.
________________________________________
2- قناع البابونج بالشمار:
ويتكون قناع البابونج بالشمار من ملعقتين من نقيع بذور الشمار و ملعقتين من نقيع زهرة البابونج و ملعقة من بودرة جذور نبات السوس و ملعقة عسل النحل و كمية مناسبة من دقيق الشوفان لتكثيف القوام و يتم عمل القناع عن طريق نقع نصف ملعقة من بذور الشمار المطحونة فى نصف كوب ماء مغلى و تركه حتى يبرد و مزج الناتج مع نقيع زهرة البابونج و مزج النقيعين مع بودرة جذور نبات السوس و عسل النحل و تكثيف القوام بدقيق الشوفان إلى أن يصير عجينة لينة و عمل قناع على الوجه و العنق و تركه لمدة 20 دقيقة إلى أن يتجمد ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر ثم البارد.
ماسكات طبيعية للبشرة

أقنعة لتجميل البشرة الدهنية

البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة تعرضا للمتاعب فهى خشنة الملمس فى معظم الحالات واسعة المسام عادة عرضة للإصابة بحب الشباب و النقاط السوداء التى تؤثر على جمال حواء و من هنا تشتد الحاجة لعلاج البشرة الدهنية و تجميلها بصفة مستمرة و لا بديل أمامنا سوى أقنعة الأعشاب و منها:

1- قناع الردة:
يتكون قناع الردة من نخالة حبوب القمح الناعمة و إضافة مقدار مناسب من ماء الورد إليها و عمل عجينة لينة توضع على الوجه و العنق لمدة ربع ساعة و بعدها يتم فرك الوجه و يستخدم هذا كقناع على نطاق واسع فى بيوت التجميل العالمية لأنه بالفعل يقضى على الخلايا الدهنية الميتة و يعمل على إزالة الدهون الزائدة على بشرة الوجه كما أن تأثيرة واضح فى إزالة إلتهابات البشرة و العمل على تلطيفها فضلا عن أن إستخدام ماء الورد فيه يضفى عليه مزايا تتمثل فى كونه قناعا ملطفا و قابضا و ذا رائحة طيبة و منعشة للبشرة.
________________________________________
2- قناع الليمون بالبيض:
و يتكون من بياض بيضة واحدة و عصير ليمونة واحدة و ملعقة ماء دافئ و أربعة نقاط من حامض البوريك المتوافر فى الصيدليات و يستخدم كغسول للعين و يتم مزج الخليط جيدا و وضعه على الوجه و الرقبة ثم يزال بعد 20 دقيقة بغسل الوجه و الرقبة بالماء الدافئ المضاف إليه ماء الورد كمعطر و ملطف و منعش.
________________________________________
3- قناع شرائح الخيار:
من أسهل الأقنعة تنفيذا فى المنزل و يتم عمله بتقطيع ثمرة واحدة إلى شرائح رفيعة و تغطية الوجه بها لمدة 20 دقيقة و إزالتها و بعد ذلك مع غسل الوجه بالماء الدافئ المضاف إليه ماء الورد.
________________________________________
4- قناع الخميرة:
و يتم عمل قناع الخميرة فقط بإستخدام الخميرة التى يمكن الحصول عليها من أحد الأفران (المخابز) التى تستخدمها لتخمر الخبز و نقعها فى ماء الورد (مقدار مناسب للكمية المستخدمة) تجعل القوام غليظا يشبه العجينة ثم يتم دهان الوجه و العنق بالقناع و يترك على الوجه لمدة ربع ساعة على الأقل ثم نقوم بتنظيف البشرة بالماء الدافئ عدة مرات.
________________________________________
5- قناع الهندباء البرية:
يستخدم قناع عشبة الهندباء البرية لعلاج شوائب البشرة الدهنية و يتم عمل هذا القناع بإستخدام حوالى 6 أوراق من عشبة الهندباء البرية الطازجة (يمكن الحصول عليها من محال بيع الأعشاب) مع نصف كوب لبن حليب و ملعقة زبد و قليل من دقيق الشوفان لإعطاء القوام المناسب أما طريقة عمل القناع فتتلخص فى القيام بغلى أوراق عشبة الهندباء البرية الطازجة مع نصف كوب من اللبن الحليب لمدة خمس دقائق و تركها فترة حتى تهدأ ثم نقوم بالتصفية و إضافة الزبد و الدقيق ليصبح المزيج كالعجينة التى يتم وضعها على الوجه و العنق لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة حتى تمام الجفاف على الوجه ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر عدة مرات.
________________________________________
ماسكات طبيعية للبشرة

أقنعة الأعشاب للوجه

عليك أولا أن تتعرفى على طرق وضع قناع الأعشاب على الوجه :

هناك أقنعة يتم وضعها على الوجه باستخدام فرشاة رقيقة و هناك أقنعة أخرى يتم وضعها على الوجه بإستخدام قطعة من القطن أو القماش الناعم بينما هناك نوع ثالث من الأقنعة يتم وضعها بإستخدام ملعقة مسطحة.

و أقل فترة زمنية يمكن وضع القناع على الوجه هو ساعاتين على الأقل و كلما كان الوقت أكثر كانت الفائدة أعم لذلك ننصح حواء بعدم اللجوء لعمل قناع لوجهها إذا كانت على عجلة من أمرها كما ننصح أيضا بعمل قناع الأعشاب و أعصابك هادئة لكى يثمر بشرة ناضرة منعشة تزيد من جمالك.

و إليك مجموعة من الأقنعة :
أقنعة تصلح لجميع أنواع البشرة:

1- قناع الشوفان : الشوفان من النباتات الطبيعية القليلة التى تصلح لعمل قناع يصلح لكل أنواع البشرة و ذلك لأنه يستعمل كمنظف جيد للبشرة يخلصها من كل ما يعلق بها من أتربة و خلافه.

و يتم عمل قناع الشوفان بإضافة ملعقتين من نبات الشوفان إلى 150 ملليمتر ماء مع الغلى برفق لمدة 5 دقائق و تصفية السائل و إستخدامه كقناع على الوجه و العنق مع تركه على الوجه ليجف ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر.
و من فوائد قناع الشوفان علاوة على كونه منظفا جيدا للبشرة أنه يشد بشرة الوجه المرتخية و يزيل التجاعيد.
________________________________________
2- قناع العسل و البصل: يستخدم قناع عسل النحل و البصل كمنظف لجميع أنواع البشرة كما إنه يعالج عيوب البشرة و شوائبها و يجعلها ناضرة جذابة.



أقنعة لتبيض لون البشرة

توجد أقنعة تساعد على تفتيح لون البشرة و تبيضها و تساعد على نضارة البشرة و إضفاء الجاذبية عليها ومن هذه الأقنعة:

1- قناع صفار البيض و البنزوات:
ويتكون هذا القناع من صفار 3 بيضات و 15 نقطة من صبغة البنزوات و 15 نقطة من زيت الزيتون وخلط المكونات جيدا ودهان الوجه والعنق بفرشاة على أن يستمر القناع على الوجه لمدة نصف ساعة على الأقل ثم يزال بواسطة قطعة مبللة بزيت الزيتون وغسل المنطقة حول العينين بمحلول البوريك ثم يمسح الوجه والرقبة بعد ذلك بماء الورد للإنتعاش.
________________________________________
2- قناع بياض البيض:
يستخدم هذا القناع لتبيض البشرة العادية والدهنية فقط دون البشرة الحساسة أو الرقيقة ويتكون هذا القناع من بياض بيضة واحدة و5 نقط من عصير الليمون و10 نقط ماء أوكسجين و خلط المكونات جيدا ودهان الوجه والعنق بفرشاة ويزال هذا القناع بعد حوالى 10 دقائق فقط بالماء البارد.
________________________________________
3- قناع اللبن بالدقيق:
ويستخدم قناع اللبن بالدقيق لتبيض البشرة العادية دون الحساسة ويحتوى هذا القناع على 3 ملاعق دقيق نقى وكمية مناسبة من اللبن الحليب الطازج وملعقة أوكسجين صغيرة و عصير ليمونة واحدة وتضاف هذه المكونات إلى بعضها وتخلط خلط جيدا إلى أن تتكون عجينة لينة يتم وضعها على البشرة على أن يترك هذا القناع على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يزال بالماء الدافئ.
قنعة الأعشاب ( الماسكات )



• قناع الأعشاب أو الماسك أحدث صيحة عادت إليها بيوت التجميل العالمية كوسيلة فعالة وآمنة للعناية ببشرة الوجه وتنظيفها وتغذيتها وتجميلها ووسيلة فعالة لإعطاء الوجه النضارة والانتعاش.

وننصح حواء قبل عمل القناع بالاهتمام بتنظيف البشرة جيداَ لإزالة أى أثر متبق من آثار المكياج أو الأتربة ،
ويستحسن استخدام الماء الفاتر وحده أو باستخدام نقيع الأعشاب أو استخدام نوع من أنواع الصابون الخالى من الكيماويات مثل صابون الجلسرين أو أنواع الصابون الصحية.

• إن القناع ضرورى جداَ لخدمة جمال الوجه ، فهو ينشط الدورة الدموية للوجه، ويعيد النضارة للبشرة المتعبة ، ويعالج كثيراَ من شوائب الوجه، وهو ضرورى صيفا أكثر منه شتاء لأنه خير علاج لجفاف البشرة الذى تحدثه أشعة الشمس.

• وأبسط طريقة لعمل قناع الوجه هو أن تضعى الأعشاب والمواد الطبيعية المستخدمة فى عمل القناع على الوجه بالتدريج حتى تغطى المساحة المراد تغطيتها مع الحرص الشديد والحفاظ على منطقة العينين، وذلك بتغطيتهما بقطعة من القطن المبلل بالماء أو محلول زهرة الكاموميل مع التأكد أن جميع مناطق بشرة الوجه قد تم تغطيتها جيدا بمادة القناع، وليس من الضرورى على الإطلاق وضع طبقة كثيفة من مادة القناع بل مجرد طبقة خفيفة تكون قادرة على القيام بمهمتها فى العناية ببشرة وجهك، يكفى جداَ القيام بعمل قناع الأعشاب الطبيعية مرة واحدة أسبوعياَ ، وهناك أنواع كثيرة من الأقنعة الطبيعية التى تستخدم فيها الأعشاب كمواد فعالة ، وتختلف مكونات تلك الأقنعة باختلاف الأغراض المستخدمة من أجلها ونوع البشرة ومدى ملاءمة القناع لها ، كما تختلف طريقة وضع الأقنعة على الوجه باختلاف الطرق والوسائل التى يتم استخدامها للوضع على الوجه.


















أقنعة لجمال البشرة الجافة

تمتاز البشرة الجافة دون غيرها بأنها رقيقة و حساسة و عرضة للتجاعيد المبكرة و مع ذلك تظهر فى بعض الأحيان مشدودة أكثر من حقيقتها لذلك لا ننصح صاحبات هذا النوع من البشرة بإستخدام الكريمات و خاصة الغنية بالدهون و التى تؤدى إلى توسيع مسام البشرة مما ينتج عنها مشاكل عديدة.
و من هذه الأقنعة :
1- قناع عسل النحل بالكاموميل :
من أشهر أقنعة الأعشاب المستخدمة لتجميل البشرة الجافة قناع أعشاب الكاموميل بعسل النحل و الذى يتم عمله بإحضار ملعقتين من الردة و ثلاث ملاعق من أزهار الكاموميل و ملعقتين من عسل النحل و مزج كل المكونات السابقة و عمل دهان يشبه الكريم يتم وضعه على الوجه و العنق بقطعة من القماش المبللة بنقيع الكاموميل و يترك القناع على الوجه و العنق لمدة عشر دقائق على الأقل ثم نقوم بغسل الوجه بنقيع الكاموميل ثم الماء الدافئ عدة مرات.
2- قناع زيت الزيتون بالبيض:
ويتكون قناع زيت الزيتون بالبيض من صفار بيضة واحدة مضافا إليها ملعقتان من زيت الزيتون و ملعقة دقيق و ملعقتان حليب طازج و خلط المكونات جيدا و عمل دهان يتم طلاء الوجه به مع مراعاة عدم وضع القناع على منطقة العينين و يترك القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم نقوم بغسل الوجه بماء دافئ عدة مرات.
3- قناع عسل النحل بالخميرة:
يفيد هذا القناع فى تغذية البشرة الجافة و مدها بما يلزمها بفيتامين ب على وجه الخصوص و تستخدمه بيوت التجميل على نطاق واسع و يمكن عمل القناع فى المنزل بسهولة و يتكون من ملعقة عسل نحل و ملعقة حليب طازج و مسحوق قرصين خميرة يمكن الحصول عليهما من أقرب صيدلية و مزج المكونات جيدا و عمل دهان و يتم طلاء بشرة الوجه و العنق بفرشاة مع مراعاة الإبتعاد عن منطقة العينين الحساسة و يترك القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة على الأقل و بعدها يمكن غسل الوجه بالماء الدافئ عدة مرات.
- البشرة الدهنية أو الزيتية :

تبدو البشرة الدهنية لامعة متفتحة المسام خلاياها مملؤة بالإفرازات الدهنية و قد تكون سميكة الملمس و ربما ينتشر عليها بعض النقط السوداء و هى بشرة قابلة للتقشر و عرضة لحب الشباب و نحذر صاحبات هذا النوع من البشرة من إستعمال الكحول للتخلص من الدهون هناك طرق طبيعية و فعالة مناسبة للتخلص من حدة الدهون فى البشرة و لتضييق المسامات مثل أقنعة أعشاب الوجه المخصصة للبشرة الدهنية و نقول لصاحبة البشرة الدهنية إحذرى من المبالغة فى تجفيف بشرتك و ليكن هدفك فقط هو إعادة الحفاظ على توازن إفرازات البشرة بإستخدام الأعشاب القابضة و المنظفة مثل "القيصوم- و البوقيصا- و البقدونس- و النعناع- و الأقحوان - و رعى الحمام- و الحبق- و الخزامى - و الكراث- و الكبذاث- و الخيار -و الحمحم- و القصعين".

و تبدأ أولى خطوات العناية بالبشرة الدهنية باتباع نظام غذائى يتم فيه الإبتعاد عن تناول المواد الدهنية كالفطائر مثلا و أيضا البعد عن تناول المواد الحريفة مثل التوابل و الشطة و أن يحل محل ذلك تناول الفواكه و الخضروات التى تعيد البشرة لحالتها الطبيعية مثل الجزر و الخيار و البرتقال و الكرفس كما يجب الحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين"ب" مثل الكبد و الكلاوى و الخميرة و الذبادى.

و لتنظيف البشرة الدهنية يجب غسل الوجه و الرقبة بالماء و الصابون الجيد ثلاث مرات يوميا على الأقل مع مسح الوجه بقطعة قطن مبللة بماء الورد و يفضل دائما إستخدام الماء الدافىء و الصابون حتى يمكن إذابة الإفرازات الدهنية و تنظيف مسام الجلد مع مراعاة غسل الوجه بالماء البارد بعد غسله بالماء الدافىء ثم مسحه دائما بماء الورد مع الحرص على إستخدام حمام البخار للوجه مرتين أسبوعيا على الأقل و يعقب الحمام عملية تدليك كامله للوجه و الرقبة بمزيج من ماء الورد و الكولونيا و التركيز فى حركات التدليك على الجبهة و الذقن و الأنف و ننصح صاحبات البشرة الدهنية بضرورة عمل قناع الأعشاب المخصص للبشرة الدهنية مرة كل أسبوعين على الأقل و فى حالة وجود إلتهابات فى البشرة الدهنية ننصح بإستخدام الأعشاب المضادة للالتهابات و المفيدة لعلاج البشرة الدهنية مثل "البابونج- و زهرة الروج- و الشمار- و الخس- و زهرة البليسان".



متاعب البشرة وعلاجها
تتعرض البشرة لبعض المتاعب و تظهر هذه المتاعب فى صورة آثار واضحة لها صور متعددة حسب نوع كل بشرة و نوع المتاعب التى تتعرض له و هذه المتاعب تؤدى بشكل مباشر إلى ظهور البشرة و كأنها خالية تماما من الحيوية و شاحبة أو تظهر عليها خطوط أو تجاعيد مؤلمة نفسيا لحواء أو قد تظهر مسام البشرة مفتوحة.

و علاج هذه المتاعب سهل و ميسور و يحتاج لقدر من العناية و الإهتمام ليس إلا و على سبيل المثال فإن شحوب البشرة و ظهورها كما لو كانت خالية من الحيوية يكون نتيجة الشعور بالإجهاد و العلاج يكمن فى أخذ قسط من الراحة مع المداومة على الإسترخاء و هو علاج لا يحتاج لأى تكاليف مادية و لكنه فعال بإجماع الآراء..
و من الأشياء و العوامل الأخرى التى تساعد أيضا على إحتفاظ البشرة بحيويتها الحرص على النوم المبكر و لو مرة أو مرتين أسبوعيا على الأقل مع الإهتمام بتغذية البشرة.

و أفضل طريقة للتغلب على ظهور الخطوط أو التجاعيد على البشرة هى الإسترخاء و عدم إستعمال الماء و الصابون بصفة مستمرة و أكثر من المعتاد فى غسيل الوجه و المداومة على تغذية الوجه بإستعمال الكريمات الطبيعية المغذية المستخرجة من الأعشاب و النباتات الطبيعية و الحرص على مداومة عمليات تدليك الوجه و الرقبة و إستخدام الأقنعة الطبيعية التى تفيد فى إزالة التجاعيد.

و بالنسبة للمسام الواسعة فإن علاجها يكون بتناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين أ، ب، ج، د ، وإستعمال الأعشاب القابضة للبشرة.
و يجب الحرص عند التعامل مع بشرة الوجه على الإهتمام بالمناطق الحساسة الموجودة حول العينين و التعامل معها برفق حتى لا تظهر تورمات و هى ما يطلق عليها الجيوب المنتفخة.


عيوب البشرة وعلاجها
• حب الشباب:
و هو يعتبر كارثة لجمال حواء و لكنه على كل حال ليس بالمشكلة الصعبة و السبب الرئيسى لظهوره هو إزدياد الهرمونات الجنسية فى الدم إزدياد كبير عند فترة البلوغ فتؤدى هذه الزيادة إلى إزدياد فى إفرازات الدهون التى تبدو بصورة واضحة فى مسام الجلد فى الوجه حيث تجف الزيوت على سطح الجلد عند إمتزاجها بالخلايا فتسد المسام و تشكل رءوسا دقيقة سوداء هى العلامات الأولى لحب الشباب ثم تتحول إلى إحمرار أو إنتفاخ بالصورة التى نراها.
و هناك أسباب أخرى تؤدى إلى ظهور حب الشباب منها ضعف الدورة الدموية فى البشرة إلى جانب الإضطرابات النفسية .

والعلاج الوقائى ضد حب الشباب يكمن فى غسل الوجه غسلا جيدا بالماء و الصابون غير القلوى ثم تنشيف الوجه جيدا و إستخدام زيت خفيف مائى مكون من الأعشاب الطبيعية المعالجة لحب الشباب كما ننصح بعدم الإكثار فى إستخدام الكولونيات حتى لا تؤذى الغدد الدهنية فتزيد من إفرازاتها مع مكافحة الإمساك بشرب السوائل و بصفة خاصة الماء و عصير البرتقال و الإستمتاع بالشمس و الهواء الطلق و الإسترخاء و البعد عن كل ما يثير الفكر و عدم إستخدام كريمات التطرية على الإطلاق.

و للتخلص من حب الشباب و لكى تعود إليك بشرتك خالية من الدهون صافية مشرقة على الدوام عليك بإستخدام الأعشاب الطبيعية التى تساعد على القضاء على حب الشباب و أن تكثرى من تناول الخضروات الطازجة مع تجنب إضافة الخل إلى السلطة الخضراء و يمكنك أن تستبدلى الخل بعصير الليمون و أن تقللى بقدر إستطاعتك من تناول النشويات مثل الخبز و البسكويت و الفطائر التى تسبب زيادة الدهون.

• تقشف الجلد:
تقشف الجلد أحد العيوب التى تصيب البشرة و السبب الرئيسى هو تعرض البشرة للبرد و كثرة إستعمال الماء و الصابون و مواد التنظيف الكميائية و الذى يحدث أثناء التعرض للرطوبة فإن العروق تضيق و تنكمش و تختفى داخل الأنسجة و يقل أيضا إفراز العرق مما يجعل الجلد جافا غير رطب و تكرار غسل اليدين بالماء و الصابون يسلب الجلد غذاءه فيبدو افا خشنا و للوقاية من تقشف الجلد يجب الإستعاضة عن إستعمال الصابون العادى بصابون حامضى خفيف مع إستعمال الأعشاب الطبيعية و الزيوت النباتية المتخصصة فى القضاء على تقشف الجلد و التى تعطيه الليونه و النعومه كما ننصح بإستخدام مزيج من عصير الليمون و الجلسرين لدهان اليدين و المناطق المعرضة للقشف مرتين يوميا على الأقل للوقاية منه.

• البثور السوداء:
قد تظهر على البشرة بعض النقاط السوداء المزعجة التى تسئ إلى جمال حواء و محاولة تغطيتها بالمكياج أو البودرة لاخفائها ليس حلا و لكن العلاج ضرورة سهلة و ميسور و يبدأ بتنظيف البشرة جيدا و إزالة المكياج بلسيون أعشاب منشط إلى أن يتم التأكد من أن البشرة أصبحت نظيفة تماما ثم عمل حمام بخار و تعريض الوجه له لمدة 4 دقائق تقريبا و يمكن الإستعاضة عن حمام البخار بعمل كمادات ماء ساخن للبشرة و عند تفتيح المسام قومى بتنظيف النقط السوداء بإستعمال منديل ورق ثم إستخدمى سائل مطهر على الأماكن التى خرجت منها الرؤوس السوداء و إحرصى على إستعمال صابون كبريت لغسل الوجه صباحا و مساءا لمدة أسبوع.

لجمـــــــــال يديك

جمال اليدين جزء لا يتجزأ من جمال حواء و النصيب الذى تناله يداك من العناية يجب ألا يقلل بأى حال من الأحوال عن نصيب وجهك أو أى عضو أخر من أعضاء جسمك و لا يكفى مطلقا أن تكون لك يدان جميلتين فى تركيبهما التشريحى كى تتطمئنى على جمالهما بل يجب أن تتعهدى هاتين اليدين و أن تواليهما بالعناية و الرعاية كى تزدادى جمالا .

و من أهم المشاكل التى تتعرض لها حواء و تؤثر على جمالها خشونة اليدين و خشونة المرفقين و إكمداد لونهما ...

كما يصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بيديك منها:

• زيت اللوز الدافىء لنعومة الأيدى و الكوعين :
ثبت نجاح إستخدام زيت اللوز الدافىء كدهان للأيدى و الكوعين فى إزالة الخشونة و عودة الجمال لليد مع مراعاة تجفيف الأيدى و الكوعين عقب الإستخدام و أن يتم ذلك بمعدل ثلاث مرات يوميا على الأقل لمدة أربع أسابيع و عندها ستنتهى خشونة الأيدى و الكوعين إللى غير رجعة..

• عصير الليمون لإزالة بقع اليدين:
قد يعلق باليدين بعض البقع التى تشوه جمالهما و ثبت جدوى تدليك اليدين بعصير الليمون لإزالة بقع اليدين.

• كريم الليمون لجمال يديك:
يصف الطب الشعبى كريم الليمون للحفاظ على جمال اليدين و القضاء على الخشونة و مقاومة التشققات و يتكون كريم الليمون من ملعقة الأنولين المجفف و ملعقة من زيت المشمش و ملعقة من زيت الخروع و ملعقة من عصير الليمون الطازج و ملعقة من نقيع عشبة الليمون العادى و يتم عمل الكريم بإذابة الأنولين فى برطمان موضوع على ماء ساخن ثم إضافة الزيوت السابق ذكرها ثم نقيع عشبة الليمون ثم إخراج المزيج من الحمام المائى و نضع الغطاء المحكم على البرطمان ثم نترك المزيج حتى يبرد و يستخدم بعد ذلك ككريم.

• لوسيون زهر البليسان لتطرية اليدين و لنعومة الكوعين:
يستخدم لوسيون زهر البليسان كعلاج فعال لتقشف اليدين و الكوعين حيث يعمل على التطريه و التنعيم للبشرة و إزالة الشقوق التى قد تكون فى الكوعين و يتكون اللوسيون من ملعقة من نقيع زهر البليسان و ملعقة من حليب اللوز و ملعقة من زيت المشمش و نصف ملعقة من زيت اللوز و ملعقة من زيت الزيتون و مزج المكونات جيدا على البارد فى برطمان زجاجى صغير و يستخدم اللوسيون لتدليك اليدين و الكوعين بمعدل مرتين مرة صباحا و مرة مساء.


زيوت لتجميل البشرة الجافة


تعانى البشرة الجافة من القشف وإكتساب المظهر الخشن بسبب قلة إفراز الدهون وهنا تكون الحاجة ماسة لإستخدام الزيوت العطرية المغذية لعلاج البشرة وهناك عدة أنواع من الزيوت تنجح فى تجميل البشرة الجافة منها

- زيت الياسمين لجمال البشرة الجافة:
يتم تدليك البشرة الجافة بخليط من زيت الياسمين و اللافندر وذلك بنسب متساوية مع الحرص على القيام بتنظيف البشرة بإستخدام ماء الورد قبل القيام بتدليك الوجه و البشرة الجافة بالزيوت العطرية.

- زيت الورد والصندل لإزالة القشف:
لإزالة القشف يستعمل مزيج من زيت الورد و الصندل والجلسرين بنسب متساوية وتدليك الوجه والعنق بالطريقة الصحيحة حيث ثبت فاعلية هذا المزيج فى إزالة القشف وعودة الجاذبية والنضارة للبشرة الجافة.

- زيت اللافندر لإنعاش البشرة الجافة:
يستخدم زيت اللافندر منفردا كعلاج فعال لتجميل البشرة الجافة وعودة الحيوية إليها وذلك بتدليك الوجه والعنق بزيت اللافندر ثم القيام بغسل الوجه فى اليوم التالى بماء الورد للإنتعاش.

لجمـــــــــال شفتيك

تحتاج الشفاه الى التطرية والحماية والعناية بانتظام كبقية اجزاء الوجة ولعل التشقق والجفاف من اهم العيوب التى تؤثر بالسالب على جمال وجة حواء وبصفة عامة ننصح بالإكثارمن تناول الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالفيتامين ب الذى يساهم بإجابية
فى علاج تشقق الشفاه كما يصف الطب الشعبى عدده وصفات لجمال الشفاه منها:

• مرهم زيت اليقطين وجوز الهند:
لعلاج تشقق الشفاه يمكن استخدام مرهم مكون من زيت جوز الهند ونصف ملعقة من زبده الكاكاوى وملعقة من زيت اليقطين ويتم عمل المرهم بازابة كل المكونات السابقة مع بعضها فى برطمان زجاجى صغير ونضعة على قدر من الماء الساخن " حمام ماء ساخن " بعد غلق البرطمان جيدا مع تحريك البرطمان حتى الامتذاج التام ثم تركة حتى يبرد ثم استخدام المرهم كابديل لزبدة الكاكاو المتعارف عليها.

• كريم العسل لتجميل الشفاه:
ومن افضل الوصفات المستخدمة لتجميل الشفاه كريم العسل الموكن من ملعقة عسل نحل ونصف ملعقة شمع عسل وملعقتين من زيت اللوز ويتم عمل الكريم بازابة العسل مع شمع العسل ثم اضافة زيت اللوز ونضعهم فى برطمان زى غطاء محكم ومزجهم جيدا ثم الاستعمال يوميا.

• كريم النعناع الفلفلى للشفاه:
يعتبر النعناع الفلفلى من اشهر انوع الكريمات التى تتميز باعطاء رائحة جميلة ومقبولة للشفاه ويتم عملة باستخدام ملعقة من شمع العسل وملعقة من زيت الكاكاو وخمسة قطرات من زيت النعناع الفلفلى ويتم عمل الكريم باذابة شمع العسل فى البرطمان الزجاجى الموضوع فى الماء الساخن ثم اضافة زبدة الكاكاو ثم اضافة زيت النعناع الفلفلى وتغطية البرطمان ورجة جيدا ثم الاستخدام بمعدل ثلاث مرات يوميا.



لجمـــــــــال أسنانك
يؤكد خبراء التجميل أن جمال الأسنان يلعب دورا هاما فى إكتمال لوحة جمالك و توصلت الأبحاث العلمية إلىجدوى إستعمال الأعشاب و النباتات كبديل ناجح للإستمتاع بأسنان لامعة براقة و نظيفة

ويصف الطب الشعبى عدة وصفات منها:

• أوراق القصعين لنظافة الأسنان:
تستخدم أوراق القصعين للحصول على أسنان لامعة و نظيفة عن طريق فرك تلك الأوراق على الأسنان مع مراعاة عدم الضغط على اللثة و أن يكون ذلك برفق.

• نقيع الأعشاب لنظافة الفم و إنعاشه:
يستخدم نقيع العديد من الأعشاب كوسيلة ناجحة لنظافة الفم و إنعاشه منها نقيع النعناع الفلفلى و النعناع العطرى و الخزامى و إكليل الجبل و القصعين و المردكوش و الصعتر على أن تتم عملية مضمضة و تكرار العملية عدة مرات.

• البقدونس و القرنفل لإزالة إصفرار الأسنان:
كما يصف الطب الشعبى أوراق البقدونس و القرنفل لإزالة إصفرار الأسنان و ذلك عن طريق الدلك المباشرة للأسنان مع مراعاة عدم الضغط الشديد على اللثة.

• بودرة الأعشاب لجمال أسنانك :
وحاليا تستخدم بودرة الأعشاب كمنظف جيد للأ و تتكون تلك البودرة من ملعقة من بدرة إكليل الجبل المجفف و ملعقة من القصعين المجفف و ملعقة نشا و ملعقة من بودرة جذور الزنبق و نصف ملعقة جذور نبات السوس مختلطة جميعها و يتم الإستخدام بواسطة فرشاة أسنان رطبة.


لجمـــــــــال عينيك

العينن مصباح الجمال الذى يضيء بالجاذبية و الإشراق و المكياج وحده لا يكفى مهما كان متقنا أن يبرز جمال و سحر عينيك و لكن بإستخدام الوسائل الطبيعية ييمكن لحواء أن تهتم بمال عينيها و قد وضع الطب الشعبى عدة وصفات للحفاظ على جمال عينيك منها:

• حمام ماء الورد لنظافة العينين:
يعتبر حمام العين من أحدث الوسائل الطبيعية لتنظيف العينين و ذلك لإزالة أى أتربة تعلق بالعين من ذرات أتربة و بقايا مساحيق التجميل و يجب أن يكون الماء المسستخدم دافئا وليس ساخنا لأن الغطاء الرقيق الذى يغطى سطح العين و باطن الجفون له حساسية خاصة و سريع التأثر بالحرارة و أفضل موعد لحمام العين يوميا قبل النوم و يتم عمل حمام الورد بإضافة قليل من ماء الورد إلى ماء الدافىء فى الإناء الصغير الذى يكون بحجم العين تقريبا و يباع فى الصيدليات و يمكن إستخدام فنجان قهوة صغير كبديل بحيث نملأ الفنجان بالماء الدافىء المضاف إليه ماء الورد و نضع العين بداخله و نضغط جميع الحواف فوق منطقة العين مع بقاء العين مفتوحة لضمان دخول المحلول إليهاو محاولة النظر يمينا و يسارا فى عدة إتجاهات حتى يصل المحلول إلى جميع أجزاء العينو باطن الجفون لنضمن تنظيف العين جيدا و أن نبدأ بالعين اليمنى ثم اليسرى و هكذا عدة مرات ثم تجفيف العين بعد القيام بإجراء هذا الحمام.

• البابونج و ماء الورد لراحة العينين:
من أجل إزالة حالات الإرهاق و لراحة العينين يجب مسحهما بقطعة قطن مشبعة بمحلول يتكون من ماء الورد و مغلى أوراق البابونج بمعدل ثلاث مرات يوميا.

• شرائح الخيار لتخفيف الانتفاخ حول العينين:
أسرع طريقة لتخفيف حدة الإنتفاخ حول العينين تكون عن طريق تقطيع شرائح من الخيار و فركها على الجفن و تحت العينين على أن نبقى العينين مغلقتين لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق ليجف عصير الخيار ثم نقوم بغسل الوجه بعد ذلك.
ويمكن استخدام نقيع الاعشاب والنباتات الطبيعية فى عمل كمادات لتفيف الانتفاخ حول العينين واهم الاعشاب التى نجحت فى ذلك الغرض اوراق السيمفيوم والبقدونس والورد واوراق الليمون وازهار الكاموميل "البابونج" ويتم عمل الكمادات بوضعها على العين لمدة تتراوح من 3 -4 دقائق مع تكرار العملية حتى الشعور بالتحسن مع مراعاة التاكد من ان مغلى هذة الاوراق بارد تماما وليس دافائا حتى لايتسبب فى التهابات الجفون.

• زيت اللوز و النعناع لإزالة الهالات السوداء:
أحيانا تظهر هالات حول العينين أو حول الجفن السفلى للعين و ثبت جدوى المزيج المكون من ملعقة صغيرة من زيت اللوز و ملعقة من مغلى النعناع و الدهان يوميا حول المنطقة التى بها الهالات السوداء لمدة أسبوع.

• عصير التفاح و الجزر لنضارة العيون:
لزيادة نضارة العيون يستخدم عصير التفاح و الزر الطازج المضاف إليهما ماء الورد فى عمل حمام للعيون و ذلك بوضع السوائل السابقة فى وعاء صغير " فنجان قهوة" أو حمام العين و تفتيح العين عدة مرات حيث تعمل هذه الحمامات على زيادة رطوبة العينين و الإبقاء عليهما فى حالة نضارة و جاذبية.

• كمادات العنبرلتجميل العيون:
ولإضافة السحر و الجاذبية على عيون حواء يمكن إستخدام كمادات العنبر و ذلك بإضافة قطرات من العنبر إلى كوب ماء مغلى و إستخدامة بعد ذلك ككمادات بعد أن يبرد تماما

• الكحل لتجميل العيون:
يعتبر الكحل من اشهر المواد المستخدمة لتجميل العيون و اكسابها اتساعا وجمالا ويضفى على الرموش ظلا ساحرا ويعتبر الكحل من احسن الوصفات التجملية للعيون بشهادة خبراء التجميل فى الغرب كما ان الكل ليس لة اضرار جانبية نظرا لانة ييتكون من مواد طبيعية.

وهناك نوعان من الكحل:
الأخضر و يتكون من سليكات نحاس طبيعى - الأسود الذى يتكون من الجالينا "خام الرصاص"

لجمـــــــــال عنقك

العنق الشامخ المناسب للون بشرة الوجه مظهر من مظاهر جمال حواء ويؤكد خبراء التجميل أن الرقبة (العنق) هى المرآة التى تعكس مدى إهتمام حواء بجمالها فالعنق تبدو جميلة نابضة بالحيوية و الشباب الدائم عندما تجد العناية الكافية و الدائمة فالتجاعيد التى تصيب أسفل الذقن و الترهل دلاله على عدم العناية بجمال العنق و أى إهمال للعنق يعرض الرقبة للإصابة بخطوط سمراء اللون يصعب إزالتها إذا أهمل نظافتها و يصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بالعنق منها:

• زيت اللوز و اللانولين لجمال عنقك:
افضل طريقة للعناية اليومية بالعنق هى تدليكها بمزيج مكون من مقدار متساو من زيت اللوز واللانولين مع ادارة حركات التدليك على جميع اجزاء العنق من تحت الذقن الى اعلى الصدر ،ثم على الجانبين فى شكل حركات دائرية صغيرة متعاقبة متتالية.

ولازالة تجاعيد الرقبة يمكن تدليك العنق يوميا بماء زهر البليسان المضاف الية اربع نقاط من صبغة الجاوى على كل كوب من منقوع زهر البليسان واستخدامة ككمادات ساخنة حول الرقبة يويا لمدة اسبوع.

• عسل النحل و زيت الزيتون للعناية بالعنق:
يمكن عمل كريم يستخدم للعناية بالعنق و ازالة التجاعيد و التخلص من السمرة التى قد تصيب البشرة و هذا الكريم يمكن تحضيرة بإستخدام ملعقتين من عسل النحل و ملعقة زيت زيتون و صفار بيضة و خلط المكونات جيدا و تدليك العنق بالمستحضر و شطف العنق بالماء الفاتر بعد حوالى نصف ساعة من وضع الكريم



ساقيك لجمـــــــــال


جمال ساقيك يعبر عن مدى اهتمامك بانوثتك ورعايتك لجمالك ويصف الطب الشعبى عدة وصفات لجمال ساقيك والحفاظ عليهما:

• النخالة والكاموميل لجمال الساق الجافة :
اذا كنت عزيزتى حواء من صاحبات البشرة الجافة فأفضل وسيلة للعناية بجمال ساقيقك هو غسيلهما بمزيج من النخالة "الردة" مع الكاموميل وذلك عن طريق استخدام ملعقة من الردة الناعمة و إضافتها إلى كوب من نقيع أزهار الكاموميل القوى و غسل الساقين به يوميا ثم تجفيف الساق.

• زيت الخروع و عصير الليمون لنعومة الساقين :
لتطرية بشرة الساقين يستخدم زيت الخروع وعصير اليمون لدهان باطن واسفل الساقين والا ستمرار فى التدليك لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق.
زيت العرعر و اللافندر لعلاج الشد العضلى للتخلص من آلام الشد العضلى أو التقلص الذى قد يحدث أحيانا للساقين يمكن دهان الساقين بمزيج زيت الأعشاب المكون من ملعقة من زيت العرعر و ملعقة من زيت اللافندر و ملعقة من زيت حصالبان و ملعقة من زيت الزيتون بعد خلطهم جيدا و دهان الساقين مرة على الأقل أسبوعيا بهذا المزيج الذى يخلصك نهائيا من شكوى تقلص الساقين.

• زيت النعناع الفلفلى لراحة الساقين :
لراحة ساقيك يمكن دهانهما بزيت النعناع الفلفلى مرة أسبوعيا مع التدليك بخفة لبضع دقائق فهذا يعطى الإحساس بالإنتعاش و الراحة للساقين.


لجمـــــــــال قدميك


راحة الجسم تبدا من القدمين والقدمان يتحملان ثقل الجسم ومشقة العمل اليومى ومن ثم فهما يحتاجان الى عناية خاصة لاراحتهما ويصف الطب الشعبى عدة وصفات لراحة القدميين وعلاج ما قد يصيبهما من متاعب :

• زيت اكليل الجبل وخل التفاح للتخلص من الكالو:
كالو الاقدام من الاسباب التى تؤدى الى شعور حواء بالتعب والاجهاد السريع و عدم قدراتها على المشى ولو لمسافات قصيرة ويصف الطب الشعبى تدليك اصابع القدمين والكعبين بمز يج من زيت اكليل الجبل مع خل التفاح للتخلص من الكالو والتشققات.

• نقييع النعناع والصعتر للتخلص من رائحة القدمين:
للتخلص من رائحة القدمين غير المرغوب فيها يتم غسيل القدمين يوميا بنقيع النعناع و الصعتر على ان يكون النقيع قويا بمعدل 100جرام من الاعشاب لكل نصف لتر ويراعى ان يكون الاستخدام فى وجود الماء الدافىءاو الساخن الذى من الممكن ان تتحملة القدم بلا مشاكل حيث يعطى هذا النقييع للقدمين رائحة طيبة وعند دوام استخدامة لمدة اسبوع تستطيع حواء ان تتخلص من رائحة القدمين غير المرغوب فيها نهائيا.

• زيت اللافندر لعلاج تينيا القدمين:
يستخدم دهان زيت اللافندر لعلاج تينيا القدمين والتى تظهر نتيجة تعرق القدمين بغزارة وكنتيجة لاستخدام جوارب القدمين مدة طويلة.

• زيت الكافور وزيت حصالبان لعلاج ثاليل القدمين:
تصاب اصابع القدمين بثاليل نتيجة ارتداء الاحذية الضيقة ويمكن علا ج تلك الثاليل بدهانها يوميا عدة مرات بقطعة قطن مبللة بمزيج من زيت الكافور و زيت حصالبان.
• تدليك القدمين بالجلسرين:
للقضاء على خشونة القدمين وتشققهما نقوم بتدليك القدمين بالجلسرين فقط او المضاف الية ماء الورد على ان يكون التدليك خفيفا ومن غير عنف او ضغط حيث يساعد التدليك على تقوية جلد القدم و يكسبه الحيوية و النضارة.


للتخسيس بالأعشاب

القوام هومحصلة مجهود حواء فى مجال التجميل وهو كما يقول خبراء االتجميل الشهادة الاخيرة التى يتم على اساسها تقييم جمالك و من هنا تبرز اهمية عناية حواء بقوامها والتغلب على عيوب القوام ولعل اهم عيوب القوام هى السمنة وزيادة الوزن عن الحد المطلوب ويصف الطب الشعبى عدة وصافات للتخلص من الوزن الزائد.
كوب عصير البقدونس صباحا:
يصف خبراء الطب الشعبى عصير البقدونس كعلاج فعال لإنقاص الوزن الذائد و الحفاظ على حيوية الجسم و رشاقتة فى آن واحد و ذلك عن طريق تناول كوب من البقدونس الساخن صباحا و يتم عمل عصير البقدونس بإحضار حزمة من البقدونس و غسلها جيدا ثم تقطيعها و وضعها فى إناء به كوبان من الماء و رفعها على النار لدرجة الغليان ثم نتركه حتى يهدأ ثم نقوم تصفية البقدونس و تناوله كعصير ساخن.
مغلى ورق العنب الأحمر لمدة شهرين:
يستخدم مغلى ورق العنب الأحمر مع الشمر و بزور الجزر كشراب مقبول للتخلص من الوزن الزائد و يتم عمل المغلى بإستخدام ملعقة من أوراق العنب الأحمر المهروس و ملعقة من الشمر مع كوب من الماء على أن يوضع الخليط على النار لدرجة الغليان ثم تصفية الخليط و يؤخذ على الريق صباحا و مساءا لمدة شهرين.
طلح النخل لإنقاص وزنك فى أسبوعين:
يستخدم طلح النخل الذكر مع البقدونس وذلك بإحضار قدز ملعقة من طلح النخل الذكر مع ملعقة من البقدونس الطازج و ملعقة من عشبة إكليل الجبل و مزج هذا الخليط مع أربع ملاعق من عسل النحل على أن يؤخذ على الريق مرة واحة يوميا.
أعشاب علاج فرط السمنة :
و فى حالة فرط السمنة تستخدم مجموعة أعشاب مكونة من مغلى عشبة رجل الأسد مع عشبة الناعمه المخزنية و ورق البندر فى كوب من الماء و التصفية و تناولة مرة صباحا كل يوم و ثبت أن هذا الخليط من شأنة التقليل من نهم حواء من ناحية الغذاء.
عصير الجزر المركز مرتين يوميا :
و من النصائح التى ينصح بها خبراء التجميل و صاحبات الوزن الزائد تناول عصير الجزر المركز الساخن كوسيلة فعاله للتخلص من الوزن الزائد على أن يتم تناوله فى أوقات متفرقة من اليوم و بمعدل مرتين على الأقل يوميا و يفضل تناول عصير الجزر المركز كلما شعرت بالجوع و يتم تحضير عصير الجزر المركز بغسل أربع جزرات متوسطة الحجم جيدا ثم تقطيعها إلى دوائر و غمرها كوبين من الماء و رفعها على النار حتى درجة النضج ثم تصفية الشراب و تناوله كلما دعت الحاجه إليه.

حمامات الأكياس المعطرة

تنصح بعض بيوت التجميل بستخدام أكياس الأعشاب المعطرة فى الإستحمام كبديل لإستخدام منقوع الأعشاب و طريقة عمل كيس الأعشاب سهلة و بسيطة و ميسورة و تكون بإستخدام قطعة من قماش الشاش أو منديل أو منشفة وجه صغيرة و إضافة الأعشاب المرغوب فى إستخدامها فى الإستحمام ثم ضم الأطراف و الجوانب لتشكل شكل الكيس و نربطه بخيط أو شريط و نضع كيس الأعشاب تحت الماء الساخن ثم نقوم بدلك الجسم بكيس الأعشاب.
حمام الردة و الكاموميل لتجميل البشرة :
لتجميل بشرة الوجه والجسم يستخدم كيس الأعشاب المكون من ملعقتين من أزهار الكاموميل و ملعقتين من الردة الناعمة و نضع الأعشاب داخل الكيس و نضع الكيس تحت الماء الساخن لمدة 5 دقائق بعد غلقه جيدا ثم نقوم بدلك الجسم بكيس الأعشاب و الإستلقاء فى ماء الأعشاب لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق .
حمام الشوفان للتخلص من شوائب البشرة:
للتخلص من شوائب البشرة و الإستمتاع ببشرة ناضرة جميلة عليك عزيزتى حواء أن تستعملى كيس الشوفان المطحون مع ملعقتين من بودرة جذور الزنبق حيث ثبتت فاعلية هذه الأعشاب فى التخلص من شوائب البشرة.






ملف متكامل لكل ما يتعلق بالعناية بالبشرة - ماسكات طبيعية للبشرة - معلومه على الماشى.....................(( الرقبة او العنق))
ركن العناية بالشعر والبشرة|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy