صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







التكوين في التصوير composition
معرض التصاميم




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games معرض التصاميم|الأرشيف|الرئيسية






***

التكوين في التصوير composition



10 نصائح تعينك على شراء الكاميرا الرقمية المناسبة - التكوين في التصوير composition - هذه الصورة من تصويري ----] أتمنى أن تعجبكم
معرض التصاميم|الأرشيف|الرئيسية
****


 

 

 

 

 

 

 

 

 

إ نَّ الحمد لله، نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونستهديهِ، ونعوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات

أعمالنا من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا

 شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله. من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصهما فإنَّه

 لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً.

أمـــا بعد :

التكوين composition عملية توحيد عناصر العمل المستقلة في وحدة فنية متكاملة تكشف عن مضامين هذه العناصر بالشكل البصري الأمثل ويبنى العمل الفني على تبعية عناصر البناء الأقل أهمية بما يخدم الموضوع الرئيس .هناك الكثير من العناصر التي من شأنها التأثير على الرؤيا الفنية والجمالية للصورة مثل: الإضاءة، تناغم الألوان، زاوية وزمن التصوير ،مستوى التباين وغيرها من هذه العناصر.
إن التشكيل ليس هدفا مستقل أو غاية لذاته وإنما هو مثل الكلام وسيلة لنقل الأفكار والمعاني. وعلى التشكيل أن يقوم بدور الوسيط في التعبير عن الأفكار التي تختمر في ذهن المصور الضوئي ـ الفنان.
فيما يلي نستعرض عددا من قواعد التشكيل الفوتوغرافي

الخطوط المتقاطعة:

إحدى تطبيقات قاعدة "التقاطعات الذهبية" ويتلخص جوهرها في إجبار العين على التحرك في اتجاه معين.يفضل وضع نقطة بداية الخط في واحدة من زوايا الكادر وتعتبر الزاوية اليسرى العلوية الجهة الأمثل لنقطة البداية ذلك أن معظم الناظرين يبدأون النظر إلى الصورة من هذه الزاوية بالذات .غير أنه يمكن وضع الخطوط في أماكن أخرى شريطة أن تكون واضحة التعبير والبروز



 

قاعدة الثلث:

ينبغي تجنب تقسيم الكادر إلى أجزاء متناظرة ويفضل تقسيمه إلى ثلاث أقسام على سبيل المثال يمكن وضع السماء في ال ثلث العلوي في حين تشغل أجزاء المشهد الأخرى الثلين الباقيين كذلك يمكن تقسيم الكادر عمودياً إلى ثلاث أجزاء .يتم باستخدام هذه القاعدة وضع أهم عناصر الموضوع فيما يسمى بملتقى الأثلاث فعند وضع الموضوع في الوسط فإنه يوحي بالاستقرار وغالبا الملل ويصلح فقط عند تصوير المباني الضخمة التي توحي بالثبات والبقاء مثل المساجد أما إذا وضع الموضوع على الحافة فإنه يعطي إحساساً بعدم الاستقرار والتوتر

 

فصل الموضوع عن الخلفية: 

عند استعمال فتحات عدسة واسعة جداً يقل عمق الميدان إلى أدنى درجة ويؤدي هذا التعبير إلى تمييز الموضوع الرئيس وطمس معالم المواضيع الأقل أهمية
 
 
التمييز بالتباين:
عند النظر إلى الصورة ـوكقاعد عامةـ يتركز الوعي على المناطق الأكثر تبايناً. من هنا يمكن استخدام التباين لجذب اهتمام الناظر إلى أجزاء معينة في الصور ة أكثر من غيرها. في التصوير الملون يلعب التباين اللوني هذا الدور. إن استعمال مرشحات الاستقطاب Polarizer filer من شأنه زيادة التباين اللوني وبدرجة كبيرة

 
الضــوء والظــل:
التدرج المنتظم للضوء والظل والذي يسمح للعين الناظرة بتقبل وفهم موضوع الصورة إن تدرجات الضوء والظل تعكس بالضبط خصائص الإضاءة. الشكل الحجمي للمواضيع، حالة الجو.... وكما الأمر في الطبيعة كذلك الحال في التصوير يعتمد تركيب الضوء والظل بشكل كامل على الترابط ما بين الضوء،الوهج، أشباه الظلال ،الظل وانعكاسات الأسطح ووفق تدرجات متناسبة.
على المصور أن يسعى إلى ترتيب البناء التشكيلي للصورة وتعميق التعبير الحسي من خلال التأثير الذي يحدثه تباين الضوء والظل. من غير المستحسن أن يعمد المصور إلى نسخ تباين الضوء والظل كما هو مرئي ولكن أن يعيد إنتاجه معتمداً على تقييم المرئي واستنتاج ما هو غير مرئي


 
 
التمييز بالضوء:
 
استعمال تقنية التأطير يمنح المشهد تأثيراً ممتعاً ومثيراً. يمكن استعمال العديد من المواضيع للقطة مثل: الأقواس، الأشجار الكثيفة، الأعمدة، الشرفات وغيرها الكثير
 

استخدام الخطوط:
تؤثر الخطوط على على انفعالات المشاهد. الخطوط المنحنية تبعث على الهدوء والسكينة في حين أن الخطوط المنكسرة تثير الغيظ أو الضجر. الخطوط العمودية تعطي فكرة عن القيمة في حين أن الخطوط الأفقية تمنح الهدوء والراحة. أما الخطوط القطرية فتعج بالحيوية.
ينبغي تجنب الخطوط المستقيمة التي تنتهي خارج حدود الصورة ذلك أنها تقسم الكادر إلى أجزاء منفصلة. إذا لم يكن بالإمكان تجنب تقسيم الكادر فلتكن القسمة إلى ثلاث أجزاء. كذلك ننصح بوضع موضوع أو جسم في نهاية الخط كي لا يسحب النظر إلى خارج الكادر (إنهاء الخط في نفس الكادر).
نقطة التقاء أو تقارب الخطوط المتوازية في خلفية الصورة يجب أن تقع بعيداً عن مركز الكادر.
كثيراً ما نستخدم تقنية الخطوط الموصلةـ وهي الخطوط التي تبدأ من إحدى الزوايا السفلية للكادر وتقود الناظر إلى المركز الحسي للمشهد والواقع عادة في نقطة "التقاطعات الذهبية" يمكن ملاحظة الخطوط الموصلة في أغلب المشاهد: الطرق الجبلية أو الممرات في الغابات الكثيفة، المواضيع المستطيلة، خطوط فصل التدرجات والألوان... .الإنشاءات القطرية تعطي الصورة حيوية وديناميكية. في هذه الحالة تكون الخطوط الرئيسة مائلة وتوحي بعدم الاستقرار والانجازية. كما يجب ترك مسافة كبيرة أمام المواضيع المتحركة، ولا بأس من ترك مسافة أقل في الخلف
 
 
 
 


 

 

 


pk00000000006343068f870.png

 

 

 

 

 




***


10 نصائح تعينك على شراء الكاميرا الرقمية المناسبة - التكوين في التصوير composition - هذه الصورة من تصويري ----] أتمنى أن تعجبكم
معرض التصاميم|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy