صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







الحــذف و الزيـــــــــــادة
لغة الضاد




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games لغة الضاد|الأرشيف|الرئيسية






***

الحــذف و الزيـــــــــــادة



°l||l°... قــواعد كــتابة الهــمزة الوســــطى ...°l||l° - الحــذف و الزيـــــــــــادة - م (4) ©¦¦صحيفة اللهجة اليمنية ©¦¦© © العـ(57)ـدد ©¦¦© الإيمان يمان والحكمه يمانيه
لغة الضاد|الأرشيف|الرئيسية
****

كثيراً ما تصادفنا في الكتابة كلمات وتراكيب محذوف منها بعض الحروف، والسبب في ذلك أن العربية تميل إلى الحذف بكثرة في المنطوق والمكتوب معاً، شريطة أن يكون المحذوف معلوماً، وألا يوقع في لبس، وقد مرت بنا الأماكن التي تحذف فيها الألف في بداية الكلمة، عند حديثنا عن حذف همزة الوصل، أما الألف عندما تكون وسطاً، فتحذف في الكلمات الآتية:


‌أ. تحذف الألف بعد الميم في كلمة ( الرحمن ).
‌ب. وبعد اللام الثانية في كلمة ( الله ) .
‌ج. وبعد الميم في كلمة ( السموات ).
‌د. وبعد اللام في كلمة ( إله – إلهين – إلهان ) .
‌ه. وبعد اللام في اسم الإشارة ( أولئك ) بشرط أن تتصل بالكاف.
‌و. وبعد اللام في كلمتي ( لكن ولكنّ ).
‌ز. تحذف ألف الفعل الأمر م ن الأجوف، مثل: ( صم ) الأمر من صام .
تحذف الألف من آخر الكلمة فيما يأتي :
‌أ. تحذف الألف من ( ها ) التنبيه عندما تتصل بأسماء الإشارة ( ذا – ذه – ذان – أولاء ) فتصبح (هذا –هذان –هذه – هولاء ) .
‌ب. تحذف الألف من اسم الإشارة ( ذا ) عندما يتصل بلام البعد، مثل: ( ذلك ) وأصلها: ذالك.
‌ج. تحذف الألف من آخر الفعل الناقص، في حالتي المضارع المجزوم، والأمر، مثل: لم يسعَ –اسع – لم يرضَ – ارض – لم يهوَ – اهو – لم يقوَ – اقو .
‌د. تحذف ألف ( ما ) الاستفهامية إذا دخل عليها حرف من حروف الجر، واتصل بها خطاً، مثل: بم تتشبث ؟، فيم تفكر ؟، لم تسرع ؟، مم تخاف ؟، حتام ننتظرك ؟ .
 حذف الواو
يحذف الواو من أول الكلمة، ومن وسطها، ومن آخرها .
1. يحذف الواو من أول الكلمة فيما يأتي:
‌أ. من مضارع الفعل المثال ( وهو ما كان أوله حرف علة )، مثل: يعد مضارع وعدَ، يزن مضارع وزنَ، يقف مضارع وقفَ .
‌ب. من فعل الأمر الثلاثي، مثل: عِد الأمر من وعد، زِن الأمر من وزن، قف الأمر من وقف.
2. يحذف الواو من وسط الكلمة فيما يأتي :
‌أ. من مضارع الفعل الأجوف ( وهو ما كان وسطه حرف علة )، في حالة الجزم، مثل: لم يق ل، لم يصم، لم يعد، لم يقد، لم يمت، لم يذق .
‌ب. من فعل الأمر الأجوف، مثل: قل، صم، عد، قد، مت، ذق.

3. يحذف الواو من آخر الكلمة فيما يأتي :
‌أ. من الاسم العلم ( عمرو ) إذا كان في حالة نصب، عاونت عمراً.
‌ب. من الفعل المضارع المعتل بالواو المجزوم، مثل: لم يدعُ، لم يدنُ، لم يسمُ، لم يغزُ .
‌ج. من الفعل الأمر المعتل بالواو، مثل: ادع، ادن، اسم، اغز.
 حذف اليـاء
تحذف الياء من آخر الكلمة فيما يأتي:
‌أ. من المضارع المجزوم، والأمر المعتلين بالياء، مثل: لم يمش – امش، لم يقض – اقض.
‌ب. من آخر الاسم المنقوص النكرة في حالتي الرفع والجر، مثل: هذا قاضٍ، سلمت على قاضٍ.
‌ج. من آخر الاسم المنقوص النكرة والمعرفة على السواء، إذا جمع جمع مذكر سالماً، مثل: داعون، داعين، الداعون، الداعين، رامون، رامين، الرامون، الرامين، قاضون، قاضين، القاضون، القاضين، أصلها قبل حذف الياء: داعيون – داعيين – قاضيون – قاضيين – الراميون – الراميين .
 حذف النـون
حذف النون يكون في المثنى وجمع المذكر السالم عند الإضافة، وفى الأفعال الخمسة عند النصب والجزم .
‌أ. تحذف النون من المثنى إذا أضيف ت قول: مؤلفان حاضران، فإذا أضيف تقول: مؤلفا الكتابين حاضران، وتقول: رأيت مؤلفي الكتابين، مررت بمؤلفي الكتابين. وهكذا في باقي المثنيات المضافة، مثل: صائما رمضان، معلما العلم .
‌ب. ونون جمع المذكر السالم تحذف أيضاً عند الإضافة، تقول: مسلمون قادمون من الهند، وعند الإضافة تقول: مسلمو الهند قادمون، رأيت مسلمي الهند قادمين، مررت بمسلمي الهند قادمين. وهكذا في كل الأسماء المجموعة جمعاً مذكراً سالما مضافاً مثل: قائلو الشعر مجيدون، حافظو التراث عباقرة، رأيت مريدي الجامعة كثيرين ..........
‌ج. الأفعال الخمسة، وهى أفعال مضارعة تأتى على واحد من هذه الأوزان الخمسة يفعلان مثل: يفهمان، تفعلان، مثل: تسبحان، يفعلون مثل: يصومون، تفعلون مثل: تكتبون، تفعلين مثل: تقربين، فتحذف نونها في حالتي الجزم والنصب. مثل: الطالبان لم أو لن يفهما، الرجال لم أو لن يعملوا، أنت لم أو لن تصومي، كما تحذف النون من أمر هذه الأفعال، مثل: افهموا، اسبحوا، صوموا، اكتبوا، اقربي، صومي، افهمي.
‌د. تحذف النون من مضارع كان المجزوم مثل: لم أك ُ – لم يك ُ، أصلهما: أكون، يكون .
 حذف الـلام
‌أ. تحذف اللام من الاسم الموصول ( الذي – التي ) ف ي حالة الإفراد، و( الذين ) في حالة الجمع، أما في حالة التثنية فتبقى اللام مثل: اللذان – اللذين، اللتان – اللتين.
‌ب. تحذف اللام من الفعل ( ظل) وأصلها ( ظلْلَ ) عند إسنادها إلى تاء الفاعل، مثل: ظلتُ، ظلتَ، ظلتِ .

الزيـــــــــــادة

أولاً- زيادة الألف :-
تزاد الألف في أواخر بعض الكلمات في الأحوال الآتية:
1. تزاد الألف بعد واو الجماعة بشرطين :
‌أ. أن تكون الواو للجماعة.
‌ب. أن تكون هذه الواو في فعل، مثل: اذهبوا، لم يذهبوا، ذهبوا، وإن شئت فقل: لا تكتب الألف الفارقة بعد الواو إلا إذا أعربت الواو فاعلا أو نائب فاعل
ملحوظة :-
‌أ. إذا كانت الواو للجماعة ولكنها ليست في فعل، مثل: صائمو رمضان مسلمون، مجاوبو الامتحان ناجحون، فإن الألف لا تكتب بعد الواو.
‌ب. إذا كانت الواو في فعل ولكنها ليست للجماعة، مثل: يدعو، يسمو، يعلو، يغزو، فإن الألف لاتكتب بعد الواو.
‌ج. الألف التي تكتب بعد الواو تسمى ( الألف الفارقة )؛ لأنها تفرق بين الواو التي للجماعة، والواو التي هي حرف من حرو ف الكلمة وليست للجماعة، وبين الواو التي في الأسماء، والواو التي في الأفعال.
2. تزاد الألف بعد الاسم العلم ( عمرو ) في حالة النصب، مثل: رأيت عَمْراً .
3. تزاد الألف وتسمى ألف تنوين النصب في آخر كل اسم منون في حالة النصب، بشرط ألا يكون مختوماً بتاء مربوطة (شجرة ) أو بألف مقصورة ( لبنى ) أو بهمزة قبلها ألف ( سماء ) أو بهمزة على الألف ( ملجأ )، مثال ما توفرت فيه الشروط: رأيت هاشماً، اتبعت محمداً، وكتبت هذه الألف في حالة النصب؛ لأن التنوين ينطق في حالة الوقف على المنصوب المنون ألف مد؛ ولولاها لالتبس المنون المنصوب، بالمنون المرفوع أو المجرور اللذين يكون الوقف فيهما على السكون .
4. تزاد الألف في الشعر بعد الحرف الأخير في البيت، وتسمى ألف الإطلاق؛ لأنه يطلق القافية من تقييد السكون، كإطلاق حرف الراء في قول امرىء القيس :
بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه وأيقن أنا لاحقـان بقيصـرا
 ثانياً – زيادة الواو :-
تزاد الواو في وسط الكلمة وفى آخرها، وهى ليست منطوقة، وتزاد في الوسط فيما يأتي:
‌أ. تزاد الواو في أسماء الإشارة: أولاء – أولى – أولئك، ولاتزاد في: أُلَى الموصولة .
‌ب. تزاد الواو في كلم ة: أولو في حالة الرفع، أولي في حالتي النصب والجر، بمعنى أصحاب، وأولات بمعنى صاحبات، مثل :أصحابك أولو مروءة – رأيت أصحابك أولي مروءة – سلمت على أولي شجاعة – وأولات عفة.
تزاد الواو في عمرو المنون للفرق بينه وبين عمر غير المنون، تقول:جاء عَمْرٌو، وسلمت على عَمْرٍو، ولكن واو عمرو تمتنع كتابتها في الحالات الآتية :
1. إذا كان عمرو مضافاً إلى ضمير، مثل: عَمْركم .
2. إذا كان مصغراً، مثل: عُمَيْر تصغير عمرو .
3. إذا كان محلى بأل، مثل:العَمْر .
4. إذا كان منسوباً، مثل: عَمْريّ .
5. إذا كان منصوباً منوناً، مثل: رأيت عَمْراً.
تزاد الواو في الطرف وتنطق بعد ميم الجمع المضمومة، فهي إشباع لضمة الميم، وتسمى واو الصلة، كالواو في كلمة ( خِلْتُهُمُو ) في قول الشاعر:
وخلتهمـو سهامـاً صائبـاتٍ فكانوهـا ولكن في فـؤادي
 ثالثاً - زيادة هاء السكت :-
هي هاء تزاد في آخر الكلمة عند الوقف، فتنطق ساكنة، وتسقط في درج الكلام. وتكون زيادتها في الأحوال الآتية:
1. يجب زيادتها في الفعل الأمر من اللفيف المفروق، وهو ما اعتل أوله وثالثه، مثل: ( قِهْ ) من وقى، ( عِهْ ) من وعى، ( فِهْ ) من وفى، وذلك لأن ا لفعل بقى على حرف واحد.
2. تجوز زيادتها (عند الوقف) في آخر الفعل المضارع الناقص المجزوم، مثل: لم يخشه، لم يغزه، لم يرمه.
• يجوز الوقف على هاء السكت في آخر كل كلمة مبنية على حركة بناءً لازماً، وليست فعلاً ماضياً مثل: هو، هي، كيف، ثم، ياء المتكلم المفتوحة في الوصل، فنقول في الوقف على هو: هوهْ، كقول حسان:
إذا ما ترعرع فينا الغلام فما إنْ يقال له من هُوَهْ
• وفى الوقف على هي: هيه ْ، ومنه قوله تعالى: ( وما أدراك ما هِيَهْ )( ). وفى الوقف على كيف وثم: كيفهْ وثمهْ. وفى الوقف على ياء المتكلم المفتوحة في الوصل– كبيتي، وصلاتي: بيتيهْ وصلاتيهْ، ومنه قوله تعالى: ( فيقول هاؤُمُ اقرأوا كِتابِيَهْ )( ).
3. يترجح دخول هاء السكت على ما الاستفهامية المجرورة بالحرف، مثل: لمهْ، عمهْ، وكذلك المجرورة باسم، أي بالإضافة، مثل: بمقتضى مه، بمجىء مه.



***


°l||l°... قــواعد كــتابة الهــمزة الوســــطى ...°l||l° - الحــذف و الزيـــــــــــادة - م (4) ©¦¦صحيفة اللهجة اليمنية ©¦¦© © العـ(57)ـدد ©¦¦© الإيمان يمان والحكمه يمانيه
لغة الضاد|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy