صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







*°°°* الكميات الفيزيائية الأساسية والكميات الفيزيائية المشتقة *°°°*
علوم ومعلومات عامة




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games علوم ومعلومات عامة|الأرشيف|الرئيسية






***

*°°°* الكميات الفيزيائية الأساسية والكميات الفيزيائية المشتقة *°°°*



ماذا تعرف عن نمل النار الذي يهدد أمريكا ..!! أنظر بالصور - *°°°* الكميات الفيزيائية الأساسية والكميات الفيزيائية المشتقة *°°°* - ◙◄ مسابقة من القائل العـ11ـدد ◙◄ 2009 Summer Festival
علوم ومعلومات عامة|الأرشيف|الرئيسية
****


 

السـلام عليـكم و رحمةلله و بركاته

*********************

 الكميات الفيزيائية الأساسية والكميات الفيزيائية المشتقة

مقدمة
يعتبر علم الفيزياء من العلوم التجريبية التي تطورت بالتجارب العلمية ووضع نتائجها في صورة نظرية ومعادلات رياضية وتبقى هذه النظريات صالحة طالما تحقق نتائج التجارب التي تجرى وإلا تهدم هذه النظريات أو تعدل. 
يقوم علم الفيزياء على القياسات measurements التي تجرى على ظاهرة معينة وعليه يمكن اعتبار علم الفيزياء بأنه علم التجربة والقياس. وتطور هذا العلم عبر العصور من خلال انجازات علماء الفيزياء.

الكميات الفيزيائية (الكميات الفيزيائية الأساسية والكميات الفيزيائية المشتقة)
في البداية سنقوم بتعريف لبعض المفاهيم الأساسية التي سنحتاجها خلال دراستنا لهذا المقرر، فمثلا أي رقم تستخدمه لوصف
ظاهرة فيزيائية physical phenomenon  تسمى كمية فيزيائية physical quantity.  الكمية الفيزيائية تعرف باستخدام طريقتين هما
     
التعريف من خلال طريقة قياسها measurements
     
التعريف من خلال طريقة حسابها calculations
فعلى سبيل المثال يمكن استخدام المسطرة لقياس المسافات أو استخدام ساعة الإيقاف لقياس الزمن بين حدثين كلاً من المسافة والزمن عرف من خلال طريقة قياسه. أما الطريقة الثانية تعتمد على الحساب فمثلاُ السرحة تحسب من المسافة على الزمن.

وقد أصطلح على ان طريقة القياس المستخدمة لتعريف أي كمية فيزيائية على انه تعريف إجرائي operational definition، فكلاً من الكتلة mass او الطول length أو الزمن time كلها كميات فيزيائية اساسية تعرف بالطريقة القياس وهي طريقة التعريف الإجرائي.

كما أن هناك كميات فيزيائية مشتقة مثل السرعة والعجلة والقوة والطاقة وسميت كميات فيزيائية مشتقة لأنها تعتمد على الكميات الفيزيائية الأساسية ويتم تعريف تلك الكميات من خلال طريقة حسابها فمثلاً تعرف ال سرعة بأنها مقدار التغير في المسافة على الزمن، لاحظ هنا أن تعريف السرعة كان من خلال وصف الطريقة التي نحسبها بها والتي تعتمد على كميات فيزيائية أساسية هي المسافة والزمن.

الوحدات Units
عندما نقيس كمية فيزيائية نستخدم المقارنة مع مرجع قياسي فمثلاً حينما نقول أن طول حبل هو 30 متر فهذا يعني ان طول الحبل يعادل 30 مرة طول قطعة مستقيمة تم التعارف عليها ليكون طولها القياسي متراً وهذا المقياس يسمى
الوحدة unit.  إذا نفهم من ذلك ان المتر هو وحدة الطول كما أن الثانية هي وحدة الزمن.

للقيام بقياسات دقيقة نحتاج إلى تعريف دقيق لكل وحدة لا يعتمد على المتغيرات الفيزيائية مثل درجة الحرارة أو الارتفاع أو إذا كان على الأرض أو أي مكان أخر في الكون، ولهذا طرأت عدة تطورات على تعريف الوحدات بتطور علم القياس فعلى سبيل المثال في عام 1791 عرف ا لمتر على أنه عشر المليون للمسافة بين خط الاستواء والقطب الشمالي للكرة الأرضية وعرفت الثانية على أنه الزمن اللازم لبندول طوله متر لعمل اهتزازة كاملة (ذهاب وإياب).  هذه التعريفات عدلت في العام 1889 من قبل المنظمة الدولية للقياسات في مؤتمر علمي لتوحيد نظام المقاييس والوحدات فمثلا تم تعريف الثانية على انها جزء من طول يوم على الأرض، وفي العام 1960 اصبح هناك نظام قياس عالمي موحد يعرف باسم النظام الدولي international system ويرمز له بالرمز SI وتم تعريف الثانية على أنها الزمن اللازم لكي تقوم ذرة سيزيوم بعدد يساوي 9,192,631,770 اهتزازة.  وعرف المتر على المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ خلال زمن قدره 1/2999792458 ثانية.  وعرفت وحدة قياس الكتلة وهي الكيلوجرام بأنها تعادل كتلة اسطوانة قياسية من خليط البلاتينيوم والاريديوم platinum-iridium وهي المرجع للكيلوجرام.

للتعامل مع مختلف الكميات الفيزيائية في هذا الكون الفسيح باستخدام الوحدات الاساسية فإنه تم تقسيمها إلى وحدات أصغر أو مضاعفتها فمثلا للتعامل مع الابعاذ الذرية يصبح المتر صغيرا جدا وعند التعامل مع الابعاد الكبير كل المسافات بين المدن أو المجرات يصبح المتر صغيرا جداً، ولحل هذه المشكلة نستخدم مضاعفات للوحدة على النحو الموضح في الجدول التالي:

 

مضاعفات الوحدة

رمز الوحدةقيمتها
1kilometer

(km)

=10 3m

1

decimeter

(dm)

=10 -1m

1

centimeter

(cm)

=10 -2m

1

millimeter

(mm)

=10 -3m

1

micrometer

( m m)

=10 -6m

1

nanometer

(nm)

=10 -9m

1

angstrom

(Ǻ)

=10 -10m

1

picometer

(pm)

=10 -12m

1

femtometer

(fm)

=10 -15m

في النموذج التالي اضغط على Go Smaller أو Go Bigger للتعرف على أمثلة على المسافات الصغيرة والمسافات الكبيرة...

في الجدول التالي تسميات لمضاعفات الوحدات والتي تستخدم بكثرة

number

prefix

Abbreviation

10 18

exa-

E

10 15

peta

P

10 12< /SPAN>

tera-

T

10 9

giga-

G

10 6

mega-

M

10 3

kilo-

K

10 -2

centi-

C

10 -3

milli-

M

10 -6

micro-

m

10 -9

nano-

N

10 -12

pico-

P

10 -15

femto-

F

10 -18

atto-

A

 


المتجهات Vectors

الكميات القياسية والكميات المتجهة Vector and Scalar

جميع الكميات الفيزيائية (أساسية أو مشتقة) يمكن تقسيمها إلى نوعين، النوع الأول هو الكميات القياسية scalar  والنوع الثاني الكمية المتجهة vectorالكمية القياسية يمكن تحديدها بالمقدار magnitude فقط، مثل أن تقول أن كتلة جسم   5kg أو مساحة قطعة مستطيلة 30m 2 بهذا نكون قد حددنا الكمية الفيزيائية .  أما الكمية المتجهة تحتاج إلى أن تحدد اتجاهها direction بالإضافة إلى مقدارها، مثل سرعة الرياح  10km/h واتجاهها غرباً لاحظ هنا أنه احتجنا لتحديد المقدار أولاً ثم الاتجاه ثانياً.

في ال جدول التالي قائمة ببعض الكميات القياسية والكميات المتجهة.

 

Scalar Quantity

Vector Quantity

Length

Displacement

Mass

Force

Speed

Acceleration

 

يجب أن يكون معلوما لدينا أن التعامل مع الكميات القياسية يختلف عنه في الكميات المتجهة فمثلاً لإيجاد المحصلة للكميات القياسية يتم التعامل جبرياً فمثلاً شخص يمتلك 15 قطعة نقدية واكتسب 5 قطع اخرى ثم خسر 3 قطع منها فتكون محصلة ما معه 17 قطعة، أما في الكميات المتجهة يكون التعامل اتجاهياً فمثلا إذا كان هناك جسم اثرت عليه ثلاثة قوى فالمحصلة تعتمد على اتجاه كل قوة وقد نحتاج إلى عمل تحليل للمتجهات لإيجاد المركبات الرئيسية والمركبات الأفقية ثم نحسب المحصلة ونحدد اتجاهها، لذا فإن التعامل مع الكميات المتجهة في الأغلب يكون أصعب قليلاً منها في التعامل مع الكميات القياسية.

لذلك سوف نقوم بشرح مبسط لعلم المتجهات وتوضيح مفاهيمه واساسياته.

 

نظام الإحداثيات  Coordinate system

نحتاج في حياتنا العملية إلى تحديد موقع جسم ما في الفراغ سواءً كان ساكناً أم متحركاً، ولتحديد موقع هذا الجسم فإننا نستعين بما يعرف بالإحداثيات  Coordinates ، وهناك نوعان من الإحداثيات التي سوف نستخدمها وهما Rectangular coordinates و polar coordinates .

 

الاحداثيات الكارتيزية The rectangular coordinates

الإحداثيات الكارتيزية في بعدين موضحة في الشكل التالي.  وتتكون الاحداثيات هذه من محورين x و y متعامدين ومتقاطعين عند النقطة (0,0) والتي تسمى نقطة الأصل origin point يتم وضع اسم كل محور ليدل على الكمية الفيزيائية التي يحددها والوحدة المستخدمة للقياس. تحدد اية نقطة على هذه الاحداثيات بـ ( x,y). 

--------------------------------------------------------------------



sotrames

مهما كان حزنك حاول رسم الابتسامة على وجهك




***


ماذا تعرف عن نمل النار الذي يهدد أمريكا ..!! أنظر بالصور - *°°°* الكميات الفيزيائية الأساسية والكميات الفيزيائية المشتقة *°°°* - ◙◄ مسابقة من القائل العـ11ـدد ◙◄ 2009 Summer Festival
علوم ومعلومات عامة|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy