صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







⁄⁄المضخات الطاردة المركزية ⁄⁄
العلوم الهندسية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games العلوم الهندسية|الأرشيف|الرئيسية






***

⁄⁄المضخات الطاردة المركزية ⁄⁄



⁄⁄مانع التسرب الميكانيكي ⁄⁄ - ⁄⁄المضخات الطاردة المركزية ⁄⁄ - مصر للطيران تختار خدمة الجوال والانترنت للايرباص أى330)) tnt
العلوم الهندسية|الأرشيف|الرئيسية
****


 

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الحمد لله رب العالمين

وأَشهد أَن لا إِله إِلا الله وحده لا شريك لَه ، عز جاهه، وجل ثنئن ه

  وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله ، إمام المرسلين، وخاتم النبيين

أما بعــد ,,

منتدى العلوم الهنـدسيه يرحبـ بالـزوار الأعـزاء، من خارج أو داخل المنتـدى ..

نتمنى لهمـ طيب التواجد بين أروقـة هـذا الصـرح العلمي المميز


المضخات الطاردة المركزية
Centrifugal pumps

 نظرية عمل مضخة الطرد المركزي:
هذا النوع من المضخات هو أكثر أنواع المضخات إستخداماً لسهولة التشغيل والصيانة. ونظرية عمل المضخة الطاردة المركزية تعتمد أساساً على القوة الطاردة التى تحدث من دوران جسم حول نقطة ثابتة فيكتسب الجسم قوة هائلة تطرده بعيداً عن محور الدوران أو مركز الحركة.
بطريقة أبسط لو أنك أمسكت بخيط طوله متر واحد مثلا وربطت فى احد طرفيه جسم صغير له وزن ربع كيلو جرام وادرت الخيط بيدك بقوة فى الهواء تجد أن الخيط يشد يدك لكى تتركه من تأثير القوة التى حدثت من هذه الحركة الدورانية … و اذا تركت الخيط وهو فى حالة الدوران فإن الجسم الصغير سيقذف بعيداً على مسافة كبيرة من المركز.
فالقوة التى طردت الجسم الصغير بعيداً هى القوة الطاردة التى أحدثتها يدك فى مركز الدوران للخيط. المضخات الطاردة المركزية تقوم بهذه العملية فى جميع السوائل وكل نوع حسب قدرة المحرك وقطر الريشة.

2 – 2 المراوح ( الريشة ): impellers
أنواع المراوح فى المضخات الطاردة المركزية تنقسم إلى:
1. مراوح مفردة السحب والطرد: وتنقسم إلى:
‌أ. مراوح مفتوحة.
‌ب. نصف مفتوحة.
‌ج. مغلقة.
بمعنى ان الريشة تقع بين حافتين من الأجناب وفى المنتصف محور الدوران .
2. مراوح مزدوجة السحب والطرد:
ونعنى بها تلك المراوح التى يدخلها الماء عند السحب من الجانبين معاً(موازيا للمحور) والماء يخرج من ريش الطرد المزدوجة. وتصنع المراوح من الحديد الزهر أو من النحاس الفسفورى أو البرونزى أو من التافلون للصناعات الكيماوية، وتصنع بالشكل المطلوب تماما بحيث تكون خالية من عيوب السبك والصب مثل الفقاعات ثم تشغل وتهذب على آلات الورش للوصول إلى الأبعاد المطلوبة للأقطار وسمك المعدن وفتحة الخابور(Key way). ثم يجرى عليها إختبار إتزان ديناميكى ولا بد أن تكون متزنة عند سرعات الدوران المختلفة ويقشط من جسم المروحة وزن معين من الى نقطة معينة يحددها المختص لكى تتزن المروحة او العكس أو يضيف إلى نقطة معينة جزء من نفس المعدن لكى تتم عملية الاتزان ومن تم توضع للإستخدام.
وفى جميع الحالات يشترط أن يكون جسم المروحة أملس وليس به أى خشونة حتى لا تزيد مقاومة الاحتكاك بين جسم المروحة والسائل.
وقطر المروحة مهم جداً ، فالطراز الواحد من المضخات به مضخات تعطى تصرف واحد وضغوط مختلفة عن بعضها. ولو كشفت عن المراوح ستجد أن المروحة لها عدة ريش متساوى وذو سرعة واحدة.


2 – 3 مكونات المضخة EMU:
يوضح الشكل المرفق أجزاء المضخة المختلفة وهى على النحو التالى:
1. غلاف المحرك
2. عمود المحرك.
3. أطراف التوصيل للمحرك.
4. الجزء الثابت للمحرك.
5. ماسورة إعادة الزيت.
6. مانع التسرب الميكانيكى.
7. المبادل الحرارى.
8. تجويف الريشة.
9. مخرج الطرد.
10. الريشة.
11. مدخل السحب.
12. فتحة لأغراض النظافة.
13. مضخة ضخ الزيت.
 نظام تشحيم الكراسى :
 المحرك طراز (FKT722): يحتوى على الحامل الكروي(Ball bearing) يحتاج للتشح يم دورياً سواء للكرسى السفلى او العلوى.
 المحرك طراز FKT562-492.532)) : يحتوى على الحامل الكروي علوى لايحتاج للتشحيم، أما الحامل الكروي السفلى فيحتاج لتشحيم دورى.
 نظام التبريد:
يتم التبريد بإستخدام دورة زيت مغلقة عن طريق مضخة ضخ الزيت على النحو التالى:
1. تقوم مضخة الزيت بضخ الزيت البارد إلى ملفات المحرك من خلال مواسير خاصة.
2. يقوم الزيت بتبريد وامتصاص حرارة الملفات.
3. يعود الزيت الساخن من حيز الملفات عبر الفراغ الموجود بين قميص(Casing) المضخة الخارجى وغلاف المحرك إلى المبادل الحرارى.
4. يتم تبريد هذا الزيت جزئياً عن طريق الإشعاع فى الفراغ بين قميص المضخة وغلاف المحرك.
5. تكتمل عملية التبريد فى المبادل الحراراى من خلال تلامس هذا الزيت مع السائل المتجدد داخل المضخة.
6. تستمر دورة التبريد بواسطة مضخة التزييت باستمرار دوران المضخة الرئيسية.






2 – 4 إجراءات تغيير زيت التبريد:
 تحذير:
1. يتواجد زيت غرفة الزيت ونظام التبريد تحت ضغط، لذا يجب توخى الحرص عند فك المضخة وذلك بفكها تدريجياً وببطء للتخلص من هذا الضغط.
2. يتم تجميع ز يت المحركات وباقى الزيوت الأخرى فى وعاء خاص والتخلص منها مع مراعاة الشروط البيئية.
3. يمكن استخدام زيت المحركات فى غرفة الزيت وقميص التبريد، ويجب استخدام الأنواع المعتمدة لهذا الغرض.
 ملحوظة هامة:
1. تتميز المحركات التى تستخدم الزيت الأبيض بلوحة إضافية عليها ، لهذا لا يتم ملئها إلا بنفس النوع يوجد صمام بلية على كل من فتحتى تصريف غرفة الزيت والتبريد ورقمه (3) لتغيير الزيت.
2. لتجنب فتح هذا المحبس بطريق الخطأ، فقد تم تزويده بطبة(cover)بغطاء مع قفل. وعند فتحه يراعى فتح هذه الغطاء أولا.
3. عند إزالة هذه الغطاء يتم التثبيت الجيد لهذا المحبس حتى لا يتعرض للفك مع الغطاء.
4. يتم تثبيت خرطوم 2/1 بوصة مزود بوصلة قلاووظ مكان هذه الغطاء ثم يوضع طرف الخرطوم الأخر فى وعاء التصريف بحيث يكون فى منسوب أوطى من منسوب صمام التفريغ لضمان التخلص الكامل من الزيت القديم وتوضح الاشكال التالية لأغطية ملء وتفريغ الزيوت للطرازات التالية:
FKT492
FKT532
FKT562
FKT722

2 – 5 اجراءات فك مضخة رئيسية من البئر الجاف:
اتبع التعليمات الامن الصناعى فى كل الاجراءات التالية:
اولا - عزل المضخة كهربا ئيا:
1. وضع كل مفاتيح التشغيل للمضخات الثلاث فى وضع الايقاف.
2. اختيار ترتيب تشغيل المضخات من المفتاح 655 بحيث يكون الاختبار لا يشمل المضخة المطلوب فكها.
3. وضع مفتاحى التشغيل للمضختين الاخرتين فى وضع التشغيل.
4. تأمين مفتاح (UMLOOKAPLE) 655.
5. فصل اطراف كابل التغذيه والتحكم للمضخة.
ثانياً - عزل المضخة ميكانيكا:
1. اغلق محبسي السحب والطرد كاملا.
2. القيام بتفريغ المياه و تنظيف المياه والأوساخ الموجودة بالمضخة.
3. تجهيز وتحميل المضخة بالرافعة العلوية.
4. فك مسامير توصيلة (Flange) كوع السحب والطرد للمضخة.
5. تأكد من تحرير توصيلة المضخة قبل رفعها بالرافعة.
6. ارفع المضخة ببطئ وعناية وانقلها للمكان المخصص للصيانة مع مراعاة وضعها راسيا باستمرار.
7. بعد اصلاح المضخة اعد تركيبها بخطوات عكس ماسبق.

2 – 6 أعمال تجميع ريشة المضخة Impeller Assembly:
1. ركب الخابور(Key) في عمود الدوران (Shaft) مرة ثانية.
2. ضع لولب كلابة السحب(Puller) رقم (3) مواجه لعمود المضخة.
3. ركب الريشة فى العمود خلال لولب كلابة السحب.
4. ضع جلبة الضبط رقم (4) يليها قرص الضغط رقم (5) خلف ا لريشة ثم إربط طرف ساق كلابة السحب رقم (6) واستمر فى الربط حتى ترفع الريشة الجزء السفلى من مانع التسرب إلى نهاية مشواره فى العمود.
5. فك كلابة السحب وثبت الريشة جيداً بإستخدام صامولة التثبيت.
 تنبيه:
1. أثناء التجميع يتم تغيير حلقات التأكل الثابتة والمتحركة إذا زاد الخلوص القطرى بينهما عن 2مم.
2. يتم تغيير مانع التسرب إذا تلاحظ وجود شروخ على أسطح الإنزلاق مع العمود.
3. يتم إعادة ملء غرفة الزيت ونظام التبريد مع ملاحظة إستخدام الزيوت الموصى بها من قبل.

2 – 7 أي ملاحظات تظهر اثناء التشغيل:
 تحذير
1. تاكد من ان المضخة خارج الخدمة
2. تاكد من وضع لافتة ( خطر ممنوع التشغيل) على سكينة تشغيل المضخة.
3. تاكد من وجود جميع قطع الغيار المطلوبة لعمليات الاصلاح فى المخازن قبل البدء فى عمليات الاصلاح.
4. تاكد من انتهاء جميع الاجراءات المخزنية لصرف جميع الاحتياجات المطلوبة للاصلاح ( قطع غيار – شحوم – زيوت – عدة...الخ).
5. تاكد من تامين سلامة الافراد بمعدات الامن الصناعى اثناء عمليات الاصلاح فانت مسئول اولا واخير عنهم.
6. تاكد من عدم وجود مسامير او صواميل او ورد (wash er) او جوانات (packing/gaskit) أو أي أجزاء باقية بعد تمام عملية التجميع للمضخة.
7. تاكد من تمام المعدة ولا يوجد بها اى نقص
8. تاكد من ان محبس السحب والطرد مقفول جيداً اثناء الاصلاح.
9. تأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية.
10. تأكد من نظافة المكان بعد عمليات الاصلاح.

 
 

وهكذا أكون قد أنهيت موضوعي الذي اتمنى أن ينال إعجابكم

مع تحياتي الخالصة

أخوكـــ رشيد ـــم

 

 

 

  ارق تحياتـي

مــراقــب المنتــدى

ابن ليبيا البار

 و طاقـم اشراف العـلوم الهنـدسيـة

رحيل صامت  + MILAN ONLY  + نبض الشوق  + دجلةَ الخير  + المخبر السرى

  + OmarBatistuta  + مهندس بافاريا  + FOUZIA1616

 rachid goss

كل الحقوق محفوظة

 

 




***


⁄⁄مانع التسرب الميكانيكي ⁄⁄ - ⁄⁄المضخات الطاردة المركزية ⁄⁄ - مصر للطيران تختار خدمة الجوال والانترنت للايرباص أى330)) tnt
العلوم الهندسية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy