صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







النجـــــــــــــــــــــــارة و فنون النقـــــــــــــــــــــش على الخشب
المهن الحرفية والتقليدية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games المهن الحرفية والتقليدية|الأرشيف|الرئيسية








النجـــــــــــــــــــــــارة و فنون النقـــــــــــــــــــــش على الخشب



©][©.•:*¨`*:•.مسابقة سؤال و جواب .•:*¨`*:•.©][© للقفل و التوزيع ] - النجـــــــــــــــــــــــارة و فنون النقـــــــــــــــــــــش على الخشب - !~¤§¦ ミ ســباق للصعود إلى القمة ミ ¦§¤~! سوف يحترق-التسجيل مفتوح دايما
المهن الحرفية والتقليدية|الأرشيف|الرئيسية



النجارة

أحد أشهر الحرف والأنشطة الصناعية التي قام بها الانسان منذ القدم ،وهي استخدام أخشاب الأشجار في صناعة المنازل والعدد والأدوات المختلفة التي يحتاجها في حياته اليومية .

ولعل أقدم النجارين كان النبي نوح عليه السلاة والسلام الذي تتفق الأديان السماوية على أنه قد صنع الفلك بإلهام من الله ولم يكن له سابق معرفة بهذه الصنعة

 

من المعروف أن فن النجارة قديم قدم الإنسان, فعندما فتح الإنسان الأول عينيه على الأشجار أكل من ثمارها, واستظل بظلها, وصنع من فروعها أدوات تحميه من الحيوانات المفترسة, فقطعها وهذبها ويرى أطرافها لتساعده على صيد فريسته, ولما استتب له المقام, أخذ يفكر فى استخدام تلك المادة الخشبية فى تذليل شتى مصاعب الحياة, فشكل منها فى بساطة أشياء تناسب حياته ومتطلباته, وبهذا التشكيل بدأت فكرة النجارة ولازمته عند الحاجة إليها.

أول اعمال النجارة فى التاريخ
سفينة نوح: كانت صناعة سيدنا نوح لسفينته التى أنقذت البشرية من الطوفان, أولى أعمال النجارة فى التاريخ, وذلك عندما أوحى الله تعالى إلى نوح "واصنع الفلك باعيننا ووحينا " (سورة هود, الأيه 37) وجاء فى احدى المخطوطات القديمة أن نوحا قال: يا رب وما الفلك؟ قال هو بيت من الخشب يجرى على وجه الماء(... ولما صار الخشب عند نوح قال: يارب وكيف اصنع هذه السفينة؟ فأوحى الله تعالى إلى جبرائيل أن يعلمه كيف يصنع السفينة, فكان نوح يصنع الخشب الواحا ويلصق بعضها ببعض ويسمره بالمسامير.) وجاء بالكتب القديمة عدة أوصاف لسفينة نوح, منها ما ذكره ابن إياس الحنفى فى كتابه "بدائع الزهور فى وقائع الدهور" قال ابن عباس رضى الله عنه: كان طولها ألف ذراع, وعرضها ستمائة ذراع و وارتفاعها ثلاثمائة ذراع. ويرى أن نوحا أقام فى صنعها أربعين سنة, فكان القوم يسخرون منه, ويقولون له: يا نوح قد تركت النبوة وصرت نجارا؟
وجاء فى الإصحاح الخامس بسفر التكوين: "وكان عمر سيدنا نوح عندما صنع السفينة 500 سنة", وبذلك يعتبر نوح أول النجارين فى التاريخ, ويبدوا أن ما ورد فى المراجع العربية القديمة عن ذكر صناعة فلك نوح قد أثر فى عمومه على النجارة بعد ذلك التاريخ.
صندوق موسى: طالعتنا الكتب القديمة أيضا باسم نجار من مصر يقال له سونام, قد صنع صندوقا من الخشب حسب مواصفات ومقاسات معينة, شريطة الا يدخل الماء غليه, كى تضع فيه أ م موسى وليدها, وتقذف به غلى اليم.

النجارة فى مصر قبل الإسلام
وكما ذكرت المراجع القديمة عن صناعة صندوق موسى عيه السلام فى العصر الفرعونى فقد ذكرت الكثير من الكتب والمراجع, بل وتزخر المتاحف أيضا بما بلغته النجارة من شأن عظيم من الإتقان والإجادة فى عهد المصريين القدماء, فقد صنعوا صناديق أيضا وتوابيت ونعوشا ومقاعد وأسرة وموائد ومساند للراس, غلى جانب ما صنعوه من السفن والمراكب والعربات, وقد مارس المصرييون القدماء فن الحفر على الخشب, وظهر ذلك فى تمثال شيخ البلد, وفى كثير من أرجل الكراسى والأسرَه, التى يظهر فيها مدى ما وصلت إليه النجارة فى عهدهم من ابتكار وإبداع.

عصر الإغريق والرومان
وفى العصر الإغريقى كان الأثاث المصنوع من الخشب بطراز جميل, حيث كانت المقاعد فى بادئ الأمر تعمل ذات مساند خلفية (ظهور) راسية, ثم تطورت إلى مقاعد ذات ظهور ومساند مائلة ومقوسة لراحة الجسم, وكانت الأرجل مسلوبة ودقيقة الأطراف, وقد استخدموا أخشاب الأرز والزيتون والبقس, وكانت تدهن بالألوان الزاهية وتذهًب.
ولم يختلف طراز النجارة بعد ذلك فى العصر الرومانى, حيث لم تكن ثمة تفرقة قاطعة بين نجارة مشغولات الأثاث الإغريقى والرومانى؛ لأن النجارين والمصممين كانوا من الإغريق إلا أنهم كانوا يحبون كثرة الزخارف, كما كانوا يصنعون الكراسى بأنواعها من الرخام والمرمر وبعض أنواع المعادن.

طابع النجارة العربية
أما عن النجارة العربية, فقد اختلف طابعها منذ نشأتها اختلافا جوهريا عن ذلك الطابع لنجارة الحضارات الفرعونية والإغريقية والرومانية التى سبقت ظهور الإسلام, بل اتخذت لنفسها سمة خاصة يمكن تمييزها بسهولة.
ولقد كانت النجارة فى البادية أقرب غلى النواحى البُدائية حيث استخدمت مفالق النخيل وبعض ألواح من جذوع الأشجار فى مشغولات بسيطة, صنعت بطرق ساذجة, وتقدمت صناعة النجارة شيئا فشيئا منذ فجر الإسلام, عندما اهتم المسلمون بالمسجد, وبمكانته الدينية والدنيوية, فقد كان المسجد هو المؤسسة الدينية الأولى, وكان يقوم فى الأقاليم الإسلامية بوظائف سياسية وإجتماعية وإقتصادية وعسكرية وثقافية وتعليمية, وقال الزجاج:"كل موضع يتعبد فيه فهو مسجد."
والمسجد مكان العبادة والقيادة, والتشاور فى مختلف الأمور التى تعرض للمسلمين, وهو مدرسة وجامع ومنتدى ثقافى وإجتماعى ومحكمة, ففى عهد الرسول (صلعم), كان المسجد النبوى فى المدينة هو المركز السي اسى والإدارى للمسلمين, كذلك فى عهد الخلفاء الراشدين الذين كانوا يديرون شئون الدولة الإسلامية كلها من هذا المسجد, وفيه يلتقون بالولاة وسائر المسلمين, ويتخذون فيه القرارات السياسة والإدارية والعسكرية, وبالإضافة غلى هذا وذاك فقد كان له دور كبير فى الحياة الإقتصادية؛ حيث اعتاد معظم الولاة فى صدر الإسلام حفظ الخزائن العامة فى المسجد, كما كانت تعقد به الصفقات التجارية على مشهد ومسمع من المسلمين, وفضلا عن ذلك فقد كانت الجيوش الإسلامية فى كثير من المدن الإسلامية تبدأ مسيرتها وزحفها من الفناء الواسع أمام المسجد, كما كان المسجد يقوم بدور الجامعة والمعهد والمدرسة, وأدى المسجد فى صدر الإسلام وظيفة قضائية, فقد اعتاد القضاة الجلوس فى الجامع الرئيسى فى كل مدينة إسلامية, من إجل ذلك عنى المسلمون عناية كبيرة بالمساجد, فظهرت فنون أعمال النجارة فيها واضحة جلية فى المنابر والدكك والأسقف وبعض القباب والنوافذ والأبواب وغيرها, وقد استمر المسجد يقوم بهذه المهام أو بأغلبها حتى القرن السادس عشر, عندما فقد مركزه فى الحياة العامة, وأخذت وظائفه تتقلص حتى اقتصرت على العبادة فقط.

صناعة الأثاث

صناعة الأثاث أحد أهم مجالات النجارة وتشتهر بعض البلدان والمدن عن غيرها في صناعته ، ومن أمثلة هذه المدن مدينة دمياط في مصر على سبيل المثال والتي تشتهر بصناعة الأثاث وتصديره لمناطق مصر وخارجها· وهي مثل أي صناعة أخرى دخل عليها التطوير من حيث الأدوات والآلات المستخدمة ومن ذلك : المناشير الكهربائية وآلات مسح الأخشاب والمثاقيب الكهربائية التي سهلت النجارة وجعلتها أكثر دقة بأقل مجهود عضلي ، وسمح ذلك بإقامة المصانع الكبيرة للأثاث الذي يتم صنعه طبقاً لأحدث خطوط الموضة العصرية·

 

النجارة والنقش على الخشب :

 يشكل قطاع النجارة والنقش على الخشب إحدى فنون المعمار التقليدي، وهو أحد القطاعات الانتاجية الهامة  ينتمي إلى صنف الحرف الفنية الانتاجية المصنفة في هرم الصناعة التقليدية
يشغل هذا القطاع نسبة هامة من الحرفيين يتمركزون أساسا داخل ورشات عمل صغيرة ومتوسطة تشكل الحيز الأكبر من الطاقة الاستعابية لهذه الحرفة بعمالة سلا إلى جانب بعض الوحدات الانتاجية الكبرى.
يهتم هذا القطاع بتوفير المستلزمات الضرورية من احتياجات المستهلك المتمثلة في الأثاث المنزلية بمختلف أنواعها وكذا المستلزمات المرتبطة بالمعمار، التي تستعمل فيها العديد من أصناف الخشب، وعلى رأسها خشب الأرز الأكبر أهمية والذي يمتد استعماله إلى التحف النفيسة المنقوشة، غير أن كلفته باهظة ا لثمن نتيجة لكونه لاينتج محليا بل يتم جلبه من مناطق الأطلس المتوسط.
إن حرفة النجارة والنقش على الخشب كباقي الحرف التقليدية تستمد مقومات صمودها من الموروث التقليدي الأصيل الذي خلق أجيالا عديدة، وصقل مواهب خارقة تشظر بشغف اهتماما خاصا وتشجيعا دائما.
2 - النقش على الخشب : تعتبر هذه الحرفة من الفنون التي تعبر عن نفسها بإبداعات وفنون حرفييها، يظفي رونقا متيزا في مجال المعمار، تنجز أعماله وأشكاله على السقوف والجدران، ويمسح بألياف متتالية يمكن أن يصل سمكها إلى ثلاث أو خمس سنتمترات حسب الأهمية المرغوب في نقشها نهائيا، ويمكن أن تصل الأشكال المطلوبة إلى ثلاثة طبقات تبلط على السقوف والأعمدة.
والجدير بالاشارة أن الصناع والحرفيين المهرة في هذا القطاع يحاولون دوماالقيام بعمل من مستوى رفيع مقرون بتجديد ينعكس على هذا الفن تبعا لمتطلبات العصر والأدوات الزبونية.

 

 

 







©][©.•:*¨`*:•.مسابقة سؤال و جواب .•:*¨`*:•.©][© للقفل و التوزيع ] - النجـــــــــــــــــــــــارة و فنون النقـــــــــــــــــــــش على الخشب - !~¤§¦ ミ ســباق للصعود إلى القمة ミ ¦§¤~! سوف يحترق-التسجيل مفتوح دايما
المهن الحرفية والتقليدية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy