صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







كيفية صناعة البسط والسجاد
الخياطة والتطريز




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الخياطة والتطريز|الأرشيف|الرئيسية






***

كيفية صناعة البسط والسجاد



البُسُط والسَّجّاد - كيفية صناعة البسط والسجاد - أنواع البسط والسجاد أدهل لترى يا عضو ...
الخياطة والتطريز|الأرشيف|الرئيسية
****


كيفية صناعة البسط والسجاد

تصنع معظم البسط والسجاد بطريقة تسمى التَعنْقد ويصنع الجزء الآخر بأسلوب النسيج أو بطرق أخرى.

العقد في السجاد الشرقي يمكن صناعتها بإحدى الطريقتين: الفارسية وتسمى عقدة سيهنا (إلى اليمين)، حيث يجدل الوبر وغزل السداة معًا. أما التركية، أو عقدة جيورديس، (إلى اليسار)، فيربط الوبر والسداة معًا.
الأغطية ال تعنقدية من غزل وبري يسمى عنقود وهو يضغط في الظهارة باستخدام الإبر.
التعنقد. يمثل التعنقد أسرع وأرخص طريقة مستخدمة حاليًا في صناعة البسط والسجاد. وتتكون أغطية أرض الحجرة المصنوعة بالتعنقد من غزل وبري يسمى عناقيد، وهو يدخل في الظهارة.

تحتوي آلة التعنقد على مئات من الإبر التي توضع في صف على جهاز يسمى قضيب الإبرة، وعندما ينخفض قضيب الإبرة تُدخِل كل إبرة عقدة من الغزل خلال طبقة في الظهارة، تسمى الظهارة الأساسية، وتشكل هذه العقد صفا من العناقيد. وعندما يرتفع قضيب الإبر، تمسك أجهزة تسمى العقادات العناقيد في مكانها تحت الظهارة الأساسية، مكونة عقدًا وبرية، ويمكن عمل وبر مقطوع بسهولة بتثبيت نصل سكين في كل من العقادات.

تضاف العصارة اللبنية إلى الظهارة الأساسية لتثبيت العناقيد، ويمكن وضع طبقة في الظهارة تسمى الظهارة الإضافية فوق العصارة اللبنية لزيادة المتانة. وتصنع الظهارة الإضافية من الجوت أو المواد الاصطناعية. وتحتوي بعض أغطية أرض الحجرة العنقودية على طبقة من العصارة اللبنية الرغوية بدلا من الظهارة الإضافية، وهذا يجعل السطح يظهر بصورة ناعمة.

النسيج. كان أسلوب النسيج هو الطريقة الرئيسية لتصنيع البسط والسجاد حتى تم تطوير أسلوب التعنقد في خمسينيات القرن العشرين، وفي طريقة النسيج تصنع أغطية أرض الحجرة الصوفية ـ والتي تنتج على أنوال ـ بتشابك غزل الوبر مع غزل الظهارة. وإن نسج نوعي الغزل معًا يمسك غزل الوبر بإحكام في الظهارة.

نسيج المخمل هو أبسط الأنواع. ويظهر غالبًا جميع وبر الغزل على سطح غطاء أرضية الحجرة.
يُُشكِّل الوبر النسيجي البساط أو السجاد من مجموعة واحدة من الغزل بينما تُصنع الظهارة من مجموعتين. يُنسج غزل الوبر في الظهارة في صفوف، وأثناء عملية النسيج، يُشكِّل هذا الغزل عقدًا فوق أجزاء من المعدن طويلة، ومسطحة تسمى أسلاكًا وهي تقع بعرض النول. ويحدث هذا الأداء عقدة وبرية، وينت ج الوبر المقطوع بأسلاك بها نصل سكين في إحدى النهايات. وتوجد في الظهارة، مجموعة من الغزل، تسمى اللُّحْمَة، توضع عرضيًا في النول، كما توجد مجموعة أخرى، تسمى السَّداة توضع طوليًا. ويوجد نوعان من غزل السداة هما السلاسل والحشو، وفي حالة السلاسل تمر السداة فوق وتحت غزل اللُّحْمَة لتشكيل النسيج، أما سداة الحشو فهي غزل زائد يمر خلال الظهارة ليعطيها حجما أكبر وقوة أعلى.

نسيج الولتون. يمر جميع الغزل في الصوف خلال الظهارة، ويرفع لون واحد فقط للسطح في وقت واحد.
توجد ثلاثة أنواع رئيسية من البسط والسجاد النسيجي: 1- المخمل، 2- الويلتون 3- الأكْسيمِنستْرَ. ويختلف السجاد الناتج طبقًا للطريقة التي يتم بها نسيج وبر الغزل في الظهارة، ويصنع كل نوع منها على نوع مختلف من الأنوال، بينما تصنع الظهارة للأنواع الثلاثة أساسًا بنفس الطريقة.

بسط وسجاد المخمل. وهي تصنع بأبسط أنواع النسيج. ويكون النسيج على أنوال مشابهة للأنوال المستخدمة في صناعة الملابس العادية. تحتوي أغلب أغطية أرض الحجرة من المخمل على وبر من لون واحد ولا يمكن نسج أي تصميم على السطح. ويوجد معظم وبر الغزل على سطح البساط أو السجادة.

نسيج أكسيمنستر
بسط وسجاد الولتون. يتم نسج البسط والسجاد على نول به جهاز خاص يسمى آلة الجاكار، ويمكن بهذا الجهاز استخدام غزل ملون بستة ألوان مختلفة في كل صف من الوبر، وهكذا حسب الرغ بة يمكن عمل تصميم على السطح. ويمر جميع الغزل في صفوف خلال الظهارة، ولكن غزلة واحدة فقط ترفع إلى السطح في وقت واحد، وبهذا يظهر الخيط باللون المطلوب في المكان المناسب في التصميم. ويدفن الغزل الآخر تحت السطح، ليعطي القوة والمرونة للظهارة.

بسط وسجاد الأكسيمنستر. يمكن إنتاج بسط بأعداد وفيرة من الألوان والنماذج. ويظهر أغلب وبر غزل الأكسيمنستر على السطح. وتدخل كل وبرة في السجادة بحرية وبينما تدخل كل غزلة فإنها تتناسج مع غزل الظهارة.

الطرق الأخرى. توجد عدة طرق أخرى لصنع البسط والسجاد منها: العقادة وإبرة الثقب والضفيرة والتطريز والخطاف.

تنتج البسط والسجاد بالعقادة على آلات عقد خلال عملية مشابهة للعقد اليدوي، ويعقد وبر الغزل وغزل الظهارة معًا. وتصنع أغطية بإبرة الثقب من خيوط متشابكة معًا بوساطة إبر شوكية. ويستخدم بعض النسيج المشكل بإبرة الثقب في كل من داخل المباني أو الهواء الطلق.

تصنع أغطية أرض الحجرة الضفيرة من ضفائر فردية من الغزل أو النسيج. وتتم خياطة الضفائر بعضها مع بعض وتلف على شكل حلقة، أو شكل بيضي، أو بعض الأشكال الأخرى. وتنفذ أغطية أرض الحجرة بالتطريز بوساطة خياطة التصميمات على الظهارة. وتُشكل التصميمات الوبر. وينتج سجاد الخطاف بوساطة الثقب بالغزل خلال الظهارة بخطاف معدني.




***


البُسُط والسَّجّاد - كيفية صناعة البسط والسجاد - أنواع البسط والسجاد أدهل لترى يا عضو ...
الخياطة والتطريز|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy