صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







وزارة الزراعة في حكومة إقليم كردستان ..
الزهور ونباتات الزينة




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الزهور ونباتات الزينة|الأرشيف|الرئيسية






***

وزارة الزراعة في حكومة إقليم كردستان ..



مسابقة سؤال وجواب**** للقفل والتوزيع**التوزيع واحتساب المشاركات على عضويه ABU QUTAIBA - وزارة الزراعة في حكومة إقليم كردستان .. - »--¦[•ســــقـــــوط الــــورقــــــــه•]¦--« خــاص وحــ،،ــصــري [♥] ©
الزهور ونباتات الزينة|الأرشيف|الرئيسية
****


وزارة الزراعة في حكومة إقليم كردستان ..
 
  
 
خطوات جدية لتطوير الزراعة .. وخطة إستراتيجية للخمس السنوات المقبلة
أربيل : سرتيب جوهر
 تعتبر الزراعة العمود الفقري لاقتصاد أي بلد ما ، فإذا لم تستطع الزراعة الوقوف على قدميها ، ولم يعد بإمكانها التطور والتنوع في منتجاتها ، فان الاقتصاد يتعرض إلى مشاكل عدة ويكون اقتصادا هشا .. قابلا للانهيار إثر أي هزة ولو كانت خفيفة ، وإقليم كردستان العراق من المناطق الغنية بالأراضي الخصبة والمياه الوفيرة والمناخ الملائم للزراعة ، وبالإمكان أن تتحول الزراعة إلى رافد من الروافد المهمة للاقتصاد الوطني ، إلا أن الأنظمة المتعاقبة على الحكم في العراق قد أهملت هذا الجانب ، وقامت بتدمير الآلاف من القرى الزراعية وتحويلها إلى مناطق عسكرية ومحظور السكن فيها  ، كل هذا أدى إلى أن تتراجع الزراعة ليؤثر بالتالي على الاقتصاد العراقي .< /P>

 

وبذلت حكومة إقليم كردستان جهودا كبيرة لأعمار القرى المدمرة ، وإعادة الحياة إليها ، وقد وضعت خطتها الإستراتيجية للخمس السنوات المقبلة ، تبلغ كلفتها (10) مليار دولار بهدف تحسين البنية الزراعية في الإقليم .
وبخصوص تسمية هذه السنة بالسنة الزراعية ، وتنفيذ الخطة الإستراتيجية ، قال السيد عبد العزيز طيب وزير الزراعة في حكومة إقليم كردستان :
ـ بغية تطوير الزراعة في الإقليم .. قررنا عقد سلسلة من الكونفرانسات والاستفادة من الخبراء داخل وخارج العراق ، وفي البداية عقدنا (5) كونفرانسات بخصوص الغابات والبستنة والمراعي والثروة الحيوانية والأراضي الزراعية والبيطرة ، ومن خلال الدراسات والبحوث ، توصلنا إلى مؤشرات بشأن الواقع الزراعي ، وبذلك وصلنا إلى قناعة بضرورة الوصول في المستقبل القريب إلى إنتاج المنتجات الإستراتيجية ذات الأهمية للمواطنين ، وان يبنى الإنتاج على أساس (النوع والكّم) .. وتوفير الغذاء على أساس (الطاقة) ، أي أن يكون محتويا على البروتينات والدهنيات والكاربوهيدرات .
وحول سؤال بخصوص التطور المتوقع عقب (5) خمس سنوات ... قال السيد الوزير :
_ ضمن تصنيفنا فأن القمح يعتبر مادة إستراتيجية ، لذا يجب الاهتمام بزراعته وتحسين نوعيته وزيادة إنتاجه ، كان العام الماضي (موسم جفاف) ولا يمكن القياس عليه ، ولكن العام الذي قبله لم يكن موسما للجفاف ، فبلغ إنتاج القمح في الإقليم (300) ألف طن ، ولكن ينبغي أن يصل إنتاج هذه المادة إلى نصف مليون طن . فالنقص هو (200) ألف طن ، وخطتنا مرسومة وفق هذا النقص ، وعلينا زيادة إنتاجنا بمقدار النقص ، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتوزيع (10) آلاف طن من القمح على الفلاحين في العام الأول وفي السنة الثانية وزعنا (20) ألف طن ، وفي السنة الثالثة أي السنة الحالية (ورغم الجفاف) وزعنا (30) ألف طن من القمح بغية زراعتها .. وفي العام الماضي كانت كلفة الطن الواحد من القمح على الوزارة تبلغ (مليون دينار)، وتم استلام (100) ألف دينار من الفلاحين مقابل الطن الواحد.، وبالنسبة للشعير كانت كلفة الطن الواحد (500.000) خمسمائة ألف دينار ، وأخذنا من الفلاحين (50.000) خمسين ألف دينار مقابل الطن ويعتبر هذا دعما كبيرا للفلاحين وحافزا لمواصلة زراعة هذه المادة الأساسية للمواطنين, ومن جانب آخر قامت الوزارة بشراء (تقاوي البطاطا ) بمبلغ ( مليار دينار)، ووزعتها على الفلاحين ، كما ولدينا مشروع تطوير زراعة (عباد الشمس والفاصوليا) .
ويستطرد السيد الوزير : بغية معالجة المشاكل الزراعية ، الوزارة بحاجة إلى تعاون الجهات الاقتصادية الأخرى ، منها وزارة الصناعة التي يقع على عاتقها إنشاء المعامل والمصانع التي تستخدم المنتجات الزراعية كمواد أولية في الصناعة ، ووزارة الموارد المائية لإنشاء شبكات المياه ، ووزارة التخطيط لوضع الخطط الضرورية، لذا فان الوزارة قامت باستشارة (5) وزارات ذات صلة ، ومن محصلة الاستشارات توصلنا إلى خطة محكمة .
ولتنفيذ هذه الخطة نحتاج إلى (10) مليارات دولار ، وسيكون من الصعب على حكومة الإقليم تخصيص هذا المبلغ ، لذا ففي المستقبل نولي اهتماما أكثر بالقطاع الخاص ، والمشكلة الأساسية التي نواجهها هي قلة منتجاتنا الشتوية ، لذا قمنا بتوزيع البيوت البلاستيكية على الفلاحين في الاقضية والنواحي ، ففي أقضية ونواحي أربيل ومحافظة السليمانية ومنطقة كرميان ومحافظة دهوك وزعنا بواقع (50) بيتا بلاستيكيا لكل واحدة من تلك المحافظات .. وهناك وجبات أخرى ستوزع لاحقا .
وعن كلفة البيوت البلاستيكية قال السيد الوزير :
ـ ثمة بيوت بلاستيكية صغيرة تكلف ما بين ( 4_5 ) آلاف دولار، والكبيرة تكلف مابين ( 8_12 ) ألف دولار، وخط تنا تضم إنشاء (10) آلاف بيت بلاستيكي.
أما بخصوص الثروة الحيوانية فقد أشار السيد الوزير بأن هناك مشروعا كبيرا سوف ينفذ من قبل شركات مصرية وعراقية كبيرة في نهاية هذا العام.. وتم تخصيص (1000) ألف دونم من الأراضي في اربيل لتربية (4) آلاف بقرة ، كما يحتوي المشروع على معمل للألبان ، وفي نيتنا .. تنفيذ مشاريع مماثلة في السليمانية ودهوك .
عدا هذا المشروع .. هناك شركات فرنسية مختصة بتنفيذ مشاريع الثروة الحيوانية، وهي تعمل في المناطق النائية وذلك بإنشاء حقول صغيرة لتربية (200) بقرة.
كما ولدينا خطة لإنشاء معمل لمعجون الطماطة في أربيل بالتعاون مع شركات أمريكية ، فإذا ما نجحت الخطة فسنعمل على تنفيذها في السليمانية ودهوك أيضا . وبهدف حماية منتجاتنا المحلية .. قررنا منع استيراد المنتج الأجنبي في مواسم جني المنتجات المحلية.
وتحدث السيد الوزير عن أهمية الدواجن قائلا : نظرا لأهمية الدواجن فلقد أولينا اهتماما كبيرا بها ، فلدينا حاليا (777) مشروعا للدواجن ، ولحماية المنتج المحلي ، قررنا العمل في بداية الشهر السابع بإنتاج (بيض المائدة ) ، إضافة إلى ذلك نعمل على تطوير الثروة السمكية ، وهناك (3) أحواض  في أربيل وا لسليمانية ودهوك تهتم بتربية أنواع كثيرة من الأسماك .
أما بخصوص (النحل) ومنتوج العسل .. فلقد تم إنشاء حقول في شقلاوة بالتعاون مع الأمريكيين والكوريين لإنتاج أنواع متعددة من العسل.
ويضيف السيد الوزير: وبخصوص الفواكه، فان الوزارة تدعم المزارعين في هذا المجال، وتحملت الوزارة كلفة نقل الفواكه إلى الأسواق، فخصصت الوزارة في العام الماضي (4.5) ملايين دولار لهذا الغرض، وقمنا بزيادة هذا المبلغ إلى (7) ملايين دولار، وذلك بسبب زيادة الإنتاج.
 وفي ختام اللقاء أكد السيد الوزير على ضرورة الاهتمام بزراعة (الزيتون والفستق) .، وتشجيع المزارعين على زراعتها .. وقال : لقد خصص (120) ألف دونم لزراعة الزيتون ، كما وجلبنا بعض شتلات الفستق في سبيل التجربة . 




***


مسابقة سؤال وجواب**** للقفل والتوزيع**التوزيع واحتساب المشاركات على عضويه ABU QUTAIBA - وزارة الزراعة في حكومة إقليم كردستان .. - »--¦[•ســــقـــــوط الــــورقــــــــه•]¦--« خــاص وحــ،،ــصــري [♥] ©
الزهور ونباتات الزينة|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy