صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







الفردوس المفقود
قسم المناقشات الأدبية والفنية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games قسم المناقشات الأدبية والفنية|الأرشيف|الرئيسية






***

الفردوس المفقود



لـــــــــو انت فودافــــون ادخل شوف احلى مفاجــأة عملتهالك فودافون وبـس - الفردوس المفقود - نجيب محفوظ واللقطات الكوميدية ادخل هنا واذكرلقطة كوميدية من روايات نجيب محفوظ
قسم المناقشات الأدبية والفنية|الأرشيف|الرئيسية
****


- بســم الله الرحمن الرحيم -



*



الفردوس المفقود

الملحمة الشعرية الخالدة والشهيرة

تأليف / جون ميلتون

Paradise Lost

,,,

الفردوس المفقود هى قصيدة ملحمية في الشعر المرسل كتبها شاعر القرن السابع عشر , الانجليزى جون ميلتون , و قد تم نشرها عام 1667 في عشر كتب و تبعها الطبعة الثانية عام 1674 حيث اعيد تقسيمها في اثنتى عشر كتابا ( بطريقة تقسيم اينياد فيرجيل ) مع بعض التنقيحات البسيطة و الملاحظة على طريقة نظم الشعر . تتعلق القصيدة بقصة جوديو المسيحى لسقوط الانسان و التى تبين اغراء ادم و حواء و طردهم من جنة عدن. و قد ذكر ان غرض ميلتون في الكتاب الاول هو تبرير طرق الله للناس(ميلتون 1974, 26.4), حيث يوضح النزاع بين بصيرة الله الابدية و الارادة الحرة. و بطل هذه الملحمة , الملاك الساقط, و هو الشيطان. و قد قدم ميلتون الشيطان على هيئة شخص فخور و طموح يقوم بتحدى خالقه, الله القدير, و يشن حرب على السماء حتى يتم تدميره و هزيمته. اما ويليام بليك , أحد اشد المعجبين بميلتون و مصور القصيدو الملحمية , قال عنه ميلتون انه كان شاعر حقيقى و كان من حزب الشيطان دون معرفته.(بليك 1793). و يعتبر بعض النقاد شخصية ابليس كبادرة للبطل بايرونيك(اليوت 1932) و قد عمل ميلتون لحساب اوليفر كرومويل و لحساب برلمان إنجلترا و هكذا كتب من المصدر الاصلى لكمونولث إنجلترا, . اما ما حدث من التمرد الفاشل و اعادة تنظيم الحكم الملكى تركاه يستكشف خسائره من خلال الفردوس المفقود.



و قد قال بعض النقاد بانه تعاطف مع الشيطان في هذا العمل و بذلك يكون ميلتون و الشيطان قاد واجها القضية الفاشلة. و قد قام ميلتون بدمج الوثنية مع الاشارات اليونانية و الكلاسيكية من خلال هذه القصة, و هو من اشد المعجبين بالكلاسيكين و لكنه عزم من خلال هذه القصة ان يعمل على افاقتهم مما هم فيه. و تقوم القصيدة بمكافحة العديد من القضايا اللاهوتية الصعبة و منها المصير , الاقدار و الثالوث.

تم تقسيم القصة في اثنتى عشر كتابا مثل اينياد فيرجيل, و هذة الكتب تتفاوت في طولها فاطولها الكتاب التاسع و الذى يتكون من 1189 سطرا, و اقصرها الكتاب السابع و المكون من 640 سطراو كل كتاب مسبوق بخلاصة بعنوان (الحجة). و تحتوى قصة ميلتون على جبهتان احدهما همو الشيطان(ابليس) و الجبهة الاخرى مكونة من ادم و حواء . و تنتمى قصة ابليس إلى ملاحم الحرب القديمة , و بدايتها الحقيقية كانت بعد ان هزم الله ابليس و الملائكة الاخرى الثائرة و ادخلهم الجحيم.



في الفردوس المفقود... كان يجب على ابليس ان يستخدم قدرته البلاغية لتنظيم اتباعه حيث تلقى المساعدة من معاونيه , مامون و بلزبيب , و كان ذلك بحضور بليال و مولوك ,و في نهاية النقاش تطوع الشيطان لتسميم الارض المخلوقة حديثا. و لقد تحدى اخطار الهاوية وحده بطريقة تذكرنا باونيسياس و اينيس. اما القصة الاخرى فهى نوع جديد و مختلف من الملحمة حيث تم تقديم ادم و حواء للمرة الاولى في الادب المسيحى و بينهما علاقة شرعية بدون خطيئة و كانا لديهما شخصيتهما المستقلة , عواطفهما الجياشة و يمارسان الجنس ايضا. و قد نجح الشيطان في اغراء حواء بالانقضاض على زهوها و خداعها بخطاباته, و قد راى ادم حواء و قد اثمت و بمعرفة مسبقة قام بارتكاب نفس الاثم باكله من الفاكهة.

و بهذه الطريقة قام ميلتون بتصوير ادم كشخصية بطولية لكنها أكثر خطأ من حواء , ثم مارسا الجنس مرة ثانية و لكن برغبة لم تكن موجودة من قبل.

و لقد تشاجرا بعد ان ادركا خطئهما بالأكل من فاكهة شجرة معرفة الخير و الشر , و لكن اعتذار حوار لادم صالحهما بعض الشىء. و قد ذهب ادم في رحلة مع أحد الملائكة و راى فيها اخطاء العباد و الفيضان العظيم و كان حزينا جدا بسبب الذنب الذى ارتكباه من اكل الفاكهة و مع ذلك فقد راى الامل من امكانية التكفير عما فعلا من خلال رؤيته للسيد المسيح , و بعد هذه الرحلة تم طرهم من جنة عدن و اضاف الملاك بان الانسان قد يشعر بالجنة من خلاله و يكون سعيدا بذلك.

ثم اصبحا الان على علاقة أكثر بعدا مع الله الكامل الوجود المختفى عن اعينهما ( على خلاف الاب الملموس في جنة عدن كما كان فيما مضى)



محتويات الكتب الاثنا عشر "

الكتاب الاول.. في جملة طويلة افتتاحية يتضرع فيها الشاعرو يذكر غرضه و هو سقوط الانسان و هدفه هو تبرير طرق الله للناس ( ميلتون 1674.26,4). اما الشيطان و الملائكة الاخرى الثائرة تم وصفهم بانهم يستلقون على بحيرة نار من حيث يرتفع الشيطان و يدعى ان الجحيم هى ملكيته الخاصة مخاطبا اتباعه بعبارات حماسية قائلا انه من الأفضل لهم الخلود في النار عن الخدمة في السماء.


الكتاب الثانى... و هنا يتناقش الشيطان و الملائكة الثائرة حول ما اذا كانوا سيشنون حربا على السماء ام لا, و قد اخبرهم بلزبيب انه تم بناء عالم جديد سيكون موطنا للانسان حيث قرر الشيطان ان يزور هذا العالم الجديد. و قد مر الشيطان من خلال ابواب الجحيم بحراسها الذنب و الموت, و قد وصف الشيطان باعطاء ميلاد للذنب بانفجار اللهب من جبهته كما ولدت اثينا من رأس زيوس.


الكتب الثالث... يتابع الله رحلة الشيطان و يتنبأ ان الشيطان سيكون سباا في سقوط الانسان , و يؤكد الله ان سقوط الانسان سيحدث نتيجة لارادته و ان الله يعفى نفسه من المسؤلية. اما ابن الله فقد عرض نفسه فدية لعصيان الانسان و قد قبل الله هذا العرض حيث امر بتجسيد عقاب الابن في المستقبل. و قد وصل الشيطان لحافة الكون متخفيا في هيئة ملاك و توجه إلى الارض بواسطة اوريل حارس الشمس.


الكتاب الرابع... و قد سافر الشيطان إلى جنة عدن و لاحظ مناقشى ادم و حواء حول شجرة المعرفة المحرمة و لاحظ ايضا ان طيبتهما و برائتهما تقفان عقبة امام مهمته و لكنه رأى ان شرفه و امبراطوريته الخالدة يرغمانه على القيام بهذا العمل الذى يجعله ممقوتا من الجميع. و قد حاول الشيطان اغراء حواء و هى نائمة و لكن الملائكة كشفت امره و قام جبريل بطرده من الجنة.


الكتاب الخامس... و قد استيقظت حواء و ربطت بين حلمها و اد ثم ارسل الله رافائيل لادم لكى يحذره و يشجعه في آن واحد ثم ناقشا مسأله الاقدار و الارادة الحرة ثم قام رافائيل باخبار ادم بان الشيطان قد شجع الملائكة للتمرد على الله


الكتاب السادس... و قد استمر رافائيل في وصف الحرب في السماء و شرح كم ان ابن الرب يقود الشيطان و اتباعه اسفل الجحيم.

الكتاب السابع... و لقد وضح رافائيل لادم بان الله قد قرر خلق عالم اخر و هو الارض و حذر ادم ثانية بعدم الاكل من شجرة المعرفة لان اليوم الذى سياكل فيه من الشجرة سيقضى عليه بالموت و سيكون الموت هو عقوبته لذلك عليه ان يكون حذرا و يضبط شهيته جيدا حتى لا يفاجئه الذنب و معه مرافقه و هو الموت.

الكتاب الثامن... و قد طلب ادم من رافائيل ان يعرف كل ما يتعلق بالنجوم و الاوامر السماوية فحذره رافائيل بان السماء إلى من ان يعرف ما يدور فيها لذلك يجب ان يكون حكيما و نصحه بالصبر و التواضع.

الكتاب التاسع.. و قد عاد الشيطان إلى عدن متخفيا في جسد ثعبان نائم و قد قام باغراء حواء للاكل من فاكهة شجرة المعرفة فاكلت منها و اخذت بعض الفاكهة لادم, و قد ادرك ادم ان حواء قد تم خداعها فآثر ان يموت مع حواء على ان يعيش بدونها . في البداية اصبح ادم و حواء مسممان بالفاكهة ثم اصبحا في حالة من الرغبة و الشهوة و مارسا الجنس سويا, بعد ذلك حاولا تغطية انفسهم بعد ان تم تجريدهما بعد ان فقدا برائتهم ثم يأسوا يأسا شديدا و جلسوا في نحيب مستمر و تنغمر الدموع من اعينهم و اخذت حالتهم تسوء و تتخللهم الكثير من مشاعر الغض, الكراهية, سوء الظن و الشك, و ساءت ايضا حالتهم العقلية الداخلية.

الكتاب العاشر... اطلق الله ابنه إلى عدن لاطلاق حكم الله على ادم و حواء و عاد الشيطان منتصرا إلى الجحيم.

الكتب الحادى عشر... قام ابن الرب بالتوسل إلى الله بالنيابة عن ادم و حواء فاعلن الله ان يجب ان يتم طردهما من الجنة فهبط الملاك ميكائيل لاطلاق حكم الله و يكون بذلك قد فتح التأريخ المستقبلى للعالم.

الكتاب الثانى عشر.. و قبل خروج ادم و حواء من الجنة قام ميكائيل باخبار ادم بموعد المجىء النهائى للسيد المسيح .



و بذلك فقدت الفردوس...

و انتهت القصيدة ب ( لقد كان هذا العالم كله امامهم حيث اختارو مكان اقامتهم و طريق رشدهم و تعاونا بخطى بطيئة لكنها سديدة و من جنة عدن اخذوا طريقهم الماسى)


تحليل الشخصيات /




الشيطان


و هو الشخص الاول الذى تم تقديمه في القصيدة, و قد تم تقديمه في جهنم بعد التمرد الفاشل للسيطرة على السماء, اما رغبة الشيطان في التمرد على خالقه فهمى ناجمة عن احجامه لقبول حقيقة كونه كائنا مخلوقا و ليس مخلوقا ذاتيا و هذا نابع عن تطرفه الزائد.



و كان أحد الطرق التى حاول بها تبرير تمرده على الله هو ادعاءه انه و الملائكة مخلوقين ذاتيا و ادعى ايضا ان الملائكة خلقت و رفعت ذاتيا, و بذلك يزيل سلطة الله كخالق لهم , و على اية حال فان وجهات نظر الشيطان يتم تحريفها بصورة اجمالية,

ادم

هو الانسان الاول الذى خلقه الله في عدن و هو أكثر ثقافة و خبرة من حواء , من الناحية الايجابية فادم هو نموذج للحاكم الطيب و كان يوجه حواء للبعد عن التفكير في كونها امراة جذابة و كان يفعل ذلم بلطف شديد مستخدما القوة و لكن ليس بافراط و بالرغم من ان ادم و حواء ليسا متساويين في القصة و لكن ادم لم يكون ابدا حاكما مستبدا. و كانت تجمع ادم و حواء علاقة تبعية متبادلة و هذا يوضح وجهة نظر ميلتون في علاقة الحاكم باحد رعاياه و كذلك علاقة الزوج بزوجته.

اما من الناحية السلبية , فان ادم مثل الشيطان لديه مشكلة قلة المعرفة الذاتية لكنه مختلف عن الشيطان لان الشيطان ذاتى و نرجسى في آن واحد, اما مشكلة ادم فتكمن في كونه معرض لخطر الافتتنان , و سبب هذا الافتتان هو جمال حواء و هذا هو ما اشتكى منه اثناء حديثه مع رافائيل قائلا انها شديدة الجمال .

و قد كان ادم يتحدث بقلق عن كونه يشعر بانه تابع لحواء التى تبدو ان لديها اكتفاء ذاتى و استقلال بالفطرة, و كان ادم مذهولا حيال ذلك لان المفترض ان تكون حواء تابعة له لانه خلق اولا اما هى فقد خلقت من جزء منه , وقد اصبح مهووسا بها لدرجة كونه متيما بجمالها.

حواء


هى الانسانة الثانية التى خلقها الله فقد اخد جزء من أحد اضلاع ادم و شكلها على شكل نسائى لادم . من الناحية الايجابية, فهى نموذج للزوجة و التابعة الوفية و قد وافقت ادم في قيادته لها بعيدا عن التفكير في جاذبيتها و ذلك منذ اول مرة التقيا فيها و كانت واثقة في قدرة ادم على الاخذ بذمام الامور في علاقتهما . و قد كانت حواء على قدر كبير من الجمال مما كان فيه خطرا عليها و على ادم , و جمالها لم يكن ادم وحده مهووسا به بل كانت هى ايضا كذلك, فبعد ميلادها نظرت بعناية إلى شكلها و جمالها في بركة ماء و كانت مذهولة بصورتها حتى بعد ان ناداها ادم عادت مرة اخرى لتنظر إلى صورتها حتى امرها الله ان تذهب لادم الذى ارتضت قيادته لها. و هذا يبين لنا انها كم كانت منذ البداية في خطر الافتتان بنفسها كالشيطان تماما, و كذلك هى الاولى التى اتصلت بالتاثير الشيطانى, فقد تسلل الشيطان إلى أحد احلامها لاغرائها ,و بعد هذا الحادث بدا واضحا انها تريد تطوير كيانها المستقل و هذا هو ما حير ادم اثناء حديثه مع رافائيل حيث انها تريد الانطلاق بنفسها للعمل في الجنة . و قد طورت ايضا وجهة النظر الشيطانية في تنظيم الجنة حيث انها تريد الانفصال بنفسها للحصول على عم ل أكثر في الجنة و كانت قلقة بشان عدم تنظيم الجنة و تمنت ان تفرض فيها نوعا من النظام و التى هى امنية الشيطان ايضا.

و قد وقعت اخيرا في مصيدة الاغراء فكانت الاولى التى تاكل من شجرة معرفة الخير و الشر مما كان سببا في السقوط, و لم يتم تصويرها بصورة سلبية في هذه القصة , فمن خلال حديثها مع ادم عن ما اذا كانا سينفصلا ام لا, اخبرها ادم بانهما يجب ان يظلا سويا لكى يتفاديا الاغراء حتى لو تم اغرائهما سيكون ذلك شىء غير مشرف لكليهما , و قد كان ذلك جدالا معيبا لهما. و اجابته حواء و هى محتلة الدور البطولى قائلة انهما اذا استجابا للاغراء سيكون ذلك دليلا على ان الفضيلة عندهما ليست قوية بالقدر الذى يجعلهما يبدآ من جديد.

و ليست هذه المرة الاولى التى نرى فيها الجانب البطولى لحواء . و بالرغم من عيوبها , فبعد السقوط قام ادم بالقاء اللوم عليها في جميع ما حدث و كان يتصرف كما لو كانت هى السبب الوحيد للسقوط , بالرغم من ان الحقيقة انه اختار ان ياثم بمحض ارادته . و لقد تحملت كل الاهانة الكلامية التى تلقتها من ادم و اختارت ان تحتمل ذلك بدلا من مناقشته و احداث انشقاق اخر بينهما . و باخذها كل ذلك على عاتقها فهى بذلك تتصرف كشخصية السيد المسيح حيث تحمل اعباء خطأ لم يرتكبه و ذلك لاجل مستقبل البشرية.

ابن الرب


ابن الرب في الفردوس المفقود هو السيد المسيح , فبعد ان اوضح الاب لابنه ان ادم و حواء سيسقطان و ان جميع البشرية ستكون منكوبة باتباع خطواتهم الملعونة , اعلن الابن ببطولة انه سيتحمل العقاب عن الانسانية . و بذلك يكون الابن قد بث روح الامل في القصيدة لانه بالرغم من ان الشيطان قد انتصر على البشرية بنجاحه في اغراء ادم و حواء و لكن هذا النصر مؤقت لان الابن سيقوم بانقاذ الجنس البشرى ( مارشال 1961, صفحة 17) و من المثير للانتباه ان الابن قد وضح لنا وجود خلل كبير في الفكر الدينى الارثوذكسى من جهة ميلتون, فان الاعتقاد المقبول في ذلك الوقت كان يقول ان الثالوث هو الجزء الكامل من الربوبية الواحدة و هكذا كان يعتقد كل الموجودين في ذلك الوقت , و لكن ميلتون صور لنا ان الابن قد خلق قبل الاب.



الله, الرب

الله هو خالق عدن, السماء , الجحيم و كل الشخصيات الرئيسية في القصيدة , و الله قوى جدا بحيث لا يستطيع أحد ان يهزمه حتى لو كان أحد الملائكة الثلاثة الذين حرضهم الشيطان ضد الرب. و تصف لنا القصيدة عملية خلق الله للعباد بالطريقة التى توقع ميلتون حدوثها عليه و هى ان الله خلق السماء, الارض , الجحيم و جميع المخلوقات التى تسكن هذه المستويات المنفصلة من جزء من نفسه و انه لم يتم خلقها من لا شىء.

و طبقا لما قاله ميلتون فان الذى اعطى الله هذه السلطة المطلقة هى حقيقة كونه خالق الخلق . و قد حاول الشيطان ان يبرر تمرده بانكاره هذه السمة لله و ادعاءه انه مخلوق ذاتيا و لكنه في داخله يعترف ان ذلك ليست الحقيقة قائلا ( ان الله لايستحق منى هذا التمرد لانه هو الذى خلقنى على ما انا فيه)



التركيب..

بدأ ميلتون كتابة هذه الملحمة عام 1658 خلال السنوات الاخيرة للجمهورية الإنجليزية , اما المشكلات الداخلية بين الفصائل السياسية و العسكرية المختلفة و التى ادانت الجمهورية , ربما تظهر في مشاهد الجحيم في الكتاب الثانى . و بالرغم من انه قد انهى هذا العمل عام 1664 , فلم يقوم ميلتون بنشر الكتاب حتى عام 1667 بسبب الطاعون القوى و الحريق العظيم. و قد اكمل ميلتون باقى العمل عندما كان اعمى و كان ذلك يستلزم استخدام كتّاب ذوو رواتب , و قد ادعى الشاعر ان روح القدس كان يلهمه اثناء الليل و يتركه مع الاشعار التى سيتلوها بالنهار .

اما الطبعة الثالثة من الفردوس المفقود قد اهملت الترقين الموجود في مسودة المخطوطة الباقية و ذلك اعتمادا على اضافة الترقين بالطابعة , و لكن تم اهمال هذا الاجراء.



السياق..

و لقد تاثر الكتاب بعدة اشياء منها التوراة, تربية ميلتون الدينية و منظوره الدينى, و تاثر ايضا بعدة اشخاص منهم مينياس فليتسير و ادموند سبينسر و كذلك الشعراء القدماء مثل فيرجل وثيوكرتس. و بعد ان فقد ميلتون بصره, اكمل العمل بمساعدة سكرتيراته و اصدقائه امثال اندرو مارفيل.

و بعد ذلك كتب ميلتون عن استعادة الفردوس و لكن أقصر من سابقتها و تحدث فيها عن اغراء الشيطان للسيد المسيح و اماكنية عودة الفردوس و لكن هذه التتمة لم تاخذ شهرة مقارنة بالقصيدة السابقة.



أهم الموضوعات التى تناولتها القصيدة.


الزواج... عند التصفح المبدئى للفردوس المفقود نرى انها قصة توراتية عامة تعرض خلق و سقوط ادم و حواء و لكن بعد التدقيق العميق في احداث القصيدة , لاحظ عدة نقاد العلاقة بين ادم و حواء و كيف انها تعكس وجهة نظر ميلتون عن الزواج. قد قدم ميلتون ادم و حواء للمرة الاولى في الكتاب الرابع و كلاهما مشهود له بالنزاهة .

و قد اوضح دكتور جينيفر راست ان العلاقة بين ادم و حواء لهى أحد علاقات التبعية المتبادلة و ليست علاقة هيمنة و تسلط , و في الوقت الذى جعل فيه المؤلف ادم اعلى من حواء باعتبار معرفته الثقافية و علاقته بالله , فقد منح حواء ميزة المعرفة من خلال التجربة . و قد اوضحت هرمن فان نوس (2000 , صفحة 50) انه بالرغم من وجود احساس بالصرامة مرتبط بالادوار المحددة للذكر و الانثى , فان كل منهم قد قبل بالدور المحدد له كما لو كان ذلك هو الاصل , و بدلا من الاعتقاد بان هذه الادوار كانت مفروضة عليهم , فان كل منهم ينفذ ما هو مطلوب منه كما لو كان ذلك سيعمل على تقوية العلاقة فيما بينهم .

اما هذه التناقضات البسيطة فهى تبين وجهة نظر المؤلف في ضرورة وجود مشاركة بين الزوج و الزوجة. بعد فحص العلاقة بين ادم و حواء , يميل النقاد إلى قبول انه اما ادم او حواء هو صاحب وجهة النظر المسيطرة في علاقة السلطة و اهمية الله.و لقد ناقش ديفيد ميكيكس هذا الامر قائلا ان هذه المواقف تبالغ في تصوير استقلالية الشخصيات و لذلك فقد ادم و حواء الطريق الذى تضافرا فيه مع بعضهم البعض .


و تعكس رؤية ميلتون ان الزوج و الزوجة و يقصد هنا ادم و حواء يعتمدان على بعضهم البعض و يستطيعان النجاح من خلال الاختلافات التى بينهما .

بينما يعتقد أكثر القراء ان فشل ادم و حواء كان سببه سقوطهم من الفردوس , و يرى ميلتون ان ما نتج من تقوية حبهما لهو النصر الحقيقى .

و بالرغم من ان ميلتون لم يذكر الطلاق بشكل مباشر في النص الاصلى للفردوس المفقود , فقد عرض النقاد نظريات قوية توضح وجهة نظر ميلتون عن الطلاق و هى تعتمد على استدلالات موجودة في القصيدة . اما الاعمال الاخرى التى قدمها ميلتون عرضات ان المؤلف الانجليزى البارز يرى الزواج على انه كيان منفصل عن الكنيسة و بمعنى ادق , , فيما يتعلق بالفردوس المفقود , فان بيبر مان يتامل فكرة ان( الزواج هو عقد يصنعه الرجل و المراة ) . و بالاعتماد على هذا الاستدلال يعتقد ميلتون له الحق في اختيار الطلاق كما له الحق في اختيار الزواج..



من أهم الموضوعات التى تم مناقشتها في القصيدة هى..

الوثنية...

و بسبب وجهات النظر الاحتجاجية فيما يخص السياسة و الدين في القرن السابع عشر في إنجلترا , فقد انتقد المعاصرون افكار ميلتون و اعتبروه نوع من الثورية . و كانت أحد اعظم مناقشات ميلتون المثيرة للجدل تدور حول مفهومه عن الوثنية و كما لاحظ النقاد ان هذا الموضوع تم شرحه بعمق في الفردوس المفقود.

و كان نقد كيلتون للوثنية يكمن في نظرية بناء معابد و ابنية اخرى كاماكن للعبادة . و في الكتاب الحادى عشر من الفردوس المفقود يحاول ادم التكفير عن ذنبه بعرضه بناء المذابح لعبادة الله , و في الرد على هذا العرض قال له الملاك ميكائيل موضحا ان ادم ليس محتاجا لبناء شىء لاختبار حضور الله ( ميلتون 1674 , الكتاب الحادى عشر)

و لقد اشار جوزيف لايل في هذا المثال موضحا ان اعتراض ميلتون على الهندسة المعمارية ليست شىء كريه او صفة متأصلة في الابنية و لكن ميلها في الشبه بالوثنية سيكون حتما سببا اساسيا في انتشار الوثنية ( لايل 2000, صفحة 139)

و حتى لو كانت حواء نقية بالفطرة لكن يرى ميلتون ان هذا من السهل ان يؤدى إلى وثنيتها لان هذه هى طبيعة البشر لانهم بدلا من اا يجعلوا ايمانهم و اعتناقهم لله , فانهم يتشبثوان بالمعتقدات الخاطئة التى تحيط ايمانهم.

و قد لاحظ النقاد انه في الوقت الذى يسعى فيه ادم لبناء المذابح لله , فان حواء متهمة بالوثنية و لكن بطريقة مختلفة.

و يعتقد بيت هاردينج ان نرجسية حواء و ولعها بنفسها يعد ايضا نوع من الوثنية , على وجه التحديد يدعى بيت هاردينج ان تاثير الثعبان , وثينة حواء و تقديسها لنفسها , كل ذلك سيكون ينذر بالاخطاء التى سيرتكبها ابناءها ( هاردينج 2000, صفحة 163).

و حواء تشبه ادم إلى حد كبير حيث وضعت ايمانها في نفسها و في شجرة المعرفة و كذلك في الثعبان و كل ذلك لا يقارن بالطبيعة المثالية لله. علاوة على ذلك, فقد جعل ميلتون ارائه الخاصة بالوثنيةاكثر وضوحا مع خلق بانديمونيام, و التلميح إلى هيكل سليمان. في بداية الفردوس المفقود, يوجد خلال القصيدة عدة اشارات تتعلق بالارتفاع و السقوط النهائى لهيكل سليمان.

و لقد اوضح النقاد ان هيكل سليمان يمدنا ببرهان واضح عن كيفية ان ما صنع يدويا يمكن ان ينتقل من الممارسة العبادية إلى النهاية الوثنية ( لايل 2000, صفحة140), و هذا المثال , بعيدا عن ما تم تقديمه في القصيدة, يعرض وجهة نظر ميلتون عن اخطار الوثنية بشكل واضح. و حتى لو قام أحد بتاسيس مبنى باسم الله فان أفضل النوايا يمكن ان تكون عديمة الاخلاق, بالاضافة إلى ذلك فقد لاحظ النقاد وجدو مقارنة بين بانديمونيام و كنيسة القديس بيتر باسيلكا و البانثيون,.

و اغلب هذه المقارنات تدور حول التشابه التركيبى , و قد وضح لايل انها تلعب دور اعظم.

و بربط كنيسة القديس بيتر باسيلكا و البانثيون ب بانديمونيام و التركيب المثالى الزائف, فان البنايان المشهوران يواجهان ايضا معنى زائف ( لايل2000, صفحة 147).

و هذه المقارنة تعرض اراء ميلتون البرتستانية حيث يرفض كلا من المنظور الكاثوليكى و المنظور الوثنى.


بقي ان نقول ان الفردوس المفقود كان ومازالت مصدر الهام للكثر من الادباء حتي يومنا هذا واصبحت منشره في جميع الثقافات مخلده اسم جون ميلتون

والي الابد ........

المراجع ( ويكيبيديا )

للاسف لا توجد اي نسخة الكترونية من هذا الكتاب النادر

سواء عربية او انجليزية , وفي حال وجدت باذن الله

ساضع رابط للنسخة في مكتبة المنتدي الادبي .

وشكرا

0

ياســر

-*-



***


لـــــــــو انت فودافــــون ادخل شوف احلى مفاجــأة عملتهالك فودافون وبـس - الفردوس المفقود - نجيب محفوظ واللقطات الكوميدية ادخل هنا واذكرلقطة كوميدية من روايات نجيب محفوظ
قسم المناقشات الأدبية والفنية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy