صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







فن الخبر الصحفي
217




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games 217|الأرشيف|الرئيسية








فن الخبر الصحفي



اعـتـقـــال رجــــل يـحـمـل بـنـدقـيـة ويـبـحـث عــــن أوبـــامـــا فـــي واشـنـطـن - فن الخبر الصحفي - εïз مقهى الصحافة والإعلام εïз 20 (( ملتقاكم الدائم هنا .. ))
217|الأرشيف|الرئيسية


فن الخبر الصحفي


  تعريف الخبر الصحفي :

      - يشير الدكتور فا روق أبو ز يد إلى أنه لا يوجد تعريف واحد للخبر الصحفي

         ذلك أن مفهوم الخبر الصحفي شىء يختلف من عصر إلى عصر , غير أن

          صعوبة تقديم تعريف جامع مانع للخبر لا يجب أن يدفعنا إلى تجاهل أهمية

         تحديد هذا التعريف , فمثل هذا التجاهل يوقعنا في الخلط بين مفهوم الخبر

  وبين العديد من المصطلحات المرتبطة به .

- يرى الدكتور فاروق أن أفضل تعريف للخبر في البلدان النامية هو :

  أنه تقرير يصف في دقة وموضوعية حادثة أو واقعة أو فكرة صحيحة

  تمس مصالح أكبر عدد من القراء وهي تثير اهتمامهم بقدر ما تساهم في

  تنمية المجتمع وترقيته .

   - ويعرفه الدكتور محمود علم الدين : بأنه تقرير آني سريع عن الأحداث

    المفاجئة , يحتوي على العناصر السياسية للحدث في تركيز واقتضاب

    ولا يقدم الإجابة الشافية عن كل الجوانب وعادة ما تنشرها الصحف في

       صدر صفحاتها الأولى كنوع من أبرز متابعتها لتطورات الأخبار الراهنة .

   - هذان نموذجان عن تعريف الخبر وهناك الكثير من التعريفات وفي ضوء

         ما تقدم , نجد أنه ليس هناك تعريفا ً جامعا ً لمفهوم الخبر الصحفي إلى أن

         الكتاب أو المؤلف ينتهي في أفضل الأحوال إلى تقديم تعريف للخبر محاولا ً

       تجميع أكبر قدر ممكن من الألفاظ و التعبيرات التي استخدمها سابقوه   .

      ولكننا نلاحظ أن كل التعريفات لا تختلف في جوهرها ومنطلقها حيث يظل

       التعريف يدور بصياغات مختلفة حول أنه الجديد أو الموضوعي أو المؤثر

  & nbsp;كل هذه الصفات .

     

      نشأة وتطور الخبر الصحفي :

 - يشير الدكتور فاروق أبو زيد إلى أنه هناك أربعة عوامل رئيسية وراء

    الخبر المطبوع , وانتشا ره في العصر الحديث , وهي :

1-    اكتشاف المطبعة في منتصف القرن الخامس عشر على يد يوحنا

جوتبنرج وما يعنيه ذللك الاكتشاف من امكانية طباعة عدد كبير من

النسخ للعدد الواحد وأثر ذلك على وصول الصحيفة إلى أكبر عدد من

القراء .

2-    ظهور الطبقة البرجوازية في أوربة الغربية , وقد ارتبط نمو هذه الطبقة

ببداية عصر الاكتشافات الجغرافية والاستعمار وبداية الثورة الصناعية

وما أعقبها من نشاط مالي وتجاري كبير فظهرت الحاجة إلى صحف

تعكس هذا التطور الجديد في الحياة الأوربية وتلبي احتياجاته في سرعة

تبادل المعلومات والأخبار وخاصة عن أحوال الأسواق التجارية والبنوك

والبورصة والإعلان عن السلع المختلفة .

 

3-    ظهور الفكر الليبرالي وهو ا لتعبير الأيديولوجي عن الطبقة البرجوازية

        ومايعنيه هذا الفكر من إشاعة للحياة الديمقراطية ممثلة في نظام بياني

        ونشاط حزبي وصحافة حرة .

4-    كان لإنشاء الخدمات البريدية في نهاية القرن الخامس عشر أوائل القرن

السادس عشر دور هام في دفع الصحافة إلى الأمام بل ومهدت في كثير

من البلاد لظهور الصحافة , وذلك من خلال سرعة وصول الصحف إلى

المشتركين فيها , أيضا ً سرعة وصول الأخبار من مختلف أنحاء العالم

إلى مقر الصحيفة .

       أنواع الخبر :

- هناك عدة أنواع للخبر الصحفي تختلف باختلاف المعيار الذي تقسم به الخبر

  ويمكن تحديد الأنواع التالية للخبر :

أولا ً : من حيث التقسيم الجغرافي :

وعلى هذا الأساس يوجد نوعين من الأخبار :

1-    الأخبار الداخلية Home News : وهي الأخبار التي تقع داخل نطاق

     المجتمع الذي تصدر فيه الصحيفة .

2-    الأخبار الخ ارجية Forjien News : وهي الأخبار التي تقع خارج

     المجتمع الذي تصدر فيه الصحيفة .

ثانيا ً : التقسيم الموضوعي للخبر :

المقصود به مضمون الخبر من حيث كونه سياسيا ً أو اقتصاديا ً أو عسكريا ً

وغي رها منأنواع الخبر , ويعتبر هذا التقسيم مكملا ً للنوع الأول أي التقسيم

الجغرافي فهناك الخبر السياسي الداخلي والخارجي وبعض الأخبار قد تكون

سياسية واقتصادية .

ثالثا ً : التقسيم الزمني للخبر :

وعلى هذا الأساس يوجد نوعين من الأخبار :

1-    أخبار متوقعة : وهي الأخبار التي يعلم المندوب الصحفي بموقع

ومكان وقوعها مسبقا ً .

2-    أخبار غير متوقعة : وهي الأخبار التي لا يعلم المندوب الصحفي

عنها شيئا ً ولا يتوقع حدوثها .

    رابعا ً : الخبر الجاهز والخبر المبدع :

    يقوم هذا التقسيم على أساس ما يبذله المندوب الصحفي من جهد في نشر

    الخبر أو الحدث وينقسم إلى :

1-    الخبر الجاهز : وهو الخبر الذي لا يبذل الصحفي جهدا ً كبيرا ً في

الحصول عليه , وإنما يأتيه إلى داخل مكتبه دون عناء وذلك من

خلال ما ينشر في الكتب والنشرات و الكتيبات .

2-    الخبر المبدع : هو الخبر الذي يبذل الصحفي جهدا ً في الحصول

عليه واستكماله بالبيانات و المعلومات الكافية , وأكثرالصحف

فعالية هي التي تهتم بالأخبار المبدعة .

   خامسا ً : الخبر الخفيف والخبر الحاد :

1-    الخبر الخفيف  Soft New :

هو الخبر الذي يثير انتباه القارىء وتسليته مثل أخبار الطرائف

والرياضة والفن والحوادث والجرائم .

2-    الخبر الحاد Hard New :

هو الخبر الذي يحيط القراء بالأحوال والمواقف الهامة التي من

شأنها التأثير في حياتهم اليومية مثل الأخبار الاقتصادية والصحة

والتعليم .

   سادسا ً : الخبر المجرد والخبر المفسر :

1-    الخبر المجرد :

هو الخبر الذي يقتصر على تسجيل الوقائع أو تصوير الحوادث

أو سرد المعلومات دون أن يدعم ذلك بخلفية من المعلومات

والبيانات و التفاصيل .

2-    الخبر المفسر :

هو الخبر المدعم بخلفية من المعلومات و البيانات التي تشرح

تفاصيل الحدث وتشرح أبعاده ودلالاته المختلفة , ومن الضروري

الانتباه إلى أن تفسير الخبر لا يعني أن يتضمن الخبر بأي شكل من

الأشكال رأي كاتب الخبر أو وجهة نظره حتى لا يفقد موضوعيته  .

   سابعا ً : الخبر الملون و الخبر الموضوعي :

       يعتبر الخبر ملونا ً عندما يتعرض من الجانب الصحفي إلى تدخل يشمل

       حذف بعض الوقائع منه , أو إضافة بعض الوقائع التي لم تحدث بالفعل

       إلى الخبر عند نشره , أو إضافة رأي أو وجهة نظر إلى مضمونه بهدف

       التأثير على القارىء , وبالتالي يفقد الخبر موضوعيته .

    مصادر المادة الأخبارية :

1-    المندوب الصحفي :< /FONT> وهو الشخص الذي توفده صحيفة ما أو قطاع معين

مطالب بأن يحرص على قراءة جميع الصحف الصادرة في مجتمعه وأن

يتحرى م إذا كانت الصحف او الإذاعة أو التلفزيون قد سبقته في نشرأخبار

جديدة في مجال عمله حتى يحرص على عدم تكرار ذلك مرة أخرى .

2-    المراسل الصحفي : هو مندوب الصحيفة خارج الإقليم الذي تصدر فيه

وجميع الصحف الكبرى تحرص على تعين مراسلين لها في العواصم الدول

الكبرى ليوافوا الجريدة بكل ما يجري في هذه الدول من أحداث وتطورات .

3-    وكالات الأنباء : ي قصد بوكالة الأنباء الوكيل او الممثل للصحف وغيرها من

وسائل الإعلام التي تشترك معظمها فيها , وهي تملك إمكانيات فنية تسمح

 لها بجمع الأخبار ونقلها لأن كل وسيلة إعلامية بمفردها على حده قد لا

تستطيع أن تقوم بهذا العمل الباهظ التكاليف , وتقوم الوكالة بتغطية الأخبار

ثم تبيعها للصحف , وغيرها من المؤسسات الإعلامية وغير الإعلامية

 أحياناً مقابل اشتراكات محددة . 


تحياتي للجميع : أخوكم وائل  

",
درس مهم اخي وائل
يسلموا






اعـتـقـــال رجــــل يـحـمـل بـنـدقـيـة ويـبـحـث عــــن أوبـــامـــا فـــي واشـنـطـن - فن الخبر الصحفي - εïз مقهى الصحافة والإعلام εïз 20 (( ملتقاكم الدائم هنا .. ))
217|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy