صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







\" نبذة بسيطة عن تاريخ الفخار + محاورة مع الحاج جعفر الشغل\"
المهن الحرفية والتقليدية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games المهن الحرفية والتقليدية|الأرشيف|الرئيسية








\" نبذة بسيطة عن تاريخ الفخار + محاورة مع الحاج جعفر الشغل\"



«صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية - \" نبذة بسيطة عن تاريخ الفخار + محاورة مع الحاج جعفر الشغل\" - |¤|° مــــســــابـــقــة صــاحــب أفــضـــل مــوضــوع يــومــي °|¤|
المهن الحرفية والتقليدية|الأرشيف|الرئيسية





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما رأيت موضوع كتاب عالي أيام زمان للأخ العزيز frombahrain استهواني تاريخ عالي للبحث في ماضيه وتراثه فقررت أن ابحث عنهم في المواقع الأجنبية لمعرفة المزيد عن قريتي الحبيبة، وبحثت في تلك المواقع عن تاريخ الفخار في البحرين (عالي) الذي سنتحدث عنه في هذا الموضوع، وعن تاريخ مقابر عالي الذي سنتحدث عنه لاحقاً في موضوع منفصل .. فبعد أن حصلت على بعض المعلومات البسيطة عن تاريخ الفخار في البحرين أحببت أن أطلعكم عليها لتتعرفوا على الق ليل عن تا ريخ تراث قرية عالي في حرفة صناعة الفخار.



تشتهر قريتنا الحبيبة بحرفة صناعة الفخار منذ القدم والذي يعود تاريخها إلى ما قبل الـ 4000 سنة تقريباً في العصر الدلموني الذي كان شعبه في ذلك الوقت يهوىالفخاريات الجميلة الذي يصنعها لهم مصنع الفخار .. كان في السابق ثلثي أهالي عالي يعملون في حرفة الفخار إلى أن أصبح حوالي 15 عائلة من أهالي عالي يعملون في هذه الحرفة في السبعينيات آما الآن 7 عائلات فقط هي من تعمل في هذه الحرفة من أهالي عالي .. و تعتمد هذه الحرفة بشكل رئيسي على الطين الذي كانوا سابقاً ينقلونه بواسطة الحمار والعربة من أم الجوفية وأم الصميم (وديان) في الرفاع إلى المصانع ويستغرق ذلك ساعة ونصف تقريباً آما الآن فيستخدمون سيارات السيكس ويل التي لا تستغرق أكثر من عشر دقائق لنقل الطين .. وكانوا في السابق يصنعون الأواني الفخارية من دون تزيينها ولكنهم ابتدأو في تزيينها منذ بداية السبعينيات ورأو في التزيين جمالية أكثر فاستمروا عليه وأصبحت الأواني الفخ ارية المزينة محبذة من المشترين ويميلون لها أكثر ..



قام المحاور Archie D'Cruz لموقع www.bahrainguide.org بزيارة ميدانية للفخار واتجه إلى فخار الحاج جعفر محمد الشغل ، وعندما التقى به اخذ يسأله منذ متى وأنت تعمل في حرفة صناعة الفخار ؟!
رد الحاج جعفر قائلاً: منذ أن كان عمري 5 سنوات كان أبي يعلمني هذه الحرفة، وبعد وفاته ( رحمه الله ) قاموا عمومي بمواصلة تدريبي على هذه الحرفة .. كانت بدايتي صعبة في هذه الحرفة حيث كنت قصيراً وقدامي لا تصلان لويل العجلة التي تصنع الأواني الفخارية لكن ما ان وصل عمري إلى الـ 15 أصبحت ماهراً واستطيع أن اصنع كل شيء بالطين .. ولما سأله المحاور عن دراسته ؟!
قال: لم اذهب للمدرسة أبداً .. والسبب في ذلك انا كنا في ذلك الوقت لا نستطيع مخالفة عاداتنا وتقاليدنا الذي ولدنا عليها .. ولدى الحاج جعفر 4 من الأبناء هم محمد وماجد وعبدالله وزكريا .. جميعهم اتبعوا أبيهم في العمل في هذه الحرفة إلا ابنه محمد .. وأحفاده أيضاً يعملون معه في هذه الحرفة وهم سعداء بذلك .. وفي إثناء زيارة المحاور لفخار الحاج جعفر رأى أبناء عبدالله أبن الحاج جعفر وهم جميل 15 سنة وجعفر 14 سنة وعلي 8 سنوات كانوا يقلبون في الطين .. كان جعفر أبن عبدالله يستمتع بذلك ويقول بكل ثقة أ’فضل العمل في هذه الحرفة على لعب كرة القدم .. وبالرغم من سعادة عائلة الحاج جعفر من المحافظة على هذه الحرفة التقليدية إلا انا الحاج جعفر متعجب من قلة الاهتمام بهذه الحرفة في عالي.



وفي أخر الأخبار تقول صحيفة أخبار الخليج انه تم الانتهاء من إعداد التصاميم المبدئية لتطوير منطقة لصناعة الفخار في مملكة البحرين بتكلفة تتجاوز نصف مليون دينار، إذ من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في نشر المنتجات الفخارية في الأسواق والمجمعات والمواقع السياحية.
وسيقام المشروع على مساحة 2.5 هكتار ويتضمن إقام ة متحف مفتوح للسياح الأجانب لتكون إحدى مناطق الجذب السياحي بالبحرين، كما يضم بيت من الطين ومسطحات خضراء وساحات لإحياء المناسبات وتطوير واجهات المصانع.
ويأتي هذا المشروع في أطار جهود للمحافظة على المناطق والصناعات الأثرية في مملكة البحرين وتشجيع أصحاب المهن القديمة في الحفاظ على التراث القديم حيث تعتبر صناعة الفخار من الصناعات التراثية العريقة في البحرين.

وفي الختام إليكم هذه الصور التي عثرت عليها من أحد المواقع الأجنبية


طالبات إحدى مدارس البحرين إثناء زيارتهن مصنع الفخار


توزيع الايسكريم على الطالبات في مصنع الفخار


صناعة بعض الحاجات الفخارية


نقل الطين لصناعة الأواني الفخارية وغيرها


عامل الفخار يصنع آنية فخارية مزخرفة


المواقع التي استخدمت في استخراج هذا البحث
http://romancemoon.net/get.php?u=aHR0cDovL3d3dy5iYWhyYWluZ3VpZGUub3JnLw==BG3/pottery.html

http://romancemoon.net/get.php?u=aHR0cDovL3d3dy5zY29vcC5jby5uei9zdG9yaWVzL0hMMDMxMi9TMDAxOTYuaHRt

http://romancemoon.net/get.php?u=aHR0cDovL3d3dy5hbHRhd2FzaC5uZXQvYmhfcGxhY2VzLmFzcA==





",
مشكور عبد الواحد على هذه النبذه الحلوة عن الفخار
وطبع ا نحن لا نقول كذب أن الفخار من أشهر الصناعات الحرفية الممتازة

تحياتي لم






«صبّ القهوة».. أول مراحل اختبار «الرجولة» في السعودية - \" نبذة بسيطة عن تاريخ الفخار + محاورة مع الحاج جعفر الشغل\" - |¤|° مــــســــابـــقــة صــاحــب أفــضـــل مــوضــوع يــومــي °|¤|
المهن الحرفية والتقليدية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy