صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







نبذة تاريخية عن ( مصالي الحاج+ فرحات عباس + عمار أوزقان)
التاريخ العالمي والإسلامي




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games التاريخ العالمي والإسلامي|الأرشيف|الرئيسية






***

نبذة تاريخية عن ( مصالي الحاج+ فرحات عباس + عمار أوزقان)



الثورة الجزائرية - نبذة تاريخية عن ( مصالي الحاج+ فرحات عباس + عمار أوزقان) - !@#$%^&*مسابقة سؤال وجواب*&^%$#@! ناااااااااااااااار ((بموافقة النار المتجمدة)) للقفل والتوزيع
التاريخ العالمي والإسلامي|الأرشيف|الرئيسية
****

مصالي الحاج

( 16 مايو 1898 بتلمسان - 30 يونيو 1974 بفرنسا) مؤسس حزب الشعب الجزائري، والملقب ب "أبو الأمة". تمسك بالنضال السياسي و محضرا للنشاط المسلح.

حياته

ولد مصالي الحاج سنة 1898 في مدينة تلمسان بالرحيبة، جند لأداء الخدمة العسكرية في الجيش الفرنسي عام 1918. شارك في الحرب العالمية الأولي في الجيش الفرنسي ثم عاد إلي الجزائر في سنة 1921، حيث تلقى صعوبات في الحصول على العمل، فاضطر إلي العودة إلي فرنسا في سن الخامسة والعشرين. وهناك زاول بعض الأعمال في مصانع باريس، نشاطه السياسي بدأ من خلال النقابات، حيث انضم إلي الطبقة العاملة،واكتسب في هذه الفترة تجربة العمل السياسي بفرنسا (باريس). حيث استفاد من خبرات الإدارة والتنظيم والاتصال والقيادة.

في عام 1925 1926 أسس حزب نجم شمال أفريقيا الذي حل عام 1936.الذي كرس نفسه للدفاع عن مصالح مسلمي شمال إفريقيا المادية والمعنوية والاجتماعية. وفي سنة 1927 أصبح رئيسا للحزب . وحلت الحكومة الفرنسية نجمة شمال إفريقيا في سنة 1929 وذلك أن زعيم الحزب ميصالي الحاج طالب بالإستقلال التام للجزائر و بذلك أصبح أول من يطالب بالإستقلال لأن الجزائريو أغلبيتهم كانو يطالبون بحقوقهم أي كل ما يعطى للفرنسي يعطى للجزائري، فتحول الكثيرون من أعضائه إلي العمل السري..ثم قام بتأسيس حزب الشعب الجزائري (1937 ــ 1939)، ثم أسس حركة انتصار الحريات الديمقراطية التي قامت بتأطير نضال الشعب الجزائري منذ سنة 1946 ثم ووقع حلهما من قبل الحكومة الفرنسية. توفى سنة 1974 بفرنسا حيث دفن بمسقط رأسه بالجزائر وبالضبط بتلمسان بمقبرة الشيخ السنوسي.< /FONT>

أنشأ حزب الشعب الجزائري في نفس العام 1936. ثم في 12 يناير 1937 فرنسا تصدر قرارا بحل حزب " الاتحاد الوطني لمسلمي شمالي أفريقية" الذي كان يتولى زعامته "مصالي الحاج" الذي اعتقل في صيف نفس السنة مع حسين الأحول. ثم نفي أثناء الحرب العالمية الثانية إلى لمبيز برازافيل.

عند إندلاع الثور المسلحة ضد الإستعمار الفرسي و التي حضر لها ميصالي بكل ضقة حتى يحصل على النجاح التام حزن لذلك لأنه كان منفي بفرنسى و رغم ذلك لم يتخلا على نضاله السياسي و قام بإعانة الثورة المسلحة بكل ما إستطاع. يعتبر ميصالي الحاج بالنسبة لي أبو الوطنية الجزائرية و سيدو رجال الجزائر و أشجعم كونه أول من وقف في وجه الإستعمار و طالب بالإستقلال رحمه الله و أسكن فسيح جنانه الجنة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فرحات عباس

 ( 24 أكتوبر 1899 بالطاهير ( جيجل) - 23 ديسمبر 1985). رئيس وزراء الحكومة الإنتقالية بالجزائر ( 19 سبتمبر 1958 - أغسطس 1961) كان من النخبة ذات الثقافة الفرنسية التي لم تتحدث العربية قط. ومثلما كان هناك دولة-مدينة فإن فرحات عباس كان دولة-شخص. فلم تكن له قاعدة ثابتة من المعتقدات أو الأتباع، إلا أن مثابرته وتكيفه السريع مع المتغيرات المستجدة جعلت منه قوة لا يمك ن للدول تجاهلها عند التعامل مع المشكلة الجزائرية.

كان من أكبر المتخاذلين ضد ثورة التحرير الوطنية وقد جسد رايه في عدة مناسبات اهمها عندما كتب مقالة في جريدة الوفاق الفرنسي بعنوان 'فرنسا هي أنا' وقد اكد في المقال دعوته إلى الاندماج مع فرنسا .

وقد كان يعتبر العمل المسلح عمل فوضوي و ويائس وغامرة .

كان من أكبر مناصري الإندماج في فرنسا. وقد عبّر عن هذا سنة 1936 حين قال:

لو كنت قد اكتشفت أمة جزائرية لكنت وطنيا ولم أخجل من جريمتي، فلن أموت من أجل الوطن الجزائري ، لأن هذا الوطن غير موجود، لقد بحثت عنه في التاريخ فلم أجده وسألت عنه الأحياء والأموات و زرت المقابر دون جدوى.

وحين أعلن فرحات عباس زعيم الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري من القاهرة في نيسان (أبريل) 1956 انضمامه رسميا إلي جبهة التحرير الوطني ومعه بقية مناضلي حزبه . تم تقبله و أعتبر الخطوة التي قام بها في الطريق الصحيح وقبل في جبهة التحرير الوطنية و عين عضو في المجلس الوطني للثورة الجزائرية .

نشأته

ولد فرحات عباس في 24 أكتوبر 1899 بالطاهير (جيجل) ينتمي إلى أسرة فلاحية،زاول تعليمه الابتدائي في الطاهير ، و الثانوي بجيجل و سكيكدة انتقل للعاصمة لإكمال تعليمه الجامعي تخرج بشهادة عليا في الصيدلة ، و فتح صيدلية في سطيف سنة 1932

أسس فرحات عباس حركة أصدقاء البيان والحرية في مارس 1944 وكان يدعو إلى قيام جمهورية جزائرية مستقلة ذاتيًا ومتحدة مع فرنسا. كتب في صحيفة الجمهورية العدد 46 بتاريخ 12 تشرين الثاني / نوفمبر 1954، إن موقفنا واضح ومن دون أي التباس. إننا سنبقي مقتنعين بأن العنف لا يساوي شيئا .

في أفريل 1956 حل فرحات عباس حزبه و انضم إلى صفوف جبهة التحرير الوطني في القاهرة ، و بعد مؤتمر الصومام عين عضوا في المجلس الوطني للثورة الجزائرية ، قاد وفد الجزائر في مؤتمر طنجة المنعقد بين 27- 30 أفريل 1958، ثم عين رئيسا للحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية ( 19 سبتمر 1958- أوت 1961) ،زار كل من بكين و موسكو سنة 1960

وفاته

توفي يوم 23 ديسمبر 1985

 

 

 

عمار أوزقان

 

 

 

 

 

1- المولد والنشأة

 

 

 


عمار آوزقان < /SPAN>

  ولد عمار آوزقان بالجزائر العاصمة في شهر مارس سنة 1910 من عائلة ميسورة الحال كانت تملك أراضي شاسعة قبل مصادرتها من طرف السلطات الاستعمارية تلقّى تعليمه الأول بالمدرسة القرآنية بمسقط رأسه ، ثم بالمدرسة الفرنسية و اشتغل منذ صغره كبائع صحف ثم بمصلحة البريد .

 

 

2- النشاط السياسي

 

 

بدأ عمار أوزقان الممارسة السياسية في سن مبكرة إذ أنشأ سنة 1926 فرعا نقابيا بمصالح البريد أين كان موظفا انضم بعدها إلى حركة الشباب الشيوعي و تقرّب أكثر من الشيوعيين الفرنسيين ممّا أهله للوصول إلى منصب آمين للحزب مسؤول على ناحية الجزائر ممّا سمح له بالمشاركة في مؤتمرات الحركة اليسارية و الأممية الاشتراكية ،حضر المؤتمر العالمي الثامن للكومنترن في أوت 1935 .
كان له الدور الكبير في إنشاء الحزب الشيوعي الجزائري الذي ترعرع في أحضان الحزب الشيوعي الفرنسي ،أثناء انعقاد المؤتمر الإسلامي شارك عمار أوزقان ممثلا للشيوعيين .
ترأس تحرير جريدة الكفاح الاجتماعي لسان حال الحزب الشيوعي و انتخب عضوا بالمجلس البلدي للعاصمة سنة 1937، ثم نائبا بالمجلس ا لتشريعي سنة 1945 و بعد نهاية الحرب العالمية الثانية بدأ يميل إلى مطالب الحركة الوطنية المنادية بالاستقلال و تقرّب من جمعية العلماء ممّا كلّفه الطرد من الحزب الشيوعي .
انضم سنة 1955 إلى صفوف جبهة التحرير الوطني و كان من بين محررّي أرضية مؤتمر الصومام ، اعتقل سنة 1958 و بقي في السجن إلى غاية الاستقلال
توفي عمار أوزقان يوم 05 مارس 1981 بالجزائر

 

 

 

 

 




***


الثورة الجزائرية - نبذة تاريخية عن ( مصالي الحاج+ فرحات عباس + عمار أوزقان) - !@#$%^&*مسابقة سؤال وجواب*&^%$#@! ناااااااااااااااار ((بموافقة النار المتجمدة)) للقفل والتوزيع
التاريخ العالمي والإسلامي|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy