صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







تسهيلات جديدة للعراقيين في الأردن بخفض الوديعة البنكية إلــى......
الإقتصاد والأعمال




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الإقتصاد والأعمال|الأرشيف|الرئيسية






***

تسهيلات جديدة للعراقيين في الأردن بخفض الوديعة البنكية إلــى......



هبوط الأسهم الأوروبية صباحاً وأدنى إغلاق لليابان في 25 عاماً - تسهيلات جديدة للعراقيين في الأردن بخفض الوديعة البنكية إلــى...... - الأزمة الاقتصادية العالمية تكبح سوق السيارات في الجزائر
الإقتصاد والأعمال|الأرشيف|الرئيسية
****

أقرت وزارة الداخلية الأردنية اليوم تعليمات التسهيلات الخاصة بالعراقيين، سواء المقيمين على أراضيها والمستثمرين والوافدين، التي ستكون نافذة يوم الأحد المقبل،

وحيثيات قرار التسهيلات بحسب مصدر مطلع أبلغ "إيلاف "جاء على خلفية شكاوى من مسؤول اقتصادي عراقي حول الصعوبات وهروب المستثمرين من الأردن إلى دول عربية مجاورة،  خلال لقاء جمعه مع العاهل الأردني في غداء خاص عند رئيس الوزراء السابق علي أبو الراغب في الفترة الماضية.

وأضاف المصدر أن "الأردن في الحقيقة بحاجة إلى تحريك الاقتصاد الوطني من خلال الاستثمارات لتحريك قطاعات مهددة فعلاً على غرار السيارات والعقار".

ورغم الحديث عن تسهيلات للعراقيين منذ شهر، لكن لم تشهد الأردن موجات دخول عراقيين كثيفة بع د، بحسب م صدر مطلع.

وحول تعليمات دخول العراقيين الجديدة للأردن، قسّمت إلى "تسهيلات خاصة برجال الأعمال والمستثمرين، وهي تسهيل حصولهم على التأشيرات، بحيث تتولى مؤسسة تشجيع الاستثمار من خلال مفوض وزير الداخلية فيها إصدار التأشيرات لهم للمرة الأولى، بعد التأكد من أسباب الطلب المعزز بالوثائق المطلوبة والحصول على الموافقة المسبقة".

كما إنه خصصت نافذة خاصة "كاونتر خاص" لرجال الأعمال والمستثمرين، والوفود الرسمية، وحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة، وحملة بطاقة المستثمر الصادرة من مؤسسة تشجيع الاستثمار والحائزين على أذونات إقامة سنوية في المملكة. إلى جانب "الاكتفاء بموافقة وزير الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية الصادرة عند تسجيل الشركة واعتمادها كموافقة دائمة عند الحصول على أذن الإقامة السنوي، وشراء العقارات أو شراء المركبات أو استبدال رخص سوق المركبات بما يتوافق مع التشريعات النافذة، والحصول على موافقة أخرى من الوزارة عند الرغبة في الاستثمار بمشروع آخر.

ووفق التعليمات الجديدة، يمنح أبناء المستثمرين والشركاء في الشركات العاملة والمسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة من القصر أذونات إقامة سنوية تبعاً لأولياء أمورهم وتمرير، أما البالغين غير المتزوجين فيتم منحهم أذونات إقامة سنوية حسب الأسس المتبعة، شريطة استكمال الوثائق التي تثبت إعالتهم بعد حصولهم على الموافقة المسبقة للمرة الأولى.

إضافة إلى منح المستثمرين والشركاء في الشركات المنوه عنها أعلاه المقيمين في المملكة منذ أكثر من 10 سنوات إقامات لمدة 5 سنوات حسب الأصول.

وتضمنت التعليمات كذلك أن "تمنح تأشيرة الدخول لرجال الأعمال العراقيين الوافدين إلى المملكة للمرة الأولى بعد الموافقة المسبقة، بحيث يمنحوا إقامة مؤقتة لمدة شهر واحد في المراكز الحدودية ليتمكنوا خلالها من مراجعة الجهة المعنية للحصول على بطاقة معتمدة باعتبارهم رجال أعمال".

ومنحت التعليمات الجديدة الخاصة بالمستثمرين إعفاء رجال الأعمال العراقيين الحاصلين على البطاقة المعتمدة من شرط الموافقة المسبقة للدخول، بحيث يتم منحهم التأشيرة في المراكز الحدودية وكذلك منحهم إقامة مؤقتة لمدة شهر قابلة للتمديد لمدة شهرين من خلال إدارة الإقامة والحدود أو مراكز الإصدار في مديريات الشرطة ولوزير الداخلية تمديدها لمدّة ثلاث شهور أخرى.

وأكدت التعليمات أن "تزود وزارة الداخلية من قبل مؤسسة تشجيع ا لاستثمار ودائرة مراقبة الشركات بكشوفات تتضمن أسماء المستثمرين وأصحاب الشركات العاملة في المملكة لغايات تسهيل إجراءات دخولهم البلاد".

وفي قائمة التعليمات الجديدة، حظي العراقيون الموجدون في الأردن "إعفاء من الموافقة المسبقة عند شرائهم العقارات أو المركبات أو استبدال رخص السوق، إذا كانوا حاصلين على أذونات إقامة سنوية حسب الأصول وبما يتوافق مع التشريعات النافذة".

وكذلك "حقهم في تجديد إذن الإقامة السنوي للعراقيين المقيمين في المملكة من الوزارة مباشرة". وكفلت التعليمات منح أقارب العراقي المقيم من الأصول والفروع (أب، أم) (والأبناء إذا كانوا بالغين) أذونات إقامة سنوية بكفالة رب الأسرة أو المعيل شريطة إبراز ما يثبت إعالتهم بعد الموافقة المسبقة للمرة الأولى، أما القصّر فيمكن إدراج أسمائهم ضمن طلب الحصول على الإقامة من قبل الأب.

وسمحت التعليمات الجديدة بمنح أذونات الإقامة السنوية للشخصيات العراقية والرموز العشائرية والمسؤولين وعائلاتهم والحالات الإنسانية وكبار السن، بعد الموافقة المسبقة للمرة الأولى فقط.


فيما منح المواطنون العراقيون من حملة جوازات السفر الأردنية المؤقتة إذن إقامة سنوي من وزا رة الداخلية مباشرة، إذا رغبوا بذلك وفق التعليمات الجديدة.
 
ولكن في ما يتعلق بالعراقيين غير المقيمين في المملكة أعطتهم التعليمات حق بشراء العقارات وذلك بعد الموافقة المسبقة وبما يتوافق مع التشريعات المعمول بها، وكذلك تخفض قيمة الوديعة البنكية المودعة في أحد البنوك الأردنية المطلوبة والمربوطة لمدة عام كضمان لغايات الحصول على إذن إقامة لمدة سنة بمهنة "بلا عمل" لتصبح 50 ألف دولاراً أميركياً يربط منها 25 الف، كما تجدد أذونات الإقامة السنوية للعراقيين الحاصلين عليها سابقاً "بدون رصيد أو وديعة بنكية" من الوزارة مباشرة.

ويسمح للمواطن العراقي المقيم في المملكة بتملك أكثر من شقة باسم ابنه أو زوجته، بما يتوافق وأحكام قانون إيجار الأموال غير المنقولة وبيعها لغير الأردنيين والأشخاص المعنويين رقم (47) لسنة 2006 النافذ.

وأجازت التعليمات السماح للمواطنين العراقيين في المملكة المقيمين بتسجيل وترخيص أكثر من سيارة واحدة لأفراد عائلته، وكذلك السماح للمواطنين العراقيين المقيمين باستبدال رخص السوق العراقية السارية المفعول التي بحوزتهم برخص سوق أردنية ولمدة 10 سنوات.

في حين، تمثلت التعليمات الخاصة بالعراقيين الوافدين إلى المملكة في منح التأشيرات من وإلى المملكة لمدة ستة أشهر، متعددة السفرا،ت ممن تتطلب أعمالهم أو ظروفهم ضرورة تنقلهم، وذلك بعد الموافقة المسبقة.

كذلك يمنح المواطنون العراقيون ممن يكون بحوزتهم أثبات شراء سيارات من المنطقة الحرة "منافست" تأشيرة الدخول في المراكز الحدودية شريطة أن يكونوا حاصلين على الموافقة المسبقة، إلى جانب إعفاء الرعايا العراقيين المقيمين بشكل دائم في الدول غير المقيدة من شرط الحصول على الموافقة المسبقة من الوزارة لدخول البلاد وبمكانهم الحصول على تأشيرة الزيارة أو المرور من خلال البعثات الدبلوماسية المعتمدة في الخارج أو في المراكز الحدودية.

وسمحت التعليمات بإعفاء الوفود الرسمية العراقية الوافدة لحضور المؤتمرات أو ورش العمل أو الندوات، وكذلك الوفود الرسمية بقصد المرور لدول أخرى، من شرط الحصول على الموافقات المسبقة ومنحهم التأشيرات من خلال المراكز الحدودية المختلفة مقابل الرسوم المقررة لسفرتين ولمدة شهر، على أن يكون بحوزة هذه الوفود كتب رسمية تتضمن إيفادهم بمهمة رسمية.

كما يمنح المواطنون العراقيون الوافدون لحضور اجتماعات مجالس إدارة أو ندوات أو ورش عمل ودور ات تدريبية تأشيرات دخول إلى أراضي المملكة بكفالة الشركات والمؤسسات المستدعية المسجلة في المملكة بعد الموافقة المسبقة، وكذلك يمنح العراقيون الحاصلون على تأشيرة دخول للمملكة لسفرة واحدة (تأشيرة خروج من المملكة والعودة اليها) من وزارة الداخلية.

ونصت التعليمات كذلك أن تجدد تأشيرات الدخول إلى المملكة الممنوحة للعراقيين مباشرة من وزارة الداخلية، إضافة إلى السماح للملكية الأردنية باستقبال طلبات الدخول للرعايا العراقيين الوافدين من العراق إلى المملكة المسافرين على متن طائراتها شريطة تزويد وزارة الداخلية بكشوفات مفصلة بذلك ليتم التوصية بشأنهم لاستكمال الإجراءات حسب الأصول.

ناهيك عن "تقدم طلبات الحصول على التأشيرة الى وزارة الداخلية من خلال شركة (TNT) وبالطريقة المتبعة حالياً وإمكانية اتباع طريقة البريد الالكتروني.

وبخصوص الإقامة المؤقتة للعراقيين منحت التعليمات الجديدة المواطنين العراقيين إقامة مؤقتة لمدة شهر واحد في المراكز الحدودية بعد حصولهم على التأشيرة، والراغبين بالإقامة لمدة أكثر من شهر عليهم مراجعة إدارة الإقامة والحدود أو أحد مراكز الإصدار في مديريات الشرطة لتمديد الإقامة المؤقتة لمدة أقصاه ا ثلاثة أشهر، علاوة عن "الراغبين بالإقامة لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر فيتوجب عليهم مراجعة وزارة الداخلية للنظر في طلباتهم كل طلب على حد مع مبرراته.




***


هبوط الأسهم الأوروبية صباحاً وأدنى إغلاق لليابان في 25 عاماً - تسهيلات جديدة للعراقيين في الأردن بخفض الوديعة البنكية إلــى...... - الأزمة الاقتصادية العالمية تكبح سوق السيارات في الجزائر
الإقتصاد والأعمال|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy