صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







بعض عناصر بحث حول التطور التاريخى للضريبة
الطلبات والبحوث الدراسية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية






***

بعض عناصر بحث حول التطور التاريخى للضريبة



ساعدونننننننننننننننننني بلييييييييييييييييييييييييييييييييييز في انجاز هذا - بعض عناصر بحث حول التطور التاريخى للضريبة - فهم السلف الصالح
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية
****

 

بسم الله الرحمان الرحيم

*اهتم اتلاقتصاديون على اختلاف المدارس الاقتصادية التى ينتمون اليها بدراسة المسالة المالية بجوانبها المتعددة حيث لم يقتصر اهتمام الدولة بمو ضوع الضرائب باعتبارها ارادا تمول به نفقاتها العامة بل اعتبارها ايضا من ادوات السياسة الاقتصادية
نتيجة لازدياد اعباء السلطةفى العصور الوسطى فقد ازدادت الحاجةالىموارد اضافية وازدادت اهمية الضرائب كحصيلة وقد اتخد فرض الضريبة فى هده المرحلة طابعا طبقيا حيث اقتصر امر الزامها على طبقات معينة من الشعب دون غيرها .و فى القرن 15 و خلافا لما كان عليه الحال فى القرن 14 حيث كان الملك يحصل على الضريبة بشكل استثنائى و كانت تعتبر بمثابة هبة اصبحت الضريبة دات طابع عام حيث اقر فى انجلترا عام 1429 فرض ضريبة الملكية بشكل دائم و اصبح للملك سلطة اضدار قوانين فرض الضريبة
وقد استمرت التعري فة الجمركية والضرائب فى الاسواق خلال العصور الوسطى فى اروبا ,بينما بدات العديد من المدن بتحصيل الضرائب على الاراى والمباني,وقامت بعض المدن الاروبية بفرض الضريبة على الاثرياء الدين كان يستوجب عليهم تقدير دخولهم بافسهم وهم يقسمون امام مجلس المدينة .
ومند العصور الوسطى,كانت الضرائب تفرض على السلع الكمالية على اساس ان من يستطيع شرائها يمكنه ان يدفع ضريبة فوق دلك للحكومة لتميزه وقد اسهم فرض الضرائب غير العدلة فى قيام الثورات والضطرابات المدنية.فضريبة السفن التى فرضت فى الاصل على الموانىء البحرية التى وسعها الملك تشارلز الاول عام 1635لتشمل المدن الداخلية فى بريطنيا وكان هدا التغيير عنصرا مساهما فى الحرب الاهلية (1651.1642).اما فى فرنسا فان الاعباء الضريبية الثقيلة على الفقراء قادت الى الثورة الفرنسية عام1789.


كانت تلك اهم التطورات التى طرات على الضريبة خلال مراحل التاريخ السابقة من ضريبةاختيارية للحاكم الى فريضة يمليها واجب التضامن الاجتماعي , ومن ضريبة تؤدى كمقابل للخدمات التى تقدمها الدولة الى استنادها او ارتباطها بمساهمة الافراد فى اعباء العامة وفق ما يتطلبه مفهوم العدالة السائد.
فبعد قيام الثو رة الصناعية فى انجلترا والثورة الفرنسية ظهر ما يسمى بنظام الاقتصاد الحر وتكريس مفهوم الطابع الالزامى للضرائب القائم على اساس نظرية التعادل.
يقول ميرايو فى كتابه نظرية الضريبة عام 1766 "الضريبة ليست سوى مبلغ يدفع للدولة لضمان الحصول على حماية السلطة العامة".
فى حين اعتبر بعض المفكرين الاروبيين ان الدولة بجبايتها للضرائب تقر عقد تامين يتم بمقتضاه اجراء عملية تامين للمواطن من المخاطر التى يتعرض لها مقابل دفع الضريبة ,علما ان هده النظرية تعرضت لكثير من الانتقادات.
اما ادم سميث فى رايه هى بمثابة عقد يبرم بين الدولة والمواطن وبرايه المواطن يقوم باداء الضريبة لقاء استفادته من الخجمات التى تقدمها الدولة له.
واصبحت الضريبة تمثل فريضة من المال تحصل عليها الدولة من الافراد دون مقابل ثخصي كما اضافت المهام التقليدية للطولة فى اوائل القرن العشرين على مفهوم الضريبة طابعا حياديا تقليديا متاثرا بدور الدولة نفسها.




***


ساعدونننننننننننننننننني بلييييييييييييييييييييييييييييييييييز في انجاز هذا - بعض عناصر بحث حول التطور التاريخى للضريبة - فهم السلف الصالح
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy