صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







أجهزة القياس الرقمية Digital Measure Instruments
العلوم الهندسية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games العلوم الهندسية|الأرشيف|الرئيسية






***

أجهزة القياس الرقمية Digital Measure Instruments



أنواع أجهزة القياسات الكهربائية Electrical Measure Instruments - أجهزة القياس الرقمية Digital Measure Instruments - Ammeter
العلوم الهندسية|الأرشيف|الرئيسية
****


 

 


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 أجهزة القياس الرقمية Digital Measure Instruments

  • مقدمة: تتميز أجهزة القياس الرقمية بالمقارنة بالمقاييس التمثيلية، بعدة إيجابيات مهمة هي: الدقة العالية، والسرعة الكبيرة في القياس، وإعطاء النتيجة على شكل أرقام جاهزة، وإمكانية تنظيم عملها مع الذاكرة والحواسيب، وتحقيق القياس عن بعد بسهولة لذلك انتشرت هذه الأجهزة بسرعة كبيرة في الحياة العملية القياسية. وتعتمد أجهزة القياس الرقمية في مبدأ عملها على تقطيع الإشارة المراد قياسها زمنياً لأخذ العينات التي يجب أن تتميز بالخصائص الثلاث التالية: أن تعبّر تكاملياً عن المقدار المراد قياسه، وأن تتضمن مواصفاته ك افة، وأن تكون صالحة تقنياً للتطبيق على مدخل الجهاز. وبعد أخذ العينة القياسية يقوم الجهاز الرقمي بتحقيق عملية التَكْمِيَة quantization  (( مضاعفات لِكَمٍّ معين في زمن محدد )) ومن ثم تحقيق القياس بوساطة عداد ثنائي - عشري بعد عملية التَّرميز coding وإظهار النتيجة رقمياً عن طريق شاشة مضيئة.

وإن أبسط مقدار يقاس رقمياً هو الزمن بوساطة هزاز oscillator دور اهتزازاته ثابت، وشكلها جيبي أو نبضي، وعددها يمثل الزمن أو التردد، ولهذا السبب فإن أبسط طرائق قياس المقادير الكهربائية رقمياً هي التي تعتمد على التبديل الترددي أو الزمني للمقدار نفسه. ويمكن استخدام طرائق المقارنة بقيم مشابهة ولكنها أكثر تعقيداً ولها سلبياتها ولاسيما فيما يتعلق بأخطاء القياس. ويستخدم أكثر مقاييس الفولط الرقمية لقياس التوترات المستمرة بسبب سهولة أخذ العينة ومعالجتها. ولكي تقاس التوترات رقمياً يجب تقطيعها إلى عينات بوساطة المبدل التمثيلي - الرقمي وتبعاً لمبدأ عمل هذا المبدِّل تصنف مقاييس الفولط الرقمية في الأنواع التالية:

  • مقاييس الفولط الرقمية ذات التقريب المتتابع: تعتمد مقاييس الفولط الرقمية ذات التقريب المتتابع في مبدأ عملها على استعمال مبدلات تمثيلية - رقمية من نوع ذات التقريب المتتالي. أما طريقة التقريب المتتالي فتماثل عملية القسمة العشرية والثنائية إذ تتم مقارنة التوتر المراد قياسه بتوتر مرجعي معروف أولاً ثم مقارنة الباقي بأجزاء من هذا التوتر المرجعي مثل :

1،1،1،....
2
4
8

وبهذه الطريقة يتم إعطاء القيمة الرقمية المناسبة للتوتر المقاس ..

  • مقاييس الفولط الرقمية ذات الميل الأحادي: تعتمد مقاييس الفولط الرقمية ذات الميل الأحادي في مبدأ عملها على تقنية تبديل التوتر بالزمن، أما عملها فيمكن إيجازه على الوجه الآتي: يطبق التوتر الثابت المراد قياسه على عنصر تكاملي فيكون خرجه تابعاً خطياً للزمن ramp function. وبعد ذلك تجري مقارنة التابع الخطي بتوتر مرجعي معروف، ويبقى خرج هذا المقارن مساوياً للواحد إلى أن يتساوى التوتران المرجعي والمقيس. بعد ذلك يعود الخرج للصفر. أي أن خرج المقارن هو نبضة ذات عرض محدد. وبقياس هذا الزمن، أي عرض النبضة، يمكن معرفة قيمة التوتر المراد قياسه.

20060711-041107.jpg


  • مقاييس الفولط الرقمية ذات تبديل التوتر بالتردد: تعتمد مقاييس الفولط الرقمية ذات تبديل التوتر بالتردد في عملها على استخدام مبدلات تمثيلية - رقمية تحول التوتر المراد ق ياسه إلى تردد وذلك بوساطة هزاز نبضي ذي دور ثابت ويتحكم هذا الهزاز في بوابة منطقية AND gate تعمل صِمَامَ فتح وإغلاق. وعندما تفتح البوابة بتأثير الهزاز تشحن مكثفة بالإشارة المرجعية، وبعد أن تزول نبضة الهزاز تغلق البوابة مؤدية إلى تفريغ شحنة المكثفة أو شحنها بالاتجاه المعاكس بتأثير التوتر المقيس. وينتج من عملية الشحن والتفريغ هذه إشارة ذات تردد تابع لقيمة التوتر المقيس. 

وتمكِّن معرفة تردد هذه الإشارة، بوساطة عدّ النبضات المعيارية للهزاز خلال الدور من معرفة التوتر المقاس ..

20060711-041722.jpg

تُشكل حالياً أجهزة القياس الرقمية الخيار الأول للجميع لقياس جميع الوحدات ال كهربائية إذ أنها تتميز بدقة عالية جداً لا تمتاز بها الأجهزة الـ Analog ..

ِِِCongratulations 

 
 
 

 منقول وبتصرف

خالد عويس

منتدى العلوم الهندسية

منتديات ستارتايمز وكووورة

startimes2&kooora 

 

 




***


أنواع أجهزة القياسات الكهربائية Electrical Measure Instruments - أجهزة القياس الرقمية Digital Measure Instruments - Ammeter
العلوم الهندسية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy