صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







التسويق الرياضي وأهميته
كووورة مغربية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games كووورة مغربية|الأرشيف|الرئيسية








التسويق الرياضي وأهميته



&&الاحتراف في المغرب &&مشاكل متي ستحل - التسويق الرياضي وأهميته - امنية اكثر 30 من مليون مغربي
كووورة مغربية|الأرشيف|الرئيسية



ماهية التسويق الرياضى وأهميتة

1.      هو مجموعة الأنشطة الرياضية التى تقود تدفق السلع والخدمات الرياضية من المنتج إلى المستهلك

2.      هوالجزء الديناميكى المتكامل الذى يهدف إلى تصميم وتطبيق أنشطة عن المنتج وسعره ومكانة وترويجة توزيعه لإشباع حاجات المستهلكين فى كل عمل تجارى رياضى بما لايتعارض مع القيم الرياضية التربوية

 

أهمية التسويق الرياضى ( اقتصاديا واجتماعيا)

1- جذب الاهتمام نحو ممارسة الرياضة

2 - مصدر لتنمية موارد المؤسسة الرياضية

3 - تنفيذ خطط أ لمؤسسة الرياضية والارتقاء بما تقدمة من خدمات وبرامج عديدة

4 - زيادة موارد الدولة من الضرائب وترشيد الدعم الحكومى

5- ت وفير فر ص عمل جديد ة

6-   التفاعل الإجتماعى بين المؤسسة الرياضية وجمهور المستهلكين

 

إدارة التسويق marketing management

1- تطبيق كافة مراحل العمليات الإدارية (تخطيط ـ تنظيم ـ توجيه رقابة) على كافة الأنشطة التسويقية  (حيث يعنى التخطيط بتحديد الإستراتيجيات ووضع الخطط فى حين يتكفل التنظيم بتقنين العمل وتحديد المسئوليات ـ بينما يركز التوجيه على التعليمات والأوامر القيادية والتحفيزـ وتختتم الرقابة أطر الآداءات والمقارنات بين ماهو كائن وماينبغى أن يكون وصولا للأداء الأمثل

2 ـ   تفعيل التناسق بين عناصر المزيج التسويقى والترويجى بما يحقق أهداف المؤسسة الرياضية

3ـ    تخفيض تكلفة أداء الأنشطة التسويقية والترويجية  

4 ـ    تحقيق التبادل النفعى بين المؤسسة الرياضية وجماهير المستفيدين

عناصر المزيج التسويقى marketing mix     

 

1.      المنتج أو السلعة ” Product

2.      السعر أو الثمن“ Price

3.      المكان أو الموقع ” place

4.      الترويج  ” promotion

 

 

أولا :المنتج product
1ـ  تعد السلعة هى المحور الاساس الذى يبنى علية المزيج التسويقى

2ـ السلعة الرياضية  هى أى منتج يلبى الرغبات الرياضية للعميل
3 ـ هناك مستهلكين كثر و بالطبع منافسين أكثر
           
4ـ من المهم تلبية احتياجات العملاء وليس التركيز فقط على منتجات أو خدمات بعينها

 

ثانيا: السعر أوالثمن  ” price “

ـ للسعر أثر كبير فى إنجاح الخدمة المقدمة

ـ يقدر السعر على عدة عوامل منها“إمكانيات العميل ـ تكلفة الإنتاج ـإستراتيجيات الربح ـ الأسعار المنافسة ـ اليات العرض والطلب

ـ السعر هو القيمة المادية المقابلة للسلعة وهو أكبر تحدى للتسويق

ـ للحراك الإجتماعى دورا كبيرافى التسعير السعر

ـ ـيرى علماء الاقتصاد أن السعر هو الذي يحدد النجاح أو الفشل أما علماء التسويق فينظرون الي ه باعتبار ه أحد العناصر التسويقية الرئيسة

ثالثا:المكان أو الموقع ” place “

n       ـ هو إيصال السلعة الرياضية للمستهلك” التوزيع“

n       ـ   تحليل طرائق التوزيع واختيار أنسبها للعميل

n       ـ إجادة اختيار منافذ التوزيع لجذب العميل ”الموقع“

n        تطوير آليات الاتصال وإلأستخدام التكنولوجى بالعميل

رابعا: الترويج ” ” promotion

1ـ  هو الأسلوب المرئى للجهود التسويقية

2         ـ     يعد الترويج من أقوى العناصر لجذب الإنتباة لما تنتجه المؤسسة

3         تعتمد فلسفته على تنشيط وتوزيع المبيعات

4  ـ    تشجيع وحث المستهلك على الشراء بالوسائل العديدة

5      توجيه الرسائل الإعلامية المناسبة لثقافة الجمهور

6  ـ   العمل على إس ثت ارة  غريزة الشراء لدى المستهلك

7 ـ    التوقيت المناسب لاستخدام حزم البرامج الترويجية ”الإعلانات التجارية ـ التلفزيون ـ الجرائد والمجلات ـالبريد أعمدة الانارة  الخ الخ

 

العوامل المؤثرة علىالتسويق الرياضى

1.      النظام السياسى والاقتصادى بالدولة

2.      الديانات والعادات والتقاليدوالاعراف

3.      نوعية الرياضة وشعبيتها

4.  &n bsp;   الاهتمام الاعلامي بالرياضة

5.      التقدم التكنولوجى والحراك الاجتماعى

6.      الموروث الثقافى

 

1. أساليب التسويق الرياضى

هى مجموعة الأنشطة ا لمختلفة التى يمكن تطبيقها باستخدام المجالات الرياضية والبطولات والدورات والمنافسات المحلية والدولية والقارية والاولمبية فى التسويق الرياضى وتتعدد وفقا لما يلى

 

1.      تسويق حقوق الدعاية والإعلان

2.      التسويق التلفزيونى

3.      تسويق البطولات والمباريات

4.      تسويق اللاعبين

5.      تسويق المنشئات الرياضية والاجتماعية

6.      تسويق الخدمات الاجتماعية

 

نموذج مقترح لتسويق الرياضة للجميع

المحـــــــــــــــاور

أهداف  تسويق مشروعات  ألرياضه للجميع

الهيكل التنظيمي المقترح

أساليب التسويق المقترحة

مجالات العمل المقترحة

مشكلا ت تسويق مشروعات  ألرياضه للجميع

 

 

·        أهداف  تسويق مشروعات  ألرياضه للجميع

1- زيادة إعداد الممارسين للرياضة

2- توجيه الرأي العام تجاه أهمية ممارسة ألرياضه للجميع

3- العمل على إيجاد راعي رسمي لمشروعات ألرياضه للجميع

4- زيادة فرص الاستثمار في مجال الرياضة للجميع

5- إيجاد التمويل المالي وتقليل الاعتماد على التمويل الحكومي

·        الهيكل التنظيمي المقترح

1- يراعى في الهيكل التنظيمي درجة التخصص وتقسيم العمل

2- يراعى في الهيكل التنظيمي تنوع مشروعات الرياضه للجميع

3- يصمم الهيكل التنظيمي على أساس الخدمات التي تقدم للممارسين

4- يجب إن يتوفر في الهيكل التنظيمي في مشروعات الرياضه للجميع مدير التسويق المتخصص

5- يجب إن يتوفر في الهيكل التنظيمي في مشرو عات الرياضه إدارة للبحوث والمعلومات

·        اساليب التسويق المقترحة

1- الاهتمام بالدعاية بالصفحات الرياضة في الصحف والمجلات

2- عمل دعاية خلال النقل التلفزيوني والإذاعي للإحداث الرياضيه

3- عرض منتجات الشركات الراعية على جمهور الممارسين 

4- وضع دعاية على ملابس الممارسين لمشروعات الرياضة للجميع

5-رعاية الشركات للخدمات الترويحية ( الأدوات-الملابس-لأجهزة )

وتقديمها بأسعار مخفضة للممارسين

6- عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن رعاية الشركات لمشروعات الرياضة للجميع

مجالا ت العمل المقترحة

·        تسويق اللقاءات الرياضية القمية بالأندية

2- استخدام الملاعب والصالات الرياضية نظير مقابل مادي

3- استخدام مراكز اللياقة والترويح والصحة بمقابل مادي

4- انتاج شرائط صوتية وفيديو تباع في الأسواق ت تضمن معلومات ومفاهيم مشروعات الرياضة للجميع

5- إعداد مكاتب استشارية تقدم المعونة المادية والإدارية والقانونية 

·        مشكلات تسويق مشروعات  ألرياضه للجميع

1-عدم وضع الرياضة للجميع كمجال من مجالات الاستثمار ضمن الخطة الاستثمارية

2-عدم مواك بة قوانين الهيئات الرياضية مع أساسيات ونظم التسويق المعاصر

3- ندرة التجارب التي سبق تطبيقها في مجال التسويق الرياضي

4- عدم وجود تكتلات اقتصادية (مجموعة شركات) للعمل في مجال الرياضة للجميع

5- عدم قناعة رجال المال الإعمال بالاستثمار في مجال الرياضة للجميع

 

 

فلسفة المنظمات


هناك عدة مبادئ يمكن أن تشكل فلسفة المنظمة التسويقية


المفهوم الإنتاجى production concept   ,هو من أقدم التوجهات التى تؤكد على أن المستفيد يفضل المنتجات والخدمات منخفضة التكلفة و الأفضل جودة لأن السلعة الجيدة تبيع نفسها

ال مفهوم البيعى selling concept    وفية يسود الاعتقاد بأن المستفيد لن يشترى إل إذا تم تكثيف الجهود الترويجية لإست ثارتة وأنة عادة ما ينسى أو يتناسى الخبرات السيئة السابقة

المفهوم التسويقى  marketing concept   حيث يتبنى ( التركيز على السوق و التوجه لاحتياجات المستفيدـ التسويق المتكامل بين كافة إدارات المنظمة بوظائفها المختلفة

4ـ   التوجه بالأرباح مما يؤدى الى تحقيق أهداف المنظمة  سواء أكانت ربحية كمنظمات الأعمال  أو توفير الموارد اللازمة لتقديم الخدمات

5 ـ المفهوم الإجتماعى  concept   social    التركيز على احتياجات المجتمع  بدلا من احتياجات المستهلك التركيز على تحقيق رفاهية الفرد والجماعة ـ    التركيز على مفردات النظام  ككل

 

العوامل البيئية المؤثرة على الأداء التسويقى

المنافسة ”تؤدى المنافسة مع ا لمنظمات   الأخرى دورا هاما فى تحفيز الأداء“

الظروف الاقتصادية“ حيث تؤثر تصاعديا وتنازليا على النظام التسويقى وفقا للقوة الشرائية للمستفيدين

القيود القانونية والاتجاهات السياسية  ”تؤدى القيود القانونية والاتجاهات السياسية دورا هاما فى تحديد دور الأداء التسويقى  الحالى أو المستقبلى

تدخل الحكومة ” تؤثر القرارات الحكومية بطريق أوبآخرعلى النظام التسويقي الضرائب ـالتوظيف ـتحديد مجالات الاستثمار“

التطور التكنولوجى “ بمايقدمة من دعم هائل لتطوير المنتج وتخفيض التكلفة وخد مات مابعد البيع“

الاتجاهات الثقافية المجتمعية ” حيث يؤثر الحراك الإجتماعى فى الاتجاهات الثقافية السائدة بما يؤثر على أنماط الحياة وسلوكيات المستفيدين“

عناصرالمزيج الترويجى promotion mix

الإعلان

تنشيط المبيعات

التسويق المباشر

< P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 43.5pt 0pt 0cm; DIRECTION: rtl; unicode-bidi: embed; TEXT-ALIGN: right"> العلاقات العامة

 

العناصر الأساسية للتسويق

n       الحاجاتNEEDS

n       الرغبات WANTS

n       الطلبات  DEMANDS

n       المنتجات PRODUCTS

n       التبادل EXCHANGE

n       المعاملات TRANSACTION

n       الأسواق  MARKETS

 

1ـ  تسويق حقوق الدعاية والإعلان

n       التعاقد مع شركات الملابس الرياضية مقابل ال دعاية لها

n       استخدام صور وأسماء وأرقام اللاعبين

n       بيع حقوق استغلال العلامة التجارية للمنظمة

n       أعداد أفلام وصور عن المؤسسة

n       المؤتمرات الصحفية لإبراز أهم المشروعات

n       الصحف والقنوات التليفزيونية الخاصة

n       شعارات وأعلام المؤسسة

2ـ التسويق التليفزيونى

n       وضع شروط تعاقدية للتغطية التليفزيونية

n       احتكار حقوق بث الاحداث الرياضية

n       عقد اتفاقيات مع المؤسسات الاعلامية للدعاية للبطولات  والاحداث الرياضية بالمؤسسة

n    & nbsp;  الاهتمام بتوقيت الاعلان“ وقت الذروة“وكثافة المشاهدة

n       التعاقد مع المهتمين بعمليات“ الرعاة الرسميين“

n       جذب إهتمام المستثمرين الرياضيين وتشجيع الاستثمارالرياضى

3ـ تسويق البطولات والمباريات

n       فتح العديد من منافذ بيع التذاكر مما ييسر على الجماهير

n       دعوة كبار ألمسئو لين مما يحفز الاقبال الجماهيرى

n       طرح كمية من التذاكر تتناسب مع توقعات الحضور

n       تحديد أسعار ال تذاكر بما يتناسب مع أهمية الحدث الرياضى

n       تقديم هدايا تذكارية للفائزين فى عمليات السحب على التذاكر

n       تسويق حقوق الاعلان للراغبين أثناء إقامة المباراة أوالحدث

n       التعاقد للبث المباشر أو المسجل للبطولات أو الاحداث

n       التعاقد لعقد الندوات أو التحليلات أوالاحاديث الرياضية المرتبطة

4ـ تسويق اللاعبين

n       تشكيل لجنة متخصصة لعمليات احتراف اللاعبين

n       جذب إهتمام الرعاة لتبنى أحد الفرق او اللا عبين

n       التامين على اللاعبين ضد الاصابات أو الحوادث

n       الاهتمام ببناء قاعدة جيدة من الناشئين فى مختلف الالعاب

n       تشجيع ورعاية المواهب الرياضية بالمؤسسة

n       الاهتمام بدعم العلاقات مع الوكلاء الرسميين لعمليات الاحتراف الداخلى أو الخارجى

n       إعداد السجلات الخاصة باللاعبين و سيرهم الذاتية  وتسجيلات مبارياتهم ومستوياتهم وتاريخهم الرياضى

5ـ تسويق منشآت المؤسسة

n       تأجير ملاعب وصالات المؤ سسة فى غير أوقات الاستخدام

n       تأجير حمامات السباحة وصالات اللياقة البدنية والساونا

n       تاجيرأو بيع المحال التجارية و استخدام أسوار المؤسسة

n       تطوير المطاعم والكافيتريات و إسنادها للمستثمرين

n       تخصيص صالة لتأجيرها للاجتماعات و الحفلات والندوات

n       الاهتمام بأنشطة الطفل والأسرة كعامل جذب للمزيد من الرواد والأعضاء

6ـ  تسويق الخدمات بالمؤسسة

n       الاهتمام بأنشطة الرحلات والحج والعمرة والم صايف

n       اماكن انتظار السيارات ـ الحضانة ـ مكتب لخدمات الاعضاء

n       البنك ـ البريد ـالشهر العقارىـالمرورـ الرقم القومي السينما

n       ألأنشطة الصيفية والرياضة للجميع ومراكز اللياقة البدنية

n       السوق الخيرىـ المعارض المختلفة ـالحفلات ـ سداد الفواتير

n       إصدار دليل للمؤسسة منذ إنشائها وتطورها وإنجازاتها

n       تسجيل موقع للمؤسسة على شبكة الانترنت

 







&&الاحتراف في المغرب &&مشاكل متي ستحل - التسويق الرياضي وأهميته - امنية اكثر 30 من مليون مغربي
كووورة مغربية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy