صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







دروس العلوم الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي ل2009
الدراسة والمناهج التعليمية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية






***

دروس العلوم الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي ل2009



╣•۩◄المغرب القديم : الفنيقيون والقرطاجيون ►۩•╠ - دروس العلوم الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي ل2009 - ]®~©~®][§][الكثافه ][§][®~©~®
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية
****

  1.             

    الدورة الاولى

                                             

    الدرس الاول \\ الهضم و الامتصاص 


لتلبية الحاجيات الغذائية والطاقية للخلايا يستهلك الإنسان أغذية متنوعة ،من أصل نباتي ومن أصل حيواني ، وهي تتركب من مواد عضوية (السكريا ت، البروتيدات والدهنيات والفيتامينات)و مواد معدنية( الأملاح المعدنية والماء).أثناء مرور الأغذية داخل الأنبوب الهضمي تتعرض لعدة تحولات.

فماهي التحولات الغذائية في الأنبوب الهضمي؟

وما هي طبيعة هذه التحولات ؟

وما هو مصير نواتج

لنكتشف التحولات الغذائية فيالأنبوب الهضمي

التحولات الغذائية في الفه = الهضم الفموي

يتم قطع وطحن الأغذية الصلبة بواسطة الأسنان وتحويلها إلى فتات ، إنه تحول فزيائي.يمتزج الفتات باللعب ويتخذ شكلا كرويا تسمى اللقمة الغذائية. تدفع اللقمة الغذائية بواسطة اللسان نحو البلعوم ،ثم تغلق العفر الأنفية بواسطة اللهاة لكي لا يتسرب الغذاء الى الأنف، وتغلق الرغامة بواسطة غطاء المزمار لكي لا يتسرب الغذاء الى الرئة، إنه الإبتلاع . ثم تدفع اللقمة الغذائية الى المعذة بواسطة تقلصات جدار المريء.

 

عندما نقارن مكونات قطعة خبز مثلا قبل وبعد المضغ نكتشف :

*ظهور اللعاب الذي تفرزه الغدد اللعابية في الفم

*إنخفاض كمية النشا

*ظهور سكر جديد حلو يسمى المالتوز

إذن في الفم يتحول جزء من النشا المطبوخ الة مالتوزوهذا تحول كيميائي. فكيف نفسر هذا التحول ؟ ربما يتحول النشا الى مالتوز بفعل اللعاب وحرارة الجسم 37 درجة

التحولات الغذائية في المعدة = الهضم المعدي

 

عندما نلاحض صورا متعاقبة للمعدة بعد تناول وجبة غذائية نكتشف نشوء موجات من تقلصات جدار المعدة في أعلى المعدة و نحو أسفلها مما يؤدي الى مزيد من طحن وسحق الأغذية  ،إنها تحولات فيزيائية.

عندما نقارن مكونات اللقمة الغذائية قبل وصولها الى المعدة وبعد إجتيازها لها نكتشف :

*ظهور العصارة المعدية  وهو سائل تفرزه الغدد المعدية

*إنخفاض نسبة البروتيدات

*ظهر عديدات الببتيد  وهي قطع من البروتيدات

فكيف نفسر نفسر إنخفاض البروتيدات و ظهور عديدات البيبتيد ؟ ربما تحول جزء من البروتيدات الى عديدات البيبتيد بواسطة العصارة المعدية  وحرارة الجسم 37 درجة وهذا تحول كيميائي .

التحولات الغذائية في المعي الدقيق

تؤدي موجات التقلص المعوي الى إتمام طحن وسحق الأغذية ، وهو تحول فيزيائي.

وعندما نحلل محتوى المعي الدقيق بعد 18 ساعة من تناول وجبة غذائية أي في نهاية الهضم  نكتشف :

*ظهور العصارة البنكرياسية وهي عصارة تفرزها البنكرياس

*ظهور العصارة المعوية وهي عصارةتفرزها الغدد المعوية

*ظهور الصفراء وهو سائل يفرزه الكبد

إختفاء جميع الجزيئات الضخمة أي النشا والبروتيدات والدهنيات.

*ظهور جزيئات صغيرة

فكيف نفسر هذه التحولات ؟

ماهي طبيعة التحولات الهضمية للأغذية؟

لندرس هضم النشا في أنابيب الإختبار

 

بواسطة إختبار ماي يودي و محلول فهلينغ نكتشف ظهور المالتوز في الأنبوب الأيمن الذي يحتوي على مطبوخ النشا و لعاب طري وعدم حدوث أي تغير في الأنبوب الأيسر الذي يحتوي على مطبوخ النشا فقط .

  إذن يتحول النشا المطبوخ بواسطة اللعاب و حرارة الجسم 37 درجة . فكيف يتم هذا التحول ؟ يجب الإشارة الى أن النشا جزيئتة كبيرة لأنها تتركب من عدة جزيئات من الكليكوز . و أن اللعاب يحتوي على مادة بروتينية تسمى أنزيم اللعاب أو نشواز اللعاب الذي يحفز تفكيك جزيئات النشا ويحولها الى مالتوز بواسطة الماء  تحت حرارة الجسم 37 درجة .هذا التفاعل الكيميائي يسمى الحلمأة او التبسيط الجزيئي .

 

كما تحتوي العصارة البنكرياسية  النشواز البنكرياسي الذي يفكك ويحول ما تبقى من النشا الى مالتوز في المعي الدقيق .

كما تحتوي كل من العصارة البنكرياسية و المعوية على أنزيم يسمى المالتاز الذي يفكك جزيئات المالتوز ويحولها الى كليكوز .إذن في نهاية الهضم يتحول النشا الى  كليكوز .

* نشا+نشواز+ماء +حرارة 37_____________ مالتوز + نشواز

*مالتوز+مالتاز+ماء +حرارة37____________كليكوز+ مالتاز 

هضم البروتيدات

تحتوي العصارة المعدية علة أنزيم يسمى الببسين أو البروتياز الذي يحفز تفكيك البروتيدات بواسطة الماء و حمض الكلوريدريك ليحولها الى عديدات البيبتيد .

كما تحتوي العصارة المعوية على أنزيم البيبتيداز الذي يفكك عديدات البيبتيد ليحولها الى أحماض أمينية . إذن في نهاية الهضم تتحول البروتيدات الى أحماض أمينية .

بروتيد+بيبسين+ماء +حمض الكلوريدريك+درجة 37 _____عديدات البيبتيد +بيبسين

عديدات البيبتيد+بيبتيداز+ماء+37درجة________أحماض أمينية+بيبتيداز

 هضم الدهون

تقسم القطرات الدهنية الكبيرة بواسطة الصفراء الى جزيئات دهنية صغيرة بواسطة الصفراء، ثم تفكك الجزيئات الدهنية بواسة أنزيم الليباز وتحول الى أحماض دهنية و غليسرول.

تعريف الهضم

الهضم هو مجموع التحولات الفزيائية أي طحن وتفتيت الأغذية والتحولات الكيميائية أي تفكيك الجزيئات الكبيرة وتحويلها الى جزيئات صغيرة تسمى مواد القيت

 ماهو مصير مواد القيت

أ- لنحلل نتائج تجربة الميز الغشائي

من خلال تحليل نتائج تجربة الميز الغشائي بإستعمال غشاء السيلوفان الذي يحتوي على ثقب مجهرية تشبه التي توجد في الغشاء المعوي الداخلي نستنتج أن الفائدة من الهضم والتبسيط الجزيئي للأغذية هو جعلها قادرة على إختراق الغشاء المعوي نحو الدم ،هذه الظارة تسمى الإمتصاص المعوى. 

ب- ماهي خصائص وبنية الغشاء المعوي الداخلي

عندما نلاحظ أمعاء حيوان مشرح نكتشف أنها جد متعرقة أي متصلة ومحاطة بشبكة كثيفة من الأوعية والشعيرات الدموية.

 

 طية ملاحظة بالمجهر.


الدرس الثاني\\التنفس في مختلف الاوساط  
                ;

           
                                                   

مقدمة .

تحتج الكائنات الحية الى ثنائي الأكسيجين وتستمده من وسط عيشها ، وتطرح ثنائي أوكسيد الكربون في وسط عيشها إنها تبادلات غازية تنفسية بين الكائن الحي ووسط عيشه (الماء  والهواء).

بعض الكائنات الحية تعيش في البر و تتنفس الهواء وإذا غرقت في الماء تموت إختناقا  مثل لبلإنسان ، وكاءنات حية أخرى تعيش في الماء و تتنفس في الماء و إذا غادرت الماء تموت إختناقا مثل الأسماء ، أما البرمائيات مثل الضفادع فهي تتوفر على تنفس مزدوج  اي قادرة على التنفس في الما  والهاء . بعض الحيوانات تعي ش في الماء لكنها تصعد من حين لآخر الى سطح الماء لتتنفس الهواء مثل التماسح والوال والديتيك .

فلكشف عن التبادلات الغازية التفسية في مختلف الأوساط  و لكتشف الأعضاء التنفسية عند الكائنات الحية في مختلف الأوساط.

لنكشف عن التبادلات الغازية في الهواء .

 عند الإنسان .

يتجلى التنفس عند الإنسان في الحركات التنفسية :

*الشهق : أثناءه يتسع حجم القف ص الصدري فيجلب الهواء داخل الجسم.

*الزفير : أثناءه يتقلص حجم القفص الصدري فيطرد الهواء خارج الجسم .

فما هو الفرق بين الهواء المستنشق والهواء المتزفر ؟ ربما يختلفان في نسب الغازات التنفسية (أي ثنائي الأوكسيجين وثنائي أوكسيد الكربون). 

عندما نتزفرفي ماء الجير ، يتعكر هذا الأخير، بينما عندما نغرغر الهواء الجوي المستنشق في ماء الجير لا يحدث أي تعكر ، إذن الهواء المتزفر يحتوى على نسبة أكبر من ثنائي أوكسيد الكربون .

بواسطة جهاز الأوكسيمتر الذي يقيس نسبة ثنائي الأكسيجين في الماء أو الهواء نكتشف أن الهواء الجوي يحتوي على حوالى 21 في المائة ثنائي الأوكسيجين بينما الهواء المتزفر يحتوي على نسبة أقل حوالى 16 في المائة . إذن جسم الإنسان يستهلك ثنائي الأوكسيجن ويطرح ثنائي أوكس يد الكربوا أي يقوم بتبالات غازية بين الهواء. 

 

 

لنكشف عن التبادلات الغازية عند الكائنات الحية (النباتات و الحيوانات ) في البر والماء.

بواسطة عدة تجريبية تتكون من ماء الجير وجهاز الأوكسيمتر و قارورة نككشف ان جميع الكائنات الحية البرية والمائية تستهلك   ثنائي الأكسيجين من وسط عيشها (الهواء أو الماء ) وتطرح في هذا الوسط ثنائي أوكسيد الكربون . للتذكير فإن الماء يحتوي على ثنائي الأكسيجين ذائبا .

بالنسبة للنباتات يجب   حجب الضوء عن النبتة لأن النباتات تحت الإضاءة تقوم بتبادات غازية يخضورية أي تستهلك ثنائي أوكسيد الكربون وتطرح ثنائي الأكسيجين .

لنكتشف الأعضاء التنفسية في مختلف لبلأوساط.

الأعضاء التنفسية عند الإنسان .

يتكون الجهاز التنفسي عند الإنسان من المنخرين والرغامة التي تتفرع الى عدة قصبات وقصيبات داخل الرئتين و تنتهي كل قصيبة بحويصلة رئوية مكونة من عدة أسناخ رئوية محاطة بشبكة كثيفة من الشعيرات الدموية . الهواء المستنشق يمر داخل القصبات والقصيبات حتى يصل الى الأسناخ الرئوية حيث يصبح الهواء قريبا من الدم لا يفصلهما سوى الجدار السنغي الرقيق والنفوذ . الدم الذي يدخل الى الرئتين محمل بثنائي اوكسيد الكربون ويفتقر الى ثنائي الأكسيجين ، بينما الدم الذي يغادر الرئتين محمل بثنائي الأوكسيجين و مخلص من ثنائي اوكسيد الكربون ، إذن في الأسناخ الرئوية تتم التبادلات الغازية التنفسية بين الدم والهواء   ;.

الإعضاء التنفسية عند الحيوانات ، مثل الحلزون .

عندما نلاحظ حلزونا حيا نكتشف انه يتوفر على فوهة تنفتح و تنغلق بصفة إيقاعية ومستمرة ، عبرها يدخل ويخرج الهواء إنها فتحة تنفسية إذن. عندما نزيل قوقعة الحلزون نلاحظ ان   الفوهة مرتبطة بكيس يسمى الرداء مكسو بشبكة كثيفة من الشعيرات الدموية إنه رئة الحلزون ، داخل هذا الرداء تتم التبادلات الغازية التنفسية بين الهواء والدم إذن للحلزون تنفس رئوي .

عند ال جراد .

عندما تلاحظ   جرادة حية نكتشف ان بطنها يتمدد ويتقلص بصفة إيقاعية ومستمرة إنها حركات تنفسية إذن ، وعندما نتفحص بطن جرادة نكتشف أنه يحتوي على فتحات جانبية ، تتكون فوقها فقاعات هوائية عندما نضع فوقها ماء صابونيا ، إنها فتحات تنفسية إذن ، هندما يتمدد بطن الجراد يدخل الهواء عبر هذه الفتحات إنه شهيق و عندما يتقلص البطن يخرج الهواء إنه زفير .

عندما نشرح بطن جرادة نكتشف أن هذه الفتحات متصلة بأكياس هوائية وشبكة من القصبات التي توصل الهواء الى الأعضاء حيث تتم التبادلات الغازية التنفسية بين الهواء والأعضاء مباشرة .إذن للجراد تنفس قصبي.

 الأعضاء التنفسية في الماء عند السمكة .

عندما نلاحظ سمكة حية في مماه   حوض نكتشف أنها تفتح فمها وتغلقة وأن غطاءي الغلاصم ينفتحان وينغلقان بصفة إيقاعية ومستمرة إنها حركات تنفسية . بواسطة وضع قطرة من ماء ملون قرب فم السمكة في المماه نلاحظ ان الماء الملون يخرج من الخياشم نثبت أن السمكة تفتح فمها وتغلقه لكي تدخل الماء وتخرجه من خياشمها .

عندما نزيل غطاء الغلاصم عند سمكة نكتشف أربعة أزواج من صفائح حمرا ء إنها الغلاصم . بواسطة المكبر نكتشف أن كل غلصمة مكونة من قوس عظمي و خييطات غلصمية غنية بالعيرات الدموية ، لكي تبقى السمكة على قيد الحياة ولكي لا تختنق بجب أن تكون الخييطات الغلصمية مغمورة في الماء على الدواء ، على مستوى الخييطات الغلصمية تتم التبادلات الغازية التنفسية بين الدم والماء : يتم طرح ثنائي اوكسيد الكربون من االدم في الماء و يمتص الدم من الماء ثنائي الأوكسيجين الذائب ، إنه تنفس غلصمى إذن .


الدرس الثالث\\ الدوران الدموي

                   

مقدمة

يعتبر الدم كوسيط بين الوسط الخارجي والخلايا لأنه ينقل من الرئتين و الأمعاء  على التوالي ثنائي الأكسيجين ومواد القيت نحو الخلايا ، وينقل من الخلايا فضلات مثل ثنائي أوكسيد الكربون والفضلات البولية نحو الرئتين و الكليتين لتطرح خارج الجسم.

فماهي مكونات الدم التي تضمن نقل هذه المواد ؟

وماهي عناصر الجهاز الدوراني ؟

كيف ينقل الدم الغازات التنفسية ومواد القيت ؟

وكيف يعمل القلب ؟

ماهي مكونات الدم ؟

كيف ننجز دما مرسبا .

توضع عينة طرية من الدم في أنبوب الإختبار ويضاف إليها أكسلات الأمونيوم وهي مادة مضادة ومانعة للتخثر ، ثم يدخل الأنبوب في جهار الترسب أو يترك ليستقر لعدة ساعات ، فنلاحظأن الدم إنفصل الى طبقتين :

جهاز الترسب

 دم مرسب

-طبقة سفلى :تتكون من عناصر صلبة ترسبت بكونها الأثقل

-سائل أصفر يطفو فوق الطبقة الحمراء.

إذن يتكون الدم من جزء سائل ،  يسمى البلازما ، وعناصر صلبة تسمى الكريات الدموية .لنتعرف عن الكريات الدموية .

كيف ننجز لطاخة دموية ؟

 

نضع قطرة من الدم فوق صفيحة زجاجية ثم نفرشها بواسطة صفيحة ، ونظيف إليها أزرق الميتيلن وهي مادة كيميائية تلون نواة الخلايا ، ثم نلاحظهذا التحضير بواسطة المجهر فنكتشف أن الدم يحتوي على :

-الكريات الحمراء وهي خلايا دموية بدون نواة ، تحتوي على مادة تسمى صبغة الخضاب الدموي الحمراء، هذه الخلايا أكثر عددا ، حوالى5ملاين في كل 1ميليلتر من الدم

-الكريات البيضاء وهي خلايا دموية تحتوي على نواة وأقل عددا وتلعب دورا هاما في المناعة . وتنقسم الى كريات بيضاء مفصصة النواة ، وكريات بيضاء أحادية النواة ، وكريات لمفاوية .

-الصفائح الدموية وهي أجزاء من الخلايا .

إذن الدم يحتوي على خلايا دموية  عائمة في سائل يسمى البلازما لذا يعتبر الذم نسيجا ضاما ..

لطاخة دموية ملاحظة بالمجهر

 لنكتشف عناصر الجهاز الدوراني

يتكون الجهاز الدوراني من

-القلب

-شبكة مغلقة من الأوعية الدموية وهي الشرايين والأوردة

الشرايين تنقل الدم من القلب الى الأعضاء  وجدارها أكثر سمكا من الأوردة وهي ف اغرة ، أما الأوردة تورد الدم من الأعضاء الى القلب وهي رخوة ومرنة جدارها أقل سمكا ،بداخلها صميمات تجعل الدم يجري في إتجاه واحد ولا يرجع الى الوراء.

يتبع الدم المسار الدالي : الشرايين ، الشرينات ، الشعيرات الدموية ، الوريدات ، الأوردة ثم القلب . إنها الدورة أو الدوران الدموي .

الجهاز الدوراني عند الإنسان

كيف ينقل الدم الغازات التنفسية ؟

عند ذبح حيوان كبش الأضحية نلاحظ أن بعض الأوعية يتدفق منها دم أحمر فاتح و أخرى يتدفق منها دم أحمر داكن .

 فكيف نفسر هذه الملاحظات ؟

عندما نغرغر الهواء في دم طري نلاحظ أن هذا الدم يتخذ لونا أحمر فاتح ، أما عندما نسحب الهواء من القارورة التي يتواجد فيها الدم ، نلاحظ أن الدم يتخذ لونا أحمرا داكن .فماهو الغازالمسؤول عنإتخاذ الدم كل من اللون الأحمر الفاتح و الداكن . نعيد نفس التجربة بغرغرة ثنائي الأكسيجين في الدم فنلاحظ أنه يتخذ لونا أحمر فاتح ، إذن هذا الغاز هو المسؤول عن إتخاذ الدم لونا أحمرا فاتحا بينما بواسطة ثنائي أوكسيد الكربون    يبقى الدم بلونه الأصلى أحمرا داكنا .

فكيف يتغير لون الدم بواسطة ثنائي الأكسيجين ؟< /P>

لنكتشف بعض خصائص الكريات الحمراء

-الكريات الحمراء خلايا بدون على شكل أقراص مقعرة الوجهين .

-تحتوي على صبغة تسمى الخضاب الدموي   ، حوالي 300جزيئة من الخضاب الدموي .

-عدد الكريات الحمراء في دم الإنسان حوالي 5 ملايين في كل 1   ميليلترمن الدم .

- مساحة كل كرية حمراء حولى 140ميكرومتر.

-المساحة الإجمالية للكريات الحمراء في 5 ليترات من دم   الإنسان   حوالي 3500   متر مربع .

- الكريات الحمراء تصل الى جميع الأنسجة ، بحيت تكون في الشعيرات الدموية قريبة من الهواء السنخي ، وفي باقي الأعضاء قريبة من الخلايا .< /SPAN>

هذه الخصائص تجعل من الكريات الحمراء أهم ناقل الغازات التنفسية في الجسم ؟

فكيف تنقل الكريات الحمراء الغازات التنفسية ؟

تجارب

في الرئتين ترتبط جزيئات ثنائي الأكسيجين بالخضاب الدموي مكونة مركبا يسمى الخضاب الأكسيجينى ذو اللون الأحمر الفاتح    . في الأعضاء ينفصل ثنائي الأكسيجين عن الخضاب الدموي ، ويتجد جزء من ثنائي أوكسيد الكربون بالخضاب الكربوني مكونا الخضاب الكربوني ذو اللون الأحمر الداكن ، وفي الرئتين ينفصل كذلك ثنائي أوكسيد الكربون عن الخضاب الدموي لتحرر في الهواء السنخي .

إذن تنقل نسبة هامة من الغازات التنفسية بواسطة الخضاب الدموي الموجود داخل الكريات الحمراء ، كما تنقل نسبة مذابة في البلازما   أو مرتبطة بأيونات   ..

كيف تنقل مواد القيت في الدم ؟

بواسطة الكواشف مثل محلول فهلينغ أو أكسلات ، أو نترات الفضة نكتشف أن البلازما تحتوي بالتوالي على الكليكوز و أملاح الكلسيوم   و أملاح الكلورورا …   إذن تنقل مواد القيت مذابة في البلازما .

 ماهو دور القلب في الدوران الدموي ؟

لنتعرف عن بنية القلب

 كيف يضخ ويدفع القلب الدم في العروق الدموية

   
 الدرس الرابع \\ الابراز البولي    

مقدمة :

يتطلب النشاط المستمر لخلايا الأعضاء. استعمال ثنائي الأكسجين O ومواد القيت المنقولة إليها بواسطة الدم، ويترتب عن هذا النشاط فضلات يتم طرحها أولا في الوسط الداخلي أي في الدم واللمف.

فإذا كان الجسم يتخلص من CO عن طريق التنفس، فكيف يتخلص من الغضلات العضوية. يعتبر البول من أهم السوائل التي تطرح بواسطتها الفضلات خارج الجسم وهو سائل شفاف يتخلص منه الجسم باستمرار وبكميات تختلف حسب نسبة السوائل المتناولة والحالة الصحية للإنسان. وكل تعتبر في التخلص يؤدي إلى تسمم الجسم.

مامكونات البول وما مصدره ؟

  دور الكليتين في الابرازالبولي :

  التعرف على بنية الكلية :

1- ملاحظة مقطع طولي لكلية إنسان : (أنظر المستنتج)   

2- ملاحظة مجهرية للمنطقة القشرية :

تبين الملاحظة أن تتكون المنطقة القشرية وجود عدد هائل من الجسيمات الكلوية والتي تتكون من كبيبة ومحفظة وأنبوب بولي .

3- استنتاج :

تتشكل الكلية من منطقة قشرية تحيط بمنطقة لبية ثم من الحويض الذي يمتد خارج الكلية بواسطة الحالب وهو عضو شديد التعرق (كثرة العروق).

تضم الكلية عددا كبيرا من الأنابيب البولية. ويشتمل كل أنبوب بولي على محفظة يليها أنبيب ملتوي يتصل بأنبوب مجمع.

تتوفر الكل ية على مساحة مهمة للتبادلات وذلك بفضل العدد الكبير للأنابيب البولية والجسيمات الكلوية وشدة التعرف ودقة المسافة الفاصلة بين الدم وتجويف هذه الأنابيب.

أ‌-        لنستخرج مراحل تكون البول : يعبر الكليتين يوميا نحو L   1650 من الدم، إذ يدور فيها مجموع الدم الذي يحتوي عليه الجسم ( 5 لتر) 330 مرة في اليوم.   تشتمل الكلية على زهاء مليون أنبوب بولي ويفصل بين دم الشعيرات الدموية الكبيبية وتجويف المحفظة جدار دقيق.

   مقارنة بين مكونات البلازما والبول الأولي والبول النهائي :

 

المكونات

البلازما

بول أولي

ماء

900

98,5

صوديوم، كالسيوم

9

9

نشادر

0,00

0,00

كليكوز

< P dir=rtl align=center> 1

1

دهنيات

5

0

بروتينات

80

0

أحماض أمينية

0,50

0,5

حمض بولي

0,03

0,03

بولة

0,30

0,30

 

 

المكونات

بول أولي

بول نهائي

ماء

985

950

كلورور الصوديوم

7

من 8 إل ى 10

كليكوز

1

0

دهنيات

0

0

عناصر معدنية أخرى  

2

4

بروتينات

0

0

أحماض أمينية

0,5

0

حمض بولي

0,03

0,50

بولة

0,30

23

محلول النشادر

0

080

حمض هيبوريك

0

0,70

< /DIV>

 استنتاج :

يعتبر الأنبوب البولي الوحدة الوظيفية لتشكل البول وذلك عبر 3 ظواهر :   أ- الترشيح الكبيبي 8 يتجلى في ترشيح الجزيئات الصغيرة الموجودة في البلازما على مستوى الكبيبات ومرورها إلى الجوف الداخلي للمحفظة. فالخلايا الدموية وأيضا الجزيئات الكبيرة لاتمر عبر هذه المساحة. ويؤدي هذا إلى تشكل البول الأولي .

ب- إعادة الامتصاص : تتجلى هذه الظاهرة في إعادة امتصاص الكليوز وجزء من الماء والأملاح المعدنية وهذه المواد تعتبر عناصر افتياتية نافعة للجسم، تمتص من جديد بمقادير كبيرة وتعود للبلازما في مستوى الشبكة السكتبرية التي تحيط بالأنبوب الملتوي.    ج- الإفراز الأنبيبي : تصنع الكلية انطلاقا من المواد السامة للبلازما مواد أقل سمية تطرح مع البول مثل النشادر وحمض هيوريك.   وتساهم هذه الظاهرة مع ظاهرة إعادة الامتصاص في رفع تركيز مواد البول ويشكل هذا الأخير النهائي.

خلاصة :

فالكليتا، تحافظى على ثبات مقادير الأملاح المعدنية والماء في البلازما وتعملان على ضمان التوازن بين مختلف السوائل المكونة  للوسط الداخلي (الدم واللمف) وعلى تخليص الدم من المواد السامة وذلك بطرح الفضلات الناتجة عن نشاط الخلايا

إنجاز الأستاذة : نايتسي خديجة

مقدمة : الابراز البولي هو ظاهرة فز بولوجية تعمل على طرد العناصر السامة من طرف الجسم فمن بين الأعضاء التي تلعب دور في الابراز نجد الكلية التي تساهم في ترشيح الفضلات الازوية وكذلك تبات تركيز الوسط الداخلي وذلك بطرح الغائظ على شكل بول .

I - ماهو البول ومكوناته ؟

ا- تعريف البول : البول سائل سام صافي اللون وأصفر فاتح حمضي د و رائحة مميزة يطرح الانسان يوميا حوالي 1,5 L .

2) مكونات البول :

 

تجارب

نتائج

استناجات

نسخط قليل من البول

نلاحظ قطرات صائبة على جوانب الانبوب

البول يحتوي على ماء

نضيف قطرات من محلول مراث الفضة إلى قليل من البول

نلاحظ ظهور راسب أبيض يسود نحن تأثير الضوء

البول يحتوي على كلورو الصوديوم

نضيف قليل من ماء جافيل إلى القليل من البول

نلاحظ تغير اللون مع لون حلقه

البول يحتوي على البولة

 

نضيف قليل من ماء جافيل نلاحظ تصاعد غازيتون أنه بجنو على الستا أو قليل من البول    ورى عبار الشمس

نضيف قليل من

 

نضيف قليل من محلول مهلينغ إلى قليل من البول مع التسخين

نلاحظ عدم ظهور راسب أخمر أجوري

 
  

                           ال
دورة الثانية                     

 الدرس الاول \\ الجهاز العصبي    &nb sp;   

مقدمة :

يؤدي تهييج المستقبلات الحسية إلى نشوء سيالات عصبية حسية تنقل بواسطة الألياف العصبية الحسية نحو المخ، فتتحول إلى حساسية شعورية تمكننا من الوعي بالاشارات الملتقطة من المحيط. – ما مناطق المخ المسؤولة عن الحساسية الشعورية ؟

  لنتعرف بنية الدماغ :

أ- ملاحظة دماغ الانسان .     

1) ملاحظة الوثيقة 1 (أ، ب) ص 62 من 5 م.

2) استنتاج : يمتاز دماغ الانسان بمخ كبير، تلافيفه متتطورة ومتعددة يتشكل جزءه السطحي من قشرة مخية تمثل زهاء 40 بالمائة من كتل ة المخ. ينقسم المخ إلى نصفي كرة مخية يفصل بينها شق.

  لنكشف على أن المخ هو مركز الحساسية الشعورية .

    أ- تقنية استكشاف نشاط المخ.

1) ملاحظة الوثيقة 2 ص 62 من 5 م.   

تعتمد هذه التقنية على استكشاف نشاط المخ بقياس صبيب الدم به. حيث يتغير صبيب الدم بجهة المخ تبعا لمستوى نشاطها. – تبين الوثيقة 2   أ- المنطقة المخية التي يتدفق الدم فيها بكثرة أثناء ملاحظة شيء يتحرك. ونلاحظ أن هذه المنطقة توجد في القشرة المخية في المنطقة الخلفية من المخ.

- تبين الوثيقة 2   ب-   المنطقة المخية التي يتدفق الدم فيها بكثرة أثناء سماع أصوات. ونلاحظ أن هذه المنطقة توجد في القشرة المخية في المنطقة الوسطى على جانبي المخ.   – يؤدي تلف المناطق في المخ إلى فقدان الشخص ال قدرة على السمع .

2) استنتاج :

تكون هاتين المنطقتين المركزين العصبيني المسؤولين عن الأبصار والسمع.   


الدرس الثاني  \\الحساسية الشعورية   




  1. جرد مختلف الحساسيات الشعورية
    بفضل أعضائه الحسية يتمكن الإنسان من استقبال و إدراك عدة إحساسات صادرة من محيطه الخارجي (أصوات ، أضواء ، روائح...) و أخرى تصدر من داخله (ألم الرأس، ألم الأمعاء ...) ، و ذلك حسب تخصص كل منها كما يبينه الجدول الآتي :




    أعضاء الحس
    الحساسية الشعورية

    الجلد
    اللمس و الإحساس بالحرارة و البرودة و الضغط و الألم

    العين
    الإبصار

    الأنف
    الشم

    اللسان
    الذوق

    الأذن
    السمع
  2. تحديد الأعضاء المتدخلة في حاسة الإبصار
    تعتبر حاسةالإبصار من أهم الحواس الخمس و ذلك لكون جل المعلومات الواردة من المحيط الخارجي تصل إلى المخ بواسطة العين .
    أ- ما هي مكونات العين؟
    تتكون العين من العناصر الأساسية المبينة في الرسم التخطيطي الآتي و الخاصة بمقطع أمامي خلفي للكرة البصرية عند الإنسان و كذا الجدول جانبه

      








    الأغشية
    الأوساط الشفافة

    الصلبة
    المشيمة
    الشبكة

    القرنية
    الرطوبة المائية
    البلورية
    الرطوبة الزجاجية
    ب- ماهو دور الأوساط الشفافة للعين
    تلعب الأوساط الشفافة للعين دور عدسة مجمعة حيث تظهر صورة الشيء المضاء مصغرة ومقلوبة على الشبكة كما توضحها الوثيقة التالية :







    ماهو دور شبكة العين؟
    تعتبر الشبكة عبارة عن غشاء رقيق يتكون من خلايا تتميز باحتوائها على طبقة قادرة على امتصاص الأشعة الضوئية و بالتالي نشوء ظاهرة كهربائية على مستواها تدعى سيالة عصبية.
    ما هي بنية العصب البصري و ما هو دورها؟
    يتكون العصب من ألياف عصبية تشكل أحزمة يحيط بها نسيج ضام غني بالأوعيةالدموية تعمل هذه الألياف على نقل السيالة العصبية التي تنشأ على مستوى خلايا الشبكة إلى المخ.
    ما هو دور المخ في معالجة السيالة العصبية؟
    عندما تنتقل السيالة العصبية عبر العصب البصري فإنها تصل إلى منطقة خلفية في المخ (المنطقة القفوية للمخ) تدعى الباحة البصرية التي تعتبر المركز العصبي المسؤول عن الإبصار
    فعلى مستوى هذه المنطقة يتم استقبال و معالجة السيالة العصبية الواردة من شبكة العين.
    ما هي العلاقة الشراحية بين العينين و المنطقة القفوية للمخ؟
    تنتج عن إهاجة شبكية كل عين سيالة عصبية تنتقل عبر الألياف العصبية البصرية ، تتجه هذه السيالة نحو الفصين القفويين للمخ.
    يشكل الفصان القفويان، المركز العصبي (الباحة الحسية البصرية).في هذه الباحة تعالج السيالة العصبية حيث يتم إدراك الشيء و التعرف عليه.
    آليات الحساسية الشعورية
    تعمل جميع الحواس وفق نفس المبدأ حيث تنشأ سيالات عصبية حسيةإثر إهاجة المستقبلات الحسية الموجودة بأعضاء الحس (العين و الأذن و اللسان و الأنف و الجلد).
    تنتقل هذه السيالةالعصبية عبر ألياف عصبية حسية توجد بالأعصاب الحسية إلى المراكزالعصبية في معالجتها فتتولد عن ذلك إحساسات يعيهاالشخص ، يتعلق الأمر بالحساسية الشعورية .
    إذن تستلزم الحساسية الشعورية تدخل العناصر الأتية:
    مستقبل ات حسية
    و هي توجد بالأعضاء الحسية ، دورها استقبال المعلومات الواردة من المحيط الخارجي للجسم أو من داخل الجسم ، و باستقبالها لمعلومة معينة يتم تهييحها و بالتالي تتولد على مستواها سيالة عصبية حسية .
    ألياف عصبية حسية
    دورها نقل السيالة العصبية الحسية من العضو الحسي إلى المركز العصبي الحسي .
    مركز عصبي حسي
    يوجد بالمخ ، دوره تحليل السيالة العصبية و بالتالي تحديد طبيعة الإحساس.










    يلخص الأخطوط التالي آليات الحساسية الشعورية :



التحركية الإرادية





وهو النشاط العصبي الذي يمكن من تحقيق الحركات الإرادية . فعندما ننوي كتابة رسالة مثلا نقوم بعدة عمليات : (التفكير ، أخد القلم و الورق ثم كتابة الرسالة ) وذلك بمحض إرادتنا.


  1. التعرف على مصدر النشاط الإرادي
    يعتبر المخ مصدر النشاط الإرادي ، فعلى مستوى القشرة المخية توجد مناطق محددة تخص كل واحدة منها تحرك جزء معين من الجسم .
    يكون مجموع مناطق التحركية الإرادية :الباحة الحركية ، و هي توجد أمام شق : ROLANDO
    ملحوظة: ترتبط الباحة الحركية لنصف كرة مخية معينة بالتحركية الإرادية لنصف الجسم الموجود في الجهة المعاكسة .
  2. عناصر الجسم التي تساهم في إنجاز حركة إرادية





خلال هذا النشاط العصبي تتولد السيالة العصبية في الباحة الحركية للقشرة المخية ثم تنتقل هذه السيالة العصبية بواسطة الألياف العصبية الحركية الموجودة بالنخاع الشوكي و الألياف الحركية المتصلة بالعضلات لتصل في النهاية إلى العضلات و هذه الأخيلرة هي المسؤولة عن الإستجابات لتأثير السيالة العصبية و لها دور محرك إثناء إنجاز حركة إرادية .
فهي إذن مستجيبات حركية.أما العصب الذي ينقل السيالة العصبية النا بذة فيسمى عصبا حركيا.
يوضح الأخطوط الآتي العناصر المتدخلة في التحركية الإدرادية:


الانعكاسات

الانعكاسات الغريزية
العناصر المتدخلة في الانعكاسات
-عندما نلمس جسما محرقا بالصدفة فإننا نقوم بحركة سريعة تجنبا للإحتراق ، هذه الحركة تصدر منا قبل أن نحس بالألم .
-عندما تحط ذبابة على وجه نائم ، فإن هذا الأخير يطردها دون أن يستيقظ.
تدعى مثل هذه السلوكات أللاإرادية : الانعكاسات الغريزية . و هي عبارة عن رد فعل لا إرادي ، متوقعة ناتجة عن تهييج أعضاء الحس المختلفة الموجودة بالجسم .
يستلزم كل انعكاس شوكي تدخل العناصر الأساسية التالية :
مستقبل حسي: تنشأ في مستواه السيالة العصبية الحسية إثر كل إهاجةفعالة.
موصل حسي: ينقل السيالة العصبية المركزية الحسية .
مركز عصبي : حيث تتحول السيالة العصبية الحسية إلى سيالة حركية .
مستجيب حركي: حيث تؤدي السيالة العصبية إلى حدوث حركة .
يوضح الرسم التخطيطي الآتي تلخيص ذلك.
نسمي قوس الإنعكا س المسير الذي تسلكه السيالة العصبية في الإنعكاس .
ملحوظة 1: كلما زادت شدة الإهاجة إلا وزاد رد الفعل الإنعكاسي .
ملحوظة 2: بالإضافة للإنعكاسات النخاعية هناك كذلك انعكاسات دماغية





عضو حسي :
(الجلد)
موصل حسي
---->
مركز الانعكاس
(النخاع الشوكي)
موصل حركي نابذ
---->
مستجيب حركي:
عضلة
تعضي و بنية الجهاز العصبي



  1. أعضاء الجهاز العصبي
    يتكون الجهاز العصبي من
    -الدماغ ، و يشمل المخ و المخيخ و البصلة السيسائية.
    - النخاع الشوكي
    - الأعصاب
    تبين الملاحظة المجهرية لمقطع على المستوى المخ أنه يتكون من :
    -مادة رمادية تشكل قشرة المخ
    - مادة بيضاء داخلية
  2. بنية المادة الرمادية و المادة البيضاء
    تبين الملاحظة المجهرية للمادة الرمادية أنها مكونة أساسا من أجسام خلوية نجمية الشكل بها امتدادات من نوعين :
    - امتدادات قصيرة تدعى التفرعات.
    - امتدادطويل يدعى المحورة و تشكل المحورات الألياف العصبية
    و تبين الملاحظة المجهرية للمادة البيضاء أنها تتكون أساسا من ألياف عصبية
  3. بنية النخاع الشوكي
    يتبين من الملاحظة المجهرية للنخاع الشوكي أنه يتكون من مادة بيضاء و مادة رمادية ، ويرتبط كل عصب سيسائي بالنخاع الشوكي بواسطة جذرين حيث يتميز الخلفي عن الأمامي بوجود عقدة شوكية.


_________________

                                                                                          


            

                            
                 



***


╣•۩◄المغرب القديم : الفنيقيون والقرطاجيون ►۩•╠ - دروس العلوم الطبيعية للسنة الثالثة اعدادي ل2009 - ]®~©~®][§][الكثافه ][§][®~©~®
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy