صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







طـائـر حـمـام الـزاجـل
حيوانات الزينة




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games حيوانات الزينة|الأرشيف|الرئيسية








طـائـر حـمـام الـزاجـل



الهاسكي Top - طـائـر حـمـام الـزاجـل - இ طائر الكروان ......... இ
حيوانات الزينة|الأرشيف|الرئيسية



 

   

 

مـــــــــــــــــــاذا
تــــــعــــــرف
عـــــــــن
طـائـر حـمـام الـزاجـل

لــمــاذا سمي بـهـذا الاســم

هل تعلم لماذا سمي الحمام الزاجل بهذا الاسم ؟
زجل - في اللغة - أرسل أو رمى ... زجلت الخادمة أي أرسلتة بمهمة ..
وزجله بالرمح أي رماه بالرمح .. وزجل الحمام أي أرسله ... فالحمام الزاجل المرسل بمهمة نقل البريد .
للمعلومة فقط .

أفادت د راسة حديثة أن الحمام الزاجل يستخدم المجال المغناطيسي للأرض لتحديد طريق العودة إلى المكان الذى ينتمي إليه عند سفره لمسافات طويلة.
وأوضحت الدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية، أن الحمام الزاجل يستخدم على الأرجح جزيئات مغناطيسية في منقاره لاستشعار المجال المغناطيسي للأرض.
وجاء في الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة أوكلاند في نيوزيلندا، إن الحمام الزاجل يستخدم تلك القدرة الطبيعية لرسم خريطة للمجال المغناطيسي للأرض ومن ثم الاستعانة بتلك الخريطة للعودة إلى موطنه..
وتثير نتائج الدراسة الجديدة الشكوك حول النظرية القائلة إن الحمام الزاجل يستخدم حاسة الشم لتحديد طريق العودة إلى موطنه أثناء الطيران..
وأشارت الدراسة إلى أن كوردولا موراد وزملاؤها من جامعة أوكلاند وضعوا مجموعة من الحمام الزاجل في نفق خشبي ثبت على طرفيه صندوقان للعلف كما قاموا بتثبيت لفائف مغناطيسية خارج النفق، وأن الحمام دُرّب على التوجه لأحد صناديق العلف إذا كانت اللفائف المغناطيسية غير فعالة، والطيران نحو الصندوق الآخر إذا تم تفعيل المجال المغناطيسي لتلك اللفائف..
وقام العلماء بعد ذلك بتجارب تهدف للتشويش على قدرة الحمام الزاجل على ر صد المجال المغناطيسي. وربط العلماء مغناطيسا بمنقار كل طائر الأمر الذى أدى إلى التشويش بصورة كبيرة على قدرة الحمام على معرفة ما إذا كانت اللفائف المغناطيسية تعمل أم لا..
وقام فريق الباحثين بعد تلك التجربة بتخدير المنطقة العلوية من منقار الحمام الزاجل، الأمر الذي تسبب أيضا في تراجع قدرة الحمام على تحديد المجال المغناطيسي الذي تولده اللفائف المغناطيسية..
وقطع العلماء بعد ذلك عصب مثلث الوجوه لدى الحمام الذي ينقل الإشارات البصرية وغيرها إلى المخ ليكتشفوا أن قدرة الحمام على تحديد المجال المغناطيسى انهارت..
وتوصلوا إلى أن قدرة الحمام على تحديد المجال المغناطيسي لم تتأثر عندما قطع الباحثون عصب الشم لدى الحمام الذي ينقل إشارات الشم إلى المخ وهو ما يتناقض مع النظرية القائلة إن الحمام الزاجل يستخدم حاسة الشم لتحديد طريقه أثناء الطيران..
وتتطابق تلك النتائج مع النظرية الداعية إلى أن الحمام الزاجل يستخدم جزيئات فى الجزء العلوي من منقاره لتحديد المجال المغناطيسي للأرض..
يُذكر أن تلك الجزيئات المغناطيسية في الجزء العلوى من منقار الحمام الزاجل اكتشفت في السبعينيات.

معـــــلومه مهــمه عن حــمــام الــزاجل

لااحد يعرف بالضبط متى دجن طائر الزاجل الرؤوم ، ربما دربه عاشق ولهان ، ليكون رسولا لحبيبة بعيدة .. على اية حال اول دلالة على استخدام الزاجل في توصيل الرسائل ، جاءت من الاغريق ،

إذ ترسل نتائج مسابقات الالعاب الاولمبية الى المدن البعيدة ، واول استخدام لها في الحروب ، كان في العصر الروماني نحو 24 ق.م ،عندما حاصرت قوات (مارك انطوني ) قوات بروتس في مدينة”فودليا “ حيث كان اكتافيوس الثالث يتصل ببروتس المحاصر بواسطة حمام الزاجل (خلد شكسبير بروتس في مسرحية يوليوس قيصر) .
الفراعنة والبابليون والاغريق والفرس والرومان والعرب ، استخدموا الزاجل في توصيل رسائلهم فكان بمثابة البريد ، او في التجسس على الاعداء ، او حتى في حماية القوافل وطرق المرور ..وتوصيل الاخبار بين الاصقاع النائية .فكان بمثابة وكالات الانباء في الحروب الطاحنة بين القرامطة ومركز الخلافة الاسلامية ،استخدم الحمام الزاجل في التجسس على بعضهما ، والفاطميون ايضا استخدموا الزاجل والاوروبيون وكذلك المماليك في الحروب الصليبية يقول الجاحظ” ان العرب تعرف انساب الحمام الزاجل تماما مثلما تعرف انساب الخيول “ويقال ان الخليفة العباسي المعتصم ، علم بانتصار جيشه على بابك الخرمي واسره عن طريق الحمام الزاجل .
اما الحميري فقد ذكر في كتابه”روض المعطار “ وصل ثمن الزوج الواحد من حمام الزاجل إلى 700 دينار .
ولأهمية هذا الطائر وما يتمتع به من خصائص ،
اهتمت الدول اهتماما كبيرا بهذا الطائر الجميل ، واسست نوادي وجمعيات للزاجل .
نوادي حمام الزاجل في بغداد ،هواة ومحترفون
في بلدنا عشاق محبون ومربون ، فثمة نواد كثيرة تضم مربي وعشاق هذا الطائر العريق ، حيث تشكلت نواد لحمام الزاجل في بغداد والمحافظات”الصباح “ التقت السيد”كاظم حميد “ عضو النادي في الفضل حاورناه عن الزاجل العراقي ، وهل يختلف عن الزواجل في العالم ، وماذا يعني نادي حمام الزاجل عملا وهدفا أجابنا قائلا :
الحمام الزاجل العراقي”البابلي “ ثروة مهمة ونعمة من نعم الله التي لاتحصى ونحن  في نوادي الزاجل نهتم اهتماما كبيرا بهذا الطائر الذي منحه الله خاصية لاتتوفر الا فيه الا وهي الطيران لمسافات بعيدة والعودة الى مكانه حيث يجتمع المربون والهواة وتوجد ملفات تخص هذه الطيور ، وينظمون  السباقات لهذه الطيور وكذلك التدريب .وتحاول هذه النوادي ان تحافظ على هذا النوع من الطيور بمتابعة نسله والتعرف على مالكه .
بعيدة والعودة الى مكانه حيث يجتمع المربون والهواة وتوجد ملفات تخص هذه الطيور ، وينظمون  السباقات لهذه الطيور وكذلك التدريب .وتحاول هذه النوادي ان تحافظ على هذا النوع من الطيور بمتابعة نسله والتعرف على مالكه .
فالطير البابلي يتميز بشكله المقوس من المنقار الى الذنب ، ولونه قريب للسواد ومنقاره تحيط به زائدة لحمية ، ويتميز بأرجل قوية وهو ذكي جدا ويسير لمسافات بعيدة وبعد الاحتلال الانكليزي انتقل هذا الطائر الى هنالك مع الجنود العائدين الى انكلترا ، حيث ضرب مع الزاجل الاوربي الذي يتميز بالسرعة والقوة ، لكنه لا يطير مسافات طويلة .
*من هم المهتمون بهذا النوع من الطيور ؟
-اثنان لاثالث لهما اما هواة وهم الاكثرية ، واهل المصلحة الذين يرتزقون من ا لمتاجرة بهذا الطائر ، ومن هنا جاء تقسيم الزواجل الى حمام السباق وحمام الزينة .
*كيف يدرب الحمام الزاجل على الطيران لمسافات بعيدة ؟
-يتم التدريب بعد شهرين من تفقيس البيوض ، بحيث تبدأ مسافة الطيران بـ (20) كيلومتراً ثم تزداد الى (20) كيلومتراً اخرى ، حتى تصل الى (60) كم وبعد ذلك يتم مضاعفة المسافة ولكن علينا التأكد من ان الحمام قد استوعب الخطوة الاولى قبل البدء في الخطوة الثانية .
وخطوات التدريب هي :
1- يتم الطيران نصف ساعة في الصباح ونصف ساعة في المساء على ان يزداد الوقت بالتدريج .
2- تعويد الطائر على الدخول الى برجه بسرعة عندما يعود من السباقات حتى لاتعطي مجالاً للتأخير في التوقيت .
ويفضل ان تطلق وهي جائعة ، حتى تأتي مسرعة ومباشرة الى ابراجها 3- تترك تطير مدة وعمرها 5 اسابع  مرة او مرتين في اليوم حتى يتعرف على المنطقة المحيطة بها ، وهذه الفترة تستمر لأسابيع ويفضل ايضا ان يتعود الطير على الطيران الليلي حتى يقوى بعده وهكذا يصيح الطائر جاهزاً للانطلاق.
5 اسابع  مرة او مرتين في اليوم حتى يتعرف على المنطقة المحيطة بها ، وهذه الفترة تستمر لأسابيع ويفضل ايضا ان يتعود الطير على الطيران الليلي حتى يقوى بعده وهكذا يصيح الطائر جاهزاً للانطلاق.
*ماهي الخدمات التي تقدم لأعضاء نادي حمام الزاجل؟
-يتلقى دائما اصحاب الحمام من الهواة والمحترفين ، ويطلعون على اخر السباقات في العالم ، وعن طريق شبكة الانترنيت يتم التعاون مع النوادي والجمعيات المنتشرة في انحاء العالم وخصوصا في دول الخليج وايضا التداول في المسابقات الوطنية والمحلية وتقديم المشورة للمربين وارشفة ملفات الحمام الاصيل .. والحفاظ على هذا الطائر سيما من عمليات البيع خارج العراق.
*كيف تنظم السباقات للحمام الزاجل؟
-تجري السباقات بواسطة مجموعة من اصحاب الحمام ويكون السباق اما محليا او وطنيا وتحت اشراف لجنة منظمة كما هو الحال في نادينا حيث ترقم ارجل الحمام بواسطة رقائق معدنية توضع في رجله وتسلم ساعات توقيت لأصحاب الحمام المتبار ، وقبل السباق تضبط
 ساعة توقيت لكل مشترك وتقفل بواسطة اللجنة المنظمة ، وعند عودة الحمام من السباق يزيل المالك القطعة المعدنية من ارجل الحمام ويضعها في الساعة ثم يعيدها الى اللجنة ويحدد الرابح بعد فحص اللجنة لجميع الساعات .
واخيرا هواية تربية الحمام الزاجل من الهوايات العريقة والجميلة والتعامل معها لغ رض المتعة او الربح .. هو اساس تعامل مع ثروة من ثروات بلدنا ، وماهذه النوادي والجمعيات التي تعتني بهذا الطائر الفريد إلا افق لعراق جديد غني متنوع بثرواته الطبيعية والبشرية .

وهناك مواضيع كثيره عن هذا الطائر المعجزه

 







الهاسكي Top - طـائـر حـمـام الـزاجـل - இ طائر الكروان ......... இ
حيوانات الزينة|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy