صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







TAT اختبار تفهم الموضوع للأطفال
التنمية البشرية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games التنمية البشرية|الأرشيف|الرئيسية






***

TAT اختبار تفهم الموضوع للأطفال



¦₪¦|¦¦| التـَـكـــريــمے اليَــومـــيے|~|ألــــــــف مباركــــ للجميعـــ |~|¦₪¦|¦¦ - TAT اختبار تفهم الموضوع للأطفال - الى كل الاعضاء و خاصتا \"لي عندو مع الفلسفة\"
التنمية البشرية|الأرشيف|الرئيسية
****


وهو اختبار إسقاطي أعده (بلاك) ليناسب الأطفال ، ويتكون من عشر بطاقات تصور الحيوانات في أوضاع مختلفة ، وهي أوضاع إنسانية تشابه تلك التي يتخذها البشر وتصلح للتطبيق على الأطفال في المستوى العمري من 3-10 سنوات وتصلح للذكور والإناث وتقدم البطاقات العشر للطفل ويطلب منه أن يحكي قصة عما يدور في كل صورة أو بطاقة ويقوم الفاحص بتسجيل ذلك .
ويساعد هذا الاختبار في الدراسة الدينامية العميقة لشخصية الطفل والكشف عن المشكلات التي يعاني منها الطفل وكذلك دوافعه وانفعالاته وفكرته عن العدوان وتصوره عن مدى تقبل الآخرين له وما يعتريه من مخاوف أثناء الاستسلام للنوم في الماء .

 

 كل البطاقات تقدم مواضيع ظاهرة وإيحاءات كامنة, هذه الأخيرة هي التي تكون مضمون الإسقاط الذي سيكشف الجوانب العاطفية , التخيلية والهوامية المشاركة في الصراعات.

 

البطاقة (1) عامة :

أ‌-        الموضوع الظاهر: ولد صغير جالس إلى منضدة يتأمل وينظر إلى آلة موسيقية كمان,

ب‌-  الإيحاءات الكامنة : لوحة تفضل الرجوع إلى تقمص شخصية شاب في حالة عدم نضج وظيفي, في مواجهة شيء يعتبر كموضوع خاص بالراشد, حيث معانيه الرمزية تكون شفافة , وهذه الصورة تثير قصصا حول الوالدين والقلق وصورة الذات والإنجاز.

 

البطاقة (2) عامة :

أ‌-        الموضوع الظاهر : منظر في الريف وفتاة تمسك بكتاب في يدها, وفي الصورة رجل يعمل في حقل بجواره حصان وامرأة مستندة إلى جذع شاخصة ببصرها في الفضاء.

ب‌- الإيحاءات الكامنة : العلاقة الثلاثية قابلة لإحياء الصراع الأوديبي من جديد (رجل,إمرأة, حمل وبنت), ويذكر أن هذه الصورة تثير قصصا حول العلاقات الأسرية وعن النواحي الجنسية.

 

البطاقة (3) أولاد ورجال :

أ‌-        الموضوع الظاهر: ولد يجلس على الأرض مستندا برأسه وذراعه الأيمن على أريكة, وعلى الأرض يوجد مسدس.

ب‌- الإيحاءات الكامنة: ترجع البطاقة إلى إشكالية ضياع الموضوع وتطرح سؤال تكوين الوضعية الاكتئابية, وتثير هذه الصورة قصصا عن العدوان.

 

\ r

البطاقة (4) عامة :

أ‌-        الموضوع الظاهر : امرأة تنظر إلى رجل   وتمسك بكتفه وهو محول نظره عنها كأنه يتخلص من مسكتها

ب‌- الإيحاءات الكامنة: ترجع هذه الصورة إلى صراع نزوي في علاقة جنسية عادية, حيث أن كل شخصية يمكن أن تكون حاملة لحركة نزوية مختلفة عدوانية أو ليبيدية, هذا التحاذب الوجداني يسيطر على البطاقة كذلك تثير قصصا عن العلاقة بين الإناث والذكور.

 

البطاقة (5) عامة:

أ‌-        امرأة في مرحلة وسط العمر تقف على عتبة إحدى الغرف تنظر من الباب إلى داخل الغرفة.

ب‌- الإيحاءات الكامنة: إنها ترمي إلى صورة الأمومة دون تفكير مسبق في إختيار السجل الصراعي الذي يتموقع فيه الشخص, وتثير هذه الصورة قصصا عن مراقبة الأم للأبناء وكذلك الخوف من الإقتحام .

 

 

 

 

 

 

البطاقة ( BM 6 )أولاد ورجال:

أ‌-        الموضوع الظاهر: امرأة عجوز تميل إلى القصر واقفة معطية ظهرها لشاب تبدو عليه الحيرة.

ب‌- الإيحاءات الكامنة: ترجع إلى تقارب الأم- الابن في محتوى مضطرب, الفرق بين الجيلين يرمي إلى الممنوع في التقريب الأوديبي , ويزيد حدة مادام الشخصين ليس متقابلين وجها لوجه, وتثير هذه الصورة قصصا عن العلاقة بين الأم والابن.

 

البطاقة ( GF 6) بنات ونساء:

أ‌-        الموضوع الظاهر: امرأة شابة تجلس على أريكة تلتفت إلى الوراء بينما يوجد في الخلف رجل يدخن وكأنه يتحدث إليها, تثير هذه الصورة قصصا عن العلاقة بين الابنة والأب.

 

البطاقة ( BM 7) أولاد ورجال :

أ‌-        الموضوع الظاهر: رجل أشيب ينظر باتجاه شاب, يبدو عليه التأمل وشرود الذهن.

ب‌- الإيحاءات الكامنة: هناك تقارب أب- ابن , سيدور الصراع حول التقارب لهاته الشخصيتين وذلك في مجال الحنان والمعارضة( تجاذب وجداني في علاقة الأب).

 

البطاقة ( GF 7) بنات ونساء:

أ‌-        الموضوع الظاهر: امرأة تجلس على أريكة تمسك كتابا, بجوارها طفلة تمسك لعبة تجلس على حافة الكرسي وكأن المرأة تحدث الطفلة أو تقرأ لها.

ب‌- الإيحاءات الكامنة: يمكن أن تحيي إشكالية العاقات أم – بنت في بعد مزدوج ( التنافس والتقمص) تفاعل مبكر بين أم –ابن وتثير هذه الصورة قصصا عن علاقة الأم بالابنة .

 

البطاقة ( BM 8) :أولاد و رجال:

أ‌-        الموضوع الظاهر: شاب كأنه ينظر إلى الصورة و وخلفه منظر يبدو وكأنه يخضع لعملية جراحية وفي الصورة كذلك شكل لشيء أشبه بالبندقية.

ب‌- الإيحاءات الكامنة: تحيي هذه الصورة تمثيلات يمكن أن تتعلق بقلق الإخصاء أو العدوانيةاتجاه الصورة الأبوية, وتثير هذه الصورة قصصا عن العدوان والطموح.

 

البطاقة (10) عامة:

أ‌-        الموضوع الظاهر: منظر لرأس امرأة تستند لكتف رجل.

ب‌- الإيحاءات الكامنة:ترجع للتعبير الليبيدي عند الزوجين, يسترجع بوضوح مضمون الصورة, وهو تقارب ذو نوع ليبيدي, وتثير هذه الصورة قصصا حول العلاقات الذكرية الانثوية.

 

 

 

 

 

 

 

البطاقة (11) عامة:

أ‌-        االموضوع الظاهر: منظر لطريق جبلي وعر, به أشكال غامضة وفي جانبه الايسر شكل دينصور

ب‌- الإيحاءات الكامنة: البطاقة مقلقة ولابد من الإحساس بهذا القلق, هذه البطاقة تسترجع مقاومة ضد الطبيعة المتمثلة بالخطورة وهذا يرجع رمزيا إلى   العلاقة للأم الطبيعية,هذا الموضوع يحيي مواضيع نفسية تتعلق بنظا م ما قبل تناسلي, تجلب إيحاءات البطاقة نكوص هام, وتطرح السؤال الآتي :كيف الخروج من النكوص, وتثير هذه الصورة قصصا حول المخاوف والقلق والعدوان.

البطاقة (13) ذكور وإناث:

أ‌-        الموضوع الظاهر:شاب يقف مطأطئ الرأس, يخفي وجهه بذراعه الأيمن وفي الصورة امرأة راقدة على سرير

ب‌- الإيحاءات الكامنة: ترجع الصورة إلى التعبير الجنسي والعدواني عند الزوجين, البطاقة مهمة فيما يخص اختبار قدرات ربط النزوات العدوانية والحركات الليبيدية , وهذه الصورة تثير قصصا تتناول صراعات بين الذكور والإناث.

 

البطاقة (19) عامة:

أ‌-        الموضوع الظاهر: شكل غامض البحر والثلوج والضباب والغيوم والعواصف تحيط بكوخ في منطقة ريفية, ولا تثير هذه الصورة قصصا بعينها, إن فائدة هذه الصورة محدودة

ب‌- الإيحاءات الكامنة: الثلج كالبحر هما مرجعا الطبيعة,كما ترجع أيضا ضمنيا ورمزيا للصورة الهوامية للأم , يحيي تنشيط إشكالية ما قبل التناسلية في استرجاع محتوى وجو يسمح بإسقاط الموضوع الجيد السيء, البطاقة تدفع إلى النكوص واسترجا ع هوامات خرافية

 

البطاقة (16) عامة:

أ‌-        الموضوع الظاهر: هي بطاقة بيضاء خالية لا تمثل منظر أو شخص

ب‌- الإيحاءات الكامنة: ترجع إلى طريقة العميل في تركيبة مواضيعه المفضلة ,وتثير قصصا حسب قدرة المفحوص على اصطناع هذه القصص.


 




***


¦₪¦|¦¦| التـَـكـــريــمے اليَــومـــيے|~|ألــــــــف مباركــــ للجميعـــ |~|¦₪¦|¦¦ - TAT اختبار تفهم الموضوع للأطفال - الى كل الاعضاء و خاصتا \"لي عندو مع الفلسفة\"
التنمية البشرية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy