صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







هل تعـــرف ما هو الـ BIOS وما وظيفـتـــه و كيف تستغلـه ؟
تبادل الخبرات في مجال الحاسب




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games تبادل الخبرات في مجال الحاسب|الأرشيف|الرئيسية








هل تعـــرف ما هو الـ BIOS وما وظيفـتـــه و كيف تستغلـه ؟



الصوت - هل تعـــرف ما هو الـ BIOS وما وظيفـتـــه و كيف تستغلـه ؟ - مسـاــــ....//طريقة جعل متصفح ..Internet Explorer..كمتصفح افتراضي في حالة وجود متصفحات اخرى ...
تبادل الخبرات في مجال الحاسب|الأرشيف|الرئيسية


    

الـ BIOS أو Basic input output system

بالعربيـة :  " نظام الإدخال والإخراج الأساسي"

بالفرنسية : Système basique d'entrée/Sortie

 

يتم تصنيع رقاق ات البيوس من قبل العديد من المصنعين أبرزهم شركات فونكس "phoenix" وشركة "أوورد award " و شركة "american megatrends" وإذا نظرت إلى أي لوحة أم فسوف تجد عليها رقاقة البيوس ومكتوب عليها اسم الشركة المصنعة لها.



أهم وظائـف الـ BIOS

القيام بعملية الفحص الأولي للجهاز POST
القيام بعملية الإقلاع من الأقراص في حالة مثلا عدم صلاحية القرص الصلب أو في حالة عطب النظام المثبت على الجهاز

وضع و تغيير كلمة ســر لإقلاع جهاز الكومبيوتر

القيام بعمليات الإدخال والإخراج الأساسية BIOS

تغيير قيمة ذاكرة الـ VGA المقتطعة من الـذاكرة المركزية RAM

قراءة و معرفة الرقم التسلسلي الأصلي لجاهزك Numéro de série

تفعيل أو تعطيل جهاز مـا (تستطيع مثلا تعطيل قارىء الأقراص المرنـة)

بالإضافة إلى وظائف عديدة أخرى

 

كيف ندخـل إلى إعدادات الـ BIOS

الطرق مختلفة من شركة إلى أخرى، لكن الطريقة السائدة هي الضغط على زر DEL مباشرة بعد تشغيل جهاز الحاسب.

تأتـي في المرتبة الثانية و الثالثة على الترتيب الضغط على زر F2 و F10 مباشرة بعد تشغيل جهاز الحاسب

 

كرونولوجيا تسلم مهام تشغيل الجهـاز

عند تشغيل جهاز الكومبيتر الشخصي فإنه يقوم بما يسمى الــ (POST ) وهو اختصار لـ "power on self test" أي " الفحص الذاتي عند التشغيل " وهي أول شئ يفعله الحاسب، حيث يقوم بفحص أجزاء النظام ( المعالج المركزي، الذاكرة العشوائية ، VGA و الأجزاء الأخـرى) و يعرض نتائج الفحوصات على الشاشة كمقدار الذاكرة العشوائية في الجهاز عند هذه النقطة كما تستطيع رؤية الكثير من المعلومات عن الـ BIOS، كنسخته و تاريخ تثبيته لأول مرة من طرف المنشىء ... إلخ .

إذا وجد النظام أية أخطاء عند هذه النقطة فإنه يتصرف حسب درجـة خطورة الخطأ، ففي بعض الأخطاء فإنه يكتفي بأن ينبه لها أو يتم إيقاف الجهاز عن العمل وإظهار رسالة تحذيرية حتى يتم إصلاح المشكلة ويستطيع أيضاً إصدار بعض النغمات بترتيب معين (beep code) حتى ينبه المستخدم لموضع الخلل (مثلا ينبهك إلى انك وضعت لوحة المفاتيح مكان الفأرة و العكس)

إن ترتيب النغمات يختلف باختلاف نوعية الخلل و باختلاف الشركة المصنعة للـ BIOS.

بعدما تتم عملية الـ POST يستلم الـ BIOS قيادة نظام التشغيل ليقوم مباشرة بفحص جميع أجهزة الإدخال والإخراج المتوفرة لديه (الأقراص الصلبة والمرنة ، الأقراص المدمجة، المنافذ المتوازية والمتسلسلة، الناقل التسلسلي العام، لوحة المفاتيـح .... إلخ ) وذلك بمساعدة المعلومات المخزنة في الـ CMOS من طرف الشركة المصنعة للـ BIOS
CMOS = Complementary Metal-Oxide Semi-Conductor  و هي رقاقة (une puce) مثبتة داخل الجهاز على البطاقة الأم.

بعد هذه المرحلـة يقوم الـ BIOS بالبحث عن نظام تشغيل المعروف من طرف المستعمل : ويندوز ،DOS، لينيكس، أو نظام آخـر الذي يستلم قيادة الجهـاز.

تستمر مهمـة الـ BIOS خلال عمل الجهاز فيقوم بوظيفة الإدخال و الإخراج (معلومات و نتائج و عرض على الشاشة، إلخ) وكل هذه الأوامر يستقبلها من نظام التشغيل الفعلي الذي يعمل عليه المستعمل، فهو في حد ذاته برنامج مخزن في الرقاقة (ذ اكرة للقراء فقط تحتفظ بالمعلومات حتى لو أوقفنا تشغيل الجهاز لأنها تتغذى من بطارية صغيرة جدا كبطارية ساعة اليـد)

 صورة توضيحية لفحوصات الـ POST و BIOS

ما هي الأجهزة التي يتحكم بها BIOS ؟

يتحكم البيوس بجميع أجهزة الحاسب بلا استثناء، وإذا أراد أي برنامج التحكم بالعتاد فيجب عليه أن يقوم بذلك عن طريق البيوس، ولكن ذلك ليس شرطاً فمن الممكن أن يقوم البرنامج بالتحدث مع العتاد مباشرة للحصول على بعض المميزات.

ويجب على البيوس أن يكون قادراً على التعامل مع أنواع العتاد المركب في الحاسب، فمثلاً قد لا تستطيع بعض رقاقات البيوس القديمة أن تتعرف على الأقراص الصلبة كبيرة ال سعة الحديثة، أو أن لا يدعم البيوس نوع معين من المعالجات وهكذا.

هل يمكن استبدال رقاقة BIOS ؟

ممكن جدا استبدال الـ BIOS القديم بواحد جديد بشرط أن يكون الجديد مناسبا لنوع اللوحة الأم الذي تستعمله، لكن مؤخرا ظهرت اللوحات الأم تأتي مزودة برقاقات BIOS من النوع القابل لإعادة البرمجة وذلك ليتمكن المستخدم من تغيير برنامج البيوس من دون تغيير الرقاقات نفسها بل بواسطة برنامج خدمي صغير يمكن تحميله من الإنترنت وتسمى هذه النوعية من رقاقات الـ BIOS بـ "flash BIOS "

لا تخلط فيما بين هذه المصطلحات

RAM : نوع من الذاكرات التي تحتفظ بالمعلومات أثناء استعمالها فقط، مثلا عندما تشغل الوورد Word فإن هذا البرنامج يصعد من القرص الصلب إلى الذاكرة المركزية التي هي من نوع RAM فبمجرد إغلاق الوورد أو إطفاء الجهاز فإن المعلومات تطير من الذاكرة، و لهذا يجب علينا حفظ النص في القرص الصلب (و لهذا تسمى أيضا الذاكرة الطيارة)

ROM : نوع من الذاكرات التي تحتفظ بالمعلومات بصفة دائمة حتى و لو أطفأنا الجهاز (مثلا الذاكرة التي تخزن الـ BIOS)

CMOS : ذاكرة تحوي المعلومات اللازمة التي يحتاج إليها الـ BIOS لتشغيل الحاسب

 

في يمين الصورة تظهر لنا رقاقة الـ BIOS مع بطاريتها

 

أرجو من الله أن أكون قد وفقت في شرحــي و لقاؤنا عما قريب إن شاء الله

 

 

",
مشكوووووووووووووووور





الصوت - هل تعـــرف ما هو الـ BIOS وما وظيفـتـــه و كيف تستغلـه ؟ - مسـاــــ....//طريقة جعل متصفح ..Internet Explorer..كمتصفح افتراضي في حالة وجود متصفحات اخرى ...
تبادل الخبرات في مجال الحاسب|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy