صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







علوم الحياة والارض: المستوى الاولى سلك بكالوريا علوم تجريبية :
الدراسة والمناهج التعليمية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية








علوم الحياة والارض: المستوى الاولى سلك بكالوريا علوم تجريبية :



:!:. أروعـ مــوقع دراسي لجميع المواد استعد للباك .:!: دروس صوت و صورة 2009 - علوم الحياة والارض: المستوى الاولى سلك بكالوريا علوم تجريبية : - )))لائحة العطل المدرسية والفترات البينية (((
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية



تعميم مفهوم الإندماج العصب هرموني

الدراسات الإحصائية والترفولوجية لمكونات الرواسب تتكون الصخور الروسوبية وذلك لتعرضها لعدة مراحل : الحث، النقل، الترتيب، التصخر. وتحتفظ المكونات الرواسب على مؤشرات تدل على عوامل التي مرت بها وذلك من خلال تموضع الرواسب ومن خلال المستحاثات وتمكننا من تأزيخ زمن حدوثها عن طريق دراسة هذه المستحاثات. تمكننا تقنيات الدراسة الحبيبة والعيدانية لمكونات الرواسب من تحديد مكانها وطريقة نقاها.

يمكننا تصنيف الحبيسي من تصنيف صخور .

جلاسيد    حصى    حصى دقيق     مرامل       رمل كبيرا    رمل متوسط      رمل دقيق    رمل دقيق     غريب     طين

                               & nbsp;  كبير جدا                                        جدا

صخور روديتية                              صخور رملية                                            صخور طينية

 تقنيات الدراسة المرفولوجية لمكونات الرواسب تمكننا من إستكشاف مرونة وليونة وطبيعة تأثير جيولوجي على هذه الرواسب .   التجعدات تعتبر شكل من أشكال الرواسب المميزة للرواسب الرملية الشاطئية والرواسب التجربة والرواسب الريحية. وتظهر هذه التجعدات على شاكلة نتوجات إيقاعية وذلك تحت تأثير الأمواج العاتية أو الرياح الناقلة وتمكن هذه المواقع من تحديد إتجاه الحركة والحدود العليا والسفلى للطبقات الروسوبية.

ويمكن تمييز بين مظهرين للتجعدات : * تجعدات ذات مظهر جانبي تماثلي وهي تجعدات تذبذبة.   * تجعدات ذات مظهر جانبي لا تماثلي ترتبط بنقل العناصر الروسوبية.

تحديد ظروف الترسيب :

تعرف الأوساط الترسب بتنوعها، فهناك ترسبات في المجال القاري، والمجال البحري، وكذلك هناك أوساط ترسيب مختلطة. وتختلف هذه ظروف الترسب حسب مكونات الرواسب وطبيعتها كيميائية وفيزيائية وكذلك تدخل سرعة التيارات المائية وتدخل الكائنات الحية في هذه ظروف والعوامل الوسط دور في ترسيب العناصر الأيونية الذائبة ذات مصدر كيميائي. ومستنقعات مائية و الأغونات هي كنموذج لترسبات كيميائية فيزيائية وبعض كائنات الحية المسؤولة كذلك على بعض رواسب ذات مصدر بيولوجي. لدراسة وسط ترسب قديم كترسب الفوسفاتي وذلك عن طريق مستحاثات بحرية. حيث أنه يمكن أن نفترض بأن الصخور الفوسفاتية مرتبطة بتراجع بحري إلى إحتمال تراكم رمال فوسفاتية على شكل طبقات.

                                      إنجاز خريطة الجغرافيا القديمة

من خلال مبدأ الحالية : يمكننا من دراسة جغرافية والمناخات وذلك للحصول على تشكيلة للأوساط ترسب الصخور الروسوبية.   عرف المغرب بمناخ معتدل وشبه مداري حيث تعيش فيه أسماك متنوعة وزراحف حيث ساهمت في تشكل صخور الفوسفاتية مكنت هذه الترسبات من تحديد خريطة مفسرة لأمكنة وجود الصخور الفوسفاتية بالمغرب.


< P>

إنتاج المادة العضوية

  آليات إمتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات المخضورية :

تحتاج النباتات اليخضورية في نموها إلى الماء والأملاح المعدنية الذي يمثل الماء في المتوسط حوالي 74 بالمائة من كتلة المادة الحية ونتمكن هذه النباتات من إمتصاص الماء من الوسط الذي تعيش فيه بواسطة الجذور.

* تحتاج للكشف عن ظاهرتي التناقد والإنتشار والنقل البسيط إلى قطع بصل نضعها في زجاجات تحتوي على محلول السكروز تركيز مختلف في الزجاجة 1 : ...محلول السكروز بتركيز 100 كرام في اللتير ، الزجاجة 2 : محلول سكروز بتركيز 200 كرام في اللتير، الزجاجة 3 : محلول سكروز 50 كرام في اللتر. في تركيز محلول سكروز 50 كرام في اللتر الفجوة الخلوية تتحول كل حجم الغلية الحيز الأكبر وسار لونها فاتح نقول إن الخلية ممتلئة . في تركيز محلول سكروز 200 كلم في اللتر أصبحت النجرة الخلوية بقد صغير وأصبح لونها قائم في هذه الحالة تتحول إن الخلية مبلوة. من هذه النتائج يمكن إستنتاج : عندما يكون تركيز الوسط الخارجي وينخفض يزداد حجم الفجوة لسبب دخول الماء الذي يعطي لونا فاتحا وتصبح الخلية ممتلئة عندما يكون تركيز الوسط الخارجي مرتفع يخرج الماء من الخلية يتقلص حجم الفجوة ويزداد تركيز الملون الطبيعي فيصبح فاتحا وتصبح الخلية مستلزمة. عندما يكون التركيز متساوي بين داخل وخارج الخلية تصبح الخلايا في حالة توازن أسموزي. يتم حساب قانون التنافذ من الوسط ناقص التوثر إلى الوسط المفرط الثوتر.

 

يتدخل الغشاء الخلوي في التبادلات الخلوية حيث يسمح بمرور بعض المواد ويمنع أخرى كما يرغم بعضها عل ى المرور عبره بواسطة النقل البسيط الذي يتطلب كمية من الطاقة التي تخزن في جزئية ATP وتكون في إتجاه المعاكس للضغط الثاني. وبطريقة معاكسة النقل البلين.   يتكون الغشاء السيتوبلازين والغشاء الهيكلي هو غشاء بيولوجي يتكون من جزيئات نشيطة من بروتينات المتعددة لاتتحرك ولعله ليس له وضع قار بحيث تتحرك بشكل بالنسبة بعضها البعض على شاكله فتسيساء سائلة وهي هذه الجزيئات قادرة على إنجاز تبادلات المواد على مستوى الخلية . * زغب الإمتصاص هو عبارة عن إمتداد الخلايا الطبقة الخارجية للمنطقة القشرية فهو بنية مكيفة للإمتصاص إذ تمتص كثيرا من الماء والأملاح المعدنية من طرف النباتات. ويمكن للماء دخول بواسطة ظاهرة التنافذ إلى حدود الأدمة الباطنية حيث تتدخل آليات مرتبطة بظاهرة النقل البسيط

  التبادلات الغازية عند النباتات اليخضورية :

بوجود الضوء تمتص النباتات اليخضورية الهوائية ل Co² وعند إضاءة كافية وبوجود Co تقوم النباتات اليخضورية المائية بامتصاص Co وطرح   o تسمى هذه التبادلات الغازية اليخضورية.

هناك عوامل تؤثر في التبادلات الغازية اليخضورية مرتبطة بشدة التركيب الضوئي منها : * شدة الإضاءة ، درجة الحرارة ، تركيز Co وذلك للحصول على قيمة IPS الفضلى يجب الإحتفاظ بدرجة حرارة وإضاءة وتركيز Co .

تؤثر عوامل على إنفتاح الشعور عند إرتفاع درجة الحرارة إلى حدود معينة وبارتفاع رطوبة الجو وتخلق في الظلام .

  إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات اليخضورية:

 يتم تركيب النشا من طرف النباتات اليخضورية وذلك بوجود الصوعد اليخضور Co وذلك من محيطها وتسمى هذه الظاهرة بتركيب الضوئي. للتركيب الضوئي دور من إنتاج المادة العضوية التي تتمثل في البروتيدات والذهنيات والسكريات وتتغير هذه المواد مشكلة المنع التنبلور.


إسترداد التاريخ الجيولوجي لمنطقة رسوبية

- المبادئ الأستراتيغرافية والتأريخ النسبي للتشكلات الجيولوجية، عبر الزم ن الجيولوجي عرفت الأرض مكونات الرواسب متراكمة مكونة طبقات متراكبة. وبوجود المستحاثات عدة تمكن من توظيف تأريخ   نسبي لهذه الطبقات وكذلك لخاصيات الهندسية لرواسبها. أعطى علماء الآثار إمكانية تقدير النسبي لتشكلات الجيولوجية وذلك بواسطة مبادئ الاستراتيغرافية.   وقد تمكنت علماء الجيولوجيا من تقسيم الزمن الفيولوجي إلى وحدات زمنية،  الحقب ، الدور ، الحقبة،...... وهناك الحقب III لصفائحيات الغلاصم، الحقب الثاني أمونيتات والحقب الأول ثلاثيات الفصوص والحقب الرابع لحبوب اللقاح للجذوع أنواع الأشجار القديمة والتشكلات الجليدية.   وضع كذلك العلماء سلم استراتيغرافي تعطى بملايين السنين.

II - مفهوم الدورة الرسوبية :

عرفت حدود أحواض الترسب تغيرا عبر الأزمنة الجيولوجية حيث تراجعت البحار عند التراجعات البحرية، واجتاحت كذلك البحار المجال القاري خلال التجاوزات البحرية.    أعطت الدراسة لخاصيات الصخرية والهندسية من إمكانية تعرف على المتحنات التجاوزية والتراجعية. التحنات التجاوزية تتميز بمظهر تنافر حيث يتميز برصيص وطبقات صخرية وفونة بحرية. وتتميز المتحنة المتراجعة بطبقات من رصيص +رمل – طين-كلس. يؤدي وجود تيارات بشرية تجاوزية وتراجعية حيث ينتج عنه قلة الترسب أو إنعدامه، ومن نتائجه فجوة استراتيغرافية. وبتعاقب هذه المنحنات تكونت دورية رسوبية حيث يتم بتأثيرها أثناء ظواهر الترسب وظواهر الجيولوجية المصاحبة لها. وقد مكنت تقنيات التحليل الأستراتيغرافي من إمكانية التعرف وكذلك تحديد الخاصيات الصخرية والهندسية لهذه السحنات التجاوزية والتراجعية الذي تتميز بها الدورة الرسوبية.

III - أهمية الخريطة الجيولوجية في إسترداد التأريخ الجيولوجي الخريطة الجيولوجية هي تمثيل على قاعدة طبوغرافية لأراضي أو تشكلاته جيولوجية حديثة تعطى لقاعدة طبوغرافية والجعرافية مملوحات : العنداق، المقياس، التوجه، الإسقاطات، السلم، مستويات وبإعطاء ألولن ورموز مم يزة لطبقات الأستراتيغرافية. وتميز صخور برموز مميزة لكل صخرة علما حدة وتكتونية. حيث يعمل المناخ على تقديم مصنف لرموز والألوان وذلك من أجل إسترداد التأريخ الجيولوجي لحوض ما.   ويمكن أن يساعد على إسترداد التأريخ الجيولوجي لحوض أو منطقة ما وذلك عن طريق ظواهر جيولوجية وأشكال بنيات الأستراتيغرافية.

تعرف خريطة الجيولوجية للأحواض الشمالية الفوسفاتية بالمغرب سحنات فوسفاتية ذات طبيعة سجيلية كلية ترسم طبقات مصنفة وتجاوزية حيث يوجد إدماج لمستويات تداخلية نقل سمك تؤدي إلى ترسب إيقاعي ويعرف أن الحوض الترسبي الفوسفاتي بالمغرب الشمالي إمتدادي الميسترختي إلى اللوتيسي.


استهلاك المــادة العضوية و تدفق الطــاقة

 

 تقديم:

 تستعمل الكائنات  ذاتية التغذية ( النباتات الخضراء) الطاقة الضوئية و المواد المعدنية لإنتاج المادة العضوية ، بينما  تستعمل الكائنات الغير ذاتية التغذية ( إنسان ، حيوانات ، نباتات لايخضورية) المادة العضوية لتمدها بالطاقة اللازمة لنموها و أنشطتها التركيبية و تعويض الخلايا الميتة و المواد المستعملة .

  I / التفاعلات المسئولة عن تحرير الطاقة الكامنة في المادة العضوية على مستوى الخلية:

1 ـ تجربة:

خميرة البيرة فطر مجهري وحيد الخلية يمكن أن يعيش في وسط غني بالأكسجين ( وسط حيهوائي) و وسط يفتقر للأكسجين ( وسط حيلاهوائي)

ـ توضع الخميرة في وسط غني بالأكسجين يحتوي على الكليكوز فيلاحظ  بعد مرور يوم أن  عدد الخمائر تضاعف كثيرا مع انخفاض كميتي الكليكوز و الأكسجين و ارتفاع كميتي CO 2 و H 2O في الوسط و تبين الملاحظة المجهرية أن خلايا الخمائر غنية بعضيات خلوية تسمى الميتوكوندريات .الشكل 1

 توضع الخميرة في وسط يفتقر للأكسجين يحتوي على الكليكوز  فيلاحظ  بعد مرور يوم أن  عدد الخمائر زاد نسبيا مع انخفاض كمية الكليكوز و ارتفاع كمية CO 2 مع تكون كحول الاثانول C 2H 5OH في الوسط و تبين الملاحظة المجهرية أن خلايا الخمائر تحتوي على ميتوكوندريات قليلة و ضامرة . الشكل 2

                   الشكل 1                                      الشكل 2

http://www.didier-pol.net/03s11-6.gif

 

2 ـ استنتاج:

في كلتا الحالتين تستعمل خلايا الخميرة مستقلب الكليكوز لإنتاج الطاقة من اجل تكاثرها .

ـ في الوسط الحيهوائي  تقوم الخلايا بهدم كلي لمستقلب الكليكوز مع استهلاك الأكسجين و طرح CO 2 و H 2O مع إنتاج طاقة مهمة استعملت في التكاثر الكبير للخلايا و هذا ما يعرف بالتنفس و يتطلب تدخل الميتوكوندريات.

C 6H 12O 6  +6 O 2  -------------> 6CO 2 +6 H 2O + طاقة مهمة   

ـ ـ في الوسط الحيلاهوائي  تقوم الخلايا بهدم جزئي لمستقلب الكليكوز في غياب الأكسجين مع تشكل الاثانول و CO 2 و إنتاج طاقة ضعيفة استعملت في التكاثر الضعيف للخلايا و هذا ما يعرف بالتخمر ولا يتطلب تدخل الميتوكوندريات.

C 6H 12O 6  ------------->2 CO 2 +2 C 2< /SUB>H 5OH +  طاقة ضعيفة

3 ـ تجربة:

نقوم بعزل ميتوكوندريات مأخوذة من خلايا نباتية ثم نضعها في وسط به أكسجين و نقيس كمية هذا الأخير في الوسط بدلالة الزمن ، في الزمن t 0 نضع الميتوكوندريات في الوسط و في الزمن t 1 نضيف كمية قليلة من الكليكوز و في الزمن t 2 نضيف كمية قليلة من حمض البيروفيك ، و يمثل المبيان التالي النتائج المحصل عليها:

4 ـ تحليل:

عند إضافة الكليكوز إلى الوسط  في الزمن t 1  يلاحظ عدم استهلاك الأكسجين أما عند إضافة حمض البيروفيك في الزمن t 2 فيلاحظ ارتفاع في استهلاك الأكسجين.

5 ـ استنتاج:

الميتوكوندريات تستعمل حمض البيروفيك بوجود الأكسجين و لا تستعمل الكليكوز مباشرة.

6 ـ خلاصة:

يتعرض مستقلب الكليكوز إلى تفككين :

ـ الأول خارج الميتوكوندري على مستوى الجبلة الشفافة و لا يحتاج إلى الأكسجين  و يسمى انحلال الكليكوز glycolyse

ـ الثاني  على مستوى الميتوكوندري و يحتاج إلى الأكسجين و يسمى التأكسدات التنفسية و يعتبر حمض البيروفيك هو المستقلب الذي يتعرض للتأكسدات التنفسية.

  II / مراحل انحلال الكليكوز:

1 ـ داخل الجبلة الشفافة:

 عندما يدخل الكليكوز إلى الخلية يتحد مع الفوسفاط ليعطي كليكوز فوسفاط مما يمنعه من جهة من مغادرة الخلية و يمكنه من جهة أخرى من الدخول في سلسلة من التفاعلات تؤدي إلى تفككه تحت تأثير أنزيمات ليعطي في النهاية جزيئتين من حمض البيروفيك و تسمى هذه التحولات بانحلال الكليكوز و تتم في غياب الأكسجين.

Graham R. Kent Dept. of Biological Sciences Smith College Northampton

 

www.biomultimedia.net

التفاعل الإجمالي لانحلال الكليكوز:

C 6H 12O 6 + 2ADP + 2Pi + 2NAD -----------------------> 2Ac.pyruvique + 2ATP + 2NADH

2 ـ داخل الميتوكوندري:

  2 ـ 1 ـ فوق بنية الميتوكوندري:

هي عبارة عن عضيات خلوية يتراوح طولها بين1 و 2μm  و عرضها بين 0,5 و 1μm  . يزداد عددها كلما كانت الخلايا أكثر نشاطا و كلما كان الوسط غنيا بالأكسجين.

انظر الوثيقة

يتميز الغشاء الداخلي بتوفره وجهه الداخلي على كرات ذات شمراخ و هي مركبات أنزيمية مسئولة عن تفسفر ADP إلى ATP .

http://cellbio.utmb.edu/cellbio/mitmor6.jpg

2 ـ 2 ـ أكسدة حمض البيروفيك:

 ـ المرحلة الأولى : تكوين أستيل كوأنزيم A

 

الحصيلة:

2Ac.pyruvique + 2CoA + 2NAD -----------------------> 2Acetyl-CoA + 2CO 2+ 2NADH

انظر الوثيقة

 

 ـ المرحلة الثانية : تفاعلات حلقة KREBS

يدخل أستيل كوأنزيم A  في حلقة من التفاعلات يتم خلالها انتزاع الكربون على شكل CO 2 و تكون طاقة ATP و اختزال جزيئات ناقلة NAD و FAD إلى NADH و FADH 2 مجموع هذه التفاعلات تسمى حلقة KREBS .

Graham R. Kent Dept. of Biological Sciences Smith College Northampton

التفاعل الإجمالي لحلقة KREBS :

2Acetyl-CoA + 2ADP + 2Pi + 6NAD + 2FAD -----------------------> 4CO 2 + 2ATP + 6NADH + 2FADH 2+ 2CoA

انظر الوثيقة1 ـ  الوثيقة2 ـ الوثيقة 3

 

2 ـ 3ـ السلسلة التنفسية:

يحتوي الغشاء الداخلي للميتوكوندريات على سلسلة من نواقل الالكترونات قادرة على أكسدة جزيئات NADH و FADH 2 و نقل الالكترونات إلى المستقبل النهائي (الأكسجين O 2 ) .

1/2O 2 + 2e-  --------------------> O 2-

انظر الوثيقة 1 ـ الوثيقة 2

 

 الطاقة الناتجة عن انتقال الالكترونات تعمل على إدخال ايونات +H من الماتريس إلى الحيز البيغشائي ، حدوث فرق في PH بين الماتريس و الحيز البيغشائي ضروري لتدفق ايونات +H على مستوى الكرات ذات شمراخ نحو الماتريس ليتم تركيب جزيئات ATP عن طريق تفسفر ADP .انظر الوثيقة

تركيب ATP الذي يستغل الطاقة الناتجة عن تفاعلات الأكسدة و الاختزال يسمى التفسفر المؤكسد . انظر الوثيقة 1 ـ الوثيقة2

على مستوى الماتريس تتفاعل ايونات +H مع O 2- لتعطي جزيئة الماء:

O 2-+ 2H +  --------------------> H 2O

الوثيقة1 ـ الوثيقة 2 ـ الوثيقة 3

Graham R. Kent Dept. of Biological Sciences Smith College Northampton

ـ إعادة أكسدة جزيئة واحدة من NADH تعطي 3ATP

ـ إعادة أكسدة جزيئة واحدة من FADH 2 تعطي 2ATP

3ـ الحصيلة الطاقية:

نظريا نحصل على 38ATP لكن في الواقع نحصل على 36ATP فقط لأن نواقل NADH الناتجة في الجبلة الشفافة لا تدخل إلى الميتوكوندري و لكن تعوض بنواقل FADH 2  باستثناء خلايا القلب و الكبد حيث تعوض بنواقل NADH .

الكائنات ذات النواة غير الحقيقية PROCARYOTE  لا تتوفر على مي توكوندريات حيث غشائها الداخلي يلعب دور الغشاء الداخلي للميتوكوندريات و بالتالي يتم إنتاج  38ATP في الوسط الحيهوائي.

4ـ خلاصة:انظر الوثيقة1 ـ الوثيقة2

      انظر أيضا الملف winrar

III / التخمر La fe rmentation

 1 ـ ملاحظات أولية:

  ـ يحمض الحليب تحت تأثير بكتيريات حيلاهوائية تحول اللاكتوز ( سكر الحليب) إلى حمض لبني الذي يتسبب في تخثر بروتين الحليب الجبنين.

  ـ يتكون الحمض اللبني داخل العضلات المتعبة بعد القيام بنشاط عضلي قوي و طويل. 

 2 ـ تفسير:

عندما يصبح تزويد الخلية بالأكسجين غير كاف يمنع حمض البيروفيك من الدخول في سلسلة الأكسدة التنفسية فيتحول إلى حمض لبني بأكسدته لــ NADH  حسب التفاعل التالي:

CH 3-CO-COOH + NADH ------------------------->CH 3-CHOH-COOH + NAD

                                    حمص لبني                                                                    حمض بيروفيك                    

تسمى هذه الظاهرة بالتخمر اللبني و تحدث في الجبلة الشفافة. انظر الوثيقة1 ـ الوثيقة2

هناك أنواع أخرى من التخمرات كالتخمر الكحولي الذي ينتج الاثانول و التخمر الزبدي الذي ينتج الحمض الزبدي ...

3ـ الحصيلة الطاقية:

التفاعل الإجمالي للتخمر اللبني:

C 6H 12O 6 + 2ADP + 2Pi -----------------------> 2(CH 3-CHOH-COOH) + 2ATP

التفاعل الإجمالي للتخمر الكحولي:

C 6H 12O 6 + 2ADP + 2Pi  -----------------------> 2C 2H 5OH + 2CO 2  +2ATP

الوثيقة

في كلا الحالتين يتم إنتاج 2ATP

IV / مقارنة الحصيلة الطاقية للتنفس و التخمر:

التخمر

التنفس

2ATP

36 ATP

  ـ الحصيلة الطاقية للتنفس أكبر من التخمر لأن جزيئة الكليكوز تخضع خلال التنفس لتفكيك تام أما خلال التخمر فيكون التفكيك غير تام حيث تبقى كمية من الطاقة داخل بعض الفضلات( الحمض اللبني أو الكحول).

الوثيقة

V / مقارنة المردود الطاقي للتنفس و التخمر:

 ـ جزيئة كليكوز تحتوي على طاقة كامنة تقدر بــ 686Kcal

 ـ حلمأة  جزيئة ATP تعطي طاقة تقدر بـ  7,3Kcal  

المردود الطاقي للتخمر

المردود الطاقي للتنفس

2 x 7,3/686 x 100= 2,13%

36 x 7,3/686 x 100= 38,31%

 ـ المردود الطاقي للتنفس أكبر من التخمر لأن جزيئة الكليكوز تخضع خلال التنفس لتفكيك تام أما خلال التخمر فيكون التفكيك غير تام حيث تبقى كمية من الطاقة داخل الحمض اللبني أو الكحول.

ـ في كلتا الحالتي ن لا يتم تحويل كل الطاقة الكامنة في الكليكوز إلى ATP على مستوى الخلية و إنما يضيع جزء منها على شكل حرارة ، حيث لا يتم الاستفادة إلا من 38,31% من الطاقة الكامنة في الكليكوز خلال التنفس و 2,13% فقط خلال التخمر.

VI / دور العضلات الهيكلية المخططة في تحويل الطاقة:

العضلات الهيكلية هي كل العضلات المرتبطة بالهيكل العظمي و تمكن من القيام بالحركات عن طريق التقلص و تتميز بصفة عامة بالاهتياجية  أي القدرة على الاستجابة لعامل مهيج و القلوصية أي القدرة على التقلص.

 1 ـ دراسة تجريبية للتقلص العضلي( الظواهر الميكانيكية):

1 - 1 - العدة التجريبية:

توصل عضلة بطن الساق لضفدعة مخربة الدماغ و النخاع الشوكي بجهاز تسجيل التقلص العضلي الذي يسمى راسمة عضلية ثم نهيج العضلة إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ( تهييج العصب الوركي) فنحصل على تسجيلات تسمى رسوم تخطيطية عضلية .

1 - 2 - تحليل التسجيلات العضلية: الوثيقة

         أ - استجابة العضلة لاهاجة واحدة:

يمكن تقسيم المنحنى إلى ثلاثة أقسام:

ـ زمن الكمون : و هو المدة الزمنية التي تفصل التنبيه عن الاستجابة العضلية.

ـ مرحلة التقلص العضلي .

ـ مرحلة الارتخاء: أثناءها تعود العضلة إلى طولها الأصلي.

عند التنبيه الوحيد للعضلة نحصل على استجابة سريعة للعضلة تسمى الرعشة العضلية أو المخطط العضلي.

         ب - استجابة العضلة لاهاجات متباعدة ذات شدة متصاعدة:

الشدة S 1 لا تحدث التقلص العضلي و تسمى شدة غير فعالة.

الشدة S 2< /SUB> التي تحدث فيها أول استجابة تسمى العتبة أو الريوباز .

انطلاقا من S 2 و كلما ارتفعت شدة الاهاجة كلما ازداد وسع التقلص و عندما تصل الشدة إلى S 4 يضل عندئذ الوسع في قيمته القصوى مهما ارتفعت شدة الاهاجة و هذا يفسر بكون العضلة تتكون من ألياف عضلية و كلما ازدادت شدة الاهاجة إلا و يزداد عدد الألياف المستجيبة و عندما تستجيب كل الألياف يبقى الوسع ثابتا في قيمته القصوى و هذا ما يعرف بقانون التجنيد أو الإجمال بحيث تضاف استجابة الألياف لبعضها البعض.

         ج - استجابة العضلة لاهاجات متتالية و متماثلة و فعالة :

ـ إذا وقع التهييج الثاني بعد انتهاء الاستجابة الأولى نحصل على رعشة معزولة بنفس ال وسع.

ـ إذا وقع التهييج الثاني خلال مرحلة  الارتخاء تلتحم الاستجابتان بشكل غير تام مع وسع أكبر للثانية.

ـ إذا وقع التهييج الثاني خلال مرحلة  تقلص الاستجابة الأولى تلتحم الاستجابتان بشكل  تام و نحصل على رعشة واحدة  ذات  وسع كبير.

         د - استجابة العضلة لسلسلة من الاهاجات المتماثلة و المتقاربة:

ـ إذا كانت الاهاجات متباعدة تلتحم الاستجابات جزئيا و نتكلم عن كزاز غير تام.

ـ إذا كانت الاهاجات متقاربة تلتحم الاستجابات كليا و نتكلم عن كزاز  تام.

التقلص الطبيعي للعضلة في الجسم عبارة عن كزاز تام يعني أن الجهاز العصبي يرسل سيالات عصبية مستمرة و متقاربة.

        و - التعب العضلي:

نخضع العضلة لتنبيه واحد فنحصل على رعشة عضلية 1 ، بعد ذلك نخضعها لسلسلة  من الاهاجات الغير مسجلة و في النهاية نخضعها لتنبيه أخير فنحصل على المخطط 2 .

يتميز التعب العضلي بالزيادة في مدة الكمون و نقصان في وسع التقلص و إطالة مدة الرعشة.

 2 ـ الظواهر المرافقة للتقلص العضلي:

    &nb sp;       2 ـ 1 ـ ملاحظات:

 خلال التمرين الرياضي يلاحظ إضافة إلى تقلص العضلات ( الظواهر الميكانيكية ) الظواهر التالية:

       ـ ارتفاع درجة حرارة العضلات .

       ـ ارتفاع كمية O 2 المستهلك و CO 2 المطروح ( ارتفاع التردد التنفسي)

       ـ ارتفاع التردد القلبي و الصبيب الدموي.

            2 ـ 2 ـ استنتاج:

التقلص في جوانبه الميكانيكية يكون مصحوبا بظواهر أخرى حرارية و كيميائية( طاقية).

            2 ـ 3 ـ الظواهر الحرارية:

تطرح الحرارة من طرف العضلة في مرحلين أساسيتين:

         ـ المرحلة الأولى: تحرر خلال الرعشة العضلية و تسمى الحرارة الأولية و تستغرق مدة وجيزة و يحرر جزء منها خلال مرحلة التقلص و الجزء الآخر خلال مرحلة الارتخاء.

         ـ المرحلة الثانية: تحرر بعد الرعشة العضلية و تسمى الحرارة المتأخرة و هي ذات شدة أضعف و تستغرق مدة أطول .

            2 ـ 4 ـ الظواهر الطاقية:

 المصدر المباشر للطاقة اللازمة للتقلص العضلي هي حلمأة جزيئة ATP

ATP + H 2O ----------------------> ADP + P i + 7,3Kcal

جزء من هذه الطاقة يستعمل في التقلص العضلي و الجزء الآخر يضيع على شكل حرارة التقلص.

                               ـ طرق تجديد ATP:  انظر الوثيقة

                              أ ـ تفاعلات سريعة لاهوائية لالبنية: Anaerobe alactique

   و هي مصدر الحرارة الأولية خصوصا حرارة الارتخاء .

   ـ التفاعل الأول :

ADP + ADP ------------ enzyme Myokinase----------> ATP +AMP + حرارة الارتخاء

   ـ التفاعل الثاني : تحتوي الألياف العضلية على مركب غني بالطاقة يسمى كرياتين فوسفاط أو فوسفاجين Creatine-P

ADP + Creatine-P --------------------------------------> ATP +Creatine + حرارة الارتخاء

                             ب ـ تفاعلات متوسطة لاهوائية لبنية:التخمر اللبني. Anaerobe lactique

في غياب O2 و بعد تفكيك الكليكوز إلى حمض بيروفيك يختزل هذا الأخير إلى حمض لبني .

C 6H 12O 6 + 2ADP + 2P i -----------------------> 2(CH 3-CHOH-COOH) + 2ATP

يسبب تراكم الحمض اللبني انخفض PH العضلة و بالتالي انخفاض فعالية الأنزيمات و انخفاض الإستقلاب العضلي مما يؤدي إلى التعب العضلي.

                             ج ـ تفاعلات بطيئة هوائية : Aerobe

في وجود O2 و بعد تفكيك الكليكوز إلى حمض بيروفيك يدخل هذا الأخير في التأكسدات التنفسية داخل الميتوكوندري و هي مصدر الحرارة المتأخرة.

C 6H 12O 6  + O 2  -------------> CO 2 + H 2 O + 36ATP  + الحرارة المتأخرة

            

 2 ـ بنية العضلة الهيكلية المخططة:           

            2 ـ 1 ـ بالعين المجردة:

            2 ـ 2 ـ بالمجهر الضوئي:

                              أ ـ المقطع الطولي و العرضي:

تتكون العضلة من عدة ألياف عضلية Myofibres  على شكل حزم، ذات لون أحمر لاحتوائها على الخضاب العضلي و هو بروتين متخصص في نقل الغازات التنفسية و هناك أيضا وجود أوعية دموية و أعصاب.

 

مقطع عرضي لألياف عضلية

مقطع طولي لألياف عضلية

http://www.biomultimedia.net/archiv/muscle.htm

  

                              ب ـ بنية الليف العضلي:انظر الرابط

رسم تخطيطي جزئي ثلاثي الأبعاد لخلية عضلية= ليف عضلي

http://www.humans.be/physio%20muscle.html

 

                       

يمثل كل ليف عضلي خلية ضخمة متعددة النوى يصل طولها إلى عدة cm محاطة بغشاء يسمى غشاء ساركوبلاسمي و تحتوي على سيتوبلاسم (ساركوبلاسم) يحتوي على العديد من الميتوكوندريات و شبكة سيتوبلاسمية كثيفة غنية بالكالسيوم ، كما يحتوي على كمية من الغليوكوجين و الخضاب العضلي.

انظر الرابط

                     ج ـ بنية اللييف العضلي myofibrille:ملاحظة بتكبير 20.000

http://www.biomultimedia.net/archiv/muscle.htm

يتشكل كل لييف عضلي من تناوب أشرطة فاتحة I (رقم 3 )و أشرطة داكنة A (رقم 2 )، و يظهر وسط كل شريط داكن منطقة فاتحة تدعى المنطقة H و وسط كل شريط فاتح خط قاتم يدعى الحز Z ( رقم 1 ).

تسمى المنطقة المحصورة بين حزي Z متتالين ساركومير (رقم 5 ) و يعتبر هذا الأخير الوحدة البنيوية و الوظيفية للييف العضلي.

http://www.iav.ac.ma/veto/filveto/guides/phys/hossaini/agroveto/page/muscle/muscle.htm#paraII

  

            2 ـ 3 ـ بالمجهر الإلكتروني:

                         & nbsp;   أ ـ فوق  بنية اللييف العضلي Myofibrille  :

يتشكل كل لييف عضلي من صنفين من الخييطات العضلية Myofilaments:

                       ـ خييطات سميكة مكونة من بروتين يدعى ميوزين .(رقم 7 )

                       ـ خييطات دقيقة مكونة من بروتين يدعى أكتين .(رقم 6 )

الشريط الفاتح I مكون فقط من الأكتين أما الشريط القاتم A يتكون من النوعين من الخييطات باستثناء المنطقة H حيث يتواجد الميوزين فقط.

http://coproweb.free.fr/pagphy/physioan/ch7s1.htm

                                ب ـ فوق بنية الخييطات العضلي:

  ـ خييط الميوزين يتكون من مئات جزيئات الميوزين و تتكون كل جزيئة من ساق و رأسين كرويين.

< /FONT>

جزيئة  الميوزين

خييط الميوزين

http://www.snv.jussieu.fr/vie/dossiers/contractionmuscle/contractmuscle.htm

 ـ خييط الأكتين يتكون من مئات جزيئات كروية من الأكتين على شكل سلسلتين ملتويتين و ترتبط بهما بروتينات أخرى تدعى تروبونين و تروبوميوزين.

http://www.snv.






:!:. أروعـ مــوقع دراسي لجميع المواد استعد للباك .:!: دروس صوت و صورة 2009 - علوم الحياة والارض: المستوى الاولى سلك بكالوريا علوم تجريبية : - )))لائحة العطل المدرسية والفترات البينية (((
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar