صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







الكتاب الابيض للتربية الموسيقية
شؤون تعليمية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games شؤون تعليمية|الأرشيف|الرئيسية






***

الكتاب الابيض للتربية الموسيقية



طرق تدريس القرآن الكريم لمعلمي ومعلمات التربية الإسلامية - الكتاب الابيض للتربية الموسيقية - الفرق بين الحراسة العامة والقسم
شؤون تعليمية|الأرشيف|الرئيسية
****


الكتاب الابيض للتربية الموسيقية


. الهدف من إحداثها :

يهدف إحداث شعبة التربية الموسيقية إلى إعطاء التلميذ تكوينا موسيقيا يمهد له الطريق لاحتراف الموسيقى وخاصة لامتهان تعليمها علما بأن الوزارة تسعى إلى تعميم هذه المادة، الأمر الذي يتطلب تكوين أعداد كبيرة من الأطر التعليمية المختصة فيها.



2. آفاق ما بعد البكالوريا لشعبة التربية الموسيقية :

- ولوج المركز التربوي الجهوي؛

- ولوج شعبة الفنون التطبيقية بكلية الآداب-ابن مسيك، جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء؛

- ولوج المدرسة العليا للأساتذة (هناك مشروع قيد البحث يرمى إلى إحداث شعبة للتربية الموسيقية بهذه المؤسسة)



3. مواد التخصص في الشعبة وغلافها الزمني :

عدد الحصص الأسبوعية
المواد

2 س
النظرية الموسيقية وتطبيقها

1 س
القراءة الصولفائية

1 س
الإملاء الموسيقي

1 س
العزف على آلة البيانو (تعليم فردي أو ضمن مجموعة مؤلفة من 4 تلاميذ على الأكثر)

1 س
تاريخ الموسيقي

1 س
تحليل النصوص الموسيقية

1 س
الغناء والتقنيات الصوتية

8 ساعات
المجموع




4. التكوين الموسيقي في الشعبة :

تهدف مواد التخصص إلى إعطاء التلميذ تكوينا موسيقيا متكاملا يشمل الجوانب التالية :

4 .1 .الجانب الثقافي في مجال التخصص عن طريق دراسة تطور الموسيقى عبر التاريخ وعلاقتها بغيرها من الفنون، وارتباط هذا التطور بالتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مختلف العصور، وكذلك التعرف على كبار المؤلفين الموسيقيين وأعمالهم والإلمام بالوسائل والأساليب التي يعتمدونها في إبداعاتهم...

4 .2. الجانب التقني عن طريق دراسة قواعد اللغة الموسيقية والإلمام بالرموز والاصطلاحات التي تستخدمها والتدرب على توظيفها في تدوين الموسيقى وقراءتها، وكذلك عن طريق الاستماع إلى الأعمال الموسيقية وتحليلها واكتساب القدرة على تقويمها وتكوين حكم حولها اعتمادا على معايير علمية وفنية موضوعية....

4 .3. الجانب العملي التطبيقي عن طريق تعلم العزف على آلة موسيقية ودراسة قواعد الغناء العربي والغربي، وممارسة هذا العزف والغناء بصو رة فردية وجماعية، وتكوين رصيد متنوع من المعزوفات والأغاني المنتمية إلى ثقافات وعصور مختلفة...



5. المؤهلات الموسيقية المطلوبة لولوج الشعبة :

تفتح هذه الشعبة في وجه نوعين من التلاميذ :



5 .1. التلاميذ الذين درسوا مادة التربية الموسيقية في السلك الإعدادي والذين لا يقل معدلهم السنوي فيها في نهاية هذه المرحلة عن 12 على 20.

5 .2. التلاميذ القادمين من مؤسسات إعدادية لا تدرس فيها التربية الموسيقية لكنهم يتوفرون على الأقل على مستوى السنة الرابعة في مادة "التكوين الموسيقي" من أحد المعاهد الموسيقية المعترف بها رسميا.



6. الوسائل البشرية والمادية الواجب توفيرها للشعبة :



6 .1 الوسائل البشرية :

- باستثناء تعليم العزف على آلة البيانو الذي يحتاج إلى أستاذ مختص فيها ومتفرغ لهذه المهمة، فإن باقي المواد يمكن أن يقوم بتدريسها أستاذ واحد؛

- يجب أن يكون الأستاذ المكلف بتعليم آلة البيانو حاصلا على الأقل على مستوى السنة الثامنة في هذه الآلة من أحد المعاهد الموسيقية المعترف بها رسميا.

- بما أن تعليم العزف على آلة البيانو تعليم فردي يستغرق ن صف ساعة على الأقل في الأسبوع، فإن عدد المستفيدين من هذا التعليم لا يتجاوز 40 تلميذا لكل أستاذ.

- تحتاج كل شعبة، تضم 100 تلميذ موزعين على 3 مستويات، إلى نحو 3 أساتذة لتأطيرهم منهم 2 لتعليم العزف على آلة.

6 .2 الوسائل المادية :

تحتاج كل مؤسسة تستحدث فيها الشعبة إلى :

- قاعة مختصة للتعليم الجماعي ويستحسن أن تكون معزولة الصوت؛

- قاعة صغيرة (بسعة مكتب) لتعليم العزف على البيانو؛

- سبورة موسيقية؛

- 4 آلات أٍرغن؛

- 2 جهاز تسجيل؛

- تسجيلات ومدونات موسيقية.



بطاقة وصفية المجزوءة

عنوان المجزوءة : الإيقاعات والأوزان الموسيقية

(السنة تأهيلية الأولى -الدورة الثانية)

الشعب المناسبة : التربية الموسيقية
الرمز1 : .../.../.../

طبيعة المجزوءة (مكون إجباري I أو إجباري II أو اختياري)

- مادة التكوين الموسيقي

1. تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :



1- النبض الموسيقي- الإيقاع وأهميته في الموسيقى-الفرق بين الإيقاع والميزان –2- البسط والمقام-ترقيم الموازين البسيطة والمركبة-4.3 الإستثناءا ت الإيقاعية : الثلاثية-الثنائية-الرباعية-الخماسية والثلاثية المزدوجة - تأخير النبرة والزمن المضاد. 7.6.5 الإيقاعات الأندلسية المغربية : البسيط القائم ونصف والبطايحي والدرج والقدام-تدوينها- أداؤها بالطرق التقليدية.10.9.8. الإيقاعات العربية الشرقية : الوحدة السائرة، الدارج، المصمودي الصغير، السنكين سماعي- المصمودي الكبير، السماعي الثقيل، الأقصاق-الجرجنة، أمثلة تؤدى بالطرق التقليدية .12.11.الموازين المتناوبة في الموسيقى الغربية 17.16.15.14.13. إيقاعات غربية راقصة : دراسة معززة بأمثلة : الإيقاعات ذات الأزمنة الثنائيـــة (Valse-Mazurka-Polka-Samba-Passepied-Sarabande-Menuet-Bourrée) - الإيقاعات ذات الأزمنة الثلاثية : (Sicilienne-Barcarolle-Tarentelle-Gigue-Farandole).



2. عناصر من المنهجية :



الانطلاق من النماذج الإيقاعية الحية التي يستحسن أن لا تكون مجردة بل موظفة في تلاحين إما مسجلة يتم الاستماع إليها في القسم أو مدونة يعزفها الأستاذ بنفسه بمصاحبة الإيقاع المراد دراسته والمؤدى بواسطة آلة الأرغن.

- تحفيظ النماذج الموسيقية الملحنة على هذه الإيقاعات وتدريب التلاميذ على أدائها على آلة إيقاعية.

- تشجيعهم على إبداع ألحان عليها -إملاءات موسيقية على الإيقاعات المدونة- قراءات إيقاعية وصولفائية.



3. الوسائل الديداكتيكية :

- آلة إيقاع (دربوكة) ميترونوم -أرغن يحتوي على تسجيلات لمختلف الإيقاعات العربية والغربية- تسجيلات لأنواع مختلفة من الموسيقى والغناء الملحنة على الإيقاعات العربية والغربية التي تتناولها المجزوءة.

1 رمز الشعبة /../ رمز المادة /../ رمز الدورة /../






بطاقة وصفية للمجزوءة

عنوان المجزوءة : المقامات

(السنة تأهيلية الثانية -الدورة الأولى)

الشعب المناسبة : التربية الموسيقية
الرمز1 : .../.../.../

طبيعة المجزوءة (مكون إجباري I أو إجباري II أو اختياري)

- مادة التكوين الموسيقي

1. تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :



1.المقامات الكبيرة المحتوية على علامات الرفع 2. المقامات الكبيرة المحتوية على علامات الخفض

3.المقامات الصغيرة المحتوية على علامات الرفع 4. المقامات الصغيرة المحتوية على علامات الخفض.

5.أنواع المقامات الصغيرة 6. المقامات الملونة 7. المقامات المتجاورة 8.الانتقالات المقامية 9. التصوير10.السلالم المترادفة Homonymes 11. السلالم المتجانسة enharmoniques 12. السلالم الخماسية pentatoniques 13. المقامات القديمة (اليونانية والكنسية) 15.14. اللامقامية - نظام الإثنى عشر صوتا أو النظام السلسلاتي (Atonalité, dodécaphonisme ou musique sérielle)) 17.16. المقامات العربية : 1) الشرقية 2) الأندلسية المغربية.



2. عناصر من المنهجية :



- الاعتماد على تسجيلات لمعزوفات ملحنة على المقامات المدروسة أو عزفها من لدن الأستاذ ثم استدراج التلاميذ لاكتشاف تراكيبها البعدية وآثارها النفسية-تدريبهم على إبداع ألحان عليها-تحفيظهم نماذج غنائية وموسيقية عليها-إجراء تمارين تطبيقية عليها.

- إملاءات موسيقية وقراءات صولفائية على هذه المقامات-إجراء مقارنات بينها.

3. الوسائل الديداكتيكية :



- مسجلة-أرغن-تسجيلات متنوعة لمعزوفات موسيقية على المقامات المدروسة.



1 رمز الشعبة /../ رمز المادة /../ رمز الدورة /../




بطاقة وصفية للمجزوءة

عنوان المجزوءة : القوالب الموسيقية والمجموعات الآلية والصوتية

(السنة تأهيلية الثانية -الدورة الثانية)

الشعب المناسبة : التربية الموسيقية
الرمز1 : .../.../.../

طبيعة المجزوءة (مكون إجباري I أو إجباري II أو اختياري)

- مادة التكوين الموسيقي

1. تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :



4.3.2.1. القوالب الموسيقية الغربية : الصوناتة-الليد- الروندو-السمفونية-الكونشرطو-الاوراطوريو- الأوبرا 7.6.5.القوالب الموسيقية العربية : البشرف، السماعي، اللونعا، التقسيم، النوبة الأندلسية. 11.10.9.8 : المجموعات الآلية : الثنائي، الثلاثي، الرباعي الوتري، الخماسي الهوائي، جوق موسيقى الغرفة، الجوق السمفوني الخ..- التخت العربي، الجوق الأندلسي 14.13.12. الأصوات البشرية : تصنيفها-طبقاتها الصوتية.17.16.15. المجموعات الصوتية : المجموعات ذات الأصوات المتعادلة (الطو-ميزو-سوبرانو) أو (باص-بارتون، تينور) المجموعات ذات الأصوات المزدوجة : (باص وتينور للرجال، ألطو وسبرانو للنساء أو الأطفال).



2. عناصر من المنهجية :



- تحليل المعزوفات والأغاني المنتمية إلى القوالب الموسيقية المراد دراستها

- تحليل الوثائق المصورة للمجموعات الآلية والصوتية المقررة في البرنامج

- تصنيف أصوات التلاميذ –الإنصات الإيجابي والمفسر لنماذج من القوالب المدروسة.

3. الوسائل الديداكتيكية :



- تسجيلات لقوالب موسيقية وغنائية عربية وغريبة على أشرطة ممغنطة وأشرطة فيديو.



1 رمز الشعبة /../ رمز المادة /../ رمز الدورة /../






بطاقة وصفية للمجزوءة

عنوان المجزوءة : الأبعاد والتوافقات والقفلات الموسيقية

(السنة تأهيلية الثالثة -الدورة الأولى)

الشعب المناسبة : التربية الموسيقية
الرمز1 : .../.../.../

طبيعة المجزوءة (مكون إجباري I أو إجباري II أو اختياري)

- مادة التكوين الموسيقي

1. تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :



3.2.1. الأبعاد الصوتية وأوصافها : تسمياتها-الأبعاد البسيطة والمضاعفة، انقلاب الأبعاد، تركيباتها البعدية، أوصافها 6.5.4 : التوافق والتنافر، التوافق التام، انقلاباته، ترقيمه 8.7.: التوافق المكون من 4 أصوات :10.9. التوافق المكون من 5 أصوات –13.12.11 : القفلات الموسيقية : القفلة التامة Cadence parfaite ، القفلة التامة المحتوية على سادسة نابولية avec 6te napolitaine القفلة الناقصة imparfaite نصف قفلة : demie-cadence القفلة المكسورة : rompue القفلة المتوهمة plagale. 17.16.15.14. المبادئ الأولية للهرمونيا والتتابع والتطابق (Notions préliminaires d'harmonie, fugue et contrepoint))



2. عناصر من المنهجية :





- الاعتماد على آلة ذات ملامس لبيان تركيب الأبعاد في السلالم الموسيقية الغربية وأداء مختلف أنواع التوافقات الصوتية وإعطاء نماذج لأنواع القفلات في هذه الموسيقى- الاستماع إلى النماذج الموسيقية المسجلة وتحليلها-دراسة المدونات الموسيقية وتحليلها للتعرف من خلالها على أنواع الأبعاد والتوافقات والقفلات المستعملة.



3. الوسائل الديداكتيكية :



- آلة أرغن-مسجلة-تسجيلات موسيقية ذات الارتباط بالموضوع الذي تتناوله المجزوءة.



1 رمز الشعبة /../ رمز المادة /../ رمز الدورة /../






بطاقة وصفية للمجزوءة

عنوان المجزوءة : الأداء الموسيقي

(السنة التأهيلية الثالثة -الدورة الثانية)

الشعب المناسبة : التربية الموسيقي ة
الرمز1 : .../.../.../

طبيعة المجزوءة (مكون إجباري I أو إجباري II أو اختياري)

- مادة التكوين الموسيقي

1. تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :



3.2.1. التعبير الموسيقي (تعريفه)

أ‌) التشديد l’accentuation -المنساب - couléاالنقطة والمنساب-الرافدة le chevron الفاصلة-الرابطة accolade’ l

ب‌) إشارات التعبيــر les nuances الاصطلاحات الدالة على التعبير-الطبع والاصطلاحات الدالة عليه :.termes de caractère 7.6.5 : الجملة الموسيقية ومكوناتها 9.8. : الحركة الموسيقية : اصطلاحاتها واصطلاحات تغيير الحركة 12.11.10 الزخارف الموسيقية. 13. عــلامـات الاختصار في التدوين الموسيقي 14. التعامل مع النصوص الموسيقية المدونة بالكتابة الموسيقية 17.16.15.:.علامات الأداء الآلـي :

exécution instrumentale’d Les signes. التوافق المكسور : l'arpège –الرجف- trémolo الانزلاق الصوتي : le glissando الذبذبة : le vibrato.



2. عناصر من المنهجية :



- اعتماد النصوص المدونة وبيان كيفية أدائها مع احترام مختلف الإشارات الدالة على السرعة والتعبير والطابع وا لزخرفة.

- إبراز خصائص تدوين الموسيقى غير الغربية (عدم التقيد بالقواعد الجاري بها العمل في التدوين الغربي، حرية تصرف المؤدي، وما ينتج عن ذلك من اختلاط وتمازج في الأصوات Hétéréphonie.



3. الوسائل الديداكتيكية :

- مسجلة-أرغن- ميترونوم Métronome-نصوص مدونة وتسجيلاتها الصوتية.



1 رمز الشعبة /../ رمز المادة /../ رمز الدورة /../






بطاقة وصفية للمجزوءة

عنوان المجزوءة : الموسيقى في العصر القديم

(السنة الأولى من التعليم التأهيلي-الدورة الثانية)

الشعب المناسبة : التربية الموسيقية
الرمز1 : .../.../.../

طبيعة المجزوءة (مكون إجباري I أو إجباري II أو اختياري)

- مادة تاريخ الموسيقى

1. تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :



2.1. مكانة الموسيقى في المجتمعات البدائية ووظيفتها

6.5.4.3. الإرث الموسيقي لبلدان الهلال الخصيب ومصر القديمة

من 7 إلى 17 الموسيقى في العالم الإغريقي-الروماني : دور الموسيقى في حياة الإغريق والرومان-النظرية الموسيقية-محاولات التدوين-الآلات الموسيقية –الأنما ط الموسيقية-المنظرون الكبار.



2. عناصر من المنهجية :



- الانطلاق من الوثائق المكتوبة أو المصورة للوصول إلى الحقائق المراد تبليغها إلى التلاميذ مع الاستعانة بالنماذج الصوتية كلما أمكن ذلك كأداء الألحان التي أمكن إحياؤها بفضل الاجتهادات المبنية على محاولات التدوين الأولى أو الاستماع إلى تسجيلات موسيقى بعض الشعوب "البدائية" وتحليل هذه الموسيقى وإعطاء التلاميذ نماذج للإيقاعات والمقامات المنتمية لحضارات قديمة وخاصة منها الحضارة اليونانية.



3. الوسائل الديداكتيكية :



- خرائط تاريخية – صور- نصوص تاريخية، أدبية، دينية.



1 رمز الشعبة /../ رمز المادة /../ رمز الدورة /../






بطاقة وصفية للمجزوءة

عنوان المجزوءة : الموسيقى العربية في العصر "الوسيط"

(السنة الثانية من التعليم التأهيلي-الدورة الأولى)

الشعب المناسبة : التربية الموسيقية
الرمز1 : .../.../.../

طبيعة المجزوءة (مكون إجباري I أو إجباري II أو اختياري)

- مادة تاريخ الموسيقى

1- تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :



2.1. الموسيقى العربية في العصر الجاهلي-علاقة الشعر بالغناء-أنواع الغناء-الآلات الموسيقية.

6.3. الموسيقى العربية-الإسلامية : فترة التكوين والاستفادة من الموروث اليوناني والفارسي (622-750). الغناء المتقن-أعلام الغناء-الآلات-مجالس الغناء.

11.7. العصر الذهبي للموسيقى العربية الإسلامية : أعلام الموسيقى- الألوان الموسيقية-الآلات الموسيقية-المنظرون الكبار(750-1253)

15.12. الموسيقى الأندلسية : مكانة الموسيقى في حياة الناس-المراكز الموسيقية الكبرى-حركة التجديد في الشعر الغنائي (الموشح والزجل)- أعلام الموسيقى (750-1492).

17.16. أثر الموسيقى العربية في الموسيقى الغربية.



2- عناصر من المنهجية :

الاعتماد كلما أمكن على النصوص المكتوبة والوثائق المصورة لاستنباط المعلومات وإكساب الكفاءات المنشودة –تكليف التلاميذ بتهييئ بحوث حول مواضيع معينة وذلك بشكل فردي أوفي إطار مجموعات صغيرة.



3- الوسائل الديداكتيكية :

- خرائط تاريخية –نصوص أدبية-وتاريخية، مقتطفات من بحوث موسيقية قديمة (الفارابي-الكندي-إخوان الصفا-الرازي-ابن سينا-الأرموي)..

1 رمز ا لشعبة /../ رمز المادة /../ رمز الدورة /../






بطاقة وصفية المجزوءة

عنوان المجزوءة : الموسيقى الغربية في العصر الوسيط وعصر النهضة

(السنة الثانية من التعليم التأهيلي-الدورة الثانية)

الشعب المناسبة : التربية الموسيقية
الرمز1 : .../.../.../

طبيعة المجزوءة (مكون إجباري I أو إجباري II أو اختياري)

- مادة تاريخ الموسيقى

1. تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :



10.1. الموسيقى في العصر الوسيط بأوروبا- أ).الموسيقى الدينية : الغناء الغريغوري-نشأة البوليفونية- النظرية الموسيقية-محاولات التدوين. ب) الموسيقى غير الدينية : الطروبادور والطروفير-الفن الجديد وأعلامه-القوالب الموسيقية الشائعة.

17.11. الموسيقى في عصر النهضة : الموسيقى الدينية في القرن 16 (الإيطاليون والفلامانديون على راس "الحركة الموسيقية") - ازدهار الموسيقي الآلية في نفس القرن : تحرر الموسيقى من أسر الغناء-القوالب الأولى للموسيقى الآلية-صناعة الآلات وتطورها.



2. عناصر من المنهجية :



- الانطلاق من الوثائق الصوتية والمكتوبة والمصورة لتحقيق الأهداف المعرفية والتربوية المنشودة وإشراك التلاميذ في تحليلها لاستنباط الحقائق التي تنبني عليها دروسهم.



3. الوسائل الديداكتيكية :



- آلة أرغن-جهاز تسجيل-نصوص تاريخية –نصوص موسيقية مدونة-صور-تسجيلات حديثة لموسيقى كلا العصرين.



1 رمز الشعبة /../ رمز المادة /../ رمز الدورة /../






بطاقة وصفية المجزوءة

عنوان المجزوءة : الفن الكلاسيكي-الموسيقى الرومانتيقية

(السنة الثالثة التأهيلية-الدورة الأولى)

الشعب المناسبة : التربية الموسيقية
الرمز1 : .../.../.../

طبيعة المجزوءة (مكون إجباري I أو إجباري II أو اختياري)

- مادة التربية الموسيقية



1. تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :



1 2. نشأة الفن الكلاسيكي-الموسيقى الدرامية-الاوبرا الإيطالية والفرنسية

4.3. الموسيقى الدينية في القرن 17 : الأ وراطوريو في إيطاليا.

8.5. الموسيقى الآلية : ظهور الصوناتة والكونشرطو والسمفونية-الجوق الباروكي -بعض كبار المؤلفين الموسيقيين : كوريلي-فيفالدي- ج.س باخ- هاندل.

12.9 . الموسيقى الكلاسيكية في أوج ازدهارها في القرن 18-الأوبرا في فرنسا-(لولي-رامو) كبار المؤلفين : هايدن-موزار-بيتهوفن.

16.13. الموسيقى الرومانتيقية : أسباب ظهورها-مميزاتها-كبار المؤلفين، حياتهم وأعمالهم : (شوبرت، ماندلسون، شوبان، ليست، برليوز).



2. عناصر من المنهجية :



- اتباع نفس الوسائل المشار إليها في الجذاذات السابقة مع عدم إغفال ربط التحولات التي تعرفها الموسيقى بالتطورات السياسية والاقتصادية والإجتماعية التي شهدتها أوروبا وانعكاس ذلك على الحياة الفكرية والفنية.



3. الوسائل الديداكتيكية :

- مدونات وتسجيلات موسيقية لأعمال أهم المؤلفين-صور لهؤلاء المؤلفين وللآلات الموسيقية التي كانوا يتوسلون بها.



1 رمز الشعبة /../ رمز المادة /../ رمز الدورة /../






بطاقة وصفية المجزوءة

عنوان المجزوءة : الموسيقى الغربية والعربية في القرن 20

(السنة الثالثة التأهيلية-الدورة الثانية)

الشعب المناسبة : التربية الموسيقية
الرمز1 : .../.../.../

طبيعة المجزوءة (مكون إجباري I أو إجباري II أو اختياري)

- م ادة تاريخ الموسيقى

1. تصميم المضامين المراد دراستها من خلال المجزوءة :



1-4 عصر المنجزات العلمية والتقنية والبحث عن أساليب جديدة للتعبير الموسيقي-اتجاهات الموسيقى المعاصرة : العودة إلى مصادر الموسيقى الوطنية منذ نهاية القرن 19 : سميطانا - البينيز-كرانادوس-دي فايا-بارطوك.

5-7 تألق المدرسة الفرنسية : فوري-ديبوسي-رافيل.

8-10 الثورة على القواعد المقامية : سترافنسكي-شونبرغ.

11-13 الموسيقى العربية بين المؤثرات العثمانية والأوروبية في القرن 19 –الحواضر الموسيقية الكبرى (حلب، دمشق، بغداد، القاهرة)- دور محمد علي في إدخال الموسيقى الغربية إلى مصر-إنشاء دار الأوبرا..

14-15 لمؤتمر الأول للموسيقى العربية (1932)، المؤتمر الثاني (1969): أهم القضايا المطروحة ومحاولات الإصلاح.

16-17 أعلام المؤلفين العرب المعاصرين: سيد درويش، السنباطي، عبد الوهاب، الأخوان رحباني...



2. عناصر من المنهجية :

- اتباع نفس الإستراتيجيات السالف ذكرها.



3. الوسائل الديداكتيكية :

- مدونات موسيقية-تسجيلات موسيقية لأعمال المؤلفين الموسيقيين-صور لهم وللآلات التي يتوسلون بها.

 

__________________
اخواني لا تنسوني من صالح دعائكم
اذا اعجبك موضوع من مواضيعي فقل:
"اللهم ارزقه فهم النبين
وحفظ المرسلين والملائكة المقربين,
اللهم انى اسئلك ان تجعل لسانه عامرا بذكرك وقلبه بخشيتك و اسرارك بطاعتك انك على كل شيء قدير" استحلفكم بالله ان لا تنسوني من هذا الدعاء و لو على شكل رد



***


طرق تدريس القرآن الكريم لمعلمي ومعلمات التربية الإسلامية - الكتاب الابيض للتربية الموسيقية - الفرق بين الحراسة العامة والقسم
شؤون تعليمية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy