صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







تراب الأسمنت.. مشكلة بيئية أصبح لها حل وفائدة اقتصادية
شؤون بيئية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games شؤون بيئية|الأرشيف|الرئيسية








تراب الأسمنت.. مشكلة بيئية أصبح لها حل وفائدة اقتصادية



•¦!••♥ بعد أكثر من 30 سنة: «ألبا» تتخلص من غاز الكلورين حفاظاً على البيئة ♥ - تراب الأسمنت.. مشكلة بيئية أصبح لها حل وفائدة اقتصادية - مبادرة مصدر تفوز بالجائزة العالمية للطاقة النظيفة بسويسرا
شؤون بيئية|الأرشيف|الرئيسية



 

 

ـــــ    ¤  بسم الله الرحمن الرحيم  ¤     ـــــ

 بسم الله الرحمن الرحيم 

 السلام عليكم وحمة الله تعالى وبركاته

تشكل مخلفات مصانع الأسمنت مشكلة بيئية واقتصادية كبيرة حيث أن المخلفات والعوادم الخارجة من المصانع تلوث الهواء بشكل خطير يهدد صحة الإنسان، كما أنها من الممكن أن تلوث المياه إذا تم صر ف هذه المخلفات بالأنهار والمجاري المائية، ومن الناحية الاقتصادية فإن هذه المخلفات تكلف مئات الملايين من الدولارات سنويا إذا تم التخلص منها بطريقة صحية وآمنة بدفن هذه المخلفات والنفايات .

الخبير الاستشاري الدولي المهندس اسماعيل نصر الدين الخبير الهندسي لدي المحاكم العدلية في الدوحة مدير عام مؤسسة الوضوح للتجارة والمقاولات مدير عام مكتب الوضوح للاستشارات الهندسية يرصد في الدراسة التي نعرضها في هذه السطور كيفية التخلص من تراب الأسمنت والعوادم الناتجة من مصانع الأسمنت وحماية البيئة من أضرارها وفي نفس الوقت الاستفادة اقتصاديا من تدوير هذه المخلفات ومعالجتها وهنا نص الدراسة :

دارت أحاديث كثيرة صحفية وغير صحفية وعقدت مؤتمرات عديدة علمية ومجتمعية حول مشكلة شهيرة وكبيرة ألا وهي مشكلة تلوث هواء المدن التي يوجد بها مصانع لصناعة الأسمنت حيث يمثل تراب الباي باص مشكلة بيئية وصحية ناتجة عن مخلفات الباي باص من استخدام الطريقة الجافة لصناعة الأسمنت ونظراً لخطورة تراب الأسمنت علي الصحة العامة للعاملين بهذه المصانع والقاطنين بالمناطق المحيطة لهذه المصانع فضلا عن أن هذه المخلفات يتم دفنها في مناطق كبيرة من الأراضي المحيطة بالمصانع المنتجة للأسمنت وتأثير ذلك سلبيا علي هذه الأراضي نتيجة انتشار الم لوحة بها من الأتربة المدفونة وتكلفة نقلها وتشوينها وتشكل النعومة العالية لهذا المخلف الصناعي ما بين 20-100 ميكرون ونسب الكلوريدات والكبريتات والقلويات والجير الحي - مصدر الخطورة في هذه الأتربة من الناحية الصحية أو البيئية وتمثل عقبات في طريق محاولات التدوير أو الاستخدام في صناعة مواد البناء ونتيجة لذلك تم عمل أبحاث استمرت سنوات أدت إلي انجاز علمي هام يحقق المعادلة الصعبة التي تواجه صناعة هامة وأساسية لخدمة حركة البناء والعمران والتشييد حيث يعتبر الأسمنت عنصرا هاماً في قطاع التشييد والبناء وهي من القطاعات ذات التأثير الاستراتيجي اقتصاديا حيث يلعب هذا القطاع دوراً اقتصاديا بارزاً باعتباره أحد الدعائم الأساسية للنمو وهو ذو تأثير متباد ل مع الأداء الاقتصادي لأي دولة - حيث أنه بعد عمل دراسات علمية ومعملية أمكن استخدام التراب الناتج عن صناعة الأسمنت والمسمي BY Pass باضافة مادة كيميائية لها مواصفات خاصة والرملة البيضاء والأسمنت البورتلاندي العادي بنسب خاصة لتحويل تراب الباي باص إلي منتج اقتصادي له استخدامات صديقة للبيئة وهذا يؤدي إلي تحقيق أرباح بدلا من الخسارة التي تدفع لتكاليف التعامل مع تراب الباي باص في نقله مكشوفاً خارج شركات الأسمنت مما يسبب مشاكل بيئية ويؤدي إلي التخلص الآمن من مشكلة بيئية إلي منتج اقتصادي وتحسين نوعية الهواء وتقليل المشاكل البيئية والصحية للعاملين بالمصنع وأي سكان بالمناطق المجاورة لمصنع الأسمن ت وبالتالي تحسين البيئة المحيطة بمصنع الأسمنت واستخدام هذا التراب باي باص في انتاج انترلوك رخامي يستخدم في عمليات الاسكان كبديل للبلاط الأسمنتي والرخام والسيراميك وفي بلاط الوحدات السكنية وبعض أنواع الواجهات كبديل للرخام كذلك استخدام الباي باص في أعمال الرصف الصلب بانشاء طبقة رصف متطورة صلبة فوق سطح الطريق المجهز طبقا للمواصفات وتتكون تلك الطبقة من مخلوط من الرمل الناعم وغبار الأسمنت التراب المتخلف عن صناعة الأسمنت مضافا إليه المادة الكيميائية المعالجة لتحديد الأملاح الملوثة للبيئة والماء بالمعدلات المقررة وانهاء العمل لانشاء قطاع الطريق بالمواصفات والميول المحددة بالقطاع التصميمي وبسمك يتراوح من 10سم للمرور الخفيف إلي 15 سم للمرور الثقيل .

وهناك دراسة جدوي لمشروع استخدام التراب المتخلف عن صناعة الأسمنت تؤكد أثر المشروع الجيد لفائدة المجتمع ومصانع الأسمنت ذاتها وما يحققه المشروع سنوياً من عائد مالي حيث تشير الدراسة المالية للمشروع إلي أن نسبة العائد إلي رأس مال المشروع تصل إلي 84% ومعدل العائد المحاسبي نسبة العائد إلي التكاليف =24.5% ودليل الربحية 1.06 ويمكن استعادة رأس مال المشروع في مدة لا تزيد عن عامين كذلك فإن معدل العائد الداخلي (I.R.R)=46.5% علي أساس أن العمر الانتاجي للمشروع 25 سنة .

كما تشير الدراسة الاقتصادية للمشروع إلي أن نسبة العائد إلي رأس مال المشروع 67.7% ومعدل العائد الحسابي 25.8% ونسبة العائد إلي التكاليف دليل الربحية 1.05 ريال ودورة رأس المال 4 سنوات ومعدل العائد الداخلي خلال عمر المشروع 34.8 % وذلك يؤكد أن المشروع مربح ومقبول من وجهة النظر الاقتصادية. وبدراسة نتائج الحساسية للمشروع يتضح أن أقل عائد يعادل العائد الداخلي وصل إلي 17.8% ومقارنة ذلك لسعر الفائدة السائد في السوق نجد أن معدل العائد الداخلي أعلي من سعر الفائدة السائد في السوق وهذا دليل علي نجاح المشروع وصموده أمام المتغيرات المستقبلية سواء في الأسعار أو الكميات- وإذا قمنا بدراسة التحليل البيئي للمشروع فإنه من المعروف أن الهدف النهائي للتنمية الاقتصادية هو تحسين مستوي رفاهية الإنسان وهذا يعتمد بشدة علي الموارد البيئية والطبيعية للامداد بالسلع والخدمات التي تخلق بصورة مباشرة أو غير مباشرة منافع اقتصادية واجتماعية .

وفي نفس الوقت فإن النمو الاقتصادي علي أي حال دائما ما يكون مصحوبا بتأثير معنوي عكسي أو سلبي علي البيئة - هذا الترابط يؤدي إلي الاعتقاد السائد أن النمو الاقتصادي والحفاظ علي البيئة كلاهما مانع تبادلي للآخر - وبتطبيق ذلك علي صناعة الأسمنت فإن تدهور البيئة ناتج عن انتشار أتربة الباي باص وما يسببه من تلوث في الهواء داخل المصنع وخارج المصنع البيئة المحيطة وما يترتب علي ذلك من انتشار الأمراض وهذه ظاهرة من ظواهر الآثار السلبية لمشروعات التنمية يؤدي المشروع الذي نحن بصدده إلي تحويل تراب الباي باص من آثار سلبية لمصنع الأسمنت والضار بالبيئة إلي منتج صديق للبيئة ليعالج هذا التلوث. وعليه فإن النتائج النهائية والايجابية للمشروع وتأثيره علي البيئة تؤدي إلي :

- 1- أن التخلص النهائي من مشاكل تراب الباي باص .

- 2- تحسين نوعية الهواء .

- 3- تحسين البيئة المحيطة وما يتبعه من انخفاض انتشار الأمراض .

4- - تحويل تراب الباي باص إلي منتج له سعر وفائدة اقتصادية .

- 5- تجنب الخسارة التي تتحملها الشركة المنتجة للأسمنت في التعامل مع تراب الباي باص في النقل والتشوين .

- 6- زياد ة أرباح الشركة من بيع تراب الباي باص وكذلك تصنيع وبيع منتجه الانترلوك الرخامي والرصف الصلب .

- 7- تقليل مخاطر انتقال مصانع الأسمنت من أماكنها الحالية ومساعدتها علي توفيق أوضاعها مع البيئة .

والجدير بالذكر أن الخلطات التي يدخل تراب الباي باص ومادية الأيكون والأسمنت بالنسب المحددة قد أثبتت كفاءة عالية وأثبتت التجارب المعملية ونتائج مقاومة الانضغاط بمقدار 400كجم -سم2 ومقاومة الكسر بالانحناء 60 كجم-سم2

وقد تم استخدام تراب الباي باص بالخلطات التي يدخل فيها مادة الايكون والأسمنت والرمل والمياه في عمل الرصف الصلب للطرق وبلاط لأرضيات المصانع وعنابر التخزين والورش الصناعية وكافة أنواع البلاطات دون الحاجة لعمل فواصل تمدد أو استخدام شبك حديد لتسليح هذه البلاطات وتم تنفيذ مئات المشاريع بأكثر من 24 دولة .

كذلك يجدر بالاشارة إلي أنه صدر قرار رئيس مجلس الوزراء بجمهورية مصر العربية رقم 1216 لسنة 2004 لاستخدام منتجات تراب الأسمنت الجانبي الباي باص في انشاء ورصف الطريق داخل القري كبديل للطرق الت رابية وذلك لتحسين البيئة داخل القرية المصرية .

- كذلك فإنه من الناحية الاقتصادية فإن تكلفة الرصف الصلب باستخدام تراب الأسمنت ومادة الأيكون والأسمنت والرمل الأبيض والمياه بالنسبة المطابقة للمواصفات لا تزيد عن 55% من القيمة المماثلة لاستخدام الرصف بخلطات الأسفلت المستخدمة حاليا بما يوفر نسبة لا تقل عن 45% من التكلفة وهي نسبة عالية ومؤثرة تستحق الدراسة والاهتمام - كذلك فإن المنتجات التي أشرنا إليها في بداية الموضوع الانترلوك الرخامي - والبلاطات وبلاط الأرضيات يؤدي إلي خفض تكلفة انشاء هذه المباني بنسبة لا تقل عن 20% من اجمالي التكلفة الكلية مما يعتبر عنصراً هاماً وتوفير في تكلفة المشاريع العمرانية بمختلف أنواعها وأنماطها .

إنها ثورة في عالم البناء ومشروع يستحق الدراسة وشجاعة وجرأة اتخاذ الخطوات اللازمة للاستفادة من دراسات وتجارب ومشاريع أخذت طريقها إلي النور في العديد من الدول العربية والأوروبية .  

 

في الأخير ات منى ان يعجبكم الموضوع

تحياتي 

 
amoor_sgher

amoor_sgher







•¦!••♥ بعد أكثر من 30 سنة: «ألبا» تتخلص من غاز الكلورين حفاظاً على البيئة ♥ - تراب الأسمنت.. مشكلة بيئية أصبح لها حل وفائدة اقتصادية - مبادرة مصدر تفوز بالجائزة العالمية للطاقة النظيفة بسويسرا
شؤون بيئية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy