صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







انتفاخ كيس الخصية
منتدى الصحة العامة




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games منتدى الصحة العامة|الأرشيف|الرئيسية






***

انتفاخ كيس الخصية



(1)مرض السكر عند الأطفال - انتفاخ كيس الخصية - إعفاء اللحية يحمي من الأمراض الفيروسية!
منتدى الصحة العامة|الأرشيف|الرئيسية
****

إن التجمع المائي حول الخصية هو السبب في أغلب الانتفاخات التي تحدث في كيس الخصية في سن الطفولة، وسبب حدوث هذا التجمع المائي هو أن كلاً من الخصيتين يلفها كيس فارغ لا يملؤه شيء ما، على أن سطحي هذا الكيس المتماسين يفرزان في أحوال مرضية مختلفة سائلا يتجمع بين جداري الكيس فيكون هذا الانتفاخ الذي يشاهد في أحوال كثيرة ويكون حجم الانتفاخ صغيرا إذا كانت كمية السائل المتجمع قليلة ويكون حجم الانتفاخ كبيرا إذا كانت كمية السائل المتجمع كبيرا.

وفي كثير من الأحيان يلتبس أمر تشخيص هذا الانتفاخ في كيس الخصية، هل هو سائل متجمع في الكيس الذي يلف الخصية؟ أم هو فتق نتج عنه نزول جزء من الأمعاء إلى داخل كيس الخصية ويمكن التفريق بين الاثنين بقاعدة بسيطة هي أن الفتق يمكن إزالة الانتفاخ المسبب عنه بدفع جزء الأمعاء الذي يملأ الكيس أو جزء كبير منه إلى داخل البطن في حين أن التجمع المائي لا يمكن في الأحوال العادية إنقاص حجمها بهذا الإجراء حيث أن السائل ينتقل من مكان إلى آخر ليرجع إلى نفس المكان فهذه خاصية السوائل.

وهناك نوعان من انتفاخ كيس الخصية في الأطفال نوع يكون هذا الانتفاخ رخوا وفي الناحيتين، ويحدث هذا غالبا في العام الأول من عمر الطفل.

وهو لا يحتاج إلى معالجة لأنه يختفي عادة وحده وتلقائيا قبل نهاية العام من العمر.. أما النوع الثاني من التجمع المائي حول الخصية فتكون أكبر حجما وفي جهة واحدة من كيس الخصية فقط وهو ليس رخوا كسابقه. ويحدث هذا النوع غالبا بعد العام الأول من العمر وهو يحتاج في أغلب الحالات إلى جراحة لمعالجته إلا في حالات قليلة يشفى فيها تلقائيا.

ولهذا يجب عدم الاستعجال في علاجه أيضا بواسطة الجراحة وتأخيرها إلى نهاية العام الرابع من عمر الطفل . وكلا النوعان لا يحدثان عادة وجعا أو مضايقة للطفل ولكنهما يسببان للأم كثيرا من القلق الذي يحتاج إلى رأي الطبيب لكي يزول وتحل محله الطمأنينة.

وتفريغ التجمع المائي هذا بواسطة سحب السائل الموجود فيها إجراء غير مفيد لأن السائل يرجع دائما إلى التجمع مرة أخرى، ولأن كثيرا من المضاعفات السيئة كالتهابات الخصية قد تنتج عن هذا الإجراء .

وإدخال سائل كيميائي إلى الكيس المكون للتجمع المائي بعد سحب هذا التجمع الأصلي الموجود فيه بغية جعل طبقتي الكيس تلتصقان هو أيضا إجراء يجب أن يستبعد ولا ينصح به لأنه غالبا ما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة نحن في غنى عنها.



د.علي رضا



***


(1)مرض السكر عند الأطفال - انتفاخ كيس الخصية - إعفاء اللحية يحمي من الأمراض الفيروسية!
منتدى الصحة العامة|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy