صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







الدور العلاجي للشاي الأخضر
التغذية والصحة




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games التغذية والصحة|الأرشيف|الرئيسية






***

الدور العلاجي للشاي الأخضر



ما هو منظار المعدة؟ بالصور - الدور العلاجي للشاي الأخضر - الدليل الكامل للجوانب الصحية للنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط
التغذية والصحة|الأرشيف|الرئيسية
****

الدور العلاجي للشاي الأخضر
( Green Tea )[/size]
يحـتوي الشاي الأخضر على أملاح معدنية وأحماض أمينية وفيتامينات والكافيين ومضادات للأكسدة.
الأبحاث العلمية تشير إلى أنه يساعد في التخــــلص من الوزن الزائد بالإضافة للحمية المناسبة للفرد.
بعض أنواعه تقـلل من مستوى الكوليسترول الضار ( LDL ) ومن فرص الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم وتصلب الشرايين.
يساهم في تنظيف الجـسم من السموم وزيادة نشاط الإنزيمات الكبدية وتحسين نشاط الكلى و خفض مستوى السكر المرتفع بالدم.
الشاي الأخضر هو أحدث ما كشف الباحثون عن فوائده الصحية ويعتبرونه ينبوعا للصحة وهو المشروب الثاني من حيث الانتشار على مستوى العالم بعد الماء وهو أرخص مشروب غير كحولي في العالم.
والاسم العلمي للشاي الأخضر هوTea Sinensis وهو نبات عشبي معمر موطنه الأصلي الصين والنبات عبارة عن شجيرة دائمة الخضرة تقلم عادة ويحتفظ بارتفاعها عند ثلاثة أو خمسة أقدام.ويمر الشاي الأخضر بأبسط وسائل المعالجة ولهذا يحتفظ إلى حد كبير بنكهة الشاي الطبيعية، ويحتوي الشاي الأخضر على عدة مركبات من أملاح معدنية (المنجنيز، السيلينيوم، الكروم، الصوديوم، الفسفور، الكالسيوم، والماغنسيوم، الحديد، الزنك، البوتاسيوم، النحاس، النيكل، الفلورين، الألمونيوم) وأحماض أمينية (الأسبارتيك، الجلوتاميك، جليسين، سيرين، هستيدين، تربتوفان، برولين، فالين، بالإضافة إلى حمض أميني آخر من نوع فريد لا يوجد إلا في الشاي وهو الثيانين Theanine (والذي يوجد بالشاي وبالفطريات) وتمثل كمية هذا الحمض الأميني نصف كمية الأحماض كلها الموجودة بالشاي وله فوائد عديدة أهمها أنه يزيد من فاعلية العقاقير المضادة للسرطان) وفيتامينات تختلف باختلاف موطنه والتربة التي نمى فيها الشاي وهي (فيتامين C، فيتامين B12 ( الريبوفلافين )، فيتامينD، فيتامين K، البيتاكاروتين الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامينA) بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة (البوليفينولات) والكافيين.
الشاي الأخضر و إنقاص الوزن:
إن فنجان الشاي الأخضر ( بدون إضافة سكر أو لبـــــن)
يمد الجسم بحوالي أربعة سعرات حرارية فقط و بالتــالي
فإنه لا يتسبب في زيادة الوز ن.
وتشير عدة أبحاث حديثة إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن
يساعد في التخلص من الوزن الزائد، و يرجــــــع ذلك إلى
ما يلي:-
تؤدي مركبات البوليفينولات بالشاي الأخضر تؤدي إلى
تثبيط فاعلية إنزيم الأميليز مما يقلل من امتصـــــــاص


الجسم للكربوهيدرات الغنية بالسعرات الحراريـة (كالسكريات والمكرونة والأرز والخبز وغيرها)، ولكن هذا لا يصل إلى حد يعرض الجسم إلى نقص التغذية ولا يتسبب في زيادة الشهية، كما أن تثبيط فاعلية إنزيم الأميليز لا يحتاج إلا لكمية بسيطة من مركبات البوليفينولات كالموجود هذه.
يلعب الكافيين كذلك كأحد مركبات الشاي الأخضر دوراً في إنقاص الوزن لأنه يزيد من معدل التمثيل الغذائي القاعدي Basal Metabolic Rate أي معدل احتياج الجسم الأساسية للطاقة لأداء الوظائف والأنشطة الأساسية.
مركبات الشاي الأخضر أيضا تحفز عملية أكسدة الدهون مما يساعد في إنقاص الوزن.

تأثير الشاي الأخضر على القلب و الشرايين:
أثبتت دراسات عديدة أن الشاي الأخضر يقلل من فرصــــة
الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم وتصلب الشراييـــن،
كما أشارت تلك الدراسات إلى أن بعض أنواع الشاي الأخضر
تقاوم حدوث الأزمات القلبية ويقلل من فرص الوفاة الناشــــئة
عنها. ويرجع ذلك إلى أنه:ــ
يقلل من مستوى الكوليسترول الضار ( LDL) وهـــــو
النوع من الكوليسترول الذي يترسب بجدران الشرايين
وإلى ضعف مرونتها وضيق مجراها الداخـــــــــــــلي
و( تصلب الشرايين ) حيث تتحد مادة الإبيكاتشين
Epicatechin الموجودة في الشاي الأخضر مع أملاح أصفراء مكونة مستحلب الكوليسترول الغير قابل للامتصاص في الأمعاء والذي يخرج مع البراز.
يساعد الشاي الأخضر في رفع مستوى الكوليسترول النافع ( HDL) وهو النوع من الكوليسترول الذي يقاوم تأثير النوع الضار من الكوليسترول.
يسبب انخفاض تدريجي في ضغط الدم الانقباضي حيث يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء المتحكمة في درجة انقباض الشرايين و بذلك يحدث انخفاض ضغط الدم الانقباضي.
هذه التأثيرات المفيدة ترجع في الحقيقة إلى مجموعة المواد الأساسية الفعالة بالشاي الأخضر و خاصة البوليفينولات.
ويذكر بعض الباحثين أنه يجب تناول الشاي الأخضر عدة مرات يوميا للحصول على هذا التأثير المفيد لصحة القلب والشرايين، فقد وجد أن الأشخاص الذين يشرب ون الشاي الأخضر بمعدل يصل إلى ثمانية فناجين يوميا تقل قابليتهم للإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين بنسبة 75% عنه بالنسبة للأشخاص الذين لا يتناولونه.
الشاي الأخضر و صحة الكبد:
الكبد أحد الأعضاء التي لا نستطيع أن نعيش بدونها ومن أهم وظائفه أنه يتخلص من السموم التي تصل لأجسامنا من البيئة أو من بعض الأغذية أو بسبب بعض العقاقير الكيماوية وأيضا السموم الناتجة عن التدخين.
والكبد يقوم بهذا المفعول المنظف والمقاوم للسموم عن طريق امتصاصها من تيار الدم ثم يقوم بمساعدة بعض الإنزيمات بتغيير تركيبها الكيميائي بحيث يجعلها قابلة للذوبان في الماء أو قابلة للذوبان في الدهون ليمكن التخلص منها من خلال العصارة الصفراوية عندما تصل للأمعاء يمتص جزء منها و يعاد للجسم، بينما يخرج جزء آخر بما يحمله من سموم مع البراز، وقد بينت الأبحاث والدراسات أن:ــ


خلاصة بعض أنواع الشاي الأخضر تزيد من فاعلية تنظيف الجسم من السموم بزيادة نشاط الإنزيمات الكبدية بل أنها تساعد أيضا على حماية الكبد نفسه من تأثير هذه السموم التي يقوم بتخليص الجسم منها.
وجد من خلال بعض التجارب التي أجريت على الحيوانات أن خلاصة الشاي الأخضر تحمي الكبد من التلف الذي قد يتعرض له بسبب العدوى الفيروسية مثل التهاب الكبد الوبائي.
وعلى الرغم من أن تنظيف الجسم من السموم تعد أحد وظائف الكبد الأساسية، إلا أنه قد يحدث خلال هذه العملية تنشيط لبعض المواد المسرطنة من خلال الجهاز الإنزيمي، لكن وجد أن خلاصة الشاي الأخضر تبطل أو تقلل مفعول هذه الإنزيمات المنشطة للمواد المسرطنة، وهذه تعد فائدة مناعية للشاي الأخضر ضد السرطان.
تأثير الشاي الأخضر على الكلى:
تقوم الكلى بتنقية الدم من المواد الزائدة والفضلات وإخراجها مع البول فهي تحافظ على مستوى المغذيات المختلفة والمواد الناتجة عن تمثيل الغذاء وتضبط التوازن الحمضي القلوي للدم ( pH ) ولذا فإنه في حالة حدوث فشل كلوي يختل توازن بعض المغذيات والمواد بالدم فمثلا ترتفع نسبة اليوريا ( البولينا ) ولهذا الفشل أسباب مختلفة كالعدوى أو الالتهاب أو الحصيات أو قد يحدث كإحدى مضاعفات مرض السكر. ومن خلال التجـارب إتضح للباحثين الآتي :-
تناول الشاي الأخضر يحسن من نشاط الكلى بصفة عامة لأنه مدر للبول والأملاح الضارة خارج الجسم .
خلاصة بعض أنواع الشاي الأخضر تبطئ من تقدم الفشل الكلوي خاصة في الحالات الناجمة عن مرض السكر.
قام الباحثون بجامعة (لونج سي) الصينية بإجراء دراسة على 60 حالة من الفشل الكلوي فقدموا علاجا تقليديا فقط لنصف عدد المرضى بينما زودوا النصف الآخر بمستحضرات من البوليفينولات الموجودة بالشاي الأخضر بالإضافة إلى العلاج التقليدي، و وجد الباحثون أن الحالات التي عولجت بالعلاج التقليدي مع مستحضرات البوليفينولات حدث لها تحسن واضح خاصة الحالات التي استمرت في تناول مستحضرات الشاي الأخضر لمدة تراوحت من شهر إلى شهرين. و يعلل الباحثون سبب هذا التأثير بقدرة مركبات البوليفينولات على مقاومة التأثيرات الضارة للشقوق الحرة على الكلى والتي لها تأثير سلبي على مرضى الفشل الكلوي.

تأثير الشاي الأخضر على مرضى السكر
لقد وجد أن مركب الإبيكاتشين يؤدي لخفض مستوى
السكر المرتفع بالدم في حيوانات التجارب المصابة
بالسكر (التي أحدث بها مرض السكر ) كما وجد أن
خلايا بيتا ( الجزء المختص بإفراز الأنسولين في غدة
البنكرياس ) عند هذه الحيوانات تنشط من جديــــــد
وتعود لإفراز الأنسولين بكميات أكبر بعد تقديـــــــم
مركبات البوليفينولات الموجودة بالشاي الأخضر.
 وجد الباحثون أن مركبات البوليفينولات تثبط مفعول
إنزيم الأميليز المسؤول عن تحويل النشويات إلى جلوكـوز
وتبعا لذلك فإنها تقلل حدوث ارتفاع مستوى الجلوكوز ( السكر ) بالدم.
وجد كذلك أن بعض أنواع الشاي الأخضر يساعد في تخليص الجسم من الدهون الزائدة بتحفيز عملية أكسدة الدهون، و في ذلك أيضا فائدة كبيرة خاصة لمرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع مستوى الدهون بالدم.
إعداد/ د. عــــادل بــــدر
أخصائي تغذية علاجية
مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض




***


ما هو منظار المعدة؟ بالصور - الدور العلاجي للشاي الأخضر - الدليل الكامل للجوانب الصحية للنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط
التغذية والصحة|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy