صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







نماذج عملية الاتصال الاقناعي
217




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games 217|الأرشيف|الرئيسية






***

نماذج عملية الاتصال الاقناعي



التنمية من منظور الفرصة السكانية - نماذج عملية الاتصال الاقناعي - ®ܓܨجمعـــيات صــوتك مقــابل قوتــــــــك ܓܨ® بقلميــــــــ
217|الأرشيف|الرئيسية
****


نماذج عملية الاتصال الاقناعي

تشير  الدراسات إلى أن الاتصال الإقناعي لا يحدث هكذا بل إنه اتصال واعي مقصود ومخطط له،حيث أن الاتصال الإقناعي يفرض على القائم به أن يلم بعمليات التخطيط ووضع الاستراتيجيات التي تمكنه من الوصول إلى أهدافه في عموميتها.

 على هذا الأساس فإن الاتصال الاقناعي يختلف عن نظيره الجماهيري،فهو يضيف إلى نماذج العملية الاتصالية المعروفة عنصرا جديدا وهو ممارسة نوع من الضغط الذي يوجه سلوك المتلقي،وهكذا نجد أن شبكات وأنظمة ونماذج الاتصال الاقناعي تختلف عن شبكات الاتصال الجماهيري من حي ث التصميم،وحتى بالنظر إلى فئة الأهداف، ذلك أن الاتصال الجماهيري هو اتصال عام مرتبط بالحياة الاجتماعية بينما الاقناعي يكون محدد الخصائص ومصمم لظروف محددة سلفا قد يفقد فعاليته مع زوال هذه الظروف.

ويذهب خبراء الاتصال الاقناعي إلى تحديد مجموعة من الشروط التي يجب توفرها في الرسالة حتى تصل إلى أهدافها، حيث تتحدد هذه الشروط في ما يأتي.

  1. أن يكون الاتصال الاقناعي هادفا،وأن تكون رسائله واضحة لتفهم بدقة.
  2. أن تكون الرسالة متماشية مع حاجات ورغبات المستهلك،كما يجب أن تكون منطقية قابلة للتصديق مع ملائمة الرسالة للظروف التي تبث فيها.
  3. أن يتم الإشباع بوسائل وطرق مختلفة تتسق مع قيم المتلقين.

كما يحدد هربت ليونبرغ مراحل عملية الاتصال الاقناعي من خلال خمسة محطات متكاملة تؤدي في الأخير إلى الهدف المسطر من طرف المرسل وهي مفصلة كما يلي

مرحلة إدراك الشيء: وهي المرحلة التي تلي مباشرة تعرض الفرد للرسالة الاقناعية،حيث يكون تفكيره عفويا يصب في التعرف على محتوى الرسالة وحجمها وأهميتها بالنسبة إليه،فهو يكون في موقع المتقرب لأول مرة من الفكرة العامة للرسالة أو الشيء الذي تروج له من مواقف أو أفكار،عواطف أو حتى مواقف مؤقتة.

مرحلة المصلحة والاهتمام: بعد التفكير وإدراك الرسالة يحاول المتلقي معرفة الجوانب المهمة في الرسالة والتي تحقق له مصلحته ليتم التركيز عليها.

مرحلة التقييم: في هذه المرحلة يحاول المتلقي التفريق بين حالته السابقة وما أحدثته الرسالة من تغيير.أي يقوم بحساب نسبة الفائدة التي يجنيها في حالة التعامل أو التعاطي مع الفكرة.

مرحلة المحاولة : يحاول فيها المتلقي التجريب العملي للفكرة في مرحلة أولى .فهو    يحاول إدراك المنفعة الميدانية للشيء موضوع الرسالة.

مرحلة التبني: بعد تجريب المنتوج المشهر له وإدراك القيم النفعية والاستعمالية لها،يقوم المتلقي بآخر عملية وهي تبني الفكرة.فيصبح يتحدث باسمها ويحاول نشرها في وسطه.    

هذا عن مراحل العملية الاقناعية.أما عن عناصرها فتتجسد من خلال الجمع بين عدد من المحددات لتصل إلى الهدف حسب الخطة المرسومة،حيث يقوم النموذج العام للاتصال الاقناعي على تحديد العلاقة بين المرسل والمتلقي وضبطها،كما يعمل على تحديد العناصر الأساسية التي تأخذ بعين الاعتبار قبل استهداف الطرف الثاني ويتكون هذا النموذج من ثلاثة ركائز أساسية

القائم بالاتصال :ويتضمن العمليات التالية.

تكوين وت حديد المواضيع والقضايا التي يريد أن يقنع بها المتلقي.

دراسة الجمهور والتعرف على خصائصه،حاجاته،رغباته وطلباته.

إعداد الرسالة الاقناعية وبناء الامتداد الزمني لها.

الوسائل الاتصالية :هي مجموعة الوسائط التي يستعين بها المرسل للوصول إلى المتلقي،إذ يكون المرسل مجبرا على التعرف على طاقاتها وكيفية استخدامها.

المتلقي :هو الطرف المستهدف الذي ينبغي عليه بذل مجهود ويقوم بالعمليات التالية.

1.       تفسير الرسالة التي وصلته وتحديد موقعها من قيمه،عاداته وحاجاته…

2.       تبيان حاجاته ورغباته حتى يحدد نسبة إشباعه من الرسالة الاقناعية.

3.       الاستجابة للرسالة ثم الحكم عليها،هل يعمل بها ويتبناها أو يعارضها ويرفضها.

هذه العناصر الثلاثة هي العناصر الواجب توفرها في أي عملية اتصالية،فهذا المفهوم يشير إلى التبادلية الموجودة بين مرسل ومتلقي،لكن الشيء المهم أيضا والذي لا نجده في الركائز التي يتحدث عنها الباحث هو الرسالة التي تعد طبعا الركيزة التي تضمن عملية التفاعل،إذ ماذا يقدم المرسل للمتلقي لكي يعمل على إثارة اهتمامه وكسب تعاطفه مع الفكرة الذي يسبق بالضرورة التفاعل الايجابي.

ويمكن شرح المخطط العام للاتصال الاقناعي من خلال الشكل التالي.

تكوين الحجج

الدراسة التحليلية للجمهور

إعداد الرسالة

    الوسائل الاتصالية المستخدمة في نقل الرسالة

                   

استجابة الجمهور

  تحريك الحوافز

                        &nbs p;       

النموذج العام للاتصال الاقناعي

 

يعتبر هذا المخطط بمثابة المخطط العام للاتصال الاقناعي،حيث يستمد عموميته من كونه صالح للتطبيق على المجالات المختلفة للاتصال مع الأخذ بعين الاعتبار مختلف الزوايا والمواضيع التي يمكن معالجتها في كل مجال،غير أن هذا الكلام لا يعني أنه الوحيد في هذا المجال،إذ أن النماذج تتعدد حسب طبيعة الاتصال الممارس من الذاتي إلى الشخصي إلى الجماهيري.




***


التنمية من منظور الفرصة السكانية - نماذج عملية الاتصال الاقناعي - ®ܓܨجمعـــيات صــوتك مقــابل قوتــــــــك ܓܨ® بقلميــــــــ
217|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy