صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







لكل من اراد20/20في الاجتماعيات
الدراسة والمناهج التعليمية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية








لكل من اراد20/20في الاجتماعيات



]]]]]] مفهوم الرأسمالية [[[[[[[[[ - لكل من اراد20/20في الاجتماعيات - لضبط الارت والحصول على 20/20في الاسلاميات مع امتحانات جهوية
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية


بسم الله الرحمن الرحيم

اليكم دروس الاجتماعيا ت الاولى باك

 

 

التحولات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والفكرية في العالم في القرن 19

 

مادة الاجتماعيات : المرجع المدرسي : مورد التاريخ والجغرافيا : المستوى : أولى بكالوريا علوم

الـوحـدة الأولى : انجاز : الأستاذ بوافيري حسن

التقديم العام

<!--[if !vml]--> التحولات الكبرى للعالم الرأسمالي و انعكاساتها خلال القرنين 19 و20<!--[endif]-->

01 = الإطار الزمني لموضوع برنامج التاريخ للسنة أولى علوم .

+ الفترة الزمنية أو الإطار الزمني لموضوع برنامج التاريخ للسنة أولى

علوم يشمل القرنين 19و20 م.

+ حدود الفترة الزمنية أو الإطار الزمني تمتد من: ظهور السكك الحديدية

1825م والثورة الصناعية منذ منتصف القرن 19م إلى سقوط جدار برلين1989م

وبروز النظام العالمي الجديد. " الوثيقة01 صفحة 10 والوثيقة 03 صفحة 11"

02 = المجال الجغرافي لموضوع البرنامج :

يشمل هذا المجال العالم الرأسمالي أي أوروبا الغربية بالدرجة الأولى

" الوثيقة 01 ص 11 " والولايات المتحدة الأمريكية ثم اليابان.

< /FONT>

تــصــمــيــم الــبــــرنـــامـــــج:

+ التقديم العام " الوحدة 01 "

+ تحولات العالم الرأسمالي توضحها الوحدة 2 في المجزوءة الأولى .

+ انعكاسات هذه التحولات كانت شاملة أي همت الميدان

السياسي والاجتماعي والاقتصادي والعسكري و شملت عدة مناطق في العالم

, لكن ما تقرر في البرنامج هو الانعكاسات:

* داخل أوروبا " الوحدة 3 في المجزوءة الأولى و الوحدتين 1 و2 في < /P>

المجزوءة الثانية.

* المشرق العربي " الوحدة 4 في المجزوءة الأولى "

* المغرب الأقصى " الوحدة 5 في المجزوءة الأولى و الوحدتين 3 و4

في المجزوءة الثانية "

الخطوط الكبرى لموضوع البرنامج :

أولا = شهد العالم الرأسمالي تحولات جوهرية شملت مختلف الميادين:

* الميدان الاقتصادي في جميع قطاعاته:

{الفلاحة+الصناعة+التجارة+النقل والاتصال}

* الميدان المالي {الابناك والبورصة والمعاملات المالية}

* الميدان الاجتماعي{طبقات المجتمع}

* الميدان الفكري{الفلسفة ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي والسياسي }

ثانيا = كانت لهذه التحولات انعكاسات داخل أوروبا مركز العالم الرأسمالي وخارج أوروبا.

* داخل أوروبا :التنافس الامبريالي الاستعماري الذي أدى إلى اندلاع

حربين عالميتين بين الدول الرأسمالية.

* خارج أوروبا: ظاهرة الاستعمار ويقظة الشعوب

المستعمرة وانطلاق حركات التحرر والمقاومة.

الوحدة :02

التحولات الإقتصادية و المالية و الاجتماعية و الفكرية في العالم في القرن19
< /P>

مـــقـــدمـــــة : عرف العالم الرأسمالي خلال القرن 19م و خصوصا أوروبا مركز الرأسمالية العالمية آنذاك والولايات المتحدة الأمريكية واليابان , تحولات جوهرية مست الجانب الاقتصادي والمالي والاجتماعي والفكري.

فماهي مظاهر هذه التحولات ؟

أولا = مظاهر التحولات الاقتصادية والمالية التي عرفها النظام الرأسمالي خلال القرن 19م: { النشاط الأول }

1 = التحولات الاقتصادية: عرف القرن 19 م سلسلة من الاختراعات شكلت ثورة في مجال الصناعة, وشملت هذه الاختراعات

عدة مجالات " الوثيقة رقم 01 صفحة15 "

أ – ميدان الطاقة ووسائل النقل: المطرقة البخارية+المحرك الانفجاري+السارة+ الطائرة…

ب – ميدان التعدين : فرن مارتان وتطور صناعة الصلب+إنتاج الألمنيوم كيميائيا…

ج – ميدان الكيمياء : الأسمدة+ الحرير الاصطناعي+التلقيح…

د – اختراعات أخرى: الهاتف+توليد الكهرباء…

هذه السلسلة من الاختراعات التي انطلقت مع بداية القرن 19م وتكاثفت في منتصفه اصطلح على تسميتها بالثورة الصناعية , و ستؤدي هذه الاختراعات إلى تطوير الميدان الاقتصادي { الصناعة والفلاحة والنقل}

1- 1 = تحولات الميدان الفلاحي : ( الوثائق 3 و4 و5 و6 بالصفحة 17)

عرفت الفلاحة ثورة في أساليبها وتقنياتها " الثورة الفلاحية " كنتيجة لدخول الاختراعات للبادية الاروبية .ويمكن إجمال هذه

التطورات في ما يلي:

* استعمال تقنية التناوب الزراعي أو الدورة الزراعية ( الوثيقة 3 و 4 ") * استعمال الأسمدة والعمل الآلي في الزراعة ( الوثيقة 5)

* دخول العلاقات الرأسمالية إلى للبادية الاروبية : أي أصبح هناك استثمار لرؤوس الأموال في الفلاحة مع اعتماد التقنيات الحديثة واليد العاملة الفلاحية وتوجيه الإنتاج للتسويق . * تطور تربية الماشية " توفير الأعلاف في إطار الدورة الزراعية وتحسين الأنواع ".

هذه التجديدات أدت إلى تطور المردود والإنتاجية ( الوثيقة6 ) .

1- 2 = تحولات الميدان الصناعي: ( الوثائق 1و3 و 4 و5 )

عرف الميدان الصناعي تحولات بنيوية نوعية وكمية, ويمكن إيجاز مظاهر التحول الصناعي في الآتي:

* تطور نظام الورشة الريفية " المانوفكتورة " إلى نظام المعمل الذي أصبح يشكل رمزا للثورة الصناعية ( الوثيقة 1 ص 18)

* تطور صناعة الصلب" الفولاذ" من الناحية الكمية حيث تضاعف الإنتاج , ومن الناحية النوعية حيث تحسنت وتطورت طرق الصهر والتعدين كطريقة بيسمر1818-1898م . لذلك أصبح القرن 19 ينعت بعصر الفولاذ.( الوثيقة3 ص 16).

* تطور حجم الإنتاج الصناعي وتوسع استعمال العمل الآلي في عملية الإنتاج ( الوثيقة 3:أ- ب).

*تطور إنتاج الطاقة خصوصا النفط والغاز الذي أصبح يعوض الفحم الحجري, وذلك كنتيجة لتطور الصناعة ( الوثيقة 4 ص 19).

* تطور الصادرات الصناعية و تطور نسبة مساهمتها في الناتج الوطني الإجمالي, حيث أن كثافة الإنتاج الصناعي وتنوعه خلقت

فائضا أصبح من الضروري إيجاد منافذ- أسواق لتصريفه.

* ظهور صناعات جديدة كالميكانيك والاكترونيك , وظهور أساليب جديدة لتنظيم عملية الإنتاج داخل المعامل .

1- 3 = تطورات ميدان النقل والاتصال:

أ – ميدان النقل : ( الوثيقة1 ص 10 + الوثيقة1 ص 15)

* ظهور السكك الحديدية بانجلترا 1825م وفرنسا 1828م , وأصبحت سلعة مما مكن من انتشارها بشكل سريع داخل أوروبا ’

وأصبحت تشكل رمزا للثورة الصناعية في ميدان النقل.

* تطور النقل البحري مع ظهور السفينة البخارية التي عوضت السفينة الشراعية ‘ مما مكن من الزيادة في السرعة والحمولة.

* ظهور تقنيات جديدة للاتصال والتواصل كالتلغراف وتوظيف السكك الحديدية في نقل البريد .

ثانيا = تطور أسس النظام الرأسمالي وظهور الرأسمالية المالية.{ النشاط الثاني }

1= مر تطور الرأسمالية بثلاث مراحل وهي: ( الوثيقة1 ص 20)

* مرحلة الرأسمالية التجارية أو الميركنتيلية : خلال القرنين16 و 17 م , استثمار رؤوس الأموال في التجارة الاستعمارية التي رافقت الاكتشافات الجغرافية.

* مرحلة الرأسمالية الصناعية: سادت خلال القرنين18 و19م : استثمار رؤوس الأموال في النشاط الصناعي خصوصا مع

الثورة الصناعية.

* مرحلة الرأسمالية المالية: القرن 19 و20 م : استثمار رؤوس الأموال في ميدان المال : الابناك + القروض+ البورصة

+ المضاربة المالية.

2= تتميز الرأسمالية المالية بسيطرة القطاع البنكي وظهور التركيز الرأسمالي: ( الوثيقة 2+مصطلحات ص 20 )

2-1 = هيمنة الابناك : ( الوثيقة 2 ص 20 )

أصبحت رؤوس الأموال تستثمر في ميدان المال عن طريق سوق البورصة, وبذلك أصبحت الابناك تلعب دورا أساسيا في

الاستثمار. أي أصبح القطاع البنكي يهيمن على النشاط الاقتصادي خصوصا الصناعي ,وبذلك تحولت الابناك إلى مؤسسات

بنكية رأسمالية صناعية.

2-2 = ظاهرة التركيز الرأسمالي : تعتبر المنافسة الحرة ركيزة من ركائز الفكر الليبرالي- الرأسمالي , ويعتبر تخفيض الأسعار سلاح هذه المنافسة بين الرأسماليين مما يؤدي إلى إفلاس المؤسسات الصغرى وابتلاعها من طرف المؤسسات الكبرى , فتتركز رؤؤس الأموال ووسائل الإنتاج في يد عدد محدود من المؤسسات . والتركيز الرأسمالي نوعان :

أ- تركيز أفقي: هيمنة مؤسسة أو عدد محدود من المؤسسات الصناعية على القسط الأكبر من إنتاج مادة معينة.

ب- تركيز عمودي: إدماج مراحل إنتاج مادة معينة داخل مؤسسة واحدة تتولى عملية الإنتاج من البداية إلى النهاية.

نتج عن التركيز الرأسمالي مؤسسات ضخمة منها: التروست + الكارطيل + الهولدينغ + الكونكلوميرا.

ثالثا = التحولات الاجتماعية والفكرية التي رافقت تحولات الاقتصاد الرأسمالي.(النشاط الثالث )

1 = التحولات الاجتماعية: تجلت هذه التحولات التي مست الميدان الاجتماعي في المظاهر الآتية.

* نمو ديمغرافي مهم " انفجار ديمغرافي" مثلا في فرنسا انتقل عدد السكان من 28م/ن سنة1801الى 40,6م/ن سنة 1901 , وذلك

راجع لارتفاع نسبة التكاثر الطبيعي بسبب ارتفاع نسبة الولادات وانخفاض نسبة الوفيات , وارتبط هذا التطور الديمغرافي بتحسن

مستوى المعيشة وتحسن المستوى الصحي (الوثيقتين 1 و 2:ص 21 ).

* نمو حضري مهم تجلى في ارتفاع نسبة السكان الحضريين على حساب تراجع نسبة السكان القرويين بسبب الهجرة نحو المدن مهد الثورة الصناعية,كما تجلى تطور ظاهرة التمدين في ارتفاع عدد سكان المدن الكبرى كمثال مدينة لندن 2,3م/ن سنة 1850

إلى 6,6 م/ن سنة 1900م(الوثائق 3 و 4 و 6 :ص 21 و22 ).

2 = التحولات الفكرية : تجلى التطور الفكري في ظهور تيارات فكرية – فلسفية " مدارس فكرية – فلسفية " انطلقت من تحليل

واقع الأزمة الاقت صادية الاجتماعية {البطالة والفقر لأغلبية السكان الناتجة عن الاستغلال الرأسمالي البورجوازي للمجتمع

الأوروبي).وحاولت تقديم بديل لنظام اجتماعي اقتصادي ينتفي فيه الاستغلال الرأسمالي وتتحقق فيه العدالة الاجتماعية والاقتصادية.

ومن هذه التيارات نذكر بالخصوص:

* تيار فكري فلسفي يمثله ج اوين ,اقترح هذا التيار تنظيم المجتمع والاقتصاد في إطار نظام تعاوني يضمن نفس الحقوق والامتيازات

" G/ OWEN لكل الأفراد(الوثيقة 2:ص22) "

اقترح هذا التيار تنظيم المجتمع والاقتصاد مع إلغاء آلية " برودون" P.J.BROUDHON * تيار الاشتراكية الفوضوية أو الطوباوية : الدولة- الحكومة أي إقامة تنظيم ذاتي. ( الوثيقة 3:ص23).

* تيار الاشتراكية العلمية : يمثله كل من كارل ماركس و فريديريك انجلز : قام كارل ماركس بنقد علمي للنظام الراسمالي واستخلص أن النظام الرأسمالي يقوم على استغلال الطبقة البورجوازية -ــ مالكة وسائل الإنتاج ورؤوس الأموال -ــ للطبقة العاملة أو البروليتاريا - التي لا تملك سوى قوة سواعدها وتبيع قوة عملها لأرباب العمل مقابل اجر-.

كما طرحت الاشتراكية العلمية- الماركسية البديل وهو إقامة مجتمع اشتراكي تنتفي فيه الملكية الفردية لوسائل الإنتاج ورؤوس

الأموال , وبالتالي ينتفي فيه الاستغلال.كما اقترحت الماركسية الوسيلة لإقامة النظام الاشتراكي وهي الثورة الاشتراكية العمالية

التي تقودها الطبقة البروليتارية بعد أن تنظم نفسها في إطار حزب اشتراكي عمالي ثوري , لذلك دعت الماركسية العمال لكي

ينتظموا في نقابات للدفاع عن مطالبهم , كما دعاها لبناء حزبها الثوري.

رابعا = الحركة العمالية ونشوء التنظيم النقابي. (النشاط الرابع).

* ظهرت الطبقة العاملة نتيجة للثورة الصناعية والفلاحية التي عرفتها أوروبا خلال القرن 19م , فمع انتشار المكننة – العمل الآلي بالبوادي وظهور الصناعة بالمدن حدثت هجرة قروية كثيفة فتشكلت طبقة اجتماعية من المهاجرين القرويين تبيع قوة عملها مقابل

اجر,وهي الطبقة العاملة.

* خلال القرن 19 خضعت الطبقة العاملة لاستغلال وحشي من الطبقة البورجوازية تجسد في : - ساعات عمل طويلة 15الى16ساعة في اليوم – ضعف الأجور- غياب الحقوق كالحق النقابي وحق الإضراب والضمان الاجتماعي… – استغلال الأطفال والنساء في

العمل. (الوثيقة 1:ص21 و22).

* تأثرت الطبقة العاملة بالفكر الاشتراكي الماركسي وانخرطت في العمل النقابي وخاضت نضالات وتضحيات ,وتمكنت من تحقيق مجموعة من المطالب واكتسبت مجموعة من الحقوق منها : - تحديد ساعات العمل – الاعتراف بالعمل النقابي وحق الإضراب – تحسين الأجور- الضمان الاجتماعي.( الوثيقتين 2 و 3:ص24)

خــــــاتـــمــــة : إن الأزمة الداخلية للنظام الرأسمالي والدولة البورجوازية " الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية " ستؤدي إلى ميلاد فكر استعماري طرحته البورجوازية الأوروبية كحل لمشاكلها الداخلية , وسيؤدي التنافس الاستعماري بين الدول الرأسمالية البورجوازية إلى اندلاع حرب عالمية مع مطلع القرن العشرين اكتوت بنيرانها الشعوب الاروبية وشعوب المستعمرات.

التنافس الإمبريالي و اندلاع الحرب العالمية الأولى

مقدمة : شهدت الدول الأوربية : فرنسا و إنجلترا + دول أوربا الشرقية + الإمبراطورية الروسية ، تنافسا إمبرياليا حول بعض بقع العالم ) صراعات عسكرية ( الحرب العالمية الأولى ) رغم محاولاتها حل النزاعات وديا ( .

بعض مظاهر التنافس الإمبريالي في القرن 19 ومطلع القرن 20:

أهم مناطق التنافس الاستعماري < O:P>

- + اهم الدول المتنافسة : فرنسا – ألمانيا – إنجلترا إسبانيا – إيطاليا + روسيا بلجيكا و الإمبراطورية العثمانية .

- + المناطق المتنافس عليها : شمال أفريقيا – بلدان إفريقيا جنوب الصحراء – أوربا الشرقية (.....) ووسطها .

بعض الأساليب و الوسائل التي استعملتها الدول الأوربية في إطار التنافس الإمبريالي .

النمسا- هنغاريا ألمانيا روسيا إيطاليا فرنسا إنجلترا انظر الوثيقة 1

1873 1879 1882 < /SPAN>1892 1902 1904 1911 صفحة 29 واربط بأسهم

- لعبة التحالفات : تداخلت الأحلاف أخذت صبغة سرية وحركتها لاهداف استراتيجية .

+ اعتماد المعاهدات التجارية و المساهمة فيخلق الأشغال العمومية في هذه البلدان .

+ السباق نحو التسلح بين ألمانيا وفرنسا على مستوى الجيش البري ، وبين ألمانيا وإنجلترا على مستوى الجيش البحري .

>>>> توثر العلاقات بين الدول >>>> نشوب حرب مدمرة .

الوسائل التي لجأت إليها الدول الإمبريالية لتسوية خلافاتها حول مناطق النفوذ:

- عقد المؤتمرات :

1878 1880 1884 1906 السنوات

المكان

موضوع المؤتمر

برلين مدريد برلين الجزائر الخضراء

مسألة البلقان الحساباتت الفردية تقسيم القارة الافريقية حسم النزاع حول المسألة

في المغرب و الملاحة بخصوص الكونغو المغربية

- حاولت الدول الإمبريالية حل نزاعاتها بعقد مؤتمرات و التفاوض من أجل إيجاد حلول حول المناطق المتنازع عليها .

- خلصت الدول المتطارعة الى حلول توافقية الى حد ما بتوزيعها لأراضي الإمبراطورية العثمانية (الرجل المريض) . وبلدان إفريقيا مثل :

- الاتفاق الودي 1904 ، بين إنجلترا وفرنسا الذي سمح لفرنسا ببسط يدها على المغرب مقابل التزام فرنسا بعدم عرقلة عمل إنجلترا في مصر .

- >>>> عملت هذه المؤتمرات و الاتفاقيات على تأجيل النزاع العسكري بين الدول الإمبريالية .

الأزمات الدولية الناتجة عن التنافس الإمبريالي و المؤدية الى اندلاع الحرب العالمية الأولى :

مظاهر أزمتي 1905 و 1911 حول المغرب .

- ألمانيا تدخل حلبة السباق الإمبريالي الى جانب فرنسا وإنجلترا ، على شمال إفريقيا خاصة المغرب (زيارة غليوم الثاني الإمبراطور الألماني لطنجة. )

>>>> عقدت الدول المتنافسة مؤتمر الجزيرة الخضراء 1906 الذي أعطى لفرنسا وإسبانيا حق تنظيم الشرطة ومراقبة الجمارك و الأشغال العمومية و المالية >>>> غضبت ألمانيا بعد تدخل الجيش الفرنسي في المغرب >>>> ترد ألمانيا بمحاصرة مدينة أكاد ير 1911 الأمر الذي أرغم فرنسا على التفاوض >>>> تعويض ألمانيا بمنحها منطقة الكونغو المستعمرة الفرنسية .

الأزمات التي مهدت الى اندلاع الحرب العالمية الأولى "

- أزمة البلقان1908 : نشبت بين صربيا و النمسا حول منطقة البوسنة و الهرسك .

- أزمة 1911 واحتلال ليبيا .

- التحالفات بين الدول و التي غدت التوتر فبي أوربا في بداية سنة 1914

السبب المباشر لاندلاع الحرب العالمية الأولى :

- مقتل ولي عهد النمسا من طرف صربي بمدين سراييفو 1914

- طلب النمسا مشاركة صربيا في التحقيق وعزل كل المروجين لأفكار عدائية ضد النمسا .

>>>> رفض صربيا لهذه المقترحات ازم الخلاف بين الدولتين .

>>>> اندلاع الحرب بينهما .

>>>> تحرك التحالفات السرية التي جعلت الحرب تأخذ صبغة عالمية

 
 
 
الوحدة 4 : اليقظة الفكریة في المشرق العربي
التمهيد الإشكالي:
عرف المشرق العربي نهضة فكرية خلال القرن 19 . فما هو مفهوم النهضة الفكرية؟ ماهي العو امل الممهدة
لبعث اليقظة الفكرية ببلدان المشرق العربي؟ ماهي العوامل المساعدة على على انتشار أفكارها ؟ ماهي
الأسس التي قامت عليها؟ وماهي التيارات التي عبرت عنها؟ماهو دور هذه الحرآة في التطورات الفكرية
التي عرفتها المنطقة العربية أنذاك؟
-1 ساعدت عدة عوامل في بعث اليقظة الفكریة بالمشرق العربي خلال القرن 19 م
أ- العوامل السياسية:
الحملة الفرنسية على مصر+ ضعف السلطة العثمانية وتزايد الأطماع الأوربية على الإمبراطورية
العثمانية + سياسة التعصب للعنصر الترآي على حساب باقي الأجناس التي تدخل تحت حكم
الإمبراطورية العثمانية.
رافق ذلك قيام آل من مصر وتونس بعدة إصلاحات.
ب- العوامل الثقافية:
ظهور جمعيات ثقافية (الجمعية العلمية السورية) + إحياء اللغة العربية وقواعدها،انتشار المدارس +إدخال
المطبعة وظهور الصحافة.+دور البعثات الطلابية المصرية المتنورة بأفكار الحضارة الغربية.
يعتبر "بطرس البستاني" و"ابراهيم
اليازجي" من بين رواد الحرآة الفكرية.
ج- العوامل الإجتماعية:
ظهور طبقات اجتماعية وسطى في سوريا،لبنان،مصر+ تزايد الشعور القومي ضد سياسة التتريك + تزايد
انتشار روح الإستقلال في أوسط الشباب. ◄▬ نشاط البعثات المسيحية + تعليم المرأة
-2 ساهمت عدة عوامل في انتشار أفكار اليقظة الفكریة التي امتدت إلى مصر
أ- دور " محمد علي" :
تبنى مشروعا نهضويا بقيامه بإرسال بعثات طلابية إلى أوربا وتشجيعه لحرآة الترجمة ونقل المعرفة
ونشرها + نقل العلم الحديث إلى مصر . ويعتبر مشروع محمد علي قاعدة للمشروع النهضوي الذي
تبناه العديد من المفكرين في باقي الأقطار العربية.
ب - دور أبناء الشام:
هجرة العديد من المثقفين الشاميين إلى مصر ومساهمتهم في إغناء الحياة الفكرية بمصر (تأسيس صحف
: الأهرام+ دارالهلال..).
ج- دور بعض المفكرین المصریين :
" رفاعة الطهطاوي" يعتبر من مؤسسي اليقظة الفكرية بتشجيعه للعلم ودعوته لتعليم المرأة وخروجها
إلى العمل + دعوته إلى التحلي بعد قيم سامية : الحرية،ضمان العيش الكريم ،زرع قيم المواطنة...
-3 أفكار التيار السلفي:
يمكننا معرفة مبادئ و أسس التيار السلفي من خلال أفكار أقطاب حرآة اليقظة الفكرية بالمشرق وهم:
"محمد عبده" "عبد الرحمان الكواآبي" " جمال الدين الأفغاني".
1905 م). / أ-"محمد عبده" ( 1849
دعا إلى تفسير القرآن تفسيرا صحيحا لتصحيح الإعتقاد وبالتالي تصحيح السلوآات الفردية.إذ أآد أن
علاج الأمة رهين بتهديب الأخلاق. و أن التربية هي المدخل الرئيسي لإصلاح أوضاع الأمة
الإسلامية.
1903 م). دعا إلى الإقتداء بالسلف الصالح (الخلفاء الراشدين / ب-"عبد الرحمان الكواآبي" ( 1849
خاصة أبي بكر وعمر).
آما انتقد الفوراق الإجتماعية (وجود محتكرين مستبدين،مقابل فئات اجتماعية فقيرة)

1897 ). دعا إلى الإتحاد بين المسلمين وتكوين تحالفات بينهم،من / ج- "جمال الدين الأفغاني" ( 1839
أجل الدفاع عن مصالح الأمة. و الإستفادة من تقدم الغرب، وآتم أسرار تقدم الأمة الإسلامية.آما دعا
إلى التشبت بالدين الإسلامي وذلك بالرجوع إلى قواعده و والأخذ بأحكامه(العودة إلى الأصول ونبذ
البدع وتوسيع دائرة المعارف).
-4 م بادئ التيار العلماني:
- نقد الإستغلال والمطالبة بالمساواة والحرية باعتبارهما عنصرين متلازمين .
- الدعوة إلى تنظيم السلطة على أسس عصرية أي الحكم باعتماد القوانين المتفق عليها من طرف ممثلي
الشعب واعتبرا الشعب سيدا في الدولة.
- رفض الحكم على أسس عقائدية أو إديولوجية (الدين مثلا).
- الدعوة إلى فصل الدين عن الدولة(السياسة) آشرط للتقدم.
-5 دور اليقظة الفكریة في التطورات الفكریة التي عرفها المشرق العربي:
قامت فكرة القومية في إطار مشروع سياسي نهضوي ساهمت في بلورته عدة جمعيات أدبية وعلمية
وصبغته الثورية،آما ساهمت عوامل تاريخية في بلورة هذا الوعي (سياسة التتريك نموذجا).
- ازداد الإقبال السياسي في عملية الإصلاح ، حيث أسندت لرموز النهضة (الزعماء) مناصب سامية
في الدولة.
ساهمت أفكار رواد الحرآة الفكرية بالمشرق العربي في حدوث نهضة عربية (إحياء ◄▬
اللغة العربية+تزايد الجمعيات العلمية والأدبية +الدعوة إلى عدة قيم : الحرية،المساواة،المواطنة..بروز
تيارات فكرية علمانية وسلفية. .).
خلاصة /خاتمة: هل يحتاج العرب اليوم لنفس الظروف التي قامت في ظلها اليقظة الفكرية بالمشرق خلال
القرن 19 م لإعادة بعثها من جديد،أم أن الأمر يقتضي مواصلة سلسلة الإصلاحات التي تنهجها الدول
العربية تحت ضغط الدول الإمبريالية.
الضغوطات الإستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح

الضغوطات الإستعمارية على المغرب ومحاولات الإصلاح

التمهيد الإشكالي:

ما هي مظاهر الضغوطات العسكرية والإقتصادية والدبلوماسية التي تعرض لها المغرب خلال القرن19م؟ وماهي أهدافها؟وماهي الآليات الموظفة في هذه الضغوطات؟ماهي دوافع الإصلاحات التي قام بها المغرب في ظل هذه الأحداث؟وماهي نتائجها.

1- الضغوطات العسكرية:

أ- حرب إسلي(11 غشت1844):

احتلال فرنسا للجزائر سنة 1830 م >>> اندلاع المقاومة الجزائرية بقيادة الأمير عبد القادر الجزائري ومساندة المغرب لهذه المقاومة >>> استياء فرنسا من تدخل المغرب في نفوذها الإستعماري واتخاذ ذلك دريعة للتدخل في المغرب >>>إعلان فرنسا الحرب على المغرب>>> "معركة إسلي" 11 غشت 1844>>>انهزام الجيش المغربي أمام قوة الجيش الفرنسي(أسلحة متطورة+تنظيم عسكري محكم) >>> إجبار المغرب على توقيع معاهدة للامغنية سنة 1845م التي نصت على ترك الحدود بين المغرب والجزائر مبهمة واقتطعت فرنسا بموجبها جزء كبير من التراب المغربي بضمه إلى مستعمرتها(الجزائر).

ب- حرب تطوان ( 1859/1860م )

انهزام المغرب في موقعة إسلي1844 (ضعف المغرب عسكريا) >>> تزايد رغبة إسبانيا في احتلال المغرب وبحثها عن ذرائع.

حدوث مناوشات بين أفراد من قبائل الأنجرة و حاميتها العسكرية>>> إعلان الحرب في وجه المغرب في"معركة تطوان"التي تم احتلالها ( 1859/1860م ) >>>توقيع معاهدة الصلح بين المغرب وإسبانيا (معاهدة1860).التي تضمنت مجموعة من الشروط لعل أبرزها أن يدفع المغرب لإسبانيا غرامة مالية تقدر ب 20 مليون ريال تمكن المغرب من تسديد نصفها بعد سنة من توقيع المعاهدة في حين تم وضع أمناء إسبان بالمراسي المغربية لإستخلاص النصف الثاني من الغرامة (إقتطاع نصف داخل (مداخيل) كل شهر). >>>فقدان المغرب لسيادته واستقلاله المالي.

2-أدت الضغوطات الدبلوماسية إلى انتزاع امتيازات تجارية وسياسية أوربية في حق المغرب خلال ق19م.

أ‌- التدخل الدبلوماسي الممهد لفرض امتيازات تجارية أوربية على المغرب.

سارعت الدول الأوربية إلى عقد عدة معاهدات مع المغرب لضمان عدة امتيازات تمثل ذلك في:

* معاهدة الصلح والمهادنة بين المغرب و الإنجليز (يناير 1856 ) والتي نصت على حماية رعايا إنجلترا وتجارها وتوفير الأمن لهم ولممتلكاتهم و تأديب كل من أساء لهم.

* أن يتمتع الرعايا الإنجليز بحرية السفر والسكن وحق التعمير.

* عدم تدخل القضاء المغربي في النزاعات التي تحدث بين رعية إنجلترا بالمغرب= (امتيازات قضائية).

* الإتفاقية التجارية بين المغرب و إنجلترا سنة1856: التي نصت بنودها على حرية التجارة والمساواة بين التجار المغاربة والإنجليز وذلك بضمان الحق في السكنى والبيع والشراء في جميع المراسي المغربية وغيرها + حق الكراء و الإنتفاع وبناء الديار والمخازن.كما نصت على إسقاط الكنطرادات (كان الخواص في المغرب يشترون من المخزن ما يسمى بالكنطردة أي حق الإنفراد بتصدير مواد معينة).والمواد الممنوعة التصدير (القمح،الشعير،الأغنام،الصوف..).

تعتبر الوسائل الدبلوماسية من أهم الوسائل التي اعتمدتها الدول الأوربية في فتح المغرب تجاريا وتكريس التغلغل الأوربي.

ب‌- التدخل الدبلوماسي الممهد لفرض الإمتيازات السياسية الأوربية بالمغرب .

* تسوية بيكلار بين المغرب وفرنسا (يونيو 1863).

نص وفق "بيكلار" (1863) على إعطاء الحماية للرعايا الأجانب و لأولادهم والساكنين معهم حيث أصبح يتمتع بالحماية كل من:

- أولاد البلد الذين يخدمون السفير (الباشادور) وديار القنصوات ونوابه (كتاب،متعلمين وغيرهم..)

- السماسرة العاملين مع التجار الفرنسيين(منح الحماية لسمسارين في كل متجر).

إن حماية أي شخص تعني توفير الأمن له و إعفائه من الضرائب و إعطائه الحق في متابعة القضاء الشرعي الإسلامي.وهو مايشكل خطورة على المغرب نظرا لتزايد عدد المحميين وما يعنيه ذلك من فقدان المخزن لسلطته إلى جانب تفكك بنية المجتمع المغربي.

تجدر الإشارة إلى أن الحماية القنصلية سبق أن نصت عليها المعاهدة المبرمة م ع ابريطانيا سنة 1856 قبل أن يتم تكريسها في المعاهدة التي أبرمت مع إسبانيا سنة 1861 وتوقيع وفق بيكلار مع فرنسا سنة 1863.ازدادت خطورة الحماية القنصلية بدخول بعض رجال المحزن تحت الحماية القنصلية.(حتى قيل أن السلطان سوف يستيقظ يوما ما ثم لا يجد ولا رعية واحدة تدخل تحت سلطته بفعل الحماية القنصلية).

* مؤتمر مدريد 1880: حاول المغرب البحث عن حل لسرطان الحماية القنصلية باعتبار ذلك مدخلا للإصلاح لذلك أرسل المولى الحسن سنة 1876 محمد الزبدي في سفارة إلى فرنسا،إيطاليا بلجيكا وابريطانيا... لإقناع حكوماتهم بوضع حد للحماية القنصلية.هذا في الوقت الذي كانت هذه الدول تبحث عن حل لتسوية نزاعاتها الإستعمارية،فقد مؤتمر مدريد 1880 الذي كان موضوعه النظر في مشكل الحمايات الفردية بالمغرب إلا أن نتائجه زادت في تعميق الأزمة بالمغرب،فبدل وضع حد للحماية القنصلية صادق المتآمرون على تكريسها وتعزيزها أكثر من ذلك أعطيت بموجب هذا المؤتمر حق الملكية للأجانب بالمغرب .

3 -الصحراء المغربية نهاية القرن 19 والتسرب الإستعماري نحوها.

- تعرضت الأقاليم الجنوبية المغربية لعدة ضغوط استعمارية (إسبانية،ابريطانية،فرنسية).

- تمكنت إسبانيا منذ معاهدة الصلح لسنة 1860 من فرض عدة مطالب منها الحق في استغلال المناطق الجنوبية المغربية في الصيد مما أطلق عنانها في المراسي الجنوبية.






]]]]]] مفهوم الرأسمالية [[[[[[[[[ - لكل من اراد20/20في الاجتماعيات - لضبط الارت والحصول على 20/20في الاسلاميات مع امتحانات جهوية
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy