صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







ابن المعتز
الطلبات والبحوث الدراسية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية






***

ابن المعتز



مستععععععععععععععععععععجججججججججججل - ابن المعتز - اعراب مستعجل
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية
****


  حياته:

  ولد أبو العباس عبد الله ابن المعتز في شعبان سنة 247هـ كما يقول ابن خلكان في بيت الخلافة، وولى والده المعتز بن المتوكل بن المعتصم بن الرشيد العرش عام 252هـ، و مكث فيه ثلاث سنين ، قتل بعدها بيد الأتراك الذين كان بيدهم جميع أمور الدولة إبان هذه الفترة ، و كان لنكبة والده أثر عميق في حياته و نفسيته

  تل قى ثقافته في الدين و اللغة و الأدب على شيوخ العربية و أئمتها الذين حفل بهم هذا العصر الزاخر بألوان العلوم و الثقافات و الآداب و كان من أساتذته المبرد، المتوفي سنة 285هـ و ثعلب المتوفي سنة 291 هـ و سواهما من فحول العلماء

  ظهرت شاعريته في أول عهده بالشباب فامتلأت بها حياته كما انصرف عن مؤتمرات السياسة إلى حياة العلم و الأدب، فكاب البليغ الساحر و الشاعر المجيد، و الناقد الواقف على خصائص الأدب و البيان، و له مؤلفات كثيرة جيدة منها ، كتاب البديع ، و فصول التماثيل ، و طبقات الشعراء ، و ديوانه مطبوع في جزأين عاصر ابن المعتز بعد وفاة والده أربعة من الخلفاء العباسيين هم المهتدي ( 255-256هـ) و المعتمد( 256-279هـ) و المعتضد( 279-289هـ) و المكتفي( 289-295هـ) و عاش بينهم معتزا بشخصيته، نبيل النفس عظيم الخلق   لمّا مات ابن ع مه الخليفة العباسي المكتفي بالله عام 295هـ ولى الأتراك ابنه المقتدر العرش بعده، و كان طفلا فثار الناس في بغداد و انتهت هذه الثورة المسالمة بخلع المقتدر، و تولية ابن المعتز الخلافة عام 296هـ و مكث فيها ليلة واحدة ، حيث قاوم حزب المقتدر هذه الثورة تؤيده القوة الحربية في الدولة ، قبض على ابن المعتز و وزيره محمد بن دؤاد بن الجراح و قتلا عام 296هـ و بذلك انتهت حياة شاعر كبير من شعراء العربية المعدودين

  شاعريته و خصائصها:

  ارهفت نفسية ابن المعتز و حياته و ثقافته و بيئته مشاعره و وجدانه و إحساسه، فنشأ شاعرا ملهم الشاعرية ، قوي الملكات ، شعره صورة لحياته الخاصة أولا و لحياة الطبقة المترفة و الاتجاهات العليا في السياسة و ا لاجتماع و الآداب أخيرا ، و هو فوق ذلك صورة صادقة للنفس الخالصة التي تؤمن بالفن للفن لا لأغراض الحياة و حاجاتها لأنه كان يحي حياة فنية خالصة، فلم يكن ينظم الشعر لمجد أو لمال أو لرضا خليفة و إنما ينظمه لنفسه ليرضي به نفسه و وجدانه و ذوقه و قد أجاد في الشعر السياسي كما أجاد في الفخر و الإخوانيات و الغزل و خمرياته فيها دقة معان، و رقة تصوير و كثرة تشبيهات و فنه فيها يقف بجانب فن أبي نواس في خمرياته منزلته الشعرية:

  ابن المعتز أديب ساحر، و شاعر ملهم و شخصية بارزة بين الشخصيات التي نبغت في القرن الثالث الهجري ، و هو أمير التشبيه في الشعر العربي القديم و الحديث يعد من الطبقة الثالثة التي خلفت طبقة أبي نواس و طبقة بشار زعيم المحدثين و يعدون معه في طبقته أبا تمام و البحتري و بعض النقاد يجعل ابن الرومي و ابن المعتز طبقة رابعة من طبقات المحدثين ، و يجعل أبا تمام و البحتري حاملي راية الطبقة الثالثة في المحدثين   أما عن المدرسة الأدبية التي يمثلها ابن المعتز فهي مدرسة المحدثين التي قاد زمامها أبو تمام و البحتري و التي امتازت بميزتين:

  الأولى : هي التعمق في المعاني و استنباطها مما يتجلى لك في شعر أبي تمام و ابن الرومي واضحا ملموسا  الثانية: هي الصناعة الشعرية المتأنقة التي تطلب ألوان الجمال في الأداء و تعتمد على الترف البياني في الأسلوب من جناس و طباق و تشبيه و استعارة و تمثيل

  ابن المعتز هو الشاعر الذي انتهت إليه الصناعة الشعرية المتعمدة المتكلفة، فقد كان يحب الفن للفن ، و ينظم الشعر ليلهو به

  يقول ابن شرف القيرواني في رسالة الانتقاء: ابن المعتز ملك النظام، له التشبيهات المثلية و الاستعارات الشكلية ، و لإشارات السحرية و الافتخارات العلوية و الغزل الرائق و العتاب الشائق و وصف الحسن الفائق

  نقد لشعر ابن المعتز:

  يأخذ بعض الكتاب على ابن ال معتز أنه لا يزيد في صوره الفنية على أن يعطيك نسخة لما يرسم لك دون أن يعبر في تصويره عن خلجات نفسه و مشاعره ففي قوله:

              نظر إليك كزورق من فضة             قد أثقلته حمولة من عنبر

  فهو هنا يشبه الهلال بزورق من فضة أثقلته حمولة من عنبر ، فلا يزيد على أن يعطيك نسخة من صورة الهلال، لا علاقة بينها و بين إحساسه و مع ذلك فلم يحسن في نقل نسخة تامة الشبه بالهلال، و يكفي أن تتصور الهلال في خيالك ثم تتصور بجانبه زورق ابن المعتز لتدرك الفارق الكبير، و تعلم مقدار ما شوّه ابن المعتز منظر الهلال الجم يل

  و مما ذكر من رديء شعر ابن المعتز قوله:

  أرى ليلا من الشعر            على شمس من اتلناس

  فالجمع كما يقول أبو هلال(1) بين الليل و الناس رديء، و قد وقع هنا باردا

  نماذج من شعر ابن المعتز:

  قال في الغزل:

  قف خليلي لشرة (2) دارا                  أو محلا منها خلاء قفارا

  ألبستني سقما أقام و سارت                 و استجاب قلبي إليها فطار

  لي حبيب مكذب بالأماني                   جعل الدهر موعدا و انتظار

  أيها الكب بلغوها سلامي                    و اتقوا أخذ طرفها السحارا

  و قال في الفخر:

  أيها السائلي على الحسب الأطـيب ما فوته لخلق مزيد


_____
المصدر
ابن المعتز



***


مستععععععععععععععععععععجججججججججججل - ابن المعتز - اعراب مستعجل
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy