صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







( مــوســوعــة حـــول )[«عــصــفــور الــجــنــة !! »](مــن حــصـــريـاتے )
حيوانات الزينة




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games حيوانات الزينة|الأرشيف|الرئيسية








( مــوســوعــة حـــول )[«عــصــفــور الــجــنــة !! »](مــن حــصـــريـاتے )



من حصرياتي ]o°°o°°o°*~.][حواس الطيور الحلقة الاولى][.~* °o°°o°°o - ( مــوســوعــة حـــول )[«عــصــفــور الــجــنــة !! »](مــن حــصـــريـاتے ) - حاسة الشم لدى الكلاب
حيوانات الزينة|الأرشيف|الرئيسية


 حيوانات الزينة                                                                                               

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مما لا شك فيه ان اكتر طيور هده الفصيلة شهرة هو طائر عصفور الجنة . ويعتقد البعض ان ما ساعد على الاكتار من طيور عصافي الجنة هو ان المربين ارادوا ان يحصلوا على طيور تلعب دور الحضانات للفراخ الغريبة في الاقفاص و تطعمها بنفس الطريقة التي تطعم بها فراخها . وقد جرى خلال العديد من القرون اصطفاء اصطناعي لعصافير الجنة وفقا لما يسمى بغريزة الحضانة وقد اتبت هده الطيور الصغيرة بالفعل انها حاضنات رائعة وهي تحضن بيوض غيرها بامانة وتطعم الفراخ المفقصة منها بامانة ايضا .

تعشش الكتير من انواع طيور هده الفصيلة في الاقفاص لكن عملية التعشيش ولعدة اسباب لا تستمر بعد وضع البيوض لدا توضع هده البيوض تحت طائر عصفور الجنة للحضانة والدي يحضن صغار الغير ويطعمها كما يطعم صغاره . يحدت دلك عندما لا يزيد عدد البيوض عن تلات . لكن ادا كان العدد اكبر عندها لا بد من ازالة حضنة عصفور الجنة نفسه ووضع حضنة بيوض طائر نادة تحته .

< FONT face="Arabic Transparent" color=#3300cc size=4> وتحتوي حضنة طيور الفصيلة عادة على 4 او 6 بيضات ويحضن عضفور الجنة عادة هدا العدد فقط . وهناك حالات ايضا حضن فيا عصفور الجنة عشر بيوض معا لكن دلك استتناء من القاعدة لانه من الصعب جدا على هدا الطائر تامين نفس القدر من الطعام لكل الفراخ معا . هدا اضافة الى ان الصغار في الحضنة الكبيرة لا ينمو كلهم بشكل جيد بل ان قسما منهم وهو القسم الاضعف يهلك في احدى مراحل الانتقال الى الحياة المستقلة وادا عاش فانه يقطع مرحلة القلش بصعوبة او يعطى درية ضعيفة جسمانية وفقا لمؤشرات عديدة.

من المعروف ان المربين يقتنون هدا الطائر في الاقفاص مند اكتر من 400 سنة . وقد وصل هدا الطائر الى اوربا لاول مرة من اليابان الا ان الاعتقاد السائد هو ان موطن هدا الطائر الاصلي هو الصين وقد تطور عن فنش الاعشاب الحاد الديل والفنش دي المنقار الفضي اللون . الا انه لا توجد معطيات او معلومات دقيقة ومطلقة عنه.

انتج المبرون عدة الو ان من طيور عصفور الجنة بما في دلك النوع المقنبر منها . والالوان الرئيسية هي : البني العاتم و الابيض . اما باقي الالوان فهي عبارة عن نتائج انسجام اللونين الرئيسيين الاولين مع الابيض اي : الالوان الزاهية و المختلفة الكشافة متل : البرونزي و القشي الفاتح و الرملي و غيرها من الالوان الزاهية . 

ان انات عصفور الجنة غير مغردة فهي لا تغني وانما تطلق صوت نداء خاص فقط . اما الدكور فهي طيور مغردة وهي ترقص ايضا اتناء الغناء : تجعل ريش راسها ينتصب وتنفش الريش عل بطنها تم تبدا بالقفز في مكانها وهي تدور من جهة الى اخرى .

وقد نسمع احيانا في اغنية عصفور الجنة بعض المقاطع المستعارة من اغنية انواع اخرى من الطيور . وتغني عصافير الجنة عادة عند احد المربين اغنية واحدة تقريبا تتشابه في معظم مقاطعها مع كل اغنيات المجموعة بينما تختلف عن اغنيات مجموعة اخرى عند مرب آخر.

يجب ان يوضع في القفص دائما اناء خاص للاغدية المعدنية المنشا متل : الرمل النهري دو التدرج الحبيبي الكبير ومسحوق قشور البيض ( بيض الدجاج ) او مسحوق الكلس .يغير هدا الطعام الخاص مرة او مرتين في الشهر ويوضع بدلا عنه طعام جديد .

ويعشش عصفور الجنة بشكل طبيعي كما تعشش كل طيور الفصيلة مرتين او تلات في السنة وبعد دلك يعطى فترة استراحة لمدة سنة اشهر . وادا كانت العناية جيدة والطعام جيد يستطيع زوج العصفور الجنة ان يضع حتى ست حضنات في السنة لكنه يفضل الا يسمح المربي بدلك لان الطيور خلال دلك ستنهك جسمانيا ول تكون الفراخ ايضا سليمة تمام صحيا .

يجب ان يوضع في القفص دائما اناء خاص للاغدية المعدنية المنشا متل : الرمل النهري دو التدرج الحبيبي الكبير ومسحوق قشور البيض ( بيض الدجاج ) او مسحوق الكلس .يغير هدا الطعام الخاص مرة او مرت ين في الشهر ويوضع بدلا عنه طعام جديد .

ويعشش عصفور الجنة بشكل طبيعي كما تعشش كل طيور الفصيلة مرتين او تلات في السنة وبعد دلك يعطى فترة استراحة لمدة سنة اشهر . وادا كانت العناية جيدة والطعام جيد يستطيع زوج العصفور الجنة ان يضع حتى ست حضنات في السنة لكنه يفضل الا يسمح المربي بدلك لان الطيور خلال دلك ستنهك جسمانيا ول تكون الفراخ ايضا سليمة تمام صحيا .

يفضل ان يحدت التزاوج والتكاتر عند طيور عصفور الجنة في الربيع عندما يصبح طول النهر 15 ساعة وعندما تصبح نسبة الفيتامينات في الاغدية كافية . فادا ما التزم المربي بهده الشروط فانه لن يصاب بخيبة الامل في انتاجه هدا طبعا ادا كان الطائران سليمين من الناحية الصحية .

وبشكل عام تستطيع هده الطيور ان تتكاتر في اي فصل من فصول السنة لكن لابد من اجل دل من اطالة ساعات النهار اصطناعيا ودلك بواسطة التيار الكهربائي من 12 حتى 14 ساعة ومن زرع الحبوب الحاوية على النسبة الطافية من الفيتامينات . الا انه يجب الا تنسى ان الطيور المفقصة في فترتي الخريف والشتاء تكون -عادة وبالرغم من دلك - ضعيفة شيئا ما .

لا ينصح باجراء التزاوج بين طائرين مقنبرين من عصافير الجنة لانه ينتج عن هدا التزاوج فراخ ضعيفة او دات عيوب جسمانية متل : تشوهات في القوائم و المنقار وما شبه دلك .

ومن الافضل ان تتم مزاوجة عصفور الجنة المقنبر مع عصفور الجنة العادي وعندها ستكون دريتهما سليمة وطبيعية وسيكونمنها المقنبر ومنها العادي . علما ان فقص الفراخ المشوهة في هده الحالة يزول نهائيا او يصبح نادرا جدا .

يعشش عصفور الجنة غالب الاحيان في اعشاش اصطناعية نصف مغلفة . لدا لابد ان يعلق في قفصه بيت نت الواح خشبية رقيقة او من البلاكي ع لى شكل مكعب يبلغ طول ضلعه حوالي 12 سنتمتر ويكون الجدار الامامي له مغلقا بنسة نصف او تلتي الارتفاع . تستخدم احيانا عوضا عن هدا البيت قشرة جوز الهند التي يقص القسم العلوي منها بعناية وتفتح فيها من الجانب فتحة بقطر 3 او 4 سنتمتر حيت يستخدت القسم العلوي كغطاء وهدا ما يسهل عملية تنظيف العش ومراقبة التعشيش .

ويوضع داخل العش الاصطناعي بعض القش بحيت ياخد شكل الفنجان العشي وتوضع كمية قليلة من القش ايضا قس ارض القفص لان بعض الطيور يبنون عشهم بانفسهم بنشاط كبير فبينما تكون غريزة البناء عند بعضهم قوية وتكون عند بعضهم الاخر منفقودة او ضعيفة للغاية .

عندما تكون كمية القش كافية تبني بعض الطيور عشا كروي الشكل وتبني صحنا بداخله بينما تصنع الطيور الاخرى تجويفا بسيطا فقط وتضع فيه بيوضها .

ولون بيوض عصفور الجنة ابيض وهو اللون الغالب على بيوض الطيور المعششة في اعشاش مغلقة .

وتضع الانتى كل يوم بيضة واحدة فقط ومند لحظة وضعها للبيضة الاولى يقضي الزوجان معظم وقتيهما في العش وهما يحظنان الحشنة بالتناوب خلال النهار وفي اللي يبقيان في العش معا .

تفقص الفراخ بعد 14 او 15 يوما من الحضانة وهي تفقص كلها تقريبا خلال يومين بالرغم من ان فترة الواقعى بين وضع البيضة الاولى والاخيرة تبلغ عدة ايام . تبدا الحضانة على ما يبدو مند لحظة وضع البيضة التانية او التالتة حيت ان الطائرين يدفئان فقط البيضة الاولى او الاولى و التانية في البداية من دون ان يقوما بحضانتها بشكل فعلي .

وما ان يفقص الصغار حتى يحتاج الوالدان الى ما يسمى ( بالغداء الطري ) وهدا الطعام هو غالبا عبارة عن بيضة مسلوقة ومبوشة على المبرشة ومخلوطة مع مطحون الكعك بنسبة 1:1 . وبعد اسبوع من الفقص يضاف الى الطعام الجزر المبروش وتزاد نسبة مطحون الكعك كيلا ي لتصف الخليط باليدين وكي يكون جافا . وتضاف الى الخليط ايضا حبة او حبتين من غلوكانات الكالسيوم او غليسرفوسفات الكالسيوم ودلك بعد طحنها مسبقا .

تتبع كمية ( الغداء الطري ) الى عمر الفراخ وعددهم . ولا تضاف اوراق الخضار الى طعام الصغار قبل ان يبلغوا الاسبوع من العمر وادا كان الطعام المقدم جيدا يغادر الصغار العش بعد ( 23 او 27) يوما من التفقيص لكن الوالدين يتابران على اطعامهم مدة 10 حتى 15 يوما ايضا وبعد دلك يستقبل الصغار او (( الطيور الشابة )) بانفسهم وعندها لابد من فصلهم عن ابويهم اللدين يبداان عادة بوضع الحضنة التالية .

ادا لم يتم فصل الطيورالشابة عن ابويها في قفص مستقل فانها تستطيع ان تدخل في الليل الى العش وتلوت بيوض الحضنة الجدية بروتها او قد تستطيع الحاق الضرر بتلك البيوض بسبب الملل الدي تعاني منه داخل القفص وهناك حالات ايضا عندما ما قام الابوان بجرح الطيور الحاضنة الاولى والحاق الضرر بهم ودلك عندما كانوا ينتفو ن عنهم الريش لصنع حصيرة في العش الجديد .

وعندما تنقل الطيور الشابة الى القفص المستقل تبدا مباشرة بالقلش وتغيير ردائها الفقصي الاهت برداء ازهى واجمل هو ريش الطائر البالغ . وفي هدا الوقت تبدا الدكور الشابة تجرب صوتها فتنفخ حنجرتها وتبدا بالهمس بصوت منخفض . فالغناء : هو المؤشر الوحيد الدي يحدد جنس طائر عصفور الجنة ادا كان دكرا ام انتى حيت ان الدكر هو وحده الدي يغني .

تقبلوا تحيــــ محمد ـــــاتي







من حصرياتي ]o°°o°°o°*~.][حواس الطيور الحلقة الاولى][.~* °o°°o°°o - ( مــوســوعــة حـــول )[«عــصــفــور الــجــنــة !! »](مــن حــصـــريـاتے ) - حاسة الشم لدى الكلاب
حيوانات الزينة|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy