صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







جميع دروس الفلسفة للدورة الثانية_جدع مشترك
الدراسة والمناهج التعليمية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية






***

جميع دروس الفلسفة للدورة الثانية_جدع مشترك



الفرق بين الفلسفة والتفلسف - جميع دروس الفلسفة للدورة الثانية_جدع مشترك - LES FIGURES DE STYLE
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية
****


مجزوءة:      الطبيعة و الثقافة

المحور الأول : التميز بين الطبيعة و الثقافة :

 

مفهوما الطبيعة و الثقافة .

مشكلة التميز بين الطبيعة و الثقافة .

المحور الثاني : الإنسان كائن ثقافي :

 

الإنسان كائن لغوي .

المؤسسة تحكم في الحاجة .

المحور الثالث : الطبيعة و النشاط الإنساني :

 

الإنسان سيد ومالك للطبيعة .

من السيطرة على الطبيعة إلى الانسجام معها .

 

 

المحور الرابع : التنوع الثقافي :

 

الحضارة الإنسانية وحدة و تنوع .

كيف نترابط فيما بيننا؟

المحور الأول :                                التميز بين الطبيعة و الثقافة

&n bsp;

* مفهوما الطبيعة والثقافة .

 

-I مفهوم الطبيعة :

 

- جاء في قاموس روبير   Robert ما يلي :

" الطبيعة هي مجموعة الخصائص التي تحدد كائنا، أو شيئا، ملموسا أو مجردا. ه ي كل ما يوجد على الأرض، خارج الإنسان. و هي أيضا ما هو فطري في الإنسان يمتلكه منذ ولادته. و ما هو خالص، غير صناعي أو مصنع ".

- و جاء في المعجم الفلسفي لجميل صليبا مايلي :

" الطبيعة هي مجموع ما في الأرض و السماء، من كائنات خاضعة لنظم مختلفة، و هي بهذا المعنى مرادفة للكون ".

- و جاء في المعجم الفلسفي لأندري لالاند ما يلي :

" الطبيعة سمات خاصة تميز فردا ما، من حيث هي خصائص فطرية ".

- و جاء فيه أيضا : " الطبيعة هي ما يوجد فينا بحكم الإرث البيولوجي ".

 

استنتاجات :

- يمكن أن نستخرج من الأقوال السابقة مجموعة من التحديدات للطبيعة :

أ- الطبيعة هي الخصائص الثابتة التي تميز كائنا أو شيئا ما بحيث لا يمكن تصوره بدونها، كالاحتراق بالنسبة للنار أو المكر بالنسبة للثعلب .

ب- الطبيعة هي مجموعة الأشياء الخارجية التي لم يتدخل الإنسان في صنعها كالأشجار و الجبال مثلا .

ج- الطبيعة هي مجموعة الخصائص الفطرية و الغريزية التي تولد مع الإنسان و المشتركة بين جميع الناس، كالأكل و النوم. و بهذا المعنى فالطبيعة هي عكس ما هو مكتسب و ثقافي .

د- و تعني الطبيعة أيضا ما هو خالص و غير مصنع، كالعسل الذي لم يضف إليه الإنسان موادا جديدة .

ه- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي لجميل صليبا، بأن الطبيعة تعني مجموع القوانين التي تخضع لها الأشياء الموجودة في الكون .

و- يمكن أن نستنتج من التعريف الوارد في المعجم الفلسفي لأندري لالاند، بأن الطبيعة تشير إلى ما هو فطري و موروث و بيولوجي، بخلاف ما هو مكتسب و ثقافي .

 

 

 

-II مفهوم الثقافة :

- جاء في معجم اللغة الفرنسية ما يلي :

" الثقافة هي مجموعة من المعارف، و أنماط العيش، و التقاليد الاجتماعية ".

- و جاء في قاموس Robert ما يلي :

" الثقافة هي تنمية بعض ملكات العقل بتمرينات ذهنية. و تدل أيضا على معارف مكتسبة، علمية أو فلسفية أو عامة. و هي كذلك مجموع المظاهر الفكرية لحضارة معينة، و للحياة في مجتمع. و تقابل الطبيعة ".

- و يقول تايلور :

" ال ثقافة   كل مركب يشتمل على المعرفة، و المعتقدات، و الفنون، و الأخلاق، و القانون، و العرف، و غير ذلك من المقدرات و العادات التي يكتسبها الإنسان بوصفه عضوا في مجتمع ".

 

استنتاجات :

 

التعريف الأول

التعريف الثاني

التعريف الثالث

 

- المعارف : الدين – الفلسفة – العلم

- أنماط العيش: العادات و التقاليد

- التقاليد الاجتماعية – الأفراح - الأعياد

- التمرينات العقلية

- المعارف المكتسبة : علمية – فلسفية - الحضارة

- المعرفة

- المعتقدات

- الفنون : المسرح السينما ...

- الأخلاق

- القانون

- الأعراف

- العادات

- كل ما هو مكتسب

 

 

تشير الثقافة إلى ما هومكتسب من معارف، و معتقدات اجتماعية، و أنماط عيش مختلفة. و تختلف الثقافة من مجتمع لآخر. و لذلك فهي ترادف أحيانا مفهوم الحضارة .

فكيف يمكن إذا التميز بين ما هو طبيعي و ما هو مكتسب؟

 

تحليل نص ر.ل.بيلز، ص 73-74 :

 

I - فهم النص

1-    نشأة مصطلح الثقافة من أجل التميز بين الإنسان و الحيوان؛ فقد جاء في النص أن معظم الحيوانات بما فيها القردة العليا تتبع نفس أنماط السلوك، في حين أن الإنسان العاقل يتميز بتنوع أنماط السلوك سواء من إنسان لآخر أو من مجتمع لآخر .

2-   يؤكد تحديد و تنوع السلوك الإنساني على حرية الإنسان و قدرته على التصرف؛ ذلك أن عادات الطعام مثلا تختلف بشكل لانهائي من مجتمع لآخر .

3-   إن السلوك الإنساني تتدخل في تحديده عدة عوامل :

- عوامل بيولوجية وراثية .

- عوامل طبيعية ترجع إلى المناخ و التضاريس .

- عوامل ثقافية تعود إلى ما هو سائد في المحيط الاجتماعي؛ من عادات و تقاليد و مؤسسات، و

أنماط في العيش و التنشئة الاجتماعية .

4-   ما يمكن فهمه من الجملة، هو أن الثقافة تشير إلى كل ما يكتسبه الإنسان و يتعلمه من أفكار و سلوكات مختلفة. و بهذا المعنى فهي تأتي في مقابل ما هو فطري بيولوجي ووراثي   يوجد مع الإنسان منذ الولادة .

 

 

 

خلاصة لفهم النص :

- نميز في الإنسان بين جانبين رئيسين أحدهما فطري طبيعي، و هو الذي يشترك فيه الإنسان مع الحيوان، و الآخر مكتسب و ثقافي، و هو الذي يميز الإنسان عن غيره من الكائنات. و يرجع هذا التمييز إلى انفراد الإنسان بميزة العقل، الذي مكنه من تطوير أنماط عيشه و سلوكا ته، و ابتكار عدة تقنيات، و إنتاج معارف و علوم وفنون. و هذا التنوع هو مظهر من مظاهر الثقافة لدى الإنسان .

 

II - الإطار المفاهيمي :

1-

 

 

خصائص سلوك الإنسان   خصائص سلوك الحيوان

 

- تنوع السلوكات

- إبداع سلوكات

- التوالد+التنفس

- الهروب

- الضرورة البيولوجية

- سلوكات نمطية ثابتة

- البحث عن الغداء

- التوالد + التنفس

- الهروب

- الضرورة البيولوجية

 

 

نستنتج من الجدول أن هناك خصائص مشتركة بين الإنسان و الحيوان، و هي الخصائص الطبيعية، بينما هناك خصائص ينفرد بها الإنسان، و هي الخصائص الثقافية. هكذا يمكن القول أن كل ما هو مشترك بين الإنسان و الحيوان فهو طبيعي، و كل مل يتميز به الإنسان عن الحيوان فهو ثقافي .

 

2- عند ولادة الإنسان و الحيوان نجد تفاوتا في قدرات و قوى جسمية، إلا أنه مع ذلك فالإنسان يتفوق على الحيوان من الناحية العقلية و الثقافية. و هو الأمر الذي يجعله يطور حياته و نمط عيشه، بينما يظل نمط عيش الحيوان ثابتا .

3- يعرف النص الثقافة بأنها مجموعة معتقدات و سلوكات منقولة من جيل لآخر. و يتم ذلك عن طري ق ما يتعلمه الإنسان من المحيط الاجتماعي، و ما يلقن له من قبل الآخرين. كما أن الجانب الأكبر من هذا التعلم يتم عن طريق تقليد الطفل للكبار .

 

الأنثروبولوجيا = هي العلم الذي يهتم بدراسة ثقافة المجتمعات البدائية

خلاصة الإطار المفاهيمي :

 

يشير مفهوم الثقافة إلى مستويين رئيسين : مستوى الابتكارات و الإنتاجات المادية للإنسان، مثل : اللباس- أواني الطبخ-العمران-وسائل النقل-الأجهزة الإلكترونية ...

ومستوى الإبداعات الروحية و العقلية، مثل : العلم – الفن-الأسطورة ...

أما الطبيعة فتتجلى في ما هو وراثي بيولوجي و مشترك بين الإنسان و الحيوان .

 

III - الإطار الحجاجي :

 

اعتمد صاحب النص على أسلوبين حجاجيين رئيسيين من أجل توضيح أفكاره و الدفاع عنها هما :

أسلوب المقارنة؛ و يتجلى في المقارنة بين الإنسان من جهة، و الحيوان من جهة أخرى .

و الغرض من ذلك هو تبيان تنوع السلوك الإنساني و ثبات السلوك الحيواني .

 

أسلوب المثال؛ و يتجلى في ذكر النص لجماعات بشرية، و هي الإسكيمو، الباجندا و شعوب غرب إفريقيا. و الغرض من ذلك هو إبراز التنوع الثقافي و اختلاف السلوك من شعب لآخر .

مشكلة التمييز بين الطبيعة والثقافة :

 

تحليل نص كلود ليفي ستراوس :

 

مؤلف النص :

- هو مفكر أنثروبولوجي فرنسي معاصر، قام بتحليل الثقافات القديمة غير الغربية. درس الأساطير و النظم الثقافية و قارن فيما بينها. من أهم مؤلفاته : " الأنثروبولوجيا البنيوية" و"البنى الأولية للقرابة ".

 

فهم النص :

تتمحور الفكرة الرئيسية للنص حول صعوبة التمييز بين الطبيعة و الثقافة، ذلك أن الإنتقال من الطبيعة إلى الثقافة ظل لغزا صعب الحل، و كل الطرق قد خيبت الآمال بشكل كبير في الحسم فيه .

لقد جعل كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة و ما هو عام أساسين اعتمد عليهما للتمييز بين الطبيعة و الثقافة، حيث اعتبر أنه حين تظهر القاعدة فنحن على يقين بأننا على صعيد نظام الثقافة، كما أنه من السهل معرفة أن الكوني أو العام هو معيار الطبيعة .

يمكن القول بأن القاعدة تتميز في النص بثلاث خصائص :

الانفلات مما هو غريزي إذ تعتبر ذات صبغة أخلاقية .

النسبية: ذلك أنها قد توجد في هذا المجتمع و تغيب في مجتمعات أخرى .

الخصوصية: إنها ترتبط بالعادات و التقاليد، و القوانين و المؤسسات الخاصة بمجتمع معين .

ما يمكن فهمه من هذه الجملة، هو صعوبة الحسم في تفسير خوف الطفل إما طبيعيا أو ثقافيا، ذلك أن هناك تدخل بينهما في تفسير مثل هذه الأفعال .لاصة فهم النص :

- يطرح مشكل التميز بين الطبيعة و الثقافة عدة صعوبات نظرا للتداخل الموجود بينهما على مستوى السلوك البشري. لكن ستراوس اقترح معيار القاعدة و ما هو عام و كوني من اجل التميز بينهما .

II - الإطار المفاهيمي للنص :

 

يقدم النص مفهوم الطبيعة و الثقافة باعتبارهما متداخلين، لأننا نجدهما يحضران معا في السلوك البشري.فالخوف   و التنفس و الأكل و الشرب و النوم هي كلها خصائص طبيعة، لكن طرق إنجازها تختلف حسب ثقافة كل شخص .

2-

 

 

 

 

التمفصل   غياب التمفصل

 

- الأكل – الخوف – الفن- العنف - النوم

- الصراخ – البكاء – التوالد – الهروب -

 

 

3- لقد اعتمد ستراوس مفهومي القاعدة و ما هو عام للتميز بين الطبيعة و الثقافة، لأن مفهوم القاعدة يشير إلى مجموع القوانين أو المبادئ السياسية و الأخلاقية التي يشرعها الإنسان، و التي تختلف من مجتمع لآخر، و بذلك فهي تمثل ما هو ثقافي. أما مفهوم ما هو عام فإنه يشير إلى مجموع الخصائص الفطرية الطبيعية المشتركة بين جميع الناس .

 

III - الإطار الحجاجي :< /B>

اعتمد صاحب النص في توضيح أفكاره على أساليب حجاجية يمكن تقديمها كما يلي :

 

أسلوب المثال : و يتجلى في : رفة العين – يد الفارس الممسكة بالعنان , موقف الأم تجاه طفلها، الانفعالات المعقدة لمشاهد عرض عسكري .

أسلوب الحجة بالسلطة : و يتجلى في الاستشهاد بما قاله الفيلسوف الانجليزي جون لوك .

خلاصة عامة للمحور :

 

يثير هذا المحور إشكالية رئيسية تتعلق بمعيار التمييز بين ما هو طبيعي و ما هو ثقافي. فكيف يمكن التمييز بينهما ؟

إن مفهوم الطبيعة يشير أساسا إلى هو غريزي و بيولوجي و مشترك بين الإنسان و الحيوان، في حين يدل مفهوم الثقافة على ما هو مكتسب من معارف و معتقدات و أنماط عيش مختلفة. غير أن السلوك الإنساني يتدخل فيه ما هو طبيعي و فطري مع ما هو ثقافي و مكتسب، و هو الأمر الذي يستلزم ضرورة وضع معيار للتمييز بينهما. و في هذا الإطار اقترح كلود ليفي ستراوس معيار القاعدة و ما هو عام من أجل التميز بين ما هو طبيعي و ما هو ثقافي؛ هكذا فحضور القاعدة يجعلنا نكون أمام ماهو ثقافي، أما ما هو عام فيشير إلى الضروري و الكوني .

المحور الثاني :

 

الإنسان كائن ثقافي

مدخل :

يتميز الإنسان عن باقي الكائنات بالعقل، و هو ما جعله كائنا ثقافيا بامتياز. و تتجلى ثقافته في العديد من المظاهر و التجليات، و من أبرزها اللغة و المؤسسات و انماط العيش و التبادل. فبأي معنى يمكن اعتبار الإنسان كائنا لغويا ؟ و ما الذي يميز اللغة الإنسانية عن اللغة الحيوانية ؟ ما هي المؤسسة؟ و كيف ظهرت؟ و بأي معنى يمكن اعتبار المؤسسة مظهرا من مظاهر الثقافة لدى الإنسان؟

< B>  

الإنسان كائن لغوي :

نص ستراوس c.l.strauss ص 84 .

 

فهم النص :

تتميز اللغة الإنسانية حسب أندري مارتيني بخاصية رئيسية هي التمفصل المزدوج. و هو ما يعني أن اللغة الإنسانية تتكون من    فونيمات phonèmes   ؛ و هي أبسط و حدات غير دالة في اللغة، و تسمى بالوحدات الصوتية .

المونيمات monèmes   : وهي أبسط و حدات دالة في اللغة، و هي بمثابة الكلمات في اللغة العربية .

 

يرفض صاحب النص فكرة تعريف الإنسان بأنه صانع كعلامة مميزة للثقافة، لأننا نجد الحيوانات أيضا تقوم بمحاولات لصنع الأدوات. كما أن افتراض وجود كائنات في كوكب ما تصنع أدوات لا يسمح لنا بالقول بأنها كائنات ثقافية .

ما يشير إلى اللغة كظاهرة ثقافية في النص هو أنها جزء من الثقافة، لأننا نتعلم ثقافة المجتمع و عاداته من خلال تعلم اللغة. كم ا تعتبر اللغة الوسيلة الأساسية للتواصل و تبادل الأفكار و نقلها من جيل إلى آخر .

يمكن   النظر إلى المظاهر الثقافية كسنن؛   ذلك أن الثقافة ظاهرة رمزية لها قوانينها الخاصة يمكن فهمها من خلالها .

رفض صاحب النص معيار صنع الأدوات باعتباره علامة مميزة للثقافة، لأن الحيوانات هي الأخرى تصنع الأدوات .

و قد اعتبر ستراوس بأن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز، و هي العلامة المميزة للثقافة عن الطبيعة .

و ما يجعل الإنسان منتميا إلى عالم ال ثقافة هي قدرته على التواصل اللغوي مع أفراد جماعته البشرية .

 

الإطار المفاهيمي :

 

الثقافة هي مجموع الأنشطة الفكرية التي ينتجها الإنسان في مجتمع معين ( فن – تقنية – لغة   - مؤسسات – عادات .. )

الإنسان الصانع : هو الكائن الذي يصنع الأدوات عن طريق تحويله للمواد الطبيعية إلى منتوجات صناعية و ثقافية قابلة للاستعمال .

تعتبر اللغة مظهرا من مظاهر الثقافة لدى الإنسان؛ فهي منظومة رمزية تحمل الأفكار و المعارف التي ينتجها الإنسان و تنقلها من جيل لآخر .

تعتبر اللغة الأداة الأساسية التي نتمثل من خلالها ثقافة الجماعة، و من أهم الوسائل لمعرفة هذه الثقافة هي : التواصل عن طريق الكلمات .

إطار الحجاجي :

 

لقد فنذ كلود ليفي ستراوس فكرة أساسية قال بها كثير من علماء الأنثربولوجيا، و مفادها أن صنع الأدوات هو ما يميز الثقافة عند الإنسان، و هي الخط الف اصل بين الطبيعة و الثقافة، لذلك تم تعريف الإنسان بأنه حيوان صانع. و يتجلى أسلوب الدحض من خلال المؤشرات اللغوية التالية :

إنني لست متفقا مع هذا الرأي ...

لا في صنع الأدوات ...

إننا لن نكون على يقين من ...

فنحن لا نعتقد ...

كما استخدم صاحب النص أساليب حجاجية أخرى :

 

أسلوب العرض : و تدل عليه المؤشرات اللغوية التالية :

... و إنما في اللغة المنطوقة ....

يبدو لي أن اللغة هي الظاهرة الثقافية بامتياز

إن اللغة هي الأداة الأساسية ...

أسلوب المثال: مثال كائنات في كوكب مجهول تصنع أدوات .

 

مثال: كائنات تمتلك لغة قابلة للترجمة إلى لغتنا

الطفل الذي يتعلم الثقافة من خلال اللغة .

أسلوب الجرد و الإحصاء :

 

و تدل عليه المؤشرات التالية :

أولا لأن اللغة ...

و ثانيا لأن ...

و أخيرا ...

II - المؤسسة كمظهر من مظاهر الثقافة :

 

نص مالينو فسكي «   malinovski »

فهم النص :

 

1- يعتبر الإنسان كائنا ثقافيا. و المؤسسات هي مظهر من مظاهر الثقافة لديه، و التي من خلالها يحقق حاجياته بشكل منظم و هادف .

 

2- تقوم كل مؤسسة يبتكرها الإنسان على تلبية حاجات إنسانية إما بيولوجية أو ثقافية. و يتم عملها من خلال ميثاق أو مذهب ترتكز عليه المؤسسة، و تصوغ من خلاله قوانينا تنظم العمل داخلها .

3- يربط النص بين المؤسسة و الحاجات؛ لأن المؤسسة تلبي بشكل غير مباشر رغبات الأفراد و تتحكم فيها، و ذلك من خلال إخضاعها إلى ميثاق و قوانين منظمة تسمح بتلبية الحاجات البيول وجية بشكل ثقافي

و مؤسساتي .

 

4- كل مؤسسة تخضع لميثاق و قوانين. و لكنها أيضا تتوفر على جهاز مادي تشتغل من خلاله و تمارس   وظائفها. و المقصود بالجهاز المادي للمؤسسة هو البنية التحتية و الأجهزة المادية، و الوسائل و الرأسمال المادي و غير ذلك. فبالنسبة للأسرة يتمثل الجهاز المادي مثلا في البيت و الحقل و الأرض، و بالنسبة لمؤسسة الدولة نذكر الوحدة الترابية و القوة العسكرية و الرأسمال المالي .

 

الإطار المفاهيمي :

 

المؤسسة : هي نظام اجتماعي يخضع لميثاق و قوانين منظمة،   الهدف منها هو تلبية حاجيات إنسانية انطلاقا من وسائل و أجهزة مادية .

-   الحاجة : هي الضرورة البيولوجية التي تتوقف عليها حياة الإنسان و الحيوان .

- الميثاق: هو مجموعة من القوانين و القواعد التي تتحكم في سلوك الأفراد داخل مؤسسة من المؤسسات .

- الأسرة: هي مؤسسة اجتماعية تتم من خلال ميثاق يجمع بين أب و أم، و تهدف إلى تربية الأطفال و تعليمهم مجموعة من المبادئ و العادات و التقاليد التربوية .

 

العلاقة التي تجمع بين الميثاق و الحاجة، هو أن الميثاق يضع المعايير و القوانين و المبادئ التي تنظم سلوك الأفراد و تؤطر حاجياتهم .

 

 

لكل مؤسسة نظام تراتبي. هكذا فلفظ <الشخصي> يدل على الطريقة التي يتموضع من خلالها كل فر د من أفراد الجماعة، كما يدل على الطريقة التي تتوزع بها السلطة و الأدوار و المهام بين الأفراد .

كل مؤسسة تخضع لميثاق ينظم العمل داخلها، كما يحدد قوانين الشغل و العلاقات بين العمال و رب العمل. لكن هذا الميثاق لا يتكفل بحل المشكلات النفسية الناتجة عن العمل لأنها تخرج عن اختصاصه، كما أنها مشكلات يصعب ضبطها و التحكم فيها، فضلا عن أنها تختلف من فرد لآخر .

 

 

الإطار الحجاجي :

اعتمد صاحب النص على مجموعة من الآليات و الأساليب الحجاجية للدفاع عن أطروحته و توضيح معنى المؤسسة و عملها، و تمثلت هذه الأساليب أساسا في التفسير و الشرح و إعطاء الأمثلة كالأسرة والمصنع .

 

خلاصة :

إن الإنسان كائن ثقافي منتج للثقافة و نتاج لها في نفس الوقت. و تتجلى ثقافته في عدة مظاهر من أهمها اللغة و المؤسسات. هكذا يعتبر الإنسان كائنا لغويا يبتكر منظومة لغوية رمزية تتميز بالتمفصل، و بارتباطها بالوعي و العقل لدى الإنسان، و هو ما يجعلها لغة إبداعية و متطورة عكس اللغة الحيوانية التي تظل مجرد وظائف بيولوجية و غريزية. كما تتجلى ثقافة الإنسان في ابتكاره للمؤسسات التي ينظم من خلالها حاجاته عبر ميثاق و قوانين .

المحور الثالث:                                 الطبيعة و النشاط الإنساني

 

مدخل :

منذ غابر الأزمان و الإنسان في صراع دائم مع الطبيعة، التي كانت تهدده و لازالت ببراكينها و زلازلها و عواصفها. لكن الإنسان لم يقف مكتوف الأيدي تجاهها، و استخدم سلاح العقل من أجل ابتكار وسائل للانسجام معها أحيانا، و لمواجهتها أحيانا أخرى .

 

- فأين تتجلى علاقة الانسجام بين الإنسان و الطبيعة؟

- و بأي معنى يمكن اعتبار الإنسان سيدا و مالكا للطبيعة؟

- و إلى أي حد استطاع استغلالها و السيطرة عليها؟

 

I - الإنسان سيد و مالك للطبيعة :

* تحليل نص ديكارت ص 93 :

مؤلف النص هو الفيلسوف الفرنسي روني ديكارت (1596-1650)، يلقب بأب الفلسفة الحديثة، و إلى جانب اشتغاله بالفلسفة كان أيضا عالما رياضيا .

 

فهم النص :

 

موقف ديكارت من الفلسفة التأملية هو البحث عن بديل لها، لأنها فلسفة عقيمة و غير مفيدة. لذلك رأى بأن يستبدلها بفلسفة عملية تكون مفيدة في حل المشكلات التي تعترض حياة الإنسان .

 

 

لقد كان لزاما على ديكارت   الإفصاح عن مبادئ العلم الطبيعي لأنه يحقق فائدة للإنسان؛ فالتجارب أبانت عن مدى ما يمكن أن تجلبه مبادئ هذا العلم من منافع عظيمة للإنسان في الحياة .

3- يحدد النص العلم الطبيعي كعلم يقدم قوانين تفسيرية للطبيعة تسمح للإنسان بالسيطرة عليها. هكذا قال ديكارت بأن الفلسفة العملية الناتجة عن العلم الطبيعي تمكننا من معرفة الأجسام التي تحيط بنا كالنار و الماء و الهواء، كما تجعلنا سادة على الطبيعة و مالكين لها .

 

4- ما نفهمه من عبارة ديكارت هو أن العلم الطبيعي يمكن الإنسان من معرفة القوانين المتحكمة في الظواهر الطبيعية، و هو ما يمكنه من السيطرة عليها و تسخيرها لخدمة أغراضه و مصالحه في الحياة .




***


الفرق بين الفلسفة والتفلسف - جميع دروس الفلسفة للدورة الثانية_جدع مشترك - LES FIGURES DE STYLE
الدراسة والمناهج التعليمية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy