صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







▐▐ طريقـة بناء بيت الطين وصور لبيوت الطين ▐▐
خيمة ستار




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games خيمة ستار|الأرشيف|الرئيسية








▐▐ طريقـة بناء بيت الطين وصور لبيوت الطين ▐▐



ثغــــاء العــــنـــــز !! - ▐▐ طريقـة بناء بيت الطين وصور لبيوت الطين ▐▐ - البـارحـه يـاحسـيـن مـركـاي كـوعـي = مـن العشـا اليـن أذن الفجـر يـاحسـيـن
خيمة ستار|الأرشيف|الرئيسية


ففي نجـد..

تسمى القِطع في الصورة (الّلبِــن) ومفردها لَبِنَة...وهي مايستعاض عنه حاليا بالبلك...
وتتم عملية بناء بيت الطين بأن تحدد قطعة الأرض المراد إقامة البيت فوقها ثم توضع خيوط لتحديد الأساسات وبعد ذلك يحفر في الأرض بعمق مترين أو أقل أو أكثر ثم يبدأ بوضع الأساس المسمى ((وثر))وهو من الحجارة والطين ثم يبدأ بوضع المدماك الأول وبعد الانتهاء منه يترك لمدة يوم حتى يجف وذلك في الصيف أما في الشتاء فيترك يومين او ثلاثة ثم يقام المدماك الثاني وهكذا حتى يتم البناء بارتفاع يحدده صاحب البيت.
وبعد البناء تتم عملية الصماخ (الطمام)وهي لياسة السقف من أسفل بالطين والسقف يكون عبارة عن خشب من جذوع وسعف النخيل وأشجار الأثل أو السدر.

بعد ذلك يتم عمل القضاض وهو الجير الأبيض ثم تتم عملية التعسيف وهو عمل الدرج والتلييس بالطين وتضرب بالنوره وبهكذا يكون العمل قد تم وهناك إضافات يتم وضعها أما لجمال المبنى أو لحمايته وحفظه حيث تقام في بعض الغرف ما يسمى (بالدكه) وهي خاصة لكبار السن كما يوضع في جدار الغرف ما يسمى (بالكوة )وهي لوضع الكتب او المصباح بها كما يعمل في طرف الغرفة ما يسمى ب(الصفيف ) لوضع الأكل فوقه ولمن أراد أن يحمي بيته من الملوحة الأرضية والمياه فانه يضع ما يسمى (بالحذوة) وهي من الحجارة والطين تقام على المدماكين السفليين من الخارج.

 في عسير.. 

يقول علي بن سعيد أل دعشوش أحد البنائين في منطقة عسير وعن عمر يشارف التسعين عاما، أن بيوت الطين كانت مبنية على حفظ حقوق الجار والإهتمام به محافظة على الود وحفظ الجيرة على العكس ما يحدث في البيوت الفاخرة التي تتراقص جدرانها على أنغام الأجهزة الحديثة،وقال: يتكون البيت في عسير خاصة وفي الجنوب عامة من دورين وقد يصل إلى أربعة وأحيانا إلى خمسة، مع وجود حوش للبيت وهو شيء مسلم به للماشية، والدور الأرضي عبارة عن غرف لإيواء الماشية في وقت الليل نوافذها صغيرة وان كثرت في أعدادها للتهوية والإضاءة، حيث تنظف يوميا من قبل العنصر النسائي في البيت، أما الطابق الثاني فهو مجموعة من الغرف تضم مجلس الرجال وغرفة أخرى إذا ما كان هناك ما يسمى بغرفة النساء وثالثة لنوم الضيوف أو القسم الرجالي لغير المتزوجين من أفراد الأسرة ويتكون الدور الثالث من السقيفة العائلية المعيشة ودار العروس وغرف النوم الأخرى، والدور الرابع يتكون من المسقف وغرفة الخلوة وهي عبارة عن ملحق مضاف يطل على كافة الساحات المحيطة بالمطبخ لمشاهدة كافة جوانب منزلها سواء في المزارع أو منافذ القرية وكانت المباني تبنى الى عدة ادوار يسمى الكبير منها قصرا والصغير دربا، ويستخدم في بنائها المداميك وهي طريقة تعتمد على بناء جدار من الطين المخلوط بالقش، ليترك حتى اليوم الثاني لتضاف إليه طبقة أخرى، ويتم إعداد هذه الخلطة لمدة 4 أيام في الغالب قبل ان يتم استخدامها في التلييس وكانت المواد المستخدمة عادة في البناء هي: الطين والحجر والخشب..

 في نجرآن..

العمر الزمني للبيت النج راني الطيني مرتبط بتاريخها العائد إلى ما قبل الميلاد، فمع مرور القرون والعصور عليها، ورغماً عما شهدته من تقلبات دينية وسياسية واجتماعية واقتصادية، ظل بيت الطين هو شخصية الرجل النجراني.

واستفادت منطقة نجران من حضارتها التي استمرت فترة طويلة، مما أدى إلى وجود طراز معماري متعدد، كان الحجر والطين والأخشاب أهم مقوماتها، حيث تتم عملية البناء بان تحدد قطعة الأرض المراد إقامة البيت فوقها ثم توضع خيوط لتحديد أساس البيت وبعد ذلك يحفر في الأرض بعمق مترين أو اقل أو أكثر بعدها يبدأ بوضع الأساس المسمى «وثر». ويسمى بيت الطين في نجران بـ«درب»، ومن أبرز المواقع التاريخية الموجودة في نجران وتم بناؤها وفق الشكل التقليدي للبناء النجراني قصر الإمارة التاريخي الذي يعد نموذجاً للعمارة التقليدية في المنطقة، وكذلك يمثل فترة مميزة من تاريخ الدولة السعودية في عهدها الثالث حيث استخدم مقراً للإمارة وبعض الإدارات الحكومية الأخرى والمبنى على شكل قلعة ذات أسوار عالية أقيمت في أركانه الأربعة أبراجا دائرية للمراقبة ويضم حوالي 60 غرفة، وبئراً قديمة مطوية بالحجارة، ومسجدا داخل أسوار القصر.

والبيوت الشعبية أو الطينية النجرانية تعرف ضمن تصميمين معروفين، من حيث الشكل الخارجي، وهما عبارة عن شكل مستطيل ذي ارتفاع شاهق كالمسلة التي تضيق جوانبها بازدياد ارتفاعها الذي يدفعها بأن تصبح مائلة، بميل بسيط عن الأرض، كبرج «بيزا» المائل في العاصمة الإيطالية في روما، بهدف أن تكون قاعدته أعرض من قمته.

بينما يتمثل الشكل الثاني في خط رأسي مستقيم لا تتخلله انكسارات ويتكون هذا النوع من مجموعة من الطوابق تصل أحياناً إلى ثمانية وتسعة طوابق، وهذا التصميم كان شائعاً في القرون السابقة بمنطقة نجران.

و«وثر»، هو عبارة من الحجارة والطين، يوضع في ما يعرف باسم «المدماك»، الذي ينفذ على مدى مرحلتين، وهي وسيلة بناء قديمة تمزج فيها الحجارة مع الطين مبللة في المياه في إطار حجري على شكل مستطيل، وبعد الانتهاء منه يترك لمدة يوم حتى تجف وذلك في موسم الصيف فقط، بينما في فصل الشتاء، يترك على مدى يومين أو ثلاثة أيام.

وبعد الانتهاء من البناء تتم عملية «الصماخ» وهي ما تعرف في الوقت الحاضر باسم «التليس» للبناء من الأسفل، بينما يمثل سقف المنزل الطيني النجراني عبارة عن خشب من جذوع وسعف النخيل وأشجار الأثل أو السدر.

وبعد مرور 15 يوماً على إعداد الأحجار الطينية عبر «المدماك» و«الصماخ»، يبدأ العمل على إعداد «القضاض» وهو الجير الأبيض الذي يثبت أركان البيت ويزينها مع اللون الطيني، ليتم الانتهاء من بناء المنزل بـ «التليس» مجددا، ولكن هذه المرة بالطين، وعملية «التعسيف» وهي عملية الدرج. ورغم اعتبار عملية البناء للبيت النجراني منتهية، إلا إن هناك إضافات يتم وضعها إما لجمال المبنى أو لحمايته أو لحفظه، حيث تقام في بعض الغرف ما يسمى بـ«الدكة»، وهي خاصة لكبار السن ويوضع في جدار الغرف ما يسمى بـ«الكوة» وهي لوضع الكتب أو المصباح.

ويعمل في طرف الغرفة ما يسمى «الصفيف» لوضع الأكل فوقه، ولحماية البيت من الملوحة الأرضية والمياه يوضع ما يسمى بـ «الحذوة» وهي من الحجارة والطين تنشأ للبناء من خارجه.

صور لبيوت الطين من الدآخـل والخـارج..

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 123 كيلو بايت .
< B>
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 139 كيلو بايت .
في وسط منزل
< TD class=td1 width=20>
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 161 كيلو بايت .
درج السطح
هذه ا لصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 134 كيلو بايت .
منظر علوي
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 149 كيلو بايت .
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 112 كيلو بايت .
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 132 كيلو بايت .
 
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 129 كيلو بايت .
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 111 كيلو بايت .
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 57 كيلو بايت .
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 155 كيلو بايت .
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصو رة الأصلية 980x735 وحجمها 99 كيلو بايت .
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 118 كيلو بايت .
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 113 كيلو بايت .
 
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 74 كيلو بايت .
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 96 ك يلو بايت .
 
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 91 كيلو بايت .
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 980x735 وحجمها 126 كيلو بايت .




 

وآخيرآ هذه شيلـة رآئعـة..

بيوت الطين شيلة عن تراثنا وماضينا

http://romancemoon.net/get.php?u=aHR0cDovL3d3dy55b3V0dWJlLmNvbS93YXRjaD92PVNHUy1GOUFOT2Fv

 < /P>

من تجميعي..

بدرينهو99

", "",530919885,1692660,"y010127",0,0,"","الله عليك يالغالي
تجميع زي العسل والله ابداع وفن وتكتيك كمان
ماشاءالله عليك
لاهنت يا الذيب
واصل الابداع والمهارات والفن كمان






ثغــــاء العــــنـــــز !! - ▐▐ طريقـة بناء بيت الطين وصور لبيوت الطين ▐▐ - البـارحـه يـاحسـيـن مـركـاي كـوعـي = مـن العشـا اليـن أذن الفجـر يـاحسـيـن
خيمة ستار|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy