صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







المنظار الفلكي
عالم الفضاء




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games عالم الفضاء|الأرشيف|الرئيسية






***

المنظار الفلكي



نهاية العالم يوم الجمعه 21_12_2012 - المنظار الفلكي - المكوك الفضائي
عالم الفضاء|الأرشيف|الرئيسية
****


أوجد الله سبحانه وتعالى غريزة حب الاستطلاع لدى الإنسان في كل شي وذالك لكي يعلم ويتعلم ويدرك ما حوله والإنسان منذ قديم الزمان كان يحلم بأن يستطلع ما وراء القمر والنجوم لكن لم تتوفر له وسيلتاً لذالك ، ولو لا الله ثم احد أبناء ليبرشي الهولندي لما كانت هنالك وسيلة لتقريب في ذالك الزمان حيث قام الابن وهو يلهو بعدسات والدة ليبرشي بوضع عدستين على التوالي مع ترك مسافة بينهما فلاحظ أن جرس الكنيسة أصبح اقرب مما كان عليه فأخبر والده الذي عرف بعدها كيف يكون تقريب الأشياء وبذالك التقط الإيطالي غاليليو غاليلي هذا الاكتشاف فأخذ يدرس ويطور حتى صنع منظاراً وبذالك كان أول صانع صنع المنظار هو غاليليو(القصة من موقع نادي هواة الرصد الفلكي)
وهنا بدأت ثورة البداية في صناعة المناظير إلى أن أصبحت هذه المناظير توضع في الفضاء الخارجي بعيداً عن شوائب الغلاف الجوي للأرض(المناظير الفضائية) ولكن مهما قام الإنسان من اختراعاته وتطويراته لن يرى كل شئ بل أجزاء بسيطة فقط بنسبة لحجم هذا الكون حيث ق ال تعالى في كتابة العزيز ﴿فلا أُقسِم بما تبصرون * ومالا تُبصِرون﴾ سورة الحاقة آية 37-38.

حديثي هنا سوف يكون بشكل مختصر عن المناظير وأنواعها وكيف تختارها بحكم رحلتي القصيرة مع المناظير.

تعريف المنظار
المنظار معناه بالغة الانجليزية (تـليسكوب (telescope - وهذه الكلمة الانجليزية مقسومة إلى قسمين الأولى(tele) ومعناها بعيد والثانية (scope) ومعناها كاشف وعندما تركب الكلمتان بالغة العربية تصبح (كاشف البعد) ، والعرب أطلقت علية اسم (مقراب) أي يقرب الأشياء البعيدة(موقع نادي هواة الرصد الفلكي)

والمناظير كما لخصتُ تعريفها هي عبارة عن أداة بصرية تعمل على تقريب الأجرام البعيدة وذالك بتركيز ضوئها في نقطة تسمى نقطة البؤرة لكي يسهل على الراصد رؤيتها وتكبيرها.

أنواع المناظير:

1- المناظير الكاسرة:
واسمها مشتق من عملها وهي كسر الضوء وهي أول المناظير التي صُنعت ويندرج تحتها أنواع متعددة.
مبدأ عمله:
يعتمد على عدسة شيئية محدبة تقع في جبهة المنظار وهذه العدسة تعمل على كسر الضوء بسبب انتقاله من وسط إلى وسط مختلف الكثافة(الهواء والزجاج) وتقوم كذالك بتجميع الضوء وإرس اله من خلال أنبوبة المنظار وإسقاط الضوء في نقطة البؤرة ومن ثم تكبير الصور من خلال العدسة العينية وتقع في نهابة المنظار.
مميزاته:
أ- لا يتأثر باختلاف درجة الحرارة
ب- سهل الاستخدام
عيوبه:
أ- ظهور الزيغ اللوني في الصورة والزيغ هو الألوان القزحية التي تظهر حول الجرم المرصود وذالك بسبب تحلل الضوء عند مروره على العدسة
ب- ومن العيوب أنة كلما كبر قطر المنظار كلما احتاج إلى عدسة شيئية أكبر وبتالي يصبح المنظار أثقل وتكون صعوبة في التعامل معه وكذالك يكون أغلى في السعر.

2- المناظير العاكسة (النيوتيوني):

وهذا المنظار أخترعه العالم إسحاق نيوتن عام 1668م ولذالك سمي هذا المنظار باسمة.
مبدأ عمله:
وضع نيوتن مرآة مقعرة بدلاً من العدسة الشيئية وتقع هذه المرآة في مؤخرة المنظار وهي تكون عادتاً ذات بعد بؤري كبير تعمل على عكس الضوء المار من أنبوبة المنظار وتجميعه في مرآة ثانوية تكون واقعة بزاوية 45ْ ومن ثم يُعكس الضوء إلى نقطة البؤرة فتكبرها العدسة العينية التي تقع بجانب المنظار. إن منظار هابل الفضائي يعمل على نفس هذا المبدأ .
مميزاته:
أ- لا يُظهر الزيغ اللوني في الصورة لأن من صفات المرآة أنها تعكس الضوء والضوء المنعكس لا يتحلل .
ب- سعره اقل من سعر المنظار الكاسر.
جـ - أخف وزناً من المنظار الكاسر.
عيوبه:
أ- أنة يقلب الصورة رأساً على عقب وهنالك عدسات خاصة لتصحيح الصورة.
ب- كبير في الحجم. 


3- المناظير الكاتدري أوبتك:

بعض الكتب تدرج هذا النوع من المناظير إلى المناظير العاكسة ، بدأ هذا النوع من المناظير في عام 1673م والذي صممه عالم الرياضيات الاسكتلندي جيمس جريجوري, وهذه المناظير تعمل عمل المناظير الكاسرة والعاكسة معاً ، وهناك عدة أنواع تتبع مناظير كاتدري أوبتك ، لكن التصميمان الشعبيان اللذان يُعتبران الأشهر من هذا النوع هما شميتد- كاسجرين وماكستوف - كاسجرين.

1- شميتد – كاسجرين :
صنع هذا النوع في عام 1930م من قبل العالم الفلكي الألماني بيرنهارد شميتد حيث وضع مرآة وعدسة هذه العدسة كأي عدسة من عدسات الكاميرات أو النظام البصري لدى عين الإنسان حيث تعمل كمصحح للزيغ اللوني.
مبدأ عمله:
عندما يدخل الضوء عن طريق العدسة المصححة يذهب من خلال الأنبوبة إلى المرآة الرئيسية المقعرة فتعكس هذا المرآة الضوء إلى المرآة الثانوية المحدبة وال تي تقع في وسط المنظار ثم تعكسه هذه المرآة إلى نقطة البؤرة فالعينية والتي تقع في خلفية المنظار من الخارج

مبدأعمل مناظير شميتد - كاسجرين

تلسكوب الجمعية الفلكية بالقطيف من نفس هذا النوع

2- ماكستوف – كاسجرين :
صنع هذا النوع من قبل رجلان أيوويرز من هولندا وكان في فبراير عام 1941م والروسي دمتري ماكستوف في شهر أكتوبر من العام نفسه وبشكل مستقل عن الآخر.
مبدأ عمله:
الفكرة هي نفس فكرة منظار شميتد – كاسجرين ولكن تختلف عنها من ناحية العدسة المصححة حيث أن شكلها هلا لياً ، وتعمل هذه العدسة أيضا على تصحيح أكثر لزيغ اللوني وهي أسهل من حيث الصناعة.
مميزاتها:
من مميزاته أن حجم أنبوبة هذه المناظير اصغر من المناظير السابقة وهي جيدة في رصد الأجرام البعيدة وغيرها.
عيوبها:
أنها غالية الثمن باختلاف الحجم ومميزاته ، وتكون صعبه التحكم في بداية الأمر.

مبدأ عمل منظار ماكستوف - كاسجرين

كيف تختار المنظار ؟


- لمن هذا المنظار؟:
أولاً وقبل ان يُتخذ القرار لشراء المنظار يجب ان نعلم لمن هذا المنظار المراد شرائه هل هذا المنظار لجهة معينة؟ كجمعية أو رابطه أو غير ه أم لشخص معين؟
إذا كان المنظار سيستعمل لجمعية أو غيره فيجب ان يكون متطوراً لأنه سيكون شاملاً للهواة والمحترفين والمتخصصين وكذلك سيستعمل لبعض الأبحاث وبذلك يجب ان يكون المنظار ذو جوده عاليه وذو قطر كبير فلا يقل عن 12 أنش وبهذا القطر فالمنظار بحاجه إلي توابعه وهي الإكسسوارات الخاصة به كالعدسات مختلفة المقاسات والمكبرات(Barlow's ) والكاميرات الخاصة للتصوير الفضائي بأنواعها ان وجد ، وكاميرا لها القدرة على الاتصال بشاشه التلفزيون للعرض و المرشحات وغيرها من الإكسسوارات الهامة.
والأهم من هذا كله هو وجود المنظار داخل قبة فلكيه حيث ان منظار متطوراً من الأفضل ان يكون ثابتاً وداخل قبة فلكية وهنالك أشكال عده للقبب الفلكية منها الباهظة ومنها الرخيصة ومنها ما صُنع محلياً على أيادي عبقرية ذات تكلفه رخيصة جداً مقارنةً بالقبب العالمية

ومن فوائد القبب الفلكية مايلي:
1- حفظ المنظار من جميع العوامل سواءً العوامل المناخية أو عوامل التنقل به
2- لا تتغير إعدادات المنظار فيبقى بعد الانتهاء من الجلسة على وضعه بالطريقة السماويه (الاستوائية)
3- جميع الإكسسوارات تكون موجودة حولك حيث يجب ان تكون محفوظة داخل القبة
4- العمل بسلام أثناء الجو البارد أثناء الشتاء

ملاحظة:
ممكن ان تكون كل تلك الأغراض أسعارها غالية ولكنها ستخدم الجمعية العامة وغيرها وستحقق أهدافها بإذن الله.

وبالنسبة للمنظار الخاص سواءً للهاوي أو المحترف فله حرية الاختيار وعلى حسب ميزانية المتوفرة وهذه بعض النقاط التي ممكن ان تفيد المشتري الخاص

- تعدد الأغراض:
اختر منظارا مناسباً ومتعدد الأغراض وله الكثير من الإكسسوارات حيث أنة يمكن أن ينمو معك في المستقبل.

- قابلية النقل:
اختر منظار قابل للتنقل خصوصاً إذا كنت في مدينة حيث ترى أنوارها في سمائها وأنت تريد السماء الصافية التي لا يوجد بها شوائب ضوئية فيكون سهل التنقل معك.

- الجودة :

اختيار منظار ذو جوده ممتازة ومن شركه معروفه لتضمن جوده منظارك
ملاحظه: قم بالاستفسار عن الشركة التي تريد الشراء منها بالأسئلة التالية:
*هل جميع إكسسوارات المنظار متوفرة ؟ لكي يستـفاد منها في تنمية موهبتك في المستقبل.
*هل يوجد ضمان على الأشياء التقنية للمنظار؟ وهل يوجد مركزاً لصيانة المناظير تابع للشركة ؟
وهنالك أسئلة كثيرة من خلالها تتعرف على قوة ال شركة.


ملاحظة الراصد:

يعتقد كثيراً من الناس أن المنظار يُرينا صوراً كما نراها في المجلات أو الصحف أو التلفاز، ليست مثلها تماماً لأن اغلب الصور التي توضع في المجلات وغيرها هي صور التُـقِـطت من المركبات الفضائية ، أو أخذت من منظار هبل الفضائي ، أو على الأقل أخذت من مناظير أرضية ضخمة .
أنا لا أعني من كلامي انك لن ترى مالا يسعدك بل على العكس سترى ما يسعدك ويرضيك من المناظر الغير محصاه في كوننا وخصوصاً عند قيامك بتصوير الجرم بنفسك، ولن يكتمل منظارك إلا بشراء كاميرا تصوير مختصة ، هنا سوف تظهر سعادتك عندما ترى الصور التي التقطتها من منظارك .


المحافظة على المنظار:
المناظير الفلكية تحتاج إلى عنياه خصاصة لكي يعيش المنظار أطول فتره زمنيه وألان ومع تقدم العلوم وإنتاج المناظير المحوسبة أصبحت الأمور مكلفة بعض الشئ والمنظار يحتاج إلى عناية أكثر لكي لا تخسر ما اقتنيت في لمحة بصر. (والوقاية خير من العلاج)

هذه بعض الإجرآت الوقائية للمحافظة على المناظير
1- النقل السليم
إن الرفق على المنظار أثناء التنقل حاجه ضرورية لتفادي أي خلل في عمل المنظار سواء تقني أو ميكانيكي ويجب أن تكون براغي المنظار مرتخية أثناء النقل لكي لا تتعرض التروس للكسر

2- تغطيت فتحات المنظار
حيث تغطي الفتحة الرئيسية بالغطاء الخاص بعد عملية الرصد وتغطية كل فتحه تؤدي إلى التجويف الداخلي للمنظار وكل هذا بالسدادات الخاصة به

3- التخزين السليم
خصوصاً للمناظير المتنقلة حيث يخزن في مكان هادئ وجاف للمحافظة عليه من العوامل المناخية كالحرارة أو البرودة وعدم ترك المناظير داخل السيارة لفترة طويلة ، ويكون التلسكوب موجه إلي الأسفل لكي لا يتجمع الغبار على المرآة أو العدسة الرئيسية ، وكذلك يجب تغطية المنظار المثبت في القبة الفلكية بقطعه قماش خفيفة بعد الانتهاء من عملية الرصد.

4- إبعاد الأشياء الضارة
كالسوائل الحمضية مثل الأسيد والمركبات الكيميائية والزيوت حيث من الممكن ولو برشه بسيطة من تلك السوائل أن يزيل طلاء المرآة أو العدسة !.

5- محافظة على العدسات
بتغطيتها بالغطاء البلاستيكي الخاص بعد عملية الرصد مباشره أو حفظها في الحقيبة الخاصة بهم

6- لا تلمس أي عدسه أو مرآه باليد
بسبب الدهون البسيطة على اليد فتسبب بقع واضحة وقد يصعب أزاله تلك البقع إلا بالمواد الخاصة للنظيف كا لكحوليات وغيرها

7- تنظيف الغبار
تجنب تنظيف الغبار الموجود على العدسة الشيئية أو أي عدسه إلا بالنفخ أو فرشاه ناعمة أو الكحوليات.

خطوات لتنظيف العدسات : (ألن ماكروبيرت- مجلة SKY & TELESCOPE)

1- استعمال الفرشاة الناعمة لإزالة الأغبر من سطحها أو بالنفخ البسيط جداً لكي لا تترك أي اثر
2- هنالك آلات خاصة تباع لسحب الغبار حيث تحتوي على فرشاه ناعمة حبذا لو استخدمتها
3- استعمل الكحوليات لإزالة اللطخات بسكب المحلول على قطعه من القطن المعقم ثم عصرها جيداً فنظف العدسة برفق
4- لا تضع المحلول مباشره على العدسة بل على القطن لكي لا يتسرب المحلول داخل العدسة

خطوات لتنظيف المرآة(للعاكس): (ألن ماكروبيرت- مجلة SKY & TELESCOPE)

1- إزالة أي معدن من يدك كالخواتم مثلاً أو ساعة اليد
2- فتح المرآة الرئيسية برفق وحذر
3- اذهب بالمرآة إلى مغسلة كبيره كالمطبخ مثلاً وضع تحتها منشفه
4- ادر صنبور الماء برفق على المرآة وامسح المرآة بقطن معقم
5- بعد الانتهاء اسكب عليها (ماء مقطراً) وتكون بزاوية 45ْ
6- بعد ذلك يتم شطف الماء بالقطن المعقم وتضعها جانبا على المنشفة لتجف

خطوات لتنظيف العدسة الشيئية(الكاسر):
نفس خطوات تنظيف العدسات ولكن يجب أن تكون أكثر حرصاً


خطوات تنظيف عدسة التصحيح (للكاتدري أوبتك):

من سابق خبره لهذا النوع من المناظير أنصح بالآتي:
1- يجب المحافظة على المنظار بقدر المستطاع لأنه يحتوي على المرآة وعدسة أمامية مصححه هنا يجب أن تكون الوقاية في المركز الأول لكي تغنيك عن عناء التنظيف والذي قد يكلفك الكثير
2- عندما يتكاثف الماء في الليالي الرطبة على العدسة المصححة يجب أن تمسح هذا التكاثف بقطعه ناعمة ويترك المنظار في مكان جاف وبدون أن تغطيه إلى أن ينشف
3- عند تنظيف العدسة من بصمة الأصبع أضف 3 قطرت من ماء مقطر وبالإضافة إلى كحول مثل الايزوبروبيل إلى قطعة معقمة من القطن وامسحها بلطف.

تحذير:

وأخيراً إليكَ هذا التحذير الذي سوف تجده عند شراء أي نوع من المناظير وهو(احذر النظر إلى الشمس بشكل مباشر من العدسة العينية ولو نظرتَ إليها من غير فلتر شمسي قد تسبب لك عمى دائم.
نسأل الله العفو والعافية والسلامة للجميع. 


ختاماً:
إن المنظار الفلكي مهم جداً بالنسبة للهاوي الفلكي أو المحترف أو متخصص فالمبتد أ لا تنمى موهبته إلا بوجود المنظار حيث يكسب الخبرة في الرصد العملي منه فتزداد هوايته الفلكية ويزداد حبة للسماء والمحترف والمتخصص يفيده في انجاز أبحاثه ، وهنالك غريزة في الإنسان هي حب الاستطلاع المباشر والفلكي لابد أن تتوفر له تلك الأداة البصرية لكي تشبع غريزته ويستفيد منها ، أتمنى لكل مشتري التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



***


نهاية العالم يوم الجمعه 21_12_2012 - المنظار الفلكي - المكوك الفضائي
عالم الفضاء|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy