صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







~®§§][][اصول الفن المعماري المغربي][][§§®~
العلوم الهندسية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games العلوم الهندسية|الأرشيف|الرئيسية






***

~®§§][][اصول الفن المعماري المغربي][][§§®~



░▒▓ الاجهزة الكهربائية الحركية .. ▓▒░ حصــ من اعدادي ــري - ~®§§][][اصول الفن المعماري المغربي][][§§®~ - صعق_الكهرباء
العلوم الهندسية|الأرشيف|الرئيسية
****

 

 

 

 

تاثر الفن المعماري المغربي قبل الاسلام بالاسلوب الاغريقي الروماني. و ما يمتازبه من اقواس و اعمدة و حمامات و قنوات و مخازن للماء و سقايات. و ظل بارزا في مختلف اطواره التاريخية.

و لقد كانت الدار المغربية كثيرة الشبه بالدار الاغريقية. حيث تشمل. على بناء مربع متصل بالهواء الطلق. تحيط به اروقة. و له  ممر طويل لاييصاله الى الشارع. اما الحجرات فتقع في الجهات الاربع للبناء.

ومن حيث هندسة الابنية الدينية. يظهر ان الفن المسيحي لم يترك اثرا يذكر في البلاد. حيث ان المغرب نقل عن المشرق طريقته في الزخرفة التي تزدان بها مساجده و مختلف مؤسساته الدينية. و هي الطريقة الاسلامية التي اثارت اعجاب مهن دسي الكنائس الرومانية في فرنسا. و بغية اظهار ذلك التاثير. شيدوا على غرارها المعابد خلال القرون الوسطى. ولكن ماذا بقي بالمغرب من هذا الفن القديم؟ 

ان الحفريات التي انجزها العلماء قصد البحث عن الاثار.و ان كانت لحد الان لم تلق الا بعض الانوار على حياة المغرب القديم الفكرية و الدينية. فانها على العكس من ذلك تفيدنا فوائد جمة عن حياته الفنية.

و نفس الاسلوب يلمس بوجه عام في مختلف الاسس و العتبات و  المساكن الرومانية. و لقد كانت الدور في معظمها مغطاة بسطوح من تراب و كلس . و احيانا بالقرميد و كانت الارض مرصعة بالحجارة الا في الحجرات. حيث كانت مبلبطة بالكلس و التراب. او بالفسيفساء المزدوج الالوان من صنع الفنانين المحليين و يلاحظ في ما بعد العصر الروماني حتى ايامنا هذه. ان اسلوب هندسة البناء. لم يتغير كثيرا. و بعد الفتح الاسلامي. استمر تاثير الرومان قةيا في الجهاز المادي للحضارة من ازياء و حلي و بنايات و حمامات. ولكن النموذج الروماني الاصيل قد تسربت اليه عناصر جديدة في شكل تضاريس و زخارف عربية. تستمد جمالها من العوائد و ال اعراف. و تبقى الاسس خلال ذلك تابثة الدعائم

و هكذا نرى فنون هندسة البناء و صناعة الاواني في المغرب تتبلور اشكالها. و لا تزداد بعد كل السنين الا دقة و رواء بفضل احتكاكها بحضارة المدن حيث اضيفة لها ثروة من المصنوعات التي قدتكون احيانا في منتهى الجودة و الاتقان. من مثل الصناديق الخشبية المنقوشة او المصبوغة و الاقفال و الخناجر و الاغماد و المسدسات المفضضة و الخواتم و الخلاخل.

ان المغرب عبارة عن بوتقة. انصهرة فيها الفن البربري و الفن الاغريقي الروماني. و ازدادت على مر الايام ثراء بفضل ما اضافه اليها فن الشرق العربي و الحضارة الاسلامية.

                           

 

              

 

 

 

 

 

", "",0,"",0,"","",0,0,0,"",""); var totalpages = 1; var authors = new Array ( 1829652,"LéGeNd LoVe",1,33975,0,566,10,62559,"المغرب","","","",1, 0,""); var signatures = new Array ( 0,""); var memberreplies = 0; var forums_logo_url = "http://69.59.144.138/icon.aspx?i=startimes_forums2"; var forums_url = "http://www.startimes2.com"; var main_site_title = "منتديات ستار تايمز"; var forums_windowtitle = main_site_title + ": "; var elapsed = ''; start_render();


***


░▒▓ الاجهزة الكهربائية الحركية .. ▓▒░ حصــ من اعدادي ــري - ~®§§][][اصول الفن المعماري المغربي][][§§®~ - صعق_الكهرباء
العلوم الهندسية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy