صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







بسطة عن محمود تيمور
أدباء وشعراء ومطبوعات




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games أدباء وشعراء ومطبوعات|الأرشيف|الرئيسية








بسطة عن محمود تيمور



مسابقة سؤال وجواب سريعة بموافقة zaki3100 للغلق والتوزييييع - بسطة عن محمود تيمور - علي الدوعاجي
أدباء وشعراء ومطبوعات|الأرشيف|الرئيسية


 

محمود تيمور

محمود تيمور (1894-1973م) كاتب قصصي مصري راحل. من أشهر أعماله الأدبية سلوِى في مهب الريح. بحث , تقرير موضوع محمود تيمور كامل الإمارات بحث , تقرير موضوع محمود تيمور كامل الإمارات


محمود تيمور أحد الرواد الأوائل لفن القصة العربية ، وهو واحد من القلائل الذين نهضوا بهذا الفن الذي شهد نضوجًا مبكرًا على يديه، واستطاع أن يق دم ألوانًا مختلفة من القصص الواقعية والرومانسية والتاريخية والاجتماعية ، كما برع في فنون القصة المختلفة ؛ سواء كانت القصة القصيرة، أو الرواية.

نشأته و أسرته :

ولد محمود أحمد تيمور في أحد أحياء مصر القديمة في (12 من المحرم 1312هـ = 16 يونيو 1894 م)، ونشأ في أسرة عريقة على قدر كبير من الجاه والعلم والثراء ؛ فقد كان أبوه أحمد تيمور باشا واحدًا من أبرز أعلام عصره ومن أقطاب الفكر والأدب المعدودين. وكان درب سعادة - وهو الحي الذي وُلد فيه محمود تيمور- يتميز بأصالته الشعبية ؛ فهو يجمع أشتاتًا من الطوائف والفئات التي تشمل الصناع والتجار وأرباب الحرف من كل فن ولون .فتأثر بتلك الأجواء الشعبية والشخصيات الحية التي وقعت عيناه عليها ، وأعاد رسمها وعبر عنها في الكثير من أعماله القصصية. وما لبثت أسرته أن انتقلت إلى ضاحية عين شمس ؛ فعاش في ريفها الساحر الجميل الذي كان ينبوعًا لوجدانه ، يغذيه بالجمال و ا لشاعرية ، ويفجر فيه ملكات الإبداع بما فيه من مناظر جميلة وطبيعة خلابة ساحرة.

دراسته :

وقد تعلم محمود تيمور بالمدارس المصرية الابتدائية والثانوية الأميرية ، والتحق بمدرسة الزراعة العليا ، ودرس الآداب الأوروبية في سويسرا ؛ فدرس الأدب الفرنسي والأدب الروسي ، بالإضافة إلى سعة اطلاعه في الأدب العربي. واتسعت قراءاته لتشمل روائع الأدب العالمي لعدد من مشاهير الكتاب العالميين .

مكانة تيمور الأدبية

وقد حظي محمود تيمور بتقدير الأدباء والنقاد ، ونال اهتمام وتقدير المحافل الأدبية ونوادي الأدب والجامعات المختلفة في مصر والوطن العربي، كما اهتمت به جامعات أوروبا وأمريكا ، وأقبل على أدبه الأدباء والدارسون في مصر والعالم .

مؤلفات تيمور :

يتميز إنتاج محمود تيمور بالغزارة والتنوع ؛ فقد شمل القصة والمسرحية والقصة القصيرة والبحوث الأدبية والدراسات اللغوية ، ومن أهم آثاره : الشيخ جمع ة ،عم متولي ، الشيخ سيد العبيط ، رجب أفندي , نداء المجهول ، الحاج شبلي ، أبو الشوارب ، فرعون الصغير ، بنت الشيطان ، قال الراوي ، مكتوب على الجبين.

من روايات محمود تيمور :

الأطلال ، شمروخ ، المصابيح الزرق.

و له مسرحيات متعددة منها : المخبأ رقم 123 ، عروس النيل ، صقر قريش ، كذب في كذب ،حواء الخالدة.

ومن الكتب الأدبية واللغوية والنقدية ، مثل :

ألفاظ الحضارة . دراسات في القصة والمسرح . ضبط الكتابة العربية. مشكلات اللغة العربية .

وقد لاقت مؤلفاته اهتمامًا كبيرًا من الأدباء والنقاد والدارسين ؛ فتُرجم كثيرٌ منها إلى عديد من اللغات : كالفرنسية ، والإنجليزية ، والألمانية ، والإيطالية ، والعبرية ، والقوقازية ، والروسية ، والصينية ، والإندونيسية ، والإسبانية.


وفاته :

وا ستمر محمود تيمور يواصل رحلة العطاء بالحب والإصرار ، حتى تُوفِّي عن عمر بلغ نحو ثمانين عامًا في (26 من رجب 1393هـ = 27 من فبراير 1973م)، بعد أن أثرى المكتبة العربية والأدب العربي بأكثر من سبعين كتابًا في القصة والرواية والمسرحية والدراسات اللغوية والأدبية وأدب الرحلات.

تأثَّر عدد كبير من الأدباء والروائيين بمحمود تيمور و أفادوا كثيرًا من ريادته الأدبية وإبداعاته القصصية ؛ فساروا على دربه ، ونسجوا على منواله. فيجب علينا أن نلتفت إلى مثل هؤلاء الأدباء العظام ،وندرس أعمالهم ، ونعطيهم حقهم من الاهتمام .

  • التوصيات :

1- يجب علينا الاطلاع على حياة الأدباء وإنجازاتهم والاستفادة منهم 2- الإصرار والصبر وحب العلم من أسباب النجاح والشهرة

  • المراجع :

عالم تيمور القصصي: فتحي الإبياري "الهيئة المصرية العامة للكتاب" القاهرة (1396هـ = 1976م).

مجمع اللغة العربية في ثلاثين عامًا: د. محمد مهدي علام "مجمع اللغة العربية" القاهرة (1386هـ = 1966م)- ص: ( 206 - 209)

 







مسابقة سؤال وجواب سريعة بموافقة zaki3100 للغلق والتوزييييع - بسطة عن محمود تيمور - علي الدوعاجي
أدباء وشعراء ومطبوعات|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy