صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







۞ ╣◄ موسوعة (حصرية) الضفدعيــات'ج2''►╠ ░مدعومة بالصور
عالم البراري




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games عالم البراري|الأرشيف|الرئيسية






***

۞ ╣◄ موسوعة (حصرية) الضفدعيــات'ج2''►╠ ░مدعومة بالصور



حــــصـ كركرذوالذيل الطويل ـ ـريـے«®°°» خاص«®°°القلم الدهبي - ۞ ╣◄ موسوعة (حصرية) الضفدعيــات'ج2''►╠ ░مدعومة بالصور - ╝◄طائر طوقان توكو►╚
عالم البراري|الأرشيف|الرئيسية
****

 

 

 

user posted image

 اهلا بكم في منتدى عالمـــ البراري

 موسوعات FaCc oFF

  

 

الضفدعيات :الجزء 2

التنفســ:

 اثر الولادة تتنفس يرقانة الضفدعيات المائية بواسطــة الخياشم التي تتلاشى شيئا فشيئا كلما اقترب الحيوان من مرحلـة اكتمال نموه حيث يحصل على الاوكسيجين بواسطة الجلد والرئتين . هدا التنوع في طريق التنفس يعكس بشكل جيد كيفية تحول حيوان من حيوان مائي الى حيوان بري يعيش على اليابسة . قد تتغلب احدى طرق التنفس على هده الاخرى ولكن الضفدع على سبيل المثال يجمع بين الاثنين . يتنفس بواسطة رئتيه في حالة نشاطه . يتنفس عن طريق الفم عندما يأكل وفي المرحلة التي يكون فيها يرقانة . يتنفس بواسطة جلده في حالة عدم نشاطه . ليس لسمندل جبال الألب رئيان . يتنفس هده الحيوان بواسطة جلده فقط .

الجــلد :

 

تحمي طبقة قرنية رقيقة الجلد الناعم الأملس لدى غالبية الضفدعيات . تتجدد هده الطبقة بأستمرار وانتظام . انها مفرطة الحساسية ازاء الزموهة ( زوال الماء ) . لهذا يغطي جلدها سائل مخاطي  الحفاظ على الرطوبة . تفرز غدد بعض انواع الضفدعيات مواد سامة تهدف الى اتقاء شر الخاتلات . تكون هده الضفدعيات زاهية الالوان ودلك بهدف تحذير الاعداء المحتملين . يتألف الجلد من ثلاث طبقات من الخلايا المخصبة . يسمح بتمدد وتقلص هذه الخلايا بتغيير اللون . وهكدا فان العديد  من انواع الضفدعيات قادرة على التماهي اي التكييف مع محيطها . لكن هده الحلة المتغيرة الألوان لا تُستعمل في عملية التخفي وحسب بل تهدف الى جذب الجنس الاٍخر في مواسم الحب .

التنقل والحركــة :

 

تنتقل الضفدعيات في الماء سواء بواسطة السير او بواسطة السباحة . في موسم الحب يتنقل سمندل الماء في قعر المجرى المائي . تندفع المُدنَبات في الماء بضربات ذنبها القوي محركة قوائمها الى الخلف . تعوم البتروات كالضفادع والعلاجم مستخدمة قوائمها الخلفية الطويلة . تمثل هذه القوائم الخلفية على اليابسة دوراً لا يقل اهمية عما تمثله في الماء . تساعد الضفدع على تحقيق وثبات مدهشة . في حال تخليها عن القفز تتنقل البتراوات بالزحف ببطء. تجد المدنبات بعض الصعـوبة في التنقل على اليابسة بسبب ذنبها الطويل وقوائمها القصيرة . تتنقل عديمات الأرجل من مثل الضفدع الثعباني ( جنس حيوانات عجيبة بين الضفادع والحيات ) زحفاً كما هي حال الأفاعي .

 

الغداء :

 

اذا باستثناء يرقانات الضفادع التي تقتات النبات ات فان جميع الضفدعيات حيوانات لاحمـة . طعامها المفضل الحشرات وصغار اللافقريات . الضفدعيات الثعبانية وعديمات الأرجل تقتات حيوانات اكبر حجماً : ضفدعيات اخرى ، أسماك ، رواحف صغيرة ، طيور ، وحيوانات ثديية . يحتوي شدق هذه الضفعيات على اسنان تمكنها من التهام ضحاياها .

بعض انواع الضفدعيات مثل الضفادع والعلاجم قادرة على اخراج لسانها اللزج لاصطياد الحشرات وحيوانات اخرى صغيرة

ضفدع يقوم بالسباحــة×:




***


حــــصـ كركرذوالذيل الطويل ـ ـريـے«®°°» خاص«®°°القلم الدهبي - ۞ ╣◄ موسوعة (حصرية) الضفدعيــات'ج2''►╠ ░مدعومة بالصور - ╝◄طائر طوقان توكو►╚
عالم البراري|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy