صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







((((((((مقدمة في التسويق الدولي))))))))
الإقتصاد والأعمال




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الإقتصاد والأعمال|الأرشيف|الرئيسية








((((((((مقدمة في التسويق الدولي))))))))



²²@___رواتب الموظفين في الكويت سترتفع 5.4% في 2009 - ((((((((مقدمة في التسويق الدولي)))))))) - كيف تبني مشروعك ...................و المراحل الازمة لدالك
الإقتصاد والأعمال|الأرشيف|الرئيسية


تعريف التسويق

 

تعريف الجمعية الأمريكية للتسويق :

هو عملية تنطوي على تخطيط وتنفيذ المفاهيم المتعلقة بالأفكار والسلع والخدمات و تسعيرها وترويجها وتوزيعها لتحقيق عمليات تبادل قادرة على تحقيق أهداف الأفراد والمؤسسات

وهناك عدد كبير من التعاريف الاخرى لة والتي تركز على انة مجموعة من الانشطة التي تتبعها الشركات للوصول للتحقيق الربحية للمشروع من خلال عدة خطوات هي :

                            1- دراسة ا لسوق والمستهلكين .

                  2-   انتاج او تطوير السلع او الخدمات التي يحتاجها المستهلكون والتي تلبي احتياجات

 3-  تسع يرها

  4-   توزيعها 

                              5-   اخبار الاسواق او العملاء بها .< /FONT>

 

 

 

تعريف التسويق الدولي :

هو ذلك النشاط الذي يمارس من قبل المنظمات والشركات في ظل ظروف خارجية يمكن أن تساعدها أو لا تساعدها في تحقيق أهدافها بسبب العوامل الخارجية .او هو النشاط الذي يمارس عبر الحدود المحلية الى الحدود الخارجية مخترقا كافة الحواجز والعوامل البيئية في الاسواق الجديدة مثل القيود الاقتصادية والسياسية والقانونية بالاضافة الى عامل المنافسة والخبرة التسويقية في الاسواق الخارجية .

من هذا التعربف نجد انة لايختلف تعريف التسويق الدولي عن المحلي في الاسس والمفاهيم ولكن هناك اختلاف في المنهج المستخدم في تسويق السلع والخدمات في الاسواق المحلية عن الاسواق الدولية لماذا؟ بسبب اختلاف المتغيرات والظروف البيئية والتي قد تكون متغيرات سياسية اقتصادية او اجتماعية او تكنولوجية او تنافسية .

 

تطور نشأت التسويق الدولي :

1-    مرحلة التبادل التجاري . بدات في الخمسينات بتشجيع التبادل التجاري بين الدول كيف ؟

 من خلال   أ – تخفيض الرسوم الجمركية .

ب- توفير مختلف الوسائل التي تسهل انتقال السلع والخدمات عبر الحدود

 

2- مرحلة التجمعات الاقتصادية .وهي مرحلة بدات تظهر فيها التجمعات الاقتصادية في عدة مناطق من العالم مما ادى الى زيادة حجم السوق وزيادة نمو الاعمال

3-   مرحلة ظهور الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث استطاعت هذة الشركات الدخول للاسواق الخارجية وتحقيق ارباح افضل من تلك التي تحققها الشركات الكبيرة وذلك بسبب انخفاض تكاليفها التشغيلية وسهولة نفاذها للسواق الدولية . .

4- مرحلة السوق العالمي ( شبه المنافسة )حيث اصبح العالم بتعامل في منتجات متقاربة في الخصائص والصفات .

5-   مرحلة التجارة الدولية.بدات مع ظهور اتفاقية التجارة الدولية والمعروفة باتفاقية الجات والتي تهدف الدخول للاسواق دون قيود من الدول المضيفة

6-   مرحلة التجارة الالكترونية .في هذة المرحلة انتشر استخدام الشبكة العنقودية المعروفة بالانترنت وذلك لاتاحة فرصة اكبر ان ياخذ نشاط التسويق صفة العالمية بحيث يمكن لاي منشأة مهما كان حجمها ان تصبح منشأة دولية من خلال قدرتها على اختراق الاسواق الدولية من موقعها على شبكة الانترنت .

 

 

وظائف التسويق الدولي:

ه ي أنشطة عديدة هدفها الوصول إلى الأسواق الدولية .

 

ما هي ابرز وظائف نشاط التسويق الدولي؟

1- دراسة الاسواق الدولية الحالية والتنبؤ بالاسواق المستقبلة .

2- انتاج اوتطوير المنتجات المطلوبة بالاسواق الخارجية من قبل المستهلكين .

3-  < /SPAN> توزيع السلع والخدمات من خلال استخدام قنوات توزيع مناسبة للاسواق الخارجية .

4-   تحديد طرق التسعير المناسبة والتي تهدف الى الى تحقيق ارباح مناسبة .

5- الترويج للمنتج ات في الاسواق الخارجية وتحديد كيفية الحصول على المنتجات في تلك الاسواق

6- التاكد من رضا العملاء بعد شراء واستخدام المنتجات وذلك لضمان استمرار تعملهم مع الشركة .

7- الاتصال بالاسواق الدولية باستخدام جميع وسائل التقنية المتاحة .

 

أهداف التسويق الدولي :

1-    الاستفادة من الموارد .قد يكون لدى الشركة موارد غير مستغلة مثل الموارد المالية او البشرية او المعدات او الالات فيتيح ال تسويق الدولي الفرصة للشركات ان تستغل   هذة الموارد في زيادة حجم الانتاج وتخفيض التكاليف وبالتالي زيادة قدرتها التنافسية .

2- الزيادة في حجم المبيعات لان الشركة تقوم بتوزيع منتجاتها باسواق متعددة مما يمكنها من تصريف كميات اكبر من المنتجات مما يؤدي الى ثبات حجم المبيعات والمحافظة على استقرار الطلب من خلال ايجاد الشركة عملاء دائمين لها في الاسواق الخارجية ممايضمن استمرارية التصنيع والتصدير للمنتجات المحلية . .

3- الربح والنمو. تسعى الشركات الى تحقيق اهداف الربح والنمو من قيامها بعملياتها التجارية في الاسواق المحلية او الخارجية وفي الغالب تشكل الاسواق الخارجية بيئة جيدة لاغتنام الفرص وتحقيق النمو في نشاط التسويق الدولي .

4-   زيادة دورة حياة المنتج.تساهم الاسواق الجديدة في اتاحة الفرصة للمنتجات المحلية في زيادة دورة حياة المنتج حيث يساهم ذلك في زيادة بقاء السلع والخدمات في الاسواق الداخلية ففي الوق ت التي تصبح فية السلع قديمة في الاسواق الخارجية وقبل ان تصل الى مرحلة الانحدار في الاسواق المحلية تقوم ادارة التسويق الدولي في البحث عن اسواق خارجية جديدة لكي تكسب دورة حياة جديدة . كم يلاحظ ان دورة حياة المنتج في الاسواق المحلية قد تقل عنها في الاسواق الدولية وذلك بسبب العديد من العوامل منها :

1-   الكثافة السكانية

2-   زيادة رغبة الافراد في الانفاق

3- ملائمة المنتج لاحتياجات السوق

5- اكتساب الخبرة التسويقية.: يتيح العمل في نشاط التسويق الدولي الفرصة للعاملين من اكتساب الخبرة في مجال التصدير والاستيراد والاحتكاك بالاسواق الخارجية والتعرف على كيفية التعامل معها . كما يعطي الشركة مؤشرات للمستوى المقبول من السلع والخدمات في الاسواق الخارجية مما ينعكس على مستوى الجودة التي يمكن ان تطور بفعل المنافسة والخبرة التسويقية

6-  التغلب على المنافسة 

 متى تلجأ الشركات الى البحث عن اسواق خارجية لتصريف منتجاتها ؟

1- عندما تواجة منافسة شديدة في الاسواق المحلية

2-للابتعاد عن المنافسة التي تدور بين الشركات على الاسواق المحلية المشبعة بالمنتجات   

 

 

 

.

 

 

 

.

 

الفرق بين التسويق الدولي والمحلي

 

ما هو هذا الفرق ؟

1- بالنسبة للتعريف  

التسويق المحلي :

 

هو مجموعة الانشطة التي تهدف الىتدفق السلع والخدمات من المنتج المحلي الى المستهلك في الاسواق المحلية .

التسويق الدولي : هي مجموعة الانشطة التي تهدف الى تدفق السلع والخدمات من المنتج المحلي الى المستهلك الخارجي

2- المزيج التسويقي

بالنسبة للمزيج التسويقي المحلي يمكن السيطرة علية بقرارات من قبل المشروع

الدولي لا يمكن من السيطرة علية بنفس البمرونة

3  -   نظام التوزيع

المحلي يكون داخل حدود الدولة الواحدة عن طربق تجار الجملة وتجار التجزئة

الدولي : يكون بين بلدين ( مصدر ومستورد ) او اكثر ويكون التوزيع عن طريق الوكلاء او التراخيص او الاستثمار المباشر

4-   الترويج

ف ي التسويق المحلي يحدد في ضوء القوانين والانظمة المحلية

في التسويق الدولي تختلف من قطر لاخر باختلاف الانظمة والقوانين

5- الأسعار

 

في التسويق الدو لي تحدد الاسعار وفقا للاوضاع الاقتصادية السائدة واقوة الشرائية والوضع الاقتصادي في كل قطر

6- السلعة

على النطاق المحلي تنتج بمواصفات محلية بصورة نمطية

على النطاق الدولي يتم الانتاج بمواصفات دولية بحيث تتلائم مع احتياجات كل سوق

7- الفرص المتاحة

على النطاق المحلي تكون الفرص محدودة

على النطاق الدولي كثيرة

8- عنصر المخاطرة

على النطاق المحلي تكون محدودة

بينما على النطاق الدولي تكون كبيرة

9   - العلاقة مع الإدارة الدولية

< FONT color=#000000>على النطاق المحلي ليس هناك علاقة

على النطاق الدولي علاقة قوية حيث تعتبر هذة العلاقة جزئ اساسي من ادارة الاعمال الدولية

10- التكتلات الاقتصادية

ماالمقصود بالتكتلات الاقتصادية ؟

ربط اجزاء رمعينة من الدول بعضها ببعض حيث يتم هذا الربط بناء على ترتيبات معينة تتخذها حكومات تلك الدول المتكاملة وباتفاق بينهم

وعلى النطاق المحلي لايكون لها تأثير في ممارسة النشاط التسويقي

على النطاق الدولي يكون لها تأثير كبير على ممارسة النشاط التسويقي

   ; 11-الثقافة والمجتمع

على النطاق المحلي لايوج اختلاف كبير في الثقافات

بينما على النطاق الدولي فلها تأثير على ممارسة النشاط التسوبقي وطريقة التعمل مع الاسواق

 

 

< U> التسويق الدولي والمزيج التسويقي الدولي

 

إن عناصر المزيج التسويقي الأربعة

( المنتج ، السعر، التوزيع، الترويج)

عوامل يمكن السيطرة ع ليها على الصعيد المحلي وقد لا تتوفر هذه السيطرة على النطاق الدولي . لماذا؟

1-  الصعوبات الكبيرة عند التعامل مع الاسواق الخارجية

                 2- عدم فهم الشركة المحلية لطبيعة الاسواق الخارجية

            3-   وجود عوائق تحول دون قدرة الشركة على التغلغل في الاسواق الخارجية بكفاءة

4-   التحديات التي يتعرض لها

5- الفرص التي قد يتيحها

6-   عدم قدرة بعض الشركات على مواجهة التوسع< /FONT>

 

بيئة التسويق الدولي

 

 

تعريفها :

المناخ العام الذي يواجه الشركات المحلية المصدرة عند قيامها بنشاط التسويق والبيع في الاسواق الخارجية

 

مفهوم بيئة التسويق الدولي :

يعتمد نجاح المؤسسات في انجاز اعمالها على قدرتها على التكيف مع عوامل البيئة المحيطة لأنها تؤثر على بقائها واستمرارها

 

ما هي أنواع بيئة التسويق الدولي ؟

 

1-   بيئة محلية (عملاء/ منافسون/ أيدي عاملة / أنظمة / خبرة)

2- بيئة خارجية ( سياسية / قانونية /تكنولوجية )

 

أولا : البيئة الاقتصادية:

يختلف التطور الاقتصادي بين الدول فإذا كان المجتمع متطورا صناعيا أدى ذلك إلى تطوير المنتجات وزيادة الخدمات والاتجاه نحو الجودة

فالعامل الاقتصادي قد يمثل فرصة تسويقية للمنظمات والعكس

 

ما هي العوامل التي تشكل البيئة الاقتصادية في الأسواق الخارجية ؟

1-  الظروف الاقتصادية   

   2- حجم السوق

3- مستوى الدخل 

4-كثافة السكان

مفهوم التكامل الاقتصادي:

هو ربط اجزء معينة بعضها ببعض نتيجة لترتيبات معينة تتخذها حكومات الدول المتكاملة وبإتقان يتم بينها وهو يكون بين قطرين أو أكثر تجمع بينهم عوامل معينة تساعدهم على التكامل مثل : ( التقارب الجغرافي / الثقافي التاريخي)

 

ما هي دوافع قيام التكامل الاقتصادي ؟

تهدف الدولة من التكامل الاقتصادي تحقيق العديد من الأهداف التسويقية والاقتصادية والسياسية

 

المزايا التسويقية من التكتلات الاقتصادية :

1-  زيادة الفرص التسويقية

2-اتساع حجم السوق

3-  ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي

4-  تحسين شروط التبادل التجاري

 

منظمة التجارة العالمية

بشأن منظمة التجارة العالمية عام 1947م وكانت تسمى اتفاقية الجات

 

  ما هو الدافع من توقيع هذه الاتفاقية ؟

 

الحد من تزايد ظاهرة الإجراءا ت الحمائية التي تتبعها معظم الدول بعد الحرب العالمية الثانية تجاه تدفق السلع والخدمات بين الأسواق المختلفة

 

أبرز مبادئ منظمة التجارة العالمية :

1-  مبدأ الدولى الاولى بالرعاية

2-   مبدأ المعاملة الوطنية

3- مبدأ المعاملة بالمثل

4  - مبدأ الشفافية

< P class=MsoNormal dir=rtl style="MARGIN: 0cm 36pt 0pt 0cm; TEXT-INDENT: -18pt; mso-list: l3 level1 lfo8"> 5-   مبدأ تخفيض العوائق التجارية

 

الآثار المرتبطة على انضمام المملكة العربية السعودية لمنظمة التجارة العالمية :

1 - تهديد بعض المنتجات الاسيوية الرخيصة للمنتجات المحلية

2-تأثر الصادرات المحلية التي كانت تتمتع بالمزايا التفاضلية في الاسواق الخارجية

3-   منافسة المنتجات الاجنبية التي تدخل للاسواق المحلية

4-زيادة اسعار المنتجات الفنية والفكرية والعلمية في السواق السعودية

5-  زيادة تكلفة السلع النهائية الاجنبية على المستهلك السعودي

6-ضعف القدرة على تسويق المنتجات المحلية في الاسواق الداخلية

 

  ثانيا : العوامل الثقافية والاجتماعية :

تحاول إدارة التسويق التكيف مع الاختلافات الاجتماعية والثقافية بين الدول المختلفة في اللغة ، العادات ، التقاليد، درجة التعليم ، الديانة

 

مفهوم الثقافة :

هي السلوك والقيم المكتسبة التي تنتقل إلى الفرد عن طريق العيش في مجتمع معين   

 

خصائص الثقافة :< /FONT>

                    1- إنها سلوك مكتسب

                  2- أنها سلوك متكامل

 

مكونات الثقافة :

 

اللــغــــــة :

 

وسائل التغلب على مشكلة اللغة

1- الاستعانة بالمترجمين للقيام بنشاط التسويق والاتصال بالعملاء

2-التعامل مع الموزعين او رجال البيع المحليين من نفس المجتمع للقيام بنشاط الاتصال بالعملاء

3-الاهتمام بتطوير كفاءات العاملين اللغوية عن طريق البرامج التدريبية

 

التعليم :

 

وهو يشمل عملية نقل المعرفة وارسال المهارات والافكار والتوجيهات بالاضافة إلى التدريب على تخصصات معينة من انواع المعرفة

 

العادات والتقاليد:

 

هي ما اعتادت عليه الجماعة من الأنماط الخاصة بالأفعال التي تتوارثها الأجيال السابقة مثل تقديم القهوة العربية عند استقبال الضيوف   

 

الديـــــــــن:

 

يفرض العامل الديني سلوكا مميزا من الأعمال والمعاملات التجارية والصناعية والحرفية

 

ثالثا : البيئة السياسية والقانونية

 

أولا النسبة السياسية

 

تفرض البيئة السياسية أسلوب التسويق والتعامل مع الأسواق الخارجية .






²²@___رواتب الموظفين في الكويت سترتفع 5.4% في 2009 - ((((((((مقدمة في التسويق الدولي)))))))) - كيف تبني مشروعك ...................و المراحل الازمة لدالك
الإقتصاد والأعمال|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy