صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







سينما الرينبو في جبل عمان.. وأفلام عالمية قديمة
السينما العربية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games السينما العربية|الأرشيف|الرئيسية








سينما الرينبو في جبل عمان.. وأفلام عالمية قديمة



المنافسة محتدمة بين كبار من السينما العالمية في مهرجان كان للسينما - سينما الرينبو في جبل عمان.. وأفلام عالمية قديمة - السينما ظلمت يحيى حقي لأن \"أدبه للقراءة فقط\"
السينما العربية|الأرشيف|الرئيسية


سينما الرينبو في جبل عمان.. وأفلام عالمية قديمة



في عمان كان البعض يتساءل قديما عن سبب تسمية دار سينما الرينبو بهذا الاسم؟!! لكن من كان ينظر الى الواجهة الامامية لهذه السينما فانه لا بد سيشاهد اسم هذه السينما مع رسم لقوس قزح ملون بعدة ألوان لهذا فان هذا المشهد يفسر معنى هذا الاسم لمن لا يتقن اللغة الانجليزية.
في منتصف الستينات كان بعض الاقارب يقطنون في حي المهاجرين القريب من جبل عمان حيث توجد سينما الرينبو.. لهذا فقد كنا نحن مجموعة من الصغار الاولاد والبنات نذهب في بعض الاحيان وفي الاعياد لحضور بعض الافلام مجاناً.. رغم اننا لم نكن نعي ما نشاهده من أفلام جيداً!!!.
وبعد ان كبرت كثيرا ذهبت الى تلك السينما في مرات قليلة لمشاهدة بعض الافلام الاجنبية النادرة والهامة ثقافياً رغم ان أسعار تذاكر هذه السينما كانت مرتفعة كثيرا قياساً بدور السينما الأخرى الموجودة في قاع المدينة وسط عمان!! فقد كان الانطباع وقت ذلك ان من يدخل هذه السينما الراقية والفخمة جدا هم من الطبقة الثرية.
ومع ذلك وفي عقدي السبعينات والثمانينات فقد شاهدت في تلك الدار عدة أفلام للثنائي الكوميدي الاجنبي بود وسبنسر تيري هيل وفيلم آنا كارنينا عن رواية الكاتب العالمي تولستوي وفيلم الرسالة بنسخته الأجنبية تمثيل انتوني كوين وايرين باباس، ثم الفيلم الشهير ديفيد كوبرفيلد وهو عن رواية عالمية حيث حضرته عدة مدارس بحفلات خاصة، ثم فيلم الحب الحياة الموت وهو من افلام المزج العالمي كلود ليلوش، ثم فيلم روكي لبطل العضلات والقوة سلفستر ستالوني، ثم بعض الافلام العربية والتي كانت هذه الدار قلما تعرضها الا اذا كانت ناجحة جدا مثل افلام فاتن حمامة (اريد حلا) و(الاعزاء للسيدات). هذا وما اسلفت سابقا ان دار سينما الرينبو كانت تهتم بعرض الافلام الاجنبية الهامة والشهيرة وللفنانين والمخرجين والكتاب الشهيرين.
وكمثال على ما ذكرناه نسرد هنا بعض هذه التحف الفنية السينمائية التي عرضتها سينما الرينبو ومنها هناك عدة أفلام كانت من بطولة الممثل العالمي الراحل (انتوني كوين وهي: زور با اليوناني والقوافل - وهو فيلم مغامرات في الصحراء والغشاش والرسالة وأسد الصحراء وسر سانتا فيكتوريا.
ومن الممثلين والممثلات الشهيرين والشهيرات في عالم الفن والسينما الذين شاهد الجمهور الاردني لهم في السبعينات والثمانينات الافلام السينمائية نذكر مثلا: - جين فوندا في (وعاد رجل من الغرب) وهو فيلم كابوي.
- سيدني بواتيه في (الاخ جون).
- مايكل دوجلاس في (الركض).
- لويس ديفونيس في (الوشم) وهو فيلم كوميدي فرنسي.
- جاك ليموند وكاترين دنفيز في (كذبة نيسان) وهو فيلم موضوعه الحب والتضحية.
- هاري اندروس ومايكل كين في (معركة بريطانيا) وهو فيلم حربي كبير.
- آن جولان في (الشعر) وهو فيلم مرح وشباب وموسيقى.
- الزلزال ومطار 75 ومطار 77 والفك المفترس والبركان وأنا قتلت راسبوتين.
- انجريد برجمان في (زهرة الصبار).
- فرانك سينترا في (معركة القطار السريع).
- (رجال الفضاء) وهو فيلم فيه مشاهد جميع مراحل عملية الصعود والهبوط الفعلي لسطح القمر.
- باربارا سترايسند في (البوم والقطة) لجورج سيجال.
- شارلي شبلن في (السيرك) وهو فيلم قديم.
- تشارلز روبنسون وتيلي سافلاس في (مدينة العنف).
- كاترين دن ييف في (خفقان قلب) عن قصة للكاتبة الفرنسية فرانسواز ساغان.
- ريان كانون وجين هوكمان في (زوجات الاطباء).
- نورمان ويزدم في فيلم (نورمان العاشق) وهو فيلم فكاهي.
- بيتر سيلرز وجولدي هون في فيلم (يوجد فتاة في حسائي).
أما في التسعينات من القرن الماضي فقد اتخذ النادي السينمائي الاردني صالة سينما الرينبو مكانا أسبوعيا لعروض افلامه المميزة مع اصدار الكتيبات الخاصة بهذه الافلام الهامة التي كانت تعرض على الجمهور من ثم كان يجري نقاشها مع الجمهور بعد نهاية عرض الفيلم حيث كان يترأس النقاش رئيس النادي آنذاك الناقد السينمائي المرحوم حسان ابو غنيمة.. وفي بعض الاحيان مع حضور بعض أبطال هذه الافلام كما حدث ذات مرة بحضور الممثل السوري رفيق سبيعي (ابو صياح).
ولكن وفيما بعد من السنوات تحولت صالة سينما الرينبو الى مسرح اردني اذ عرضت على خشبة مسرحه العديد من المسرحيات الاردنية من بطولة كل من الفنانين الاردنيين المعروفين: نبيل صوالحة وهشام يانس وأمل الدباس .. حتى عرف فيما بعد باسم مسرح هشام يانس. لكن هذه السينما في أيامنا الحاضرة اغلقت ابوابها كصالة سينما وكمسرح ولم يعد يسكنها الا الصمت والسكون بعد عقود طويلة من النشا ط والحركة والفنون الدرامية المتنوعة. ومع ذلك فاننا نأمل فيما يأتي من الايام ان تعود الحياة الفنية لهذه الصالة السينمائية وهذا المسرح الكوميدي السياسي الساخر الى سابق عهده وبالذات بعد ان خصص شارع الرينبو المحاذي لهذه السينما كشارع فني تراثي سياحي وثقافي معاصر.






المنافسة محتدمة بين كبار من السينما العالمية في مهرجان كان للسينما - سينما الرينبو في جبل عمان.. وأفلام عالمية قديمة - السينما ظلمت يحيى حقي لأن \"أدبه للقراءة فقط\"
السينما العربية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy