صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







!!طريقة تربية طائر الحسون بالتفصيل!!
حيوانات الزينة




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games حيوانات الزينة|الأرشيف|الرئيسية








!!طريقة تربية طائر الحسون بالتفصيل!!



•.♥.• مسكن الكناري •.♥.• - !!طريقة تربية طائر الحسون بالتفصيل!! - ما لا تعرفه عن نقار الخشب
حيوانات الزينة|الأرشيف|الرئيسية



!!طريقة تربية طائر الحسونب ا لتفصيل!!

 

ان الكثير يسألون عنالحسون الكبيس وكيف يستطيع الشخص تميزه من بين الحساسين وكيف يمكن أن نساعد الحسونعلى أن يكون كبيس وكثير من الأسئلة الهامة التي تخص الحسون بشكل عام .
في بداية الموضوع يجب أننعترف أن أهم ما في الأمر هو أن تكون عملية القشر ناجحة فهي أهم شيء وبداية كل شيءولو أن هذه العملية كانت غير ناجحة فكل شيء أصبح غير جاهز ولم يصل الحسون الى مرحلةالحمو ولم يغرد كثيراً وأن غنى لم يصل به الحال لمرحلة الفرع ولم يستطيع أيضاًالتزواج .
مثل تغييرالقفص أثناء القشر وأيضاً تغيير مكان القفص
البسمار (مكان وجود القفص ) حتى ينتهي الحسون من القشر
.
ان الحساسين تختلفكثيراً فلكل حسون مواصفات تختلف عن غيره من الحساسين حتى من النواحي الجنسية فلكلحسون قدرة وأستطاعة مثلهم مثل أي جنس وكائن أخر .
فيوجد حساسين قوية البنية وقوية جنسياً فيستطيعالمربي الذي يملك مثل هذه الحساسين أن يقوم بتزويجه أكثر من أنثى وقد يصل به الحاللتزويجه عشرة أناث في موسم واحد طبعاً لأكثر من بطن لكل أنثى اذا ما جمعتهم وسطياًثلاث بطون لكل أنثى يكون هناك ثلاثين بطن لهذا الحسون في الموسم .
فللحسون دلائل وعلائمعلى قوته فأنك تستطيع تبكيكه كل نصف ساعة تقريباً على أنثى ومن هنا أنصح الذينيريدون أن يزوجوا
حسونلأكثر من أنثى عدم أبقاء الحسون مع الأنثى فقط أدخاله لقفص الأنثى للتبكيك وشيلهفور الأنتهاء وأن يلقح الأنثى الواحدة مرتين في اليوم فأنها تكفي مرة صباحاً ومرةمساءً وعدم ترك الحسون يرى الأناث بالنظر ووضعه بمكان لا يراهم مباشرة أو بالقربمنهم .
كيف نعرف الحسونأصبح جاهز للتزاوج وكيف نساعده

 

ان حسون التزاوج منصفاته كثرة التغريد حتى أثناء القشر تقريباً لا ينقطع عن التغريد طبعاً التغريديكون بشكل جمع وليس فرع.
لنفترض أن الحسون قد أتم عملية القشر بشكل ناجح ولنبدء من هذهالمرحلة أي بعد القشر .
أولاً العناية بطعام الحسون بشكل جيد فله دور كبير أيضاً فيعملية التزاوج فأنا بشكل عام أعتمد بشكل كبير جداً على القنبز وهو غذاء الحسونالأساسي عندي وأختيار القنبز وشراءه من السوق مهم جداً فأنني أحاول أن يكون القنبزطازج قدر الأمكان وحجمه صغير ويوجد فيه بعض الحبوب خضراء اللون ورائحته أيضاً دليلعلى أنه جديد وأيضاً أخذ قليل منه وأتزوقه فأيضاً طعمه يساعد البعض على الأختيارالصحيح طبعاً الخب رة تلعب دور كبير في هذه الأمور .
فأنا أعرف عدة أشخاص يربون الحسون وقد عاشت عندهمالحساسين ما فوق العشر سنوات وكانوا فقط يعتمدون على القنبز وورقة الفجل لا غير .
فأنا أعتمد على القنبزوورق الفجل ووضع التين اليابس فقط بعد القشر .
أما أثناء القشر فيمكن أن أضيف بعض البزور مثلبزر
( الكتان والفجلوالبريقة السوداء واللفت و.... الخ )
والبيض المسلوق وأكثر من ورق الخس الأفرنجي حصراً وورق الفجلوبعض من حبات السنوبر .
فأن التغذية الزائدة بعد القشر لها مساوء كثيرة أما التشحيم أواعادة القشر ويكون الحسون بليد وخمول .
الأنتباه الى النموز (الهدب) فأنه يهلك الطير ويضعفه ويمص دمهولا يتركه ينام في الليل لأن عمل الهدب في المص يكون ليلاًَ عند أستراحة الطائرونومه .
كيفية التخلص منالهدب وبيضه أيضاً بالماء الساخن نعم أخوتي أنني أستخدم هذه العملية وأنها أنجحهافهي تخلصك من الهدب وبيضه معاً فأني وبشكل مستمر أنقل الطائر لقفص أخر وأخذ القفصالذي كان موجود به الطائر فوراً للحمام وهناك أكون قد وضبت طشت ماء ساخن أنزل بهالقفص لبضع دقائق ومن ثم أنظف القفص جيداً وأعيد الحسون له وأعيد هذه العملية كل ماشاهدت الهدب أو علائمه والحسون له علامات على التهديب وهي التفلاية السريعة والغيرمنتظمة وفي الليل نسمع أيضاً حركة الحسون وخاصة اذا كان نائماً على طرف كاسة الماءفهي تعطي صوت في الليل أثناء الحركة المستمرة .
اذاً التخلص من الهدب والأنتباه منه شيء هاموضروري .
الأنتباه للنوميجب أن ينام الحسون فترة تشابه وتساوي فترة النوم في البرية وعدم السهر ووضعه فيمكان يوجد فيه أضاءة
وضوضاء مثل التلفاز مثلاً .
تأمين مكان مناسب له للنوم تقريباً مثل الطبيعةعدم أيقاظه ونومه أكثر من مرة مثلاً في غرفة من البيت تقوم بالدخول والخروج عليهاعدة مرات في الليل وتشعل الضوء في كل مرة
تدخل عليها وهو ينام ويستيقظ عدة مرات .
أن أ ي شخص ينام ويستيقظأكثر من مرة خلال الليل ولعدة مراة فأنه في اليوم الثاني يحس بأن جسمه مكسر ولميشبع النوم ويريد أن ينام لكي يعوض ما فاته من نوم من الليلة السابقة .
ولنلاحظ تغريد الطائريجب أن يكون هناك تحسن في كل يوم جديد عن ما قبل يجب أن يكون هناك تحسن في الأداءوعلاوة الصوت تقريباً كل أسبوع يجب أن يكون هناك تحسن ولو قليلاً فأنه يكون متوجهنحو الحمو من الدرس الى الفرع .
من المستحسن أن نفرق الطيور عن بعضها وهي أن نبعد الأقفاص قدرالأمكان في المسافات وعدم رؤوية بعضها البعض
هذا يساعد على التغريد والتشوق .
ان الحيوانات يمكنها تفريق الأناث عن الذكورةبواسطة الأصوات ومن خلال تبادلها وتغازلها من خلاله وعن طريق الصوت يمكنناالأستفادة .
فكنت دائماأحتفظ بأنثى حسون وكنت أضع قفصها مثلاً ليومين متتاليين أمام قفص حسون ذكر القفصينمتلاصقين ببعضهم البعض تماماً وتلاحظ أنهم قد بدأو في المحاكاة والوشوشة وبدء الذكرفي التعود عليها وبعد يومين أبعدها عنه فيبدء في السك وال منادا والتغريد في كل مرةأضعها أمام حسون ومن ثم أبعدها نلاحظ أن الحساسين بدأت في التغريد والمناداة علىالأنثى وقد بدء تحرك الغريزة الجنسية لديهم .
بعد فترة وفي بداية الربيع يصل الحساسين لمرحلة الحمو والفرعأنصح عدم التعجيل في حمو الحسون فكثيرين من المربين يضعون الحسون في مكان دافىء يصلالحسون للحمو قبل أن يدفا الطقس هنا يكون الحسون مهدد بالموت فأن أي نسمة هواءباردة يمكن أن تسبب بخسارة هذا الحسون .
أنصح بترك الحسون لطبيعته وللطبيعة وشهر نيسان هو أول فصولالربيع .
فأن للذين أنيقوموا بزق الحسون بفصل الشتاء وهذا خلاف للطبيعة يجب تأمين الجو المناسب وهيالحرارة الملائمة وهي خطرة جداً أن أي هبوط في درجة الحرارة يمكن أن تخسر المربيجميع الحساسين التي تقوم بالتلقيح خاصة .
علامات الحمو
كما قلنا أهم علامة هي التغريد المتواصل وبصوت عالي وبشكل فرعومن ينظر للحسون الحميان وعلى وجهه فيرى أن البوز قد أصبح أبيض وأيضاً رجليه أصبحتابيض والدم ظاهر داخل البوز وأن شكل الع يون أيضاً تختلف الحسون الحميان تكون عيونهجاحظة قليلاً للخارج وخاصة الحسون الكبيس من يؤكد يلاحظ الفرق بين العيون (كأنهمفنجرعيونه ) وأيضاً عندما نقوم بتقريب قفص حسون أخر منه يقوم في التتاعي والتوريكويقوم بطبش رأسه من الخلف ويبدأ في النطوطة من القنبة على حائط القفص عدة مرات ومنثم يبدء في الهوجان والتغريد المستمر والغير متقطش ويرخي أجنحته ويفتحها .
أذاً هناك مراحل قبلالحمو وأشياء يجب تأمينها للحسون لكي يصل للحمو .
في بداية شهر نيسان أبدأ بوضع فيتامين E للحساسينالمقوي الجنسي فهو يساعدهم كثيراً ويوجد عندنا دواء هو عبارة عن فيتامينات تتحول فيجسم الطائر لهرمونات وهي عبارة عن عبوة أسمها الطير القوي وهي مجربة وفعاليتها جيدةجداً
لا أقوم بوضعفيتامين E قبل شهر نيسان وأن يكون الجو قد بدء بالدفا يمكن أن أضع فيتامينات عامةكل أسبوع مرة فقط خلال فصل الشتاء أن وضع الفيتامين كل يوم ظناً منه بأن في هذافائدة للطير فأنه غلطان جداً ومضر له يج ب ترك فترة للجسم لكي يطرح الجسم الفائض منهالى خارج الجسم خلال الأسبوع والعصافير المغردة بشكل عام بأنها تحب الضوضاء وتقومبالتغريد بشكل كبير أثناء وجود صوت غناء وموسيقى ويلاحظ هذا كثير من المربين ومن لايرغب بوضع شرائط موسيقى وغناء فيوجد شرائط مدح وزكر وأناشيد يمكن وضعها أيضاً كنتصغيراً أذهب الى عند نجار بالقرب من بيتنا وكان مربي عدة حساسين وكان كلما قامبتشغيل الالات التي عنده مثل (الشلة أو الرابوب أو المنقرة ) وحدثت الضوضاء يبدأالحساسين في الغناء بشكل كبير وملحوظ وكنت دائماً الاحظ هذه الظاهرة .

 

هذا موضوع كبير وواسعولا يمكن للشخص أن يتذكر كل شيء أثناء كتابة الموضوع كما ذكرت أني أقوم بكتابةالموضوع وأرسله فوراً دون تحضير له مسبقاً .

 

نبدء الموضوع على أنهيوجود لديناحسون حميان جاهز للزق والتزاوج وهذا كما ذكرنا يكون واضح من تصرفاتالحسون ومنظره وتغريده العالي والمستمر .
وغالباً ما يصل به الأمر أن يكون الحسون تقريباً وقاف على فرعومحفوظ واحد ويقوم بالشدو والغناء به بأعلى صوت يمتلكه .
كما قلنا هناك أشكال لهذه الطيور الزقيقة ودرجاتفي القوة .
فهناك الحسونالجبان وهناك الحسون الكاسر .
طبعاً نتكلم على الزق .
هناك حسون لا يهمه لون وشكل الأنثى وهناك من يفضل أنثى عن أنثىأخرى وهنا أيضاً تلعب الكنارة دور كبير جداً في هذا الموضوع أن كل شيء يأتي فيالتدريج .
طبعاً أنلبنية الحسون وقوته دور كبير فيها أيضاً .
أن غالبية الحساسين الحميانة يمكنها تلقيح أناث حساسين وهنانقول أن الأعتماد الكبير يكون على أنثى الحسون في الزق ويصل الى 90% أحياناً فكنانقوم بتربية أناث الحساسي ن الى أن يقوموا بلف العش وكثيراً لدرجة القس (أخذ وضعيةالتلقيح )والبدء بلف العش فنقوم بشراء حساسين كموشة ويسمى في هذه المرحلة من الموسم (طرد) أي أنه يكون طارد على أنثاه وغالباً ما يكون باكك أنثاه في البرية (ملقحها) فنقوم بأدخاله على الحسونة التي تقوم بالقسسان فيقوم بتلقيحها فوراً دون تلكأ أوخوف.
هذا أنه لم يستغرببوجود حسونة وكثيراً ما كنا نشتري هذه الحساسين الطرودة وندخلها على أناث كناراتلها الخبرة بالزق مع الحساسين وهي تكون أليفة وغير شرسة ولهذا دور كبير في أن تساعدالحسون على التلقيح .
فكثيراً ما كنا ندخل حساسين ترابي وكبيسة على أناث كنارات شرسةوقوية تقوم بمخانقة الحسون وتسيطر عليه فيخاف منها ولا يستطيع تلقيحها من الخوفمنها .
اذاً للكنارةالدور الكبير جداً في هذا المجال وهي التي تساعد الحسون على أن يكون كبيس وخاصة فيالمرات الأولى بشكل خاص فمثل هذه الأناث تلعب الدور الكبير فأنصح الذين يريدونتبكييك حساسين وخاصة لأول مرة أن يأتو بمثل هذه الأناث .
فلقد أشتريت كنارة ملطشة ب 1000 د .ج من حوالي \\2\\عام وكانت كنارة خالص عنقود البيض عندها لا تبيض ولو أردت بيعها على أنها أنثىكنار عادية فأنها لا تساوي 800 د.ج ولكنها كانت ونسة لدرجة كبيرة مع الحساسين وتقومبالتعشيش وتأخذ وضعية التلقيح لمدة طويلة وكانت كثيرة القس على أصغر بته فكنت أفسدعليها الحساسين وكثير جداً من أصدقائي كنت أفسد لهم حساسينهم عليها وهذه الكنارة لاتقدر بثمن مع أنها لا تبيض ولو أردت تحضينها كانت تحضن وتفقص وتطعم البناديق كانتحنونة أيضاً جداً يمكن أن نقول عنها أنها أنثى حسون بأمتياز .
فأن الحسون يكون خائف فيبداية الأمر من التلقيح ولكن بعد فترة يصبح ممارس ونسميه ( حسون كاسر ) أي أنه كاسرعلى التلقيح شجاع لا يخاف الكنارات كونهم من غير نوع وفصيل .
اذاً للأنثى الدورالكبير جداً وخاصة في البداية والقفص يلعب دور كبير يجب أختيار القفص المناسب فيالحجم وأيضاً وضع العيدان يلعب دور كبير يجب وضع العيدان بشكل تساعد الحسون فيالتنقل بسهولة داخل القفص .
أن عملية التفسيد تساعد كثيراً الحساسين على الأعتياد فيالتزاوج
داخل القفصفكثيراً كنا نفسد على حسونة أو على بندوقة
فأن الحسون بعد أن يقوم بالتلقيح عدة مرات يعتاد فيقوم بتلقيحالكنارة وأن فترة الصبح أول ما يستيقظ الحسون من النوم هي أكثر فترة يمكن أن يقومالحسون بالتلقيح فكنت أضع الكنارة التي تكون عم تلف عش والحسون بقفص واحد وأطفءالضوء وغالباً ما كنت أستيقظ صباحاً وأشعل الضوء بعد فترة قصيرة جداً أقوم بتشغيلشريط كاسيت صوت كنار وعلى الفور تأخذ الكنارة وضعية التلقيح طبعاً مع أصدار صوتالاّس اّسه فيكون الحسون مفتح عيونه حديثاً من النوم فيقوم بتلقيح الكنارة دون وعيكامل وهنا مرة بعد مرة يتعود الحسون على التلقيح .
أنني أذكر هذه التفاصيل لأنها كما كانت تحدث معيولكي تصل الفكرة لأخوتي أعضاء التجمع يمكن أن يستفادوا من بعض الأمور التي أذكرها .
أيضاً يمكن أن نستعملعملية الغيرة فكنا نقرب الحسون الذي نريد أن نعوده على التزاوج من قفص الحسونالزقيق ويشاهد عملية التلقيح فنجده يضرب بنفسه على شبك القفص يريد الدخول لعندهم .
طبعاً يمكن أن يسأل بعضالشباب أن الحسون ا لزقيق كما قلنا أنه مفروق عن الأنثى فقط ندخله أثناء التلقيحفيقوم بالتلقيح ولو كان موجود بشكل دائم مع الكنارة لا يمكن تقريب الحسون الذينريده أن يغار من قفص الحسون الزقيق لأنه سيقوم بضرب الكنارة من غيرته .
لا ننسى أستعمال صوتالكنار عن طريق كنار حي أو شريط تسجيل وخاصة لأناث الكنارات التي لا تقوم بالقس علىصوت الحسون .
أن الكنارةالتي تعتاد على صوت الحسون وتقوم بالقسسان أثناء سماع صوته هي أفضل بكثير وهذهالحالة هي مؤشر على أن هذه الأنثى أصبحت معتادة على الحساسين .
كثير من أناث الكناراتالتي تعتاد على الحساسين تصبح لا تسمح لذكر الكنار أن يلقحها وتقوم بالمشاجرة معهوتفضل الحسون عليه .
فيبداية الموضوع أن بعض الحساسين وبل أكثرها يفضلون ألوان معينة من الكنارات وخاصةللمبتدئين في الزق ويمكن التغلب على هذه الحالة في أن نقوم بتلوين أناث الكناراتوخاصة للتي هي صفراء أو بيضاء سادة ويفضل تقليد ألوان الحسون أن أمكن وخاصة الرأسمنه على شكل ألوان الحسون . .
ومن أجل عد م توفر القنبز يمكن التعويض عنه بلب بزر دوار القمرأوبزر العصفر بهذا الموضوع أرجو أن تكون أتضحت بعض الأمور لديكم والى جميع من يسألعن هذه الأمور و أي شيء غير واضح أرجو أن يكتبه الأخوة في الرد ليكون كل شيىءواضح

 

 

 

 

أنتظر ردودكــــــــــــــــــــــم...



 







•.♥.• مسكن الكناري •.♥.• - !!طريقة تربية طائر الحسون بالتفصيل!! - ما لا تعرفه عن نقار الخشب
حيوانات الزينة|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy