صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







°°°°° المحاسبة الابداعية °°°°°°بحثــــــ
الطلبات والبحوث الدراسية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية








°°°°° المحاسبة الابداعية °°°°°°بحثــــــ



تم بواسطة simoatv - °°°°° المحاسبة الابداعية °°°°°°بحثــــــ - °°°°°° الـسنـة °°°°°° بحثـــ
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية



المحاسبة الإبداعية:

يستخدم مفهوم المحاسبة الإبداعية Creative Accounting لوصف حالات إظهار الدخل Income، والموجودات Assets والالتزامات Liabilities، لمنشئات الأعمال بصورة غير صادقة وغير حقيقية، الأمر الذي قاد إلى حدوث العديد من الانهيارات والفضائح المالية في العديد من المنشئات الاقتصادية الكبرى مثل إنرون Enron، وورلدكوم Worldcom، وهاركن Harkin، ومريل انديكوا Merill Endico وغيرها.
وخلال العقدين الماضيين أخذ المختصون في المحاسبة بدراسة هذه الظاهرة وقدموا خلال دراستهم و تحليلهم لهذه الظاهرة العديد من التعريفات أبرزها ما قدمه جرفلثز (Grifliths) في عام 1986، إذ أشار إلى أنها "الإجراءات التي تمارسها منشئات الأعمال بهدف التقليل من أرباحها أو زيادتها، من خلال حساباتها التي تم تشكيلها والتلاعب بها بشكل هادئ، بطريقة خفية للتغطية على المخالفات وال جرائم، واعتبرها عملية خداع كبرى (Griftiths, 1986,1)
ويشير بعضهم إلى أن المحاسبة الإبداعية هي وصف عام لعملية التلاعب في التقارير المالية لتحقيق هدف خفي، وهي عملية يستخدم بوساطتها المحاسبون، معرفتهم في المبادئ والقواعد المحاسبية للتلاعب في قيم الحسابات المتعلقة بالمنشئات" (Oriol et. al, 1999,9).
وقام مكبارنت وويلانس (McBarnet & Whelance)، بتقديم تعريف للمحاسبة الإبداعية، كما يلي "المحاسبة الإبداعية هي الاستخدام القانوني للمبادئ والقواعد المحاسبية بطريقة ما، لتحريف وتزييف القوائم المحاسبية" (Mc Barnet & Whelance, 1999,4).
إضافة إلى ذلك، فإن جيمسون (Jameson) تناول هذا الموضوع من زاوية مهنة المحاسبة، حيث أشار إلى أن المحاسبة تشمل التعامل مع العديد من القضايا التي تتطلب إصدار أحكام، وحلِّ المشكلات بين الأساليب المحاسبية المختلفة لتقديم عرض لنتائج الأحداث والعمليات المالية. إن المرونة التي تتمتع بها الأساليب المحاسبية توفر فرصاً للتلاعب وإظهار صورة غير حقيقية لحالة المنشأة، وهذه النشاطات والممارسات والتي يرافقها القليل من عناصر الشك في مهنة المحاسبة، يطلق عليها المحاسبة الإبداعية (Jamison, 1988,7-8). وهناك تعريف آخر للمحاسبة الإبداعية تناوله كمال ناصر في كتابة المعنون "المحاسبة الإبداعية المالية: طبيعتها واستخدامها" الصادر في لندن في العام 1993، حيث أشار إلى أن المحاسبة الإبداعية هي عملية تحويل القيم المحاسبية المالية من صورتها الحقيقية إلى صورة مرغوبة، بحيث تعطي القيم الجديدة ميزة إيجابية للمنشأة دون المس بأيٍ من المبادئ والقواعد المحاسبية" (Naser, 1993,2).
يتضح من مجمل التعريفات التي تناولت المحاسبة الإبداعية سابقة الذكر، أن هناك قواسم مشتركة يمكن تلخيصها بالآتي:
1.المحاسبة الإبداعية شكل من أشكال التلاعب والاحتيال في مهنة المحاسبة.
2.ممارسات المحاسبة الإبداعية تعمل على تغيير القيم المحاسبية الحقيقية إلى قيم غير حقيقية.
3.ممارسات المحاسبة الإبداعية تنحصر في إطار المبادئ والمعايير والقواعد المحاسبية المتعارف عليها، وبالتالي فهي ممارسات قانونية.
4. أن ممارسي المحاسبة الإبداعية، غالباً ما يمتلكون قدرات مهنية محاسبية عالية تمكنهم من التلاعب بالقيم وتحويلها وتحويرها بالشكل الذي يرغبون فيه.



نشأة المحاسبة الإبداعية:

يعود تاريخ استخدام عمليات التلاعب بالقيم المحاسبي ة للمنشئات في إطار المبادئ والمعايير والقواعد المحاسبية المعترف بها إلى بدايات عهود الثورة الصناعية، حيث كانت تتم عملية التلاعب أثناء إجراء حسابات التكاليف وذلك لأن التصنيع وتطوير أساليبه أوجد الحاجة إلى وجود ما يطلق عليه الآن المحاسبية الصناعية Industrial Accounting ، وبالتالي ضرورة وجود موظفين متخصصين في ذلك. وفي ذلك الوقت كانت لكل منشأة كامل الحرية في اختيار المبادئ المحاسبية التي تراها ملائمة لاحتياجاتها. ولكن درجة استقلالية العمل المحاسبي ضعيفة، وبالتالي درجة تأثير المحاسب في إعداد التقارير المالية ضعيفة أيضاً، حيث انحصر سلوك المحاسب المهني في الاستجابة لأهداف ورغبات المديرين الذين كانوا أصحاب الحق في تقييم الموجودات، وتقدير الدخل. وفي القرن الثامن عشر أخذت العديد من المنشئات تندمج مع بعضها، لتكوين منشئات كبيرة وضخمة، الأمر الذي قاد إلى ضرورة وجود واستخدام نظام محاسبي لتفادي الأخطاء الحسابية والسيطرة عليها ومنع السرقات، وامتلاك القدرة على تحديد الثروة في أي وقت. وفي هذه المرحلة أصبحت عملية تقدير الموجودات الثابتة واهتلاكها وتكاليف صيانتها واستبدالها، من أكثر المشكلات التي تواجه المحاسبين وانتقلت عملية إ صدار التقارير والبيانات المحاسبية من نهاية المشروع إلى نهاية الفترة المالية (Chatfield, 1997, 33-37). إن تنوع وتعارض أساليب تقييم الموجودات التي كانت مستخدمة في القرن التاسع عشر، تعتبر من أهم صفات المحاسبة في ذلك القرن، حيث كان يستخدم أسلوبان أساسيان اعتمد الأول على أسلوب التكاليف الاستبدالية للموجودات، والثاني اعتمد على الموجودات المخصوم منها الاهتلاك. وقد رافق عملية تطور الإجراءات المحاسبية المستخدمة، إجراءات خفية للتلاعب في البيانات المحاسبية في إطار القواعد المحاسبية والقانونية (Chatifield, 1997,33-37).


آمل الإستفادة منها وأيضاً لدي بعض الأبحاث العلمية المنشورة بمجلات علمية أجنبية عن المحاسبة الابداعية / الابتكارية من يرغب الاستفادة منها مراسلتي على البريد الخاص بي .. وسوف أحاول جاهداً رفعها هنا إن استطعت لكي يستفيد منها ذوي التخصص .
أيضاً توجد رسالة دكتوراة بعنوان " دور المراجعة الخارجية في كشف ممارسات المحاسبة الإحتيالية في ضوء التطورات الاقتصادية المعاصرة، سامح محمد رضا، رسالة دكتوراه .
حيث أن الابحاث العلمية العربية قليلة جداً بهذا الخصوص .






تم بواسطة simoatv - °°°°° المحاسبة الابداعية °°°°°°بحثــــــ - °°°°°° الـسنـة °°°°°° بحثـــ
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy