صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







شرح حديث للبخاري (نسيان القرآن وهل يقول نسيت آية كذا وكذا )
الحديث والسيرة النبوية,كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الحديث والسيرة النبوية,كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية|الأرشيف|الرئيسية






***

شرح حديث للبخاري (نسيان القرآن وهل يقول نسيت آية كذا وكذا )



في الفرق بين المحدث والفقيه ومدى التلازم بينهما - شرح حديث للبخاري (نسيان القرآن وهل يقول نسيت آية كذا وكذا ) - شرح حديث للبخاري (القراءة على الدابة )+( تعليم الصبيان القرآن )
الحديث والسيرة النبوية,كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية|الأرشيف|الرئيسية
****

‏حدثنا ‏ ‏ربيع بن يحيى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زائدة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏
‏سمع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رجلا يقرأ في المسجد فقال ‏ ‏يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية من سورة كذا ‏
‏حدثنا ‏ ‏محمد بن عبيد بن ميمون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عيسى ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏وقال ‏ ‏أسقطتهن من سورة كذا ‏ ‏تابعه ‏ ‏علي بن مسهر ‏ ‏وعبدة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله : ( سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا ) ‏
‏أي صوت رجل , وقد تقدم بيان اسمه في كتاب الشهادات . ‏

‏قوله : ( لقد أذكرني كذا وكذا آية من سورة كذا ) ‏
‏لم أقف على تعيين الآيات المذكورة , وأغرب من زعم أن المراد بذلك إحدى وعشرون آية , لأن ابن عبد الحكم قال فيمن أقر أن عليه كذا وكذا درهما أنه يلزمه أحد وعشرون درهما . وقال الداودي : يكون مقرا بدرهمين لأنه أقل ما يقع عليه ذلك . قال : فإن قال له علي كذا درهما كان مقرا بدرهم واحد . ‏

‏قوله في الطريق الثانية ( حدثنا عيسى ) ‏
‏هو ابن يونس بن أبي إسحاق . ‏

‏قوله : ( عن هشام وقال أسقطتهن ) ‏
‏يعني عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة بالمتن المذكور وزاد فيه هذه اللفظة وهي " أسقطتهن وقد تقدم في الشهادات من هذا الوجه بلفظ " فقال : رحمه الله , لقد أذكرني كذا وكذا آية أسقطتهن من سورة كذا وكذا " . ‏

‏قوله : ( تابعه علي بن مسهر وعبدة عن هشام ) ‏
‏كذا للأكثر , ولأبي ذر عن الكشميهني " تابعه علي بن مسهر عن عبدة " وهو غلط , فإن عبدة رفيق علي بن مسهر لا شيخه . وقد أخرج المصنف طريق علي بن مسهر في آخر الباب الذي يلي هذا بلفظ " أسقطتها " وأخرج طريق عبدة وهو ابن سليمان في الدعوات ولفظه مثل لفظ علي بن مسهر سواء . ‏
++++++++++++++++

‏حدثنا ‏ ‏أحمد ابن أبي رجاء ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام بن عروة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏
‏سمع رسول الله ‏ ‏ص لى الله عليه وسلم ‏ ‏رجلا ‏ ‏يقرأ في سورة بالليل فقال ‏ ‏يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا آية كنت أنسيتها من سورة كذا وكذا

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

‏قوله في الرواية الثالثة ( كنت أنسيتها ) ‏
‏هي مفسرة لقوله " أسقطتها " فكأنه قال أسقطتها نسيانا لا عمدا , وفي رواية معمر عن هشام عند الإسماعيلي " كنت نسيتها " بفتح النون ليس قبلها همزة قال الإسماعيلي : النسيان من النبي صلى الله عليه وسلم لشيء من القرآن يكون على قسمين : أحدهما نسيانه الذي يتذكره عن قرب , وذلك قائم بالطباع البشرية , وعليه يدل قوله صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود في السهو " إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون " والثاني أن يرفعه الله عن قلبه على إرادة نسخ تلاوته , وهو المشار إليه بالاستثناء في قوله تعالى ( سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله ) قال : فأما القسم الأول فعارض سريع الزوال لظاهر قوله تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) وأما الثاني فداخل في قوله تعالى ( ما ننسخ من آية أو ننسها ) على قراءة من قرأ بضم أوله من غير همزة . قلت : وقد تقدم توجيه هذه القراءة وبيان من قرأ بها ف ي تفسير البقرة . وفي الحديث حجة لمن أجاز النسيان على النبي صلى الله عليه وسلم فيما ليس طريقه البلاغ مطلقا , وكذا فيما طريقه البلاغ لكن بشرطين : أحدهما أنه بعدما يقع منه تبليغه , والآخر أنه لا يستمر على نسيانه بل يحصل له تذكره إما بنفسه وإما بغيره . وهل يشترط في هذا الفور ؟ قولان , فأما قبل تبليغه فلا يجوز عليه فيه النسيان أصلا . وزعم بعض الأصوليين وبعض الصوفية أنه لا يقع منه نسيان أصلا وإنما يقع منه صورته ليسن , قال عياض : لم يقل به من الأصوليين أحد إلا أبا المظفر والتزويج , وهو قول ضعيف . وفي الحديث أيضا جواز رفع الصوت بالقراءة في الليل وفي المسجد والدعاء لمن حصل له من جهته خير وإن لم يقصد المحصول منه ذلك , واختلف السلف في نسيان القرآن فمنهم من جعل ذلك من الكبائر , وأخرج أبو عبيد من طريق الضحاك بن مزاحم موقوفا قال : ما من أحد تعلم القرآن ثم نسيه إلا بذنب أحدثه , لأن الله يقول ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ) ونسيان القرآن من أعظم المصائب واحتجوا أيضا بما أخرجه أبو داود والترمذي من حديث أنس مرفوعا " عرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أوتيها رجل ثم نسيها " في إسناده ضعف . وقد أخرج ا بن أبي داود من وجه آخر مرسل نحوه ولفظه " أعظم من حامل القرآن وتاركه " ومن طريق أبي العالية موقوفا " كنا نعد من أعظم الذنوب أن يتعلم الرجل القرآن ثم ينام عنه حتى ينساه " وإسناده جيد . ومن طريق ابن سيرين بإسناد صحيح الذي ينسى القرآن كانوا يكرهونه ويقولون فيه قولا شديدا ولأبي داود عن سعد بن عبادة مرفوعا " من قرأ القرآن ثم نسيه لقي الله وهو أجذم " وفي إسناده أيضا مقال , وقد قال به من الشافعية أبو المكارم والروياني واحتج بأن الإعراض عن التلاوة يتسبب عنه نسيان القرآن , ونسيانه يدل على عدم الاعتناء به والتهاون بأمره . وقال القرطبي : من حفظ القرآن أو بعضه فقد علت رتبته بالنسبة إلى من لم يحفظه , فإذا أخل بهذه الرتبة الدينية حتى تزحزح عنها ناسب أن يعاقب على ذلك , فإن ترك معاهدة القرآن يفضي إلى الرجوع إلى الجهل , والرجوع إلى الجهل بعد العلم شديد . وقال إسحاق بن راهويه : يكره للرجل أن يمر عليه أربعون يوما لا يقرأ فيها القرآن . ‏
+++++++++++++++++

‏حدثنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى ا لله عليه وسلم ‏ ‏بئس ‏ ‏ما لأحدهم يقول نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

ثم ذكر حديث عبد الله وهو ابن مسعود ‏
‏" بئس ما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت " ‏
‏وقد تقدم شرحه قريبا . وسفيان في السند هو الثوري . واختلف في معنى " أجذم " فقيل مقطوع اليد , وقيل مقطوع الحجة , وقيل مقطوع السبب من الخير وقيل خالي اليد من الخير , وهي متقاربة . وقيل يحشر مجذوما حقيقة . ويؤيده أن في رواية زائدة بن قدامة عند عبد بن حميد " أتى الله يوم القيامة وهو مجذوم " وفيه جواز قول المرء أسقطت آية كذا من سورة كذا إذا وقع ذلك منه . وقد أخرج ابن أبي داود من طريق أبي عبد الرحمن السلمي قال : لا تقل أسقطت كذا ; بل قل أغفلت . وهو أدب حسن وليس واجبا ‏




***


في الفرق بين المحدث والفقيه ومدى التلازم بينهما - شرح حديث للبخاري (نسيان القرآن وهل يقول نسيت آية كذا وكذا ) - شرح حديث للبخاري (القراءة على الدابة )+( تعليم الصبيان القرآن )
الحديث والسيرة النبوية,كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy