صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







فصول السنة الأربعة كيف تحدث؟
شؤون بيئية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games شؤون بيئية|الأرشيف|الرئيسية








فصول السنة الأربعة كيف تحدث؟



الأعاصير تزداد قوة بارتفاع حرارة الأرض - فصول السنة الأربعة كيف تحدث؟ - ||إعتماد إعلان أبوظبي حول المسؤولية البيئة والإنتاج الأنظف ||
شؤون بيئية|الأرشيف|الرئيسية



 
 

الفصول الأربعة، تعد كسراً للجمود وتحطيماً للروتين، ومع ارتباط إيقاع الحياة بالتغيرات المناخية التي تحدث على مدار العام، وجد لكل فصل من فصول السنة ما يخصه من أنشطة ومهام وذكريات..


الرياض: فاطمة عمر



نشأ الفصول الأربعة نتيجة لدوران الأرض حول الشمس خلال العام، في مدار يميل مستواه على خط الاستواء الأرضي بزاوية قدرها 23.5 درجة تقريباً. وهي نفس الزاوية المحصورة بين محور دوران الأرض حول نفسها، ومحور دورانها حول الشمس، حيث يؤدي انحراف الشمس شمالاً وجنوباً حول خط الاستواء إلى تغيرات دورية في درجة الحرارة، والظروف المناخية بصفة عامة تعمل على تلطيف الجو عند العروض المختلفة على الأرض، ويتغير تبعاً لذلك الغطاء النباتي، مما يتيح للأحياء التمتع بظروف معيشة متنوعة ومتجددة.
وخلال الرحلة السنوية للأرض حول الشمس، تتعامد الأشعة الشمسية على خط الاستواء مرتين في العام، إحداهما عند بداية الربيع في 21 مارس، ويعرف هذا الموضع بنقطة الا عتدال الربيعي. أما المرة الثانية تحدث عند بداية الخريف في 21 سبتمبر، وتعرف بنقطة الاعتدال الخريفي.
وتنحرف الشمس شمالاً لتتعامد على مدار السرطان “خط عرض 23.5 درجة شمالاً” عند بداية الصيف في 21 يونيو، حيث تقع الشمس عند نقطة الانقلاب الصيفي، وتقع الشمس في نقطة الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر، حيث تتعامد أشعتها على مدار الجدي “خط عرض 23.5 درجة جنوباً”. وفى حقيقة الأمر يوجد فصلان في آن واحد على الكرة الأرضية، فعندما يحل الصيف في نصف الكرة الشمالي، يحل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، وعندما يحل الربيع في أحد نصفي الكرة الأرضية، يحل الخريف في النصف الآخر.


أصبح من الممكن التعرف على شخصية الإنسان من خلال الفصل الذي يولد فيه، حيث ذكرت دراسة جديدة وطريفة أن الشخص المولود في فصل‏ الصيف‏ يمتاز بشخصية متزنة ولبقة ولطيفة‏،‏ لكنه أناني بعض الشيء، أما الشخص المولود في فصل الربيع فيمتاز بشخصية ودودة ومخلصة للآخرين ونشيطة، لكن يعتز بنفسه كثيرا‏ً، أما الشخص المولود في فصل الخريف فيمتاز بشخصية بسيطة ويميل للعيش في بيئة هادئة وبسيطة، ‏لكن في الغالب يكون مثيراً للجدل لدى الآخرين‏.‏ أما الشخص المولود في فصل الشتاء فيمتاز بش خصية حنونة ومضحية، ولديه قدرة فائقة على حل مشاكل الآخرين.


شغلت العلاقة بين الحالة النفسية والتغييرات الجوية الأذهان منذ زمن طويل، حين لاحظ الإنسان ارتباط حالة الطقس في فصول السنة مع حالة المزاج، فنسمات الربيع تريح النفس وتبعث العواطف الإنسانية الرقيقة، بينما حرارة الصيف وبرد الشتاء ترتبط بالانفعالات النفسية الحادة، والخريف مرتبط في الأذهان بالذبول والهدوء والسكون، وجاء العلم الحديث ليؤكد وجود علاقة بين حالة النفس من حيث الاتزان الانفعالي، والمزاج في اعتداله واضطرابه وسلوك الإنسان، وبين التغييرات الجوية من خلال تأثيرات كهربائية ومغناطيسية كونية يتفاعل معها عقل الإنسان والجهاز العصبي.


يتميز فصل الخريف بالأوراق المتساقطة، فأوراق الأشجار تعد «مصانع الغذاء في الطبيعة» فالنباتات تأخذ الماء من الأرض من خلال جذورها، ويصل إليها غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء. ويأتي دور ضوء الشمس الذي يمكن النباتات من أن تحول الماء وثاني أكسيد الكربون إلى جلوكوز في وجود “الكلوروفيل” وهي مادة كيميائية تعطي النباتات لونها الأخضر، ويطلق على هذه العملية البناء الضوئي، وتستخدم النباتات هذا الجلوكوز كمصدر للغذاء لإمد ادها بالطاقة، وبمجرد أن ينتهي فصل الصيف ويبدأ فصل الخريف، تبدأ الأشجار في أخذ قسط من الراحة وتعيش على الغذاء الذي صنعته خلال فصل الصيف، ويختفي الكلوروفيل من الأوراق، وبالتالي يتحول لونها الأخضر، إلى الأصفر أو البرتقالي، ثم تتساقط لتتجدد مرة أخرى في الربيع.


يرى العلماء أن الأجواء المشمسة وارتفاع الحرارة تقدم الكثير من الفوائد للصحة والحياة البشرية، إذ يساعد ضوء الشمس في تنظيم معظم العمليات الحيوية في الجسم، كما يساهم في تحسين الصحة البدنية. ويشير خبراء التغذية إلى أن توافر الفاكهة الصيفية بأنواعها المختلفة مع ارتفاع درجات الحرارة يزيد من الإقبال خلال الصيف على تناول الخضراوات والفواكه والعصائر الطبيعية والتي تحتوي على مركبات نباتية ذات خصائص مضادة للأكسدة تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وأهمها السرطان، إضافة إلى دورها في تنشيط جهاز المناعة وتخفيف الوزن لانخفاض محتواها من السعرات الحرارية.


يعد الشتاء أكثر فصول السنة الذي يحدث فيه العديد من الظواهر الكونية، منها ما هو مخيف كالبرق والرعد والريح، ومنها ما يشل حركة الحياة ويصيبها بالتجمد مثل الثلوج والسيول، ومنها ما يبشر بالخير كالأمطار، ومنها ما يدعو للتأمل كأشكال الغيوم، ومنها ما ينشر الروعة والجمال كقوس قزح، الذي يظهر لمدة دقائق معدودة عند سطوع الشمس بعد انتهاء المطر.


المرأة والربيع

يعتري البعض الخمول والكسل عند قدوم الربيع وتوديع فصل الشتاء، والباحثون يشيرون إلى أن هناك تغيرات عميقة تحصل في نظام النوم وإيقاعات العمليات الحيوية في الجسم أثناء فصل الشتاء، وهي ما يصعب على الجسم التخلص منها بسهولة والتأقلم مع حلول فصل الربيع. فحينما تبدأ درجات حرارة الجو بالارتفاع يحدث توسع في الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى هبوط ضغط الدم، وبالتالي الشعور بالوهن والهبوط.
وهناك عامل الضوء، فمن الصعب على الجسم التأقلم بسهولة وبسرعة لتغير نظامه الداخلي تبعاً لزيادة الضوء في الربيع، مما يعطي الجسم شيئاً من الإرباك والخمول.
لذا ينصح بممارسة الرياضة والحرص على تناول السوائل والفواكه والخضروات الطازجة للتخفيف من حدة الوهن في الربيع.

 

منقولـ،







الأعاصير تزداد قوة بارتفاع حرارة الأرض - فصول السنة الأربعة كيف تحدث؟ - ||إعتماد إعلان أبوظبي حول المسؤولية البيئة والإنتاج الأنظف ||
شؤون بيئية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy