صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







بعض الأحاديث الزواجر عن المعاصي والكبائر
الحديث والسيرة النبوية,كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الحديث والسيرة النبوية,كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية|الأرشيف|الرئيسية






***

بعض الأحاديث الزواجر عن المعاصي والكبائر



أهمية التفقه في الحديث للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله - بعض الأحاديث الزواجر عن المعاصي والكبائر - شرح حديث ((إياكم والجلوس في الصعدات...............................
الحديث والسيرة النبوية,كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية|الأرشيف|الرئيسية
****

الأحاديث الزواجر عن المعاصي والكبائر
رقم الحديث : 858
متن الحديث :

اتقوا الظلم , فإن الظلم ظلمات يوم القيامة , و اتقوا الشح , فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم و استحلوا محارمهم “ .
قال الألباني في “السلسلة الصحيحة” 2 / 538 : أخرجه مسلم ( 8 / 18 ) و البخاري في “ الأدب المفرد “ ( 483 ) و أحمد ( 3 / 323 ) عن داود بن قيس عن عبيد الله بن مقسم عن # جابر بن عبد الله # أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره . و طرفه الأول ورد من حديث عبد الله بن عمر مرفوعا بلفظ : “ أيها الناس اتقوا الظلم , فإنه ظلمات يوم القيامة “ . أخرجه أحمد ( 2 / 92 , 106 , 136 ) من طريق عطاء بن السائب عن محارب بن دثار عن ابن عمر به . و هذا إسناد رجاله ثقات رجال البخاري لكن عطاء كان اختل ط . و له طريق أخرى عنه مختصر بلفظ : “ الظلم ظلمات يوم القيامة “ . أخرجه البخاري في “ صحيحه “ ( 3 / 113 ) و في “ الأدب المفرد “ ( 475 ) و مسلم و أحمد ( 2 / 137 , 146 ) عن عبد الله بن دينار عنه . و له شاهد بتمامه دون قوله “ اتقوا الظلم “ من حديث عبد الله بن عمرو ابن العاص مرفوعا به و لفظه : “ الظلم ظلمات يوم القيامة و إياكم و الفحش , فإن الله لا يحب الفحش و لا التفحش و إياكم و الشح , فإن الشح أهلك من كان قبلكم , أمرهم بالقطيعة فقطعوا و أمرهم بالبخل فبخلو و أمرهم بالفجور ففجروا “ . أخرجه أحمد ( 2 / 159 ) و إسناده صحيح . و أخرج الدارمي ( 2 / 240 ) منه أوله بلفظ : “ إياكم و الظلم , فإن الظلم ظلمات يوم القيامة “ . و أخرج منه “ إياكم و الشح ... “ أبو داود ( 1 / 268 ) و الحاكم ( 1 / 415 ) و قال : “ صحيح الإسناد “ . و وافقه الذهبي . و أخرجه أحمد ( 2 / 195 ) أيضا مثل رواية الدارمي مع اللفظ الذي قبله . و له بهذا التمام طريق أخرى عن ابن عمرو , فقال الحسن بن عرفة في “ جزئه “ ( رقم 91 - منسوختي ) : أنبأنا عمر بن عبد الرحمن أبو حفص الأبار عن محمد بن جحادة عن بكر بن عبد الله المزني عنه به . قلت : و إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير الأبار هذا , و هو ثقة . و له بهذا التمام شاهد من حديث أبي هريرة مرفوعا به . أخرجه أحمد ( 2 / 331 ) من طريقين عن سعيد بن أبي سعيد عنه . قلت : و إحداهما صحيح الإسناد على شرط الشيخين , و الأخرى جيدة . و قد أخرجها ابن حبان ( 1566 ) .

السلسلة الصحيحة
رقم الحديث : 2014
متن الحديث :

قال رجل : والله لا يغفر الله لفلان , فقال الله : من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان , فإني قد غفرت لفلان , و أحبطت عملك “ .
قال الألباني في “ السلسلة الصحيحة “ 5 / 25 : أخرجه مسلم ( 8 / 36 ) و الطبراني في “ المعجم الكبير “ ( 1 / 84 / 1 ) من طرق عن معتمر بن سليمان عن أبيه عن أبي عمران عن # جندب # قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . ثم أخرجه الطبراني من طريق حماد بن سلمة أخبرنا أبو عمران عن جندب : “ أن رجلا آلى أن لا يغفر الله لفلان , فأوحى الله عز وجل إلى نبيه صلى الله عليه وسلم أو إلى نبي إنها بمنزلة الخطيئة فليستقبل العمل “ . قلت : و إسناد صحيح موقوف , و لكنه في حكم المرفوع بدلي ل ما قبله . ( تنبيه ) : و قد ساق السيوطي الحديث من رواية الطبراني بلفظ : “ قال رجل : لا يغفر الله لفلان , فأوحى الله تعالى إلى نبي من الأنبياء إنها خطيئة فليستقبل العمل “ . و أنت ترى أنه لفظ ملفق من لفظي الطبراني , مع تصرف يسير في بعض ألفاظ اللفظ الثاني منهما . قوله : ( يتألى ) , أي : يحلف . و ( الألية ) على وزن ( غنية ) : اليمين . هذا و قد سبق تخريج الحديث بأوسع و أقوى مما هنا برقم ( 1685 ) نبهتني على ذلك ابنتي أم عبد الله جزاها الله خيرا , فكدت أن أحذفه و أطبع آخر بديله , ثم بدا لي أن أدعه كما هو لأن فيه فائدتين لم يسبق ذكرهما هناك : الأولى , التنبيه المذكور . و الأخرى , بيان أن رواية الطبراني من طريق حماد بن سلمة موقوفة , و هذا مما فاتني ذكره هناك , و الله ولي التوفيق .

السلسلة الصحيحة
رقم الحديث 1992 :
متن الحديث :

الغيبة أن تذكر من المرء ما يكره أن يسمع ] . ( صحيح ) . أخرجه مالك في الموطأ أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما الغيبة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تذكر . . . قال يا رسول الله صلى ا لله عليه وسلم وإن كان حقا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قلت باطلا فذلك البهتان ] . وروي الحديث من طريق الأوزاعي عن المطلب بن عبد الله بن حنطب قال الغيبة أن يذكر الرجل بما فيه من خلقه قال ما كنا نظن أن الغيبة إلا أن يذكر بما ليس فيه . قال ذلك من البهتان . كذا وقع فيه ( خلقه ) بالقاف ليس بالفاء ولعله أولى

السلسلة الصحيحة
رقم الحديث 846 :
متن الحديث :
ألا أنبئكم ما العَضهُ هي النميمة القالة بين الناس وفي رواية النميمة التي تفسد بين الناس ] . ( صحيج ) . أخرجه مسلم والدارمي والطحاوي والبيهقي وأحمد وابن أبي الدنيا عن عبد الله بن مسعود .

السلسلة الصحيحة
رقم الحديث 2052 :
متن الحديث :
ما كان خلق أبغض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب وما اطلع منه على شيء عند أحد من أصحابه فيبخل له من نفسه حتى يعلم أن ( قد ) أحدث توبة ] . ( صحيح ) .

السلسلة الصحيحة

رقم الحديث 1116 :
متن الحديث :

احفظوني في أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشوا الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد ويحلف وما يستحلف ] . ( صحيح ) .

السلسلة الصحيحة
رقم الحديث 1050 :
متن الحديث :

لا يجتمع الإيمان والكفر في قلب امرىء ولا يجتمع الكذب والصدق جميعا ولا تجتمع الخيانة والأمانة جميعا ] . ( صحيح ) _

السلسلة الصحيحة



***


أهمية التفقه في الحديث للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله - بعض الأحاديث الزواجر عن المعاصي والكبائر - شرح حديث ((إياكم والجلوس في الصعدات...............................
الحديث والسيرة النبوية,كل ما يتعلق بالحديث والسيرة النبوية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy