صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







مذكرة في القراءة
الطلبات والبحوث الدراسية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية








مذكرة في القراءة



طلب عاجل - مذكرة في القراءة - موسيقى جزائرية
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية



مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور : الحياة و العلاقات الإنسانية .

الوحدة : الحوتة الزرقاء .

رقم الوحدة : 02 .

الكفاءات القاعدية : ـ قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات

                        الوقف .

                      ـ ا ستخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

                      ـ التعرف على المجموعات الإنشائية .

مراحل سير الوحدة

وضعية الانطلاق :

ـ أذكر بعض الحيوانات البحرية .

وضعية البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 14 ـ

ـ أين وقعت أحداث هذه القصة ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الاختبارية من حين لآخر ، تتخللها شرح الألفاظ .

ـ أسئلة حول المعنى :

  الفقرة الأولى :

&nbs p;                ـ بم اتصفت الحوتة الزرقاء ؟

                 ـ ماذا صادف الحوتة الزرقاء أثناء سفرها ؟

                 ـ ما الذي أبكى السمكة الصغير ؟

 الفقرة الثانية :

                ـ لماذا أحست الحوتة الزرقاء بحزن ؟

  الفقرة الثالثة :

                 ـ لماذا كان الطفل يبكي ؟

     & nbsp;           ـ كيف وجدتا البيت ؟

ألفاظ للشرح :

أوشكوا   ـ   أنقذت   ـ   تهت   ـ   شامخة   ـ   فقدت .

ـ توظيف الألفاظ في جمل .

ـ القراءة الختامية للنص من طرف المعلم .

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور : الحياة و العلاقات الإنسانية .

الوحدة : العمل الطيب يصنع العجائب .

رقم الوحدة : 03 .

الكفاءات القاعدية : ـ قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات

                         الوقف .

                      ـ استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

                      ـ التعرف على المجموعات الإنشائية .

مراحل سير الوحدة

وضعية الانطلاق :

ـ أذكر بعض البلدان التي تعرفها .

وضعية البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 18 ـ

ـ أين وقعت أحداث هذه القصة ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المع لم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الاختبارية من حين لآخر ، تتخللها شرح الألفاظ .

ـ أسئلة حول المعنى :

  الفقرة الأولى :

                 ـ ما الذي حدث في هذه البلاد ؟

                 ـ ما اسم بطل القصة   ؟

                 ـ ما الذي حدث حينما انقطعت الأمطار ؟

 الفقرة الثانية :

                  ـ ما ال ذي حدث حينما شرب الجدي ؟

  الفقرة الثالثة :

                 ـ ما الذي حدث حينما شرب الرضيع ؟

                 ـ ما الذي حدث حينما شربت العجوز ؟

ألفاظ للشرح :

يلتهب   ـ   أشفق   ـ   تريث   ـ   أوشك   ـ   رث الثياب .

ـ توظيف الألفاظ في جمل .

ـ القراءة الختامية للنص من طرف المعلم .

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور : التضامن و الخدمات الاجتماعية.

الوحدة : الإخوة الثّلاثة .

رقم الوحدة : 01 .

الكفاءات القاعدية : ـ قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات

                        الوقف .

                      ـ استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

                      ـ التعرف على المجموعات الإنشائية .

مراحل سير الوحدة

وضعية الانطلاق :

ـ أذكر عناوين بعض القصص التي تعرفها .

وضعية البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 28 ـ

ـ أين وقعت أحداث هذه القصة ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الاختبارية من حين لآخر ، تتخللها شرح الألفاظ .

ـ أسئلة حول المعنى :

  الفقرة الأولى :

                 ـ من هو ماتاندا ؟

                 ـ أين كان يسكن ؟

           &nb sp;     ـ من هي ماساكا ؟

                 ـ ماذا اقترح الأب على أبنائه ؟

 الفقرة الثانية :

                  ـ علام اتفق الاخوة ؟

                      ـ إلى أين وصل الأخ أبورا ؟ علام تحصل ؟

                  ـ ماذا صادف بوتانجا في طريقه؟

                 ـ كيف شفي الطائر الصغير ؟

                 ـ علام تحصل هذا الأخ ؟

الفقرة الثالثة :

                 ـ ماهو الشيء العجيب الذي تحصل عليه كوديلا ؟

                 ـ ماذا فعل الاخوة بعد أن التقوا ؟

                 ـ لماذا ترك الأب الاختيار للفتاة ؟

ألفاظ للشرح :

                 أفضّل   ـ   أعجب   ـ   يوشك ـ   تواعدوا .

 

ـ توظيف الألفاظ في جمل .

ـ القراءة الختامية للنص من طرف المعلم .

 

 

 

  

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور : التضامن و الخدمات الاجتماعية .

الوحدة : قصة النبي سليمان .

رقم الوحدة : 03 .

الكفاءات القاعدية : ـ قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات

                        الوقف .

                      ـ استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

                      ـ التعرف على المجموعات الإنشائية .

مراحل سير الوحدة

وضعية الانطلاق :

ـ أذكر أسماء بعض الأنبياء .

وضعية البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 36 ـ

ـ من هو سيدنا داوود ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الاختبارية من حين لآخر ، تتخللها شرح الألفاظ .

ـ أسئلة حول المعنى :

  الفقرة الأولى :

                 ـ كيف كان يحكم داوود عليه السلام ؟

                 ـ لماذ ا اختار سيدنا داوود سليمان خليفة له؟            

 الفقرة الثانية :

                  ـ ممن اشتكى صاحب المزرعة ؟

  الفقرة الثالثة :

                 ـ بم حكم سيدنا داوود بين المتخاصمين ؟

                 ـ كيف كان حكم سيدنا سليمان بين المتخاصمين ؟

ألفاظ للشرح :

تقدم به العمر   ـ   يخلفه   ـ   تتلف   ـ   جزاء   ـ   يسترد .

ـ توظيف الألفاظ في جمل .

ـ القراءة الختامية للنص من طرف المعلم .

 

 

مذكرة في القراءة

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور : الهوية الوطنية .

الوحدة : رحلة عصفورين .

رقم الوحدة : 07 .

الكفاءات القاعدية : ـ قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات

                        الوقف .

                   &nbs p;  ـ استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

                      ـ التعرف على المجموعات الإنشائية .

مراحل سير الوحدة

وضعية الانطلاق :

ـ أذكر أسماء بعض الدول العربية .

وضعية البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 46 ـ

ـ ما القارة التي ذكرت في النص ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الاختبارية من حين لآخر ، يتخللها شرح الألفاظ .

ـ أسئلة حول المعنى :

  الفقرة الأولى : ـ م ا الدولة التي ذكرت في النص ؟

                 ـ ممن احتل وطننا؟

                 ـ كيف واجهه الشعب الجزائري ؟

                 ـ ماذا نتج عن هذا الكفاح ؟ متى تم ذلك ؟

   الفقرة الثانية :   ـ أذكر بعض مدن وطننا .

                             ـ بم تتميز الجزائر ؟

الفقرة الثالثة : ـ أذكر أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها بلادنا .

                 ـ ما مصادر الطاقة التي توجد في بلادنا ؟

                

ألفاظ للشرح :    شاردا   ـ   كافح   ـ   الوفيرة   ـ   مزدهر   ـ   غلّة ـ الري المحوري ـ الري بالتقطير ـ تتطور .

ـ توظيف الألفاظ في جمل .

ـ القراءة الختامية للنص من طرف المعلم .

 

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور   03 :   الهوية الوطنية .

الوحدة :   البطلة لالة فاطمة نسومر.

رقم الوحدة : 02 .

الكفاءات القاعدية : ـ قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات

                        الوقف .

                                      ـ استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

                                      ـ التعرف على المجموعات الإنشائية .

 

مراحل سير الوحدة

 

وضعية الانطلاق :

ـ أذكر بعض الأبطال التاريخيين للجزائر .

 

وضعية البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 50 ـ

ـ من هي شخصيات النص ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الإختبارية من حين لآخر ، تتخللها شرح الألفاظ .

 

ـ أسئلة حول المعنى :

  الفقرة الأولى :

                  ـ من هي البطلة التي يحكي عنها الجدّ ؟

                 ـ متى ولدت ؟ و أين ؟

                 ـ بم يذكرك تاريخ ميلادها ؟

 الفقرة الثانية :

                 ـ كانت فاطمة جميلة . ما العبارات التي دلت ذلك في النص ؟

                 ـ من هو والدها ؟ و من هي أمها ؟ ما العلو ؟م التي كانت فاطمة تتلقاها ؟

  الفقرة الثالثة :

                 ـ لقد كانت فاطمة تحلم بتخليص شعبها من الاستعمار . استخرج من النص ما يدل على ذلك .

                  ـ ما المنطقة التي التحقت بها فاطمة ؟ و من هم قائد هذه الجيوش ؟

                  ـ تميزت فاطمة بالشجاعة . ما العبارات التي دلت على في النص ؟

ألفاظ للشرح :

شذى   الأزهار   ـ   الزاوية    ـ   تلبي    ـ   الطغيان   ـ   تخليص   . راية المقاومة ـ صارمة ـ تدبر

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور   03 :   الهوية الوطنية .

الوحدة :   الشهيدة مليكة قايد.

رقم الوحدة : 09 .

الكفاءات القاعدية : ـ قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات

                        الوقف .

   & nbsp;                                  ـ استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

                                      ـ التعرف على المجموعات الإنشائية .

 

مراحل سير الوحدة

 

وضعية الانطلاق :

ـ أذكر بعض الأبطال التاريخيين للجزائر .

 

وضعية البناء و الاستعمال :

ـ قراءة ص امتة للنص ـ ص 54 .

ـ من هي شخصيات النص ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الإختبارية من حين لآخر ، يتخللها شرح الألفاظ .

 

ـ أسئلة حول المعنى :

  الفقرة الأولى :

                 ـ من هي البطلة مليكة قايد ؟

                 ـ متى ولدت ؟ و أين ؟

         &nb sp;        ـ من هو والدها ؟ و من هي أمها ؟

 الفقرة الثانية :

                 ـ كيف كانت الشهيدة في دراستها ؟

                ـ ما المهنة التي امتهنتها البطلة مليكة قايد ؟

                ـ لقد كانت تحب سكان القرية ، و تحب وطنها كثيرا . ما العبارات الدالة   ؟  

  الفقرة الثالثة :

         &nb sp;       ـ لقد كانت تفضل الجهاد على وطنها . ما العبارات الدالة على ذلك ؟

                 ـ كيف استشهدت مليكة قايد ؟

األفاظ للشرح :

تضج بالحركة   ـ   قد جميل    ـ   نظر حاد    ـ   تحن   ـ   مسقط رأسها   . محاصرا .

ـ توظيف الألفاظ في جمل .

 

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور   < /B> 04 : التغذية و الصّحة .

الوحدة :   الحمى الخطيرة.

رقم الوحدة : 10 .

الكفاءات القاعدية :

o        قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات   الوقف .                                       

o        استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

o        التعرف على المجموعات الإنشائية .

 

مراحل سير الوحدة

 

وضعية الانطلاق :

    ـ أذكر بعض الأمراض الخطيرة التي تعرفها .

وضعية   البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 64 .

ـ من هي شخصيات النص ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الإختبارية من حين لآخر ، يتخللها شرح الألفاظ .

ـ تحديد أفكار أساسية لكل فقرة .

الفقرة ا لأولى :

ـ بم أصيبت الخالة صبيحة ؟ ماذا نتج عن هذا المرض ؟

ـ ما الفكرة التي اهتدى إليها زوجها حتى يمكنها من الإحساس بأن بالباب طارق ؟

الفقرة الثانية :

ـ متى عرضت الخالة على طبيب مختص ؟ ماذا قرر الطبيب ؟ و ماذا نتج عن ذلك ؟

ـ ماهو أول صوت تمكنت الخالة من سماعه ؟ ماذا فعلت حين ذلك ؟

 

الفقرة الثالثة :

ـ أذكر الأصوات التي جاء ذكرها في الفقرة الثالثة .

ـ ماذا كان أولادها يظنون ؟ ما الذي يدل على ذلك في النص ؟

ـ بم فاجأتهم أمهم ؟

شرح الألفاظ و توظيفها :

صماء = لا تسع شيئا   ،   انتهزت الفرصة = اغتنمت الفرصة   ،   طبيب مختص = يعالج مرضا خاصا

 وقع = صوت   ،   الأبصار = الأنظار .

 

 

 

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور   04 : التغذية و الصّحة .

الوحدة :   البرتقال غذاء و دواء.

رقم الوحدة : 11 .

الكفاءات القاعدية :

o        قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات   الوقف .                                       

o        استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

o        التعرف على المجموعات الإنشائية .

 

مراحل سير الوحدة

 

وضعية الانطلاق :

    ـ أذكر بعض الأمراض الخطيرة التي تعرفها .

وضعية   البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 68 .

ـ من هي شخصيات النص ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الإختبارية من حين لآخر ، يتخللها شرح الألفاظ .

ـ تحديد أفكار أساسية لكل فقرة .

الفقرة الأولى :

ـ بم أصيب سعيد؟ ماذا نتج عن هذا المرض ؟

ـ لماذا يكون الزكام خطرا ؟

الفقرة الثانية :

ـ ماهي الوقاية التي تكلم عنها الأب   ؟

ـ لماذ أصيب سعيد بالزكام ؟

ـ علام يحتوي البرتقال ؟

الفقرة الثالثة :

ـ ماذا يسبب نقص الفيتامين {س} في الجسم ؟

ـ يحتاج الكبار إلى فيتامين {س} . ما العبارات الدالة على ذلك   ؟

ـ ماذا اقترح الأب على ابنه و أمه ؟

شرح الألفاظ و توظيفها :

متضايقا = لا يشعر بالراحة   ،   المخاط = ماء يسيل من الأنف   ،   الإلتهابات   الصدرية = الإحساس   بالألم في الصدر ،   تشوهات العظام = إعوجاج العظام .

 

 

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

الم حور   04 : التغذية و الصّحة .

الوحدة :   نجيب الطّفل البدين .

رقم الوحدة : 12 .

الكفاءات القاعدية :

o        قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات   الوقف .                                        

o        استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

o        التعرف على المجموعات الإنشائية .

 

مراحل سير الوحدة

 

وضعية الانطلاق :

    ـ أذكر بعض الأمراض الخطيرة التي تعرفها .

وضعية   البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 72 .

ـ من هي شخصيات النص ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الإختبارية من حين لآخر ، يتخللها شرح الألفاظ .

ـ تحديد أفكار أساسية لكل فقرة .< B>

الفقرة الأولى :

ـ لا يكتفي نجيب بما يأكل في البيت . ما الّذي يدلّ على ذلك في النّصّ . ؟

ـ متى ازداد وزنه ؟

الفقرة الثانية :

ـ لماذا لم يستطع نجيب القيّام عندما سقط على الأرض   ؟

ـ ماهي العبارة الّتي تدلّ على أنّ نجيبا في خطر ؟

 

الفقرة الثالثة :

ـ بماذا نصحه طبيب المدرسة ؟

ـ كيف أصبح نجيب بعدما اتّبع النّظام الّذي وصفه الطّبيب   ؟

 

شرح الألفاظ و توظيفها :

الإفراط = الإكثار   ،   كشف عليه = فحصه   ،   غائرتان = داخلتان في وجهه ،   ضامرا = غير سمين ، واظب = إستمرّ   ،   برزت عضلاته = ظهرت عضلاته   .

 

 

 

 

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور   05 : الكوارث الطبيعية .

الوحدة :   إعصار دورا .

رقم الوحدة : 13 .

الكفاءات القاعدية :

o     ;    قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات   الوقف .                                       

o        استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

o        التعرف على المجموعات الإنشائية .

 

مراحل سير الوحدة

 

وضعية الانطلاق :

    ـ أذكر بعض الكوارث الطبيعية الخطيرة التي تعرفها .

وضعية   البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 82 .

ـ ماهي الكارثة الطبيعية التي ضربت المنطقة ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الإختبارية من حين لآخر ، يتخللها شرح الألفاظ .

ـ تحديد أفكار أساسية لكل فقرة .

الفقرة الأولى :

ـ ماهي التعليمات التي قدمها الأب عندما سمع التحذيرات في المذياع ؟

ـ ماهي علامات قدوم الاعصار ؟

الفقرة الثانية :

ـ كيف تصرفت الأسرة عندما علمت بقدوم الاعصار   ؟

ـ لماذا أصيب أفراد الأسرة بالدهشة ؟

 

الفقرة الثالثة :

ـ استخرج العبارات التي تدل على أن الأسرة لم تفشل أمام هذا الإعصار .

ـ كيف واجه سكان الجزيرة الإعصار   ؟

 

شرح الألفاظ و توظيفها :

الإعصار = ريح قوية و أمطار غزيرة   ،   تحذير = تنبيه   ،   قبو = غرفة أسفل المنزل ،   الأفق = التقاء السماء مع الأرض من بعيد ، الجزيرة = أرض وسط الماء   ،   الفزع = الخوف الشديد   .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور   05 : الكوارث الطبيعية .

الوحدة :   وتعود الحياة إلى باب الوادي .

رقم الوحدة : 14 .

الكفاءات القاعدية :

o        قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات   الوقف .                &nbs p;                      

o        استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

o        التعرف على المجموعات الإنشائية .

 

مراحل سير الوحدة

 

وضعية الانطلاق :

    ـ أذكر بعض الكوارث الطبيعية الخطيرة التي تعرفها .

وضعية   البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 86 .

ـ ما هي الكارثة الطبيعية التي ضربت المنطقة ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الإختبارية من حين لآخر ، يتخللها شرح الألفاظ .

ـ تحديد أفكار أساسية لكل فقرة .

الفقرة الأولى :

ـ متى وقعت فيضانات باب الوادي   ؟

ـ ماهي العلامات التي سبقت الفيضانات ؟

الفقرة الثانية :

ـ ماذا حدث بعد تساقط الأمطار   ؟

ـ ماهي العبارات التي تدل على أن الجزائري متضامن مع إخوانه ؟

 

الفقرة الثالثة :

ـ بم قامت وحدات الجيش الوطني ؟ هل كان ا لعمل سهلا ؟

ـ ماهي التعليمات التي أعلنتها التلفزة لتسهيل عمل فرق الإنقاذ ؟

 

شرح الألفاظ و توظيفها :

عروس المتوسط = الجزائر   ،   أنقاض = ركام البنايات المحطمة   ،   الماء الجارف = الماء الذي يأخذ كل شيء ،   إزاحة = إبعاد ، المتكدسة = التي يقع بعضها فوق بعض   ،   الكارثة = الخسارة الكبيرة   .

 

 

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور   05 : الكوارث الطب يعية .

الوحدة :   و تهتز الأرض .

رقم الوحدة : 15 .

الكفاءات القاعدية :

o        قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات   الوقف .                                       

o        استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

o        التعرف على المجموعات الإنشائية .< /P>

 

مراحل سير الوحدة

 

وضعية الانطلاق :

    ـ أذكر بعض الكوارث الطبيعية الخطيرة التي تعرفها .

وضعية   البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 90 .

ـ ماهي الكارثة الطبيعية التي ضربت المنطقة ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الإختبارية من حين لآخر ، يتخللها شرح الألفاظ .

ـ تحديد أفكار أساسية لكل فقرة .

الفقرة الأولى :

ـ لماذا كانت الأجواء في مدينة &nb sp; بودواو حزينة   ؟

ـ أين وجد الناس أنفسهم ؟

الفقرة الثانية :

ـ كيف صارت العمارات بعد الزلزال   ؟

ـ ماذا فعل الشباب ؟

 

الفقرة الثالثة :

ـ ماهي العبارات التي تدل على تضامن الناس ؟

 

شرح الألفاظ و توظيفها :

مدينة منكوبة = مدينة متضررة   ،   تزحزحا = تحولا   ،   تهاوت = سقطت ،   مرعبا = مخيفا انهار = سقط   .

 

 

 

  ;

 

 

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور   06 : التوازن الطبيعي و حماية البيئة .

الوحدة :   إنتقام النحلة عسولة .

رقم الوحدة : 16 .

الكفاءات القاعدية :

o        قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات   الوقف .                   ;                     

o        استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

o        التعرف على المجموعات الإنشائية .

 

مراحل سير الوحدة

 

وضعية الانطلاق :

    ـ أذكر بعض الحشرات التي يهتم الإنسان بتربيتها . مم يتكون مجتمع النحل ؟

وضعية   البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 100 .

ـ ماهي المصيبة التي حلت بمجتمع النحل ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الإختبارية من حين لآخر ، يتخللها شرح الألفاظ .

ـ تحديد أفكار أساسية لكل فقرة .

الفقرة الأولى :

ـ أين اختارت الملكة مقر سكنها ؟

ـ كيف عبر النحل عن حبهم لملكتهم ؟

الفقرة الثانية :

ـ ماذا فعلت الملكة لما رأت أن عدد النحل أخذ يتناقص   ؟

ـ ماذا اقترحت الملكة على النحل ؟

الفقرة الثالثة :

ـ ما الذي أدى إلى تناقص النحل ؟

ـ كيف انتقمت النحلة من صاحب الشركة ؟

شرح الألفاظ و توظيفها :

مجوفة = فيها فراغ   ،   الخلايا = ثقوب صغيرة يضع فيها النحل العسل   ،   تفقدت = راقبت ،   رحيق الأزهار = عصير الأزهار ، الإرهاق = التعب الشديد   ، المواد الكيماوية = المواد السامة ،   لسعني = لدغني   .

 

 

 

 

مذكرة في القراءة

 

المستوى : الرابعة ابتدائي .

المحور   06 : التوازن الطبيعي و حماية البيئة .

الوحدة :   الشعاب المرجانية.

رقم الوحدة : 17 .

الكفاءات القاعدية :

o        قراءة النصوص قراءة مسترسلة و معبرة باحترام علامات   الوقف .                                       

o        استخدام قرائن لغوية و غير لغوية لتحديد معاني الكلمات .

o        التعرف على المجموعات الإنشائية .

 

مراحل سير الوحدة

 

وضعية الانطلاق :

    ـ أذكر بعض الحيوانات البحرية .

وضعية   البناء و الاستعمال :

ـ قراءة صامتة للنص ـ ص 104 .

ـ ماهي الأخطار التي تعترض الشعاب المرجانية ؟

ـ القراءة المعبرة للنص من طرف المعلم .

ـ فسح المجال أمام التلاميذ لقراءة النص فقرة تلوى أخرى .

ـ طرح الأسئلة الإختبارية من حين لآخر ، يتخللها شرح الألفاظ .

ـ تحديد أفكار أساسية لكل فقرة .

الفقرة الأولى :

ـ أين تعيش الشعاب المرجانية ؟

ـ ما فائدة هذه الشعاب بالنسبة للحيوانات البحرية ؟

الفقرة الثانية :

ـ أذكر بعض الحيوانات البحرية التي تعيش داخل الشعاب المرجانية .  

الفقرة الثالثة :

ـ كيف يسبب الإنسان أضرارا للشعاب المرجانية ؟

ـ لماذا أوصى الكاتب بحماية الشعاب المرجانية ؟

شرح الألفاظ و توظيفها :

المرجان = عروق تطلع من البحر كأصابع الكف   ،   ألوانها الزاهية = ألوانها الجميلة ،   النادرة = القليلة جدا ،   المأوى = المسكن ، تلوث الماء = تفسده   .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 < /P>

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

< B>  

 

 

 

 







طلب عاجل - مذكرة في القراءة - موسيقى جزائرية
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy