صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







النباتات البرية في البلاد العربية
الزهور ونباتات الزينة




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الزهور ونباتات الزينة|الأرشيف|الرئيسية






***

النباتات البرية في البلاد العربية



【ツ】الـنـبـاتـات الـصـحـراويـة .. ؟【ツ】 مقاومة بلا عناء - النباتات البرية في البلاد العربية - فوائد نبات القريص
الزهور ونباتات الزينة|الأرشيف|الرئيسية
****


النباتات البرية في البلاد العربية

الأرشية. يطلق الاسم على جنس أثربلكس وأنواعه أعشاب معمرة أو حولية أو شجيرات ذات أوراق متبادلة، مسطحة النصل، عريضة، لحمية غالبًا، وبرية. والأزهار وحيدة جنس مذكرة أو مؤنثة على النبات نفسه.

أرشية البحر. شجرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثة أمتار، خضراء تضرب إلى الصفرة، طول الورقة ستة سنتيمترات، وعرضها أربعة سنتيمترات. وتنمو في الرمال الساحلية.

ومن أسمائها الشائعة: قطف بحري وشنان القلي والبقلة المالحة ومليح وملاّح وملوح ورغل وقاقلي وجردل (السودان).

الأرشية بيضاء الساق. نبتة تنمو إلى ارتفاع ثمانين سنتيمترًا، أوراقها مسننة، والأزهار متزاحمة عند العقد، والثمرة مسننة المصاريع، وتنمو في التربة المالحة.

ينتمي النوع إلى جنس القطف الذي يضم ما يقارب 100 نوع منتشرة في المناطق المعتدلة والدافئة. وهو جنس يحتمل زيادة الملوحة في التربة، وبعض أنواعه يزرع علفًا، خاصة الأرشية الآسيوية. وتؤكل أوراق بعض الأنواع، وهذه تكون عادة أوراقًا ملوَّنة، تتحول إلى الأخضر بعد طبخها. وينتمي الجنس بدوره للفصيلة الرمرامية التي تضم 120 جنسًا آخر وما يقارب 1300 نوع، معظمها يكثر في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية وفي اليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر إلى جنوب غرب آسيا.

ومن أسمائه الشائعة: رغل (المنطقة الشرقية من السعودية وسوريا) ومصر، برغل.

إسكبيوزة. أنواع هذا الجنس عشبية حولية ذات نورات شبيهة بالهامة ذات قلافة، والزهرة خماسية التركيب.

إسكبيوزة أولفر. نبتة حولية عشبية وبرية، محمرة أطراف الأفرع، طول الورقة أربعة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، وزهرتها وردية، والنورة هامة (رأسية) قطرها سنتيمتر واحد.

تنمو في التربة الطميية.

ينتمي النبات إلى جنس سكابيوزا التابع للفصيلة الدفسافسية. ويحتوي إلى جانب هذا النوع على 79 نوعًا، كونية الانتشار، في أوروبا وآسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط وشرق إفريقيا. ومعظ م أنواعه الحولية تزرع للزينة، لألوان أزهارها الجذابة. والفصيلة الدفسافسية تشتمل على 8 أجناس و250 نوعًا.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: وبيرة (المنطقة الشرقية)، جراب الهنا وطرية.

إسكبيوزة فلسطين. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع أربعين سنتيمترًا، وبرية، طول الورقة ستة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر واحد، وزهرتها شاحبة الاصفرار، والنورة هامة قطرها ثلاثة سنتيمترات، عطرية. وتنمو في السهول الرملية وبين الصخور.

ينتمي النوع إلى جنس النوع السابق والفصيلة نفسها.

ويوجد في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: أم الرويس (المنطقة الشرقية)، طربة.

الأشنان. يطلق هذا الاسم على جنسين من الفصيلة الرمرامية هما أنابيسس وأرثروكنموم.

جنس أنابيسس؛ أنواعه شجيرات شحمية ذات سيقان مفصلية وأوراق مختزلة إلى حراشيف متقابلة، أو قد تكون غائبة، أزهارها خنثوية فردية أو في تجمعات، وهي خماسية التركيب. والغلاف الثمري مجنح ولونه وردي أو بنفسجي.

جنس أرثروكنموم؛ أنواعه شحمية معمرة ذات سيقان مفصلية، ونورتها سنبلة طرفية شحمية تشبه المخروط الطويل، تكون الأزهار نصف منغمسة فيه موجودة في انخفاضات على سطح محور النورة. وتكون في مجموعات ثلاثية. والغلاف الثمري غير مجنح.

الأشنان حامل العنب. نبتة صغيرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثين سنتيمترًا، مفصلية، وورقتها لحمية محفورة السطح الأعلى، وللثمرة غلاف مجنح، تنمو في التربة الرملية الضحلة والأراضي الصخرية.

ينتمي هذا النوع إلى جنس الأشنان الذي يحتوي على 30 نوعًا، معظمها في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي بعض هذه الأنواع على مواد كيميائية تستخدم في صناعة المبيدات الحشرية. وينتمي الجنس بدوره إلى الفصيلة الرمرامية التي تحتوي على 120 جنسًا و1300 نوع كوني الانتشار، معظمها في الأراضي الملحية والسبخات خاصة في الصحاري وأشباه الصحاري.

يوجد هذا النبات في المملكة العربية السعودية والبحرين وشمال إفريقيا إلى فلسطين والأردن.

ومن أسمائه الشائعة: شعران (قطر)، شعر وحمض وقلي وأشنان (العراق وسوريا).

الأشنان كبير الشوكة. نبتة تنمو إلى ارتفاع خمسين سنتيمترًا، تطلق جذورًا عند العقد، الأوراق س ريعة التساقط، والزهرة صغيرة، أما النورة فسنبلة. وهو نبات سواحل وجزر ومد وسبخات. ينتمي إلى جنس أرثروكنموم الذي يحتوي على 10 أنواع ساحلية كونية الانتشار، وتحتوي أنسجتها على مواد شبه قلوية. والجنس تابع للفصيلة الرمرامية.

يوجد الأشنان في المملكة العربية السعودية واليمن وجزيرة سوقطرة وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين، وشمال إفريقيا وشرق منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

ومن أسمائه الشائعة: القلام وحمض وآشن وخمام وخريسة (سوريا)، و خراش (المغرب)، و شوع (شرقي المملكة العربية السعودية).

الأكاسيا. من أهم مكونات حزام الغابات الشوكية في شبه الجزيرة العربية، وأنواعه ذات بنية شجرية أو شجيرية وأوراقها مركبة من وريقات صغيرة في أزواج عديدة. الأزهار صغيرة في نورات جانبية، ومحور الطلع (التذكير) في الزهرة عديد الأسدية، وبتلات الزهرة ملتحمة عادة والثمار قرنية متعددة الأشكال وأحيانًا تكون ملتفة أو حلزونية.

لهذا الجنس أهمية رعوية وخشبية وتجب المحافظة على عناصره من التلف والانقراض.

أكاسيا أتبايكا. يطلق عليها اسم سمر، وهي شجرة صغيرة تنمو إلى ارتفاع مترين ونصف المتر. القلف خشن، متشقق، رمادي اللون أو أسود. أذينات الأوراق شوكية. يصل طول الشوكة إلى سنتيمترين ونصف السنتيمتر، والشوكة مستقيمة. الورقة مركبة يصل طولها إلى ثلاثة سنتيمترات، ويصل عدد الوريقات إلى ورقتين والوريقة مركبة من عدد من أزواج الرويشات يصل إلى ستة أزواج، وكل رويشة من عشرة إلى ثلاثين زوجًا. النورة هامة بيضاء، عديدة الأزهار. الثمرة قرنية مستقيمة، شريطية، متفتحة يصل طولها إلى ثلاثة سنتيمترات وعرضها إلى سنتيمترين، بنية اللون.

توجد السّمر في المملكة العربية السعودية في شمال الحجاز وجنوبه وفي المنطقة الجنوبية وبعض أجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية، ويمتد نطاقه إلى حزام السافانا وجبال البحر الأحمر وفي إفريقيا الاستوائية إلى أرتريا وإثيوبيا والسودان.

ينتمي هذا النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية رعوية وغذائية وعلاجية، من جنس الأكاسيا. وتكون الشجرة أحد عناصر الحزام الشوكي الصحراوي، وهو حزام هام يتعرض الآن إلى الرعي الجائر والاحتطاب.

الأكاسيا البيضاء. شجرة كبيرة تنمو إلى ارتفاع ثلاثين مترًا ذات ساق رئيسية واحدة كثيرة التفرّع من أعلى. القلف رمادي يميل نحو البياض خاصة الأفرع الحديثة التي تكون متعرّجة. أذينات الأوراق شوكية مستقيمة بُنية اللون ذات قاعدة بيضاء. يصل طول الشوكة إلى سنتيمترين ونصف السنتيمتر. الورقة مركبة من زوجين إلى عشرة أزواج وريقات. يصل طول الورقة إلى ثلاثة سنتيمترات. الوريقة أيضًا مركبة من ستة إلى خمسة وعشرين زوج رويشة. النورة سنبلة أسطوانية بيضاء عديدة أزهار، يصل طولها إلى خمسة عشر سنتيمترًا. الأزهار بيض، يصل طول الزهرة إلى مليمترين ونصف المليمتر. الثمرة قرنية مقوّسة أو حلزونية غير متفتحة يصل طولها إلى خمسة سنتيمترات، برتقالية اللون يصل عدد البذور إلى ثلاثين.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية في منطقة بلجرشي. وله مواقع أخرى في شبه الجزيرة العربية ويعتبر نادرًا. ويكثر في السودان خاصة بجوار الأنهار وينتشر في إفريقيا عمومًا، خاصة غربها. ويسقط النبات أوراقه خلال موسم الأمطار وتظهر أوراقه خلال الصيف ويكون بذلك عنصرًا رعويًا هامًا تعلفه الجمال والمواشي وخاصة قرونه التي تهواها الوعول البرية والأفيال. يستخدم قلف الشجرة في دبغ الجلود وكذلك الأوراق. ويفرز الساق ضربًا من الصمغ يسمى ص مغ السنغال وله خواص علاجية في غرب إفريقيا. وخشب الشجرة ثقيل دقيق المسام إلا أنه طري ليفي مما يجعله غير صالح لعمل الأدوات المنزلية، غير أنه يستخدم في صناعة المراكب الشراعية في السودان ويُتَّخذ حطبًا. وتعتبر الشجرة مقدسة لدى بعض القبائل الإفريقية.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية. ينتمي النبات إلى جنس الأكاسيا. وللنبات عدد من الأسماء العربية منها: حراز و سنط و سدرة بيضاء و هراس.

أكاسيا تورتلس. شجيرة تنمو إلى ارتفاع اثني عشر مترًا. متعددة السيقان، ذات قلف رمادي يميل ناحية اللون الأصفر، أملس أو متشقق. أذينات الورقة شوكية، معكوفة، يصل طول الشوكة إلى عشرة سنتيمترات. الورقة مركبة، يصل طولها إلى ثلاثة سنتيمترات. يصل عدد أزواج الوريقات إلى خمسة أزواج، ويصل طول الوريقة إلى سنتيمترين. الوريقة مركبة من ستة عشر زوجًا من الرويشات. النورة هامة، والأزهار خنثوية، صفراء، والثمار قرنية حلزونية الالتفاف، متخصرة، مسطحة، يصل طولها إلى خمسة عشر سنتيمترًا، ويصل عرضها إلى سنتيمتر واحد، خضراء اللون إلى وردية مصفرة. البذور خضراء اللون.

يوجد هذا النب ات في المملكة العربية السعودية في شمال وجنوب الحجاز والمنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد والنفود، ويوجد أيضًا في أجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية كاليمن. وينتشر النبات في مصر والسودان وجنوب البحر الميت.

يستخرج من النبات راتينج دابغ، كما تحتوي الورقة والثمرة الحديثة غير الناضجة على كميات كبيرة من حمض الهيدروسيانيد.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية. يتبع النبات جنس الأكاسيا. ومن أسماء النبات العربية الشائعة: طلح، وحرس وسمر.

الأكاسيا الحبشية. شجرة تنمو إلى ارتفاع عشرين مترًا ذات تاج مسطح، قلفها بني اللون متشقق، أذينات الأوراق شوكية بنية إلى بيضاء، مستقيمة، مكسوة بالشعر. يصل طول الشوكة إلى خمسة سنتيمترات. الورقة مركبة يصل طولها إلى عشرة سنتيمترات، ويصل عدد أزواج الوريقات إلى ستة وثلاثين زوجًا، والوريقة مركبة من عشرين إلى أربعين زوجًا من الرويشات. النورة هامة حمراء عديدة الأزهار. الثمرة قرنية مستقيمة ومنقطة بنية اللون ومشعرة، يصل طولها إلى اثني عشر سنتيمترًا ويصل عرضها إلى أربعة سنتيمترات.

يوجد النبات في المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية، كما يوجد في اليمن ويكثر في السودان وأرتريا وإثيوبيا.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وعلاجية، ينتمي النبات إلى جنس الأكاسيا. ويكون النبات أحد عناصر الحزام الشوكي الذي يميز الصحاري وشبه الصحاري المدارية، ويعاني هذا الحزام من الرعي الجائر والاحتطاب. يسمى النبات سيال و طلح.

الأكاسيا الشعاعية. شجرة ذات تاج مكوّر. تنمو إلى ارتفاع أربعة أمتار أو تزيد، شائكة، الشوكة بيضاء طولها خمسة سنتيمترات، والورقة مركبة، والزهرة صفراء أو بيضاء، والثمرة قرنية ملتوية حلزونية حمراء إلى بنية مصفرة، أبعادها (إذا اعتدلت)، الطول اثنا عشر سنتيمترًا وعرضها سنتيمتر واحد. متخصرة قليلا من البذور.

ينتمي النبات إلى جنس الأكاسيا الذي يحتوي على 1200 نوع تنتشر في المناطق الاستوائية والدافئة خاصة أستراليا، وتكثر في الأقاليم الجافة منها. وجنس الأكاسيا ينتمي إلى الفصيلة القرنية التي تشتمل على 657 جنسًا و16,400 نوع.

يوجد هذا النبات في شمال الحجاز وفي المنطقتين الشمالية والجنوبية ونجد في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: طلح وس مر.

أكاسيا العسق. شجرة تنمو إلى سبعة أمتار ذات قلف رمادي متشقق، ويكون قلف الأغصان الحديثة أصفر اللون. أذينات الأوراق شوكية، وتكون الأشواك في مجموعات ثلاثية، الوسطى منها منعكفة والأخريان مستقيمتان أو منعكفتان إلى الخلف. الورقة مركبة، يصل طولها إلى خمسة سنتيمترات. يصل عدد أزواج الوريقات إلى خمسة عشر زوجًا. النورة سنبلة أسطوانية يصل طولها إلى ثمانية سنتيمترات، بيضاء. متعددة الأزهار. والثمرة قرنية مستقيمة، شريطية، بنية جرداء، يصل طولها إلى ثمانية سنتيمترات وعرضها إلى سنتيمتر واحد.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز. ويوجد في اليمن وحضرموت، ويكثر في المناطق الصخرية في البحر الأحمر وفي شرق إفريقيا والسودان. تعاني الشجرة من الرعي الجائر ومن الاحتطاب. وتنتمي لمجموعة العضاه. ينتمي النبات إلى جنس الأكاسيا.

يطلق على النبات اسم: العسق.

أكاسيا لاتيا. شجرة تنمو إلى ارتفاع ستة أمتار، قلفها أملس رمادي. أذينات الأوراق شوكية. يصل طول الشوكة إلى نصف سنتيمتر، ذات قمة داكنة وقاعدة رمادية. الورقة مركبة، يصل طولها إلى خمسة سنتيمترات. يصل عدد أزواج الوريقات إلى ثلاثة أزواج. الو ريقة مركبة من خمسة أزواج رويشات. النورة سنبلة أسطوانية يصل طولها إلى ثمانية سنتيمترات. الأزهار بيض. والثمرة قرنية مسطحة مستقيمة يصل طولها إلى تسعة سنتيمترات ويصل عرضها إلى سنتيمترين. صفراء اللون.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية. ويوجد في اليمن وفي مناطق أخرى من شبه الجزيرة العربية. وتمتد رقعته من سوريا إلى وسط السودان وإثيوبيا وأرتريا.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية وهي فصيلة ذات قيمة اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية، وهو من جنس الأكاسيا. وللنبات عدد من الأسماء العربية الشائعة منها: خشب وسنط وصمغ هشاب وقتاد كبير. وتعاني الشجرة من الاحتطاب ومن الرعي الجائر.

الأكاسيا المصرية. شجرة تنمو إلى ارتفاع خمسة عشر مترًا ذات قلف رمادي مشقق. الورقة مركبة مضاعفة يصل طولها إلى خمسة وعشرين سنتيمترًا. ويصل عدد أزواج الوريقات إلى أربعة، وكل وريقة بدورها مركبة من عدد من أزواج رويشات يصل إلى عشرة. النورة هامة. الأزهار بيض. يصل طول الزهرة إلى سنتيمتر واحد، الثمرة قرنية متطاولة يصل طولها إلى ثلاثين سنتيمترًا، وعرضها إلى خمسة سنتيمترات. بنية اللون لامعة جرداء، وال بذور بنية.

يزرع في المملكة العربية السعودية للظل والزينة وفي مناطق عديدة من جزيرة العرب وفي إفريقيا الاستوائية وشمال إفريقيا والهند وفي السودان ومصر.

تستخدم أوراق النبات وبذوره في استطبابات شعبية في إفريقيا. ويستخدم خشب الشجرة لأغراض متعددة لسهولة التعامل معه ولقوة احتماله؛ فيصنع منه بعض الأثاث وبراويز الصور وهياكل العربات التي تجرها الدواب. وتعلف الحيوانات أوراق النبات.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية. لا علاقة لهذا النبات بجنس الأكاسيا، فهو ينتمي لجنسه الخاص به وهو ألبيزيا الذي يضم 150 نوعًا منتشرة في المناطق الدافئة في العالم القديم وجنوب أمريكا. بعضها يزرع للزينة وبعضها لأخشابه. ويسمى: دقن الباشا في مصر.

أكاسيا مليفيرا. شجرة تنمو إلى ارتفاع تسعة أمتار كثيرة التفرع من عند القاعدة. القلف أملس رمادي إلى بُني اللون. أذينات الأوراق شوكية يصل طول الشوكة إلى نصف السنتيمتر. الشوكة بنية أو سوداء، معكوفة. الورقة مركبة من زوج رويشات واحد. يصل طول الرويشة إلى سنتيمترين وعرضها إلى سنتيمتر ونصف السنتيمتر. النورة سنبلية أسطوانية ي صل طولها إلى خمسة سنتيمترات. بيضاء. يصل طول الزهرة إلى مليمترين. والثمرة قرنية منتفخة صفراء. ويتبع النبات مجموعة العضاه.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في شمال وجنوب الحجاز وفي المنطقة الجنوبية، كما يتوافر النبات في اليمن (حضرموت) ويكثر في السهول الطميية ويمتد نطاقه إلى إثيوبيا وأرتريا والسودان والصومال.

تفرز الشجرة صمغًا يسميه الصوماليون عدل، وفي إفريقيا يضاف القلف إلى طبيخ اللحم عند بعض القبائل لإكساب الطعام نكهة خاصة، كما تحتوي البذرة على زيت نسبته 8%، وتؤكل القرون والأوراق الطازجة في جنوب إفريقيا. وخشب الشجرة جيد لعمل هياكل العربات التي تجرها الدواب. تعاني الشجرة من الاحتطاب.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية، وهو من جنس الأكاسيا. وللنبات أسماء عربية شائعة منها: ظبة وسمر وكتر وتكر وأم غيلان.

ويكوّن جنس الأكاسيا السنط الحزام الشوكي الذي يميز المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية.

أكاسيا هرنبرج. شجيرة متعددة السيقان تنمو إلى ارتفاع خمسة أمتار. القلف منسلخ إلى شرائح صفر، يكشف عن القلف الحديث الوردي اللون. الأفر ع القديمة متشققة القلف. أذينات الأوراق شوكية. الشوكة مستقيمة بيضاء يكسوها شعر، يصل طولها إلى ثمانية سنتيمترات وبعض الأشواك قصير. الورقة مركبة، يصل طولها إلى سنتيمترين. ويصل عدد أزواج الوريقات إلى ثلاثة وطول الوريقة يقارب سنتيمترين. الوريقة مركبة من عدد من أزواج رويشات يصل إلى اثني عشر زوجًا. يصل طول الرويشة إلى نصف سنتيمتر. النورة هامة، صفراء، عديدة الأزهار، الثمرة قرنية متخصرة بين البذور، وردية اللون إلى بنية أو تكون خضراء.

يوجد النبات في المملكة العربية السعودية في جنوب وشمال الحجاز وفي نجد والنفود والمنطقتين الشمالية والشرقية وفي السهول الرملية في أجزاء أخرى من جزيرة العرب. تعاني الشجرة من الاحتطاب والرعي الجائر.

ينتمي النبات إلى الفصيلة القرنية، وهي فصيلة ذات أهمية اقتصادية ورعوية وغذائية وطبية. وتكوِّن مجموعة السنط هذه ما يسمى بالحزام الشوكي وهو ما يعرف بالعضاه يكثر في الأقاليم الصحراوية وشبه الصحراوية وتفرز الشجرة ضربًا من الصمغ. ينتمي النبات إلى جنس الأكاسيا. وله أسماء عربية شائعة منها: سلم وديلم.

ألفا ألفا. نبتة عشبية حو لية أو معمرة تنمو إلى ارتفاع مائة سنتيمتر، ورقتها ثلاثية وريقات، طولها أربعة سنتيمترات، وعرضها سنتيمتر ونصف السنتيمتر، والزهرة زرقاء تميل نحو القرمزي، والثمرة قرنية منضغطة، قطرها سنتيمتر واحد، حلزونية الالتفاف، بلا شوك، ويزرع علفا.

ينتمي هذا النبات إلى جنس ألفا ألفا الذي يضم 56 نوعًا، منتشرة في أوروبا وحوض البحر الأبيض المتوسط وشرق إفريقيا. ويزرع هذا النبات علفًا، وسمادًا أخضر، وتحتوي بذوره على دهون، وتعتبر أوراقه مادة تجارية لليخضور. وهو ينتمي إلى الفصيلة القرنية.

يوجد هذا النبات في معظم أنحاء المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: تفل وبرسيم حجازي وقضيب وقت.

يطلق هذا الاسم على جنسين يتبعان الفصيلة القرنية هما الفصفصة، وقد سبق أن تم وصفه تحت مسمى الفصفصة والآخر هو مليلوتم.

جنس الفصفصة؛ أنواعه عشبية ذات أوراق ثلاثية وريقات مقنعة، أزهارها صغيرة صفراء أو بنفسجية متساقطة، فراشية. والثمرة قرنية حلزونية الالتفاف، غالبًا شائكة.

جنس مليلوتم؛ أنواعه أعشاب حولية أو ثنائية الحول، وأوراقه ثلاثية وريقات، مسننة، وأزهارها صغيرة بيضاء أو صفراء على نورات عنقودية طرفية. والثم رة قرنية شبه كروية وحيدة البذرة (نادرًا ذات 2-3 بذرات).

ألفا ألفا الأبيض. نبتة حولية أو ثنائية الحول، قائمة أو منبطحة، ورقتها ثلاثية وريقات، طولها سنتيمتران، وعرضها سنتيمتر واحد. وزهرتها بيضاء، والثمرة قرنية شبه كروية قطرها نصف سنتيمتر. وهي عشب مزعج في المزارع.

يحتوي الجنس مليلوتم الذي ينتمي إليه هذا النبات على 20 نوعًا، منتشرة في المناطق المعتدلة وشبه الاستوائية، ومعظم الأنواع عشبي وعطري ويستخدم علفًا أخضر، ويزرع إلى جانب أهميته العلفية في المناحل لطيب عسله.

يوجد هذا النبات في جنوب الحجاز وفي المنطقتين الشمالية والشرقية وفي نجد في المملكة العربية السعودية. ومن أسمائه الشائعة: ريمان (اليمن).

الألوسن. نبتة حولية يكسوها شعر نجمي، تنمو إلى ارتفاع 15سم، طول الورقة، ثلاثة سنتيمترات وعرضها نصف سنتيمتر، وزهرتها صفراء، والثمرة قرصية قطرها نصف سنتيمتر.

ينتمي النبات إلى جنس الألوسن والفصيلة الصليبية التي تحتوي على مايقارب 390 جنسًا و3000 نوع آخر معظمها كوني الانتشار وعشبي البنية، تتضمن مركباتها الكيميائية مادة الخردل ودهنه ويعتقد أن هذه المادة تساعد على مقاومة تأثيرات البكتيريا والفطريات والحشرات وحتى الثدييات. وتكثر هذه الأنواع في البيئات الجافة وبعضها ينمو في البيئة المائية. وتنتشر أنواع جنس الألوسن في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

ويوجد هذا النبات في المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية. وهو ينمو بين الصخور.

الألوسن الحلو. نبتة حولية، ورقتها متعرجة، وزهرتها بيضاء، والثمرة مستديرة.

هذا الألوسن لا علاقة له بالألوسن السابق، فهو ينتمي لجنس لوبيوليريا الذي يشتمل على 7 أنواع. ويكثر في جنوب أوروبا ويطلق عليه اسم ألوسن البحر. ويزرع عادة لأجل أزهاره التي تتحول مع تقدم عمرها نحو اللون الأبيض. والنبات يتبع الفصيلة الصليبية. ومعظم أنواع الجنس تنتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط وجزر الكناري، ويمتد انتشارها إلى شبه الجزيرة العربية.

يوجد هذا النوع في المملكة العربية السعودية وشمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط. ومن أسمائه الشائعة: خرم الإبرة. ويطلق على جنسين من الفصيلة الصليبية هما الألوسن ولوبيوليريا.

جنس ألوسن: أنواعه أعشاب حولية أو معمرة تكسوها شعيرات نجمية وأوراقها تامة وأزهارها صفراء أو قشدي ة وثمارها خردلية.

جنس لوبيوليريا: أنواعه أعشاب حولية تكسوها شعيرات نجمية، أوراقها تامة، أزهارها صفراء أو قشدية والثمرة مستديرة شبيهة بالعدسة.

البابونج. يشمل جنس البابونج عددًا من الأنواع كلها أعشاب حولية ونورتها هامة ذات أزهار شعاعية بيض، وأوراقها دقيقة تشرّح أو تامة الحافة، والأزهار كثيرة العدد وأسفل النورة قلافة من أوراق متراكبة.

نباتات الربيع، وهي لمسة جمالية رائعة في الصحراء وقد دخل النبات عالم الشعر بمسمى الأقحوان.

البابونج الأسود. نبتة حولية تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، والورقة بسيطة، والنورة هامة، والزهرة الشعاعية بيضاء.

ينتمي النبات إلى جنس الأقحوان الذي يحتوي على 100 نوع، العديد منها عطري وذو خواص طبية، وبعضها يزرع للزينة، والجنس يتبع الفصيلة المركبة.

يوجد هذا النبات في المنطقتين الشمالية والشرقية والنفود ونجد والربع الخالي في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: قحويان (المنطقة الشرقية)، و أربيان وفراخ أم علي وقربيان.

بابونج الذرة الشامي. نبتة عشبية عطرية تنمو إلى ستين س نتيمترًا، والورقة مشرحة، والنورة خيمية. وهي نبتة ضارة في المزارع.

ينتمي النبات إلى جنس الأقحوان، والفصيلة المركبة.

ومن أسمائه الشائعة: شبت، حزاء، سذاب البر.

البابونج الذهبي. نبتة حولية عطرية، تنمو إلى ارتفاع خمسة وعشرين سنتيمترًا، والورقة مشرحة، وزهرتها صفراء، ونورتها هامة.

تنمو في الترب الطميية، ويستخدم في الطب الشعبي وتعرف أوراقه باسم شاي البابونج.

يتبع هذا النبات جنس ماتركاريا التابع للفصيلة المركبة، ويحتوي على 5 أنواع، وتنتشر بعض أنواعه بالتصاق ثمارها على إطارات وسائل المواصلات في بعض البلدان. وفي أمريكا تعرف بعض الأنواع بأنها شاي طبي، وتستخلص مواد مبيدة للحشرات من أنواع أخرى.

يوجد هذا النبات في شرق نجد وفي المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.

ومن أسمائه الشائعة: قميلة وعطفير.




***


【ツ】الـنـبـاتـات الـصـحـراويـة .. ؟【ツ】 مقاومة بلا عناء - النباتات البرية في البلاد العربية - فوائد نبات القريص
الزهور ونباتات الزينة|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy