صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







المستحاثات ....... les fossiles
الطلبات والبحوث الدراسية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية






***

المستحاثات ....... les fossiles



مساعدة عاجلة الفلسفة ...... - المستحاثات ....... les fossiles - Je vous presente quatre sujets d'expression ecrites pour les eleves de la 1 bac
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية
****

مقدمــــــــــة :
لقد استوطنت الأرض طوال ألفين إلى ثلاثة آلاف سنة أشكال كثيرة من . الحياة النباتية و الحيوانية ثم انقرضت. ونحن نعرف الآن عن أشكال الحياة المنقرضة من دراسة الأحافير و المستحاثات
إن معظم المستحاثات هي بقايا لنباتات و حيوانات حفظت لنا في الصخور. و المستحاثات أشكال كثيرة ، فبعضها أصداف، وبعضها عظام و حراشف أو غير ذلك من البقايا الصلبة الأخرى للحيوانات. وفي كثير من الأحيان تحل المواد الكيماوية محل البقايا الصلبة . كما أن آثار الحيوانات مستحاثات أيضاً .
وكانت المستحاثات موجودة منذ ملايين السنين قبل أن يبدأ الإنسان في قراءة روايتها عن الحياة الماضية على الأرض. وتوجد الآن أدلة على أن بعض البشر الأوائل قد شاهدوا المستحاثات ولاحظوا بأنها شيئ خاص. فقد عثر على قلادة من مستحاثات أصداف بحرية مع الهيكل العظمي لأمرأة ماتت قبل ثلاثين ألف سنة .


علم المستـــــحاثات :

العلم الذي يدرس الأحافير يسمى البليونتولوجيا (أي علم الإحاثاة) . ويقسم علم الإحاثة الأحافير إلى ثلاث فئات . والفئة الأولى هي فئة الأحافير التي نحصل بها على الجسم المحفوظ الفعلي للكائن العضوي . النوع الثاني هو الفئة التي تشير إلى حصولنا على بعض أجزاء الجسم مثل العظام أو لحاء الشجر أو سيقان النباتات . أما النوع الثالث من الأحافير فيمكن أن يكون ببساطة آثار الأقدام التي خلفتها الحيوانات أثناء تحركها فوق الوحول أو الطين اللين .

تعريف المـــستحاثة :
تحتوي معظم الصخور الرسوبية على مستحاثات حيوانية ونباتية تتمثل هذه المستحاقات في اغلب الاحيان بقايا كاملة او جزيئية للاجزاء الصلبة من العضوية الحية مثل العظام او اثارها .مثل القوالب الداخلية او الخارجية المتنوعة كما عثر الباحثون على عضويات وكائنات حية متكاملة محنطة في بعض المواد مثل الجليد او الصمغ .
من المعروف ان كل مادة عضوية تقع على سطح الارض او مغمورة في الماء تتعرض للتحلل بالكامل ولايبقى لها اثر لكن بعض الكائنات الحية القديمة تحولت اعضاؤها او اجزاء منها الى مستحاثات .
فما هي الشروط التي تتحول فيها البقايا الى مستحاثات؟ وكيف تتشكل مختلف حالات الاستحاثة ؟
لكي تحدث الاستحاثة ينبغي ان تتوفر الشروط التالية :
عدم تعرض الكائن الحي لعوامل الاتلاف مثل استهلاكه من طرف كائنات اخرى او تخريبها بواسطة العوامل المناخية الفيزيائية والكيميائية .
-
تغطية الكائن الحي بسرعة تحت رسوبيات كثيفة ولينة مثل الغضار او مواد عازلة مثل الجليد او الصمغ حتى لا يتع رض لتاثير العوامل المناخية والكائنات المحللة .

ولما كانت عملية الترسب هي اسرع في الوسط المائي فان مستحاثات الكائنات المائية هي الاكثر انتشارا .



< BR>
بعض طرق الاســـتحاثة :
حسب طبيعة الكائن الحي وخصائص وسط الترسب تحدث الاستحاثة بطرق معينة من أهمها :
*
الحفظ الكامل
*
الحفظ الجزئي
*
القولبة

اهمية المســـتحاثات:
ومن خلال دراسة الأحافير بشكل رئيسي نعرف عن الحياة الحيوانية التي كانت موجودة قبل ملايين السنين. فعلى سبيل المثال ، لم نعرف عن وجود الديناصورات إلا بواسطة الأحافير المأخوذة من صخور معينة . والديناصورات ليست موجودة اليوم. وتدلنا دراسة الأحافير أيضاً على التغيرات التي حدثت في المناخ والجغرافيا . وتساعد الأحافير أيضا في توفير مؤشرات هامة للجيولوجيين إلى تحديد أماكن وجود مناجم الفحم والنفط وكذلك وجود صخور خامات المعادن

الخلاصـــــــة :
- لكي تعطي المستحاثات عمرا نسبيا دقيقا للطبقة الصخرية ينبغي ان تكون فترة وجودها قصيرة .
-
لكي يتمكن الباحثون من الربط بين الطبقات الصخرية المتباعدة افقيا والتي لها نفس العمر ينبغي ان تكون         المستحاثات المستعملة للتاريخ النسبي واسعة النتشار على سطح الارض وباعداد كبيرة .
-
تدعى المستحاثات التي تتميز بالخصائص السابقة بالمستحاثات المرشدة .




***


مساعدة عاجلة الفلسفة ...... - المستحاثات ....... les fossiles - Je vous presente quatre sujets d'expression ecrites pour les eleves de la 1 bac
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy