صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







☻فـن الخـطابـة فـي العـصـر العـبـاسي ☻
لغة الضاد




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games لغة الضاد|الأرشيف|الرئيسية








☻فـن الخـطابـة فـي العـصـر العـبـاسي ☻



☻الـرثـاء فـي الـشـعـر الـعـبـاسـي☻ - ☻فـن الخـطابـة فـي العـصـر العـبـاسي ☻ - ☻ فـن الـكـتـابـة فـي العـصـر العـبـاسي ☻
لغة الضاد|الأرشيف|الرئيسية



 

السلام على من إتبع الهدى

و بعد ،،

فـن الخـطابـة فـي العـصـر العـبـاسي

 نشطت الخطابة السياسية في مطلع هذا العصر، إذ اتخذتها الثورة العباسية أداتها في بيان حق بن ي العباس في الخلافة. وكان من خطباء هذا العصر خلفاؤه الأوائل مثل أبي العباس السفاح وأبي جعفر المنصور والمهدي والرشيد، وآل بيتهم ومنهم داوود بن علي وأخوته عبد الله وسليمان وصالح وأبناؤهم. وقد وصفهم الجا حظ بأنهم «لم يكن لهم نظراء في أصالة الرأي وفي الكمال والج لالة... مع البيان العجيب والغور البعيد. وكانوا فوق الخطباء وفوق أصحاب الأخبار».

وخطبهم، لا تكاد تختلف من حيث شكلها ومضمونها عن الخطابة في صدر الإسلام والعصر الأموي، إذ غدا من مقتضيات الحياة السياسية ال عربية أن يشهر اللسان في مثل هذه الأحوال إلى جانب السلاح.

ولما تم الأمر لبني العباس وقضوا على أعدائهم الأمويين، ثم على شركائهم الشيعة، خفتت حدة القول، ولم يعد ثمة ما يحفز الخطباء على التصدي للناس، واصطناع الترهيب والترغيب.

كذلك ضؤلت الخطابة في الجيوش بعد أن انقضى عهد الفتوح. وصار الكثير من الجنود من الجيش الإسلامي نفسه من الأعاجم، فرساً أو تركاً، لا يفقهون ال عربية ولا يتأثرون ببلاغتها. ولم يعد للخطابة في النفوس بوجه عام ما كان لها من منزلة في عصر الراشدين والأمويين، حين كانت الفن ال عربي الأصيل الذي كان قوامه البديهية والارتجال. وهكذا انحسرت الخطابة في ضحى العصر العباسي، وكاد شأنها يقتصر على فئة الوعاظ وأئمة المساجد، ولم تعد تتجاوز في غالب الأحوال نمط الخطابة الدينية.

< P dir=rtl align=center>تحيتي للجميع .







☻الـرثـاء فـي الـشـعـر الـعـبـاسـي☻ - ☻فـن الخـطابـة فـي العـصـر العـبـاسي ☻ - ☻ فـن الـكـتـابـة فـي العـصـر العـبـاسي ☻
لغة الضاد|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy