صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







°°°°°°التطفل°°°°°بحثــــ
الطلبات والبحوث الدراسية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية






***

°°°°°°التطفل°°°°°بحثــــ



طلب جد جد جد جد بسيط / لم تتم التلبية ـ للقفل ـ - °°°°°°التطفل°°°°°بحثــــ - )()()()((*الزواج الابيض*)()()()()(بحثـــــــــــــــــ
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية
****


 


   وضع الكائنات الحية في النظام البيئي

ظاهرة التطفل Parasitisme : علاقة إغتذائية بين كائنين حيين يعيش احداهما على حساب الآخر . "parasitisme = parasite (طفيل) + host (مضيف)" .
1ً – التطفل الإجباري: أي أن الكائن الحي لا يستطع تأمين احتياجاته الغذائية إلا من الأنسجة الحية . مثال على ذلك : الفطر Peronospora tabacina (المسبب لمرض البياض الزغبي على التبغ ) الذي لا يمكن أن يعي ش إلا على التبغ فهو إجباري التطفل ومتخصص . فالكائنات إجبارية التطفل obligate parasites لا تستطيع الإستفادة من الأنسجة والمواد العضوية الميتة وتحتاج إلى أنسجة وخلايا حية .
2ً – التطفل الاختياري : يمكن للكائن الحي أن يهاجم الأنسجة النباتية الحية ويمكنه أيضاً أن يعيش على المواد العضوية الميتة . يطلق على هذه الكائنات اسم خيارية التطفل facultative parasites . و مثال على ذلك الفطر Botrytis و الفطر Rhizopus , حيث يلاحظ أن الفطر Botrytis يمكن أن بعيش على نبات حي (مثل الكرمة) ويسبب له مرضاً , وعند غياب العنب فإن هذا الفطر يمكن أن يعيش على عصير التفاح أو الفواكه أو المواد العضوية أي ينتقل من الحالة الطفيل ية إلى معيشة رمية .
ويمكن أن نقسم التطفل من حيث توضع الطفيل بالنسبة للعائل إلى التطفل الخارجي Ectoparasitism أي أن الطفيل يوجد خارج جسم العائل ويتطفل عليه من السطح وهذا هو حال معظم الطفيليات الحشرية والقراديات على النبات . أما في حالة التطفل الداخلي Endoparasitism فإن الطفيل يوجد داخل أنسجة النبات وهذا هو الحال في معظم الأمراض النباتية . ومن ناحية توضع الطفيل على المستوى الخلوي , فيمكن أن نميز التطفل بين-الخلوي intercellular حيث يمتد الطفيل أو ينتشر بين الخلايا , وهذا هو حال معظم الفطور الممرضة للنبات وخاصة الفطور إجبارية التطفل . أما في حالة التطفل ضمن –الخلوي فإن الطفيل يخترق الخلية ويعيش ويتكاثر بداخلها كما هو الحال في جميع الفيروسات الممرضة للنبات .
أما من حيث انتشار المرض ضمن النبات المصاب فيمكن أن نميز المرض الموضعي وهو الذي تتكش ف أعراضه حول نقطة العدوى فقط , و المرض الجهازي الذي ينتقل مسببه من نقطة العدوى إلى مختلف أعضاء النبات عبر الجهاز الوعائي الخشبي واللحائي للنبات .

 
 
 



***


طلب جد جد جد جد بسيط / لم تتم التلبية ـ للقفل ـ - °°°°°°التطفل°°°°°بحثــــ - )()()()((*الزواج الابيض*)()()()()(بحثـــــــــــــــــ
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية


-----




****


--





palmoon tool bar
privacy policy