صفحة بال مون على الموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

-







أريد بحث عن جغرافيا النقل والمواصلات .. تمت الاجابة . شكرا لكم
الطلبات والبحوث الدراسية




المنتدى | upload|books-computer games-software| Palmoon Market| games الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية








أريد بحث عن جغرافيا النقل والمواصلات .. تمت الاجابة . شكرا لكم



اريد عرض بور بوينت - أريد بحث عن جغرافيا النقل والمواصلات .. تمت الاجابة . شكرا لكم - طلب عاجل
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوانى ارجوا منكم المساعدة

وبشكل عاجل

عاوز بحث عن

( جغرافيا النقل والمواصلات )

 

ضرورى جدا

انتظركم

",

**المقدمة:

النقل أوالمواصلات: هي عملية نقل الأفراد والبضائع من مكان إلى آخر. تأخذ وسائل النقل الأفراد إلى الأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها، وتأتي لهم بالبضائع التي يحتاجونها أو يرغبونها.
وتقوم طرق الموصلات على ثلاث ركائز متمثلة في النقل الجوى والبحري والبرى , وقد جاء الاهتمام بها نظرا لدورها الفعال في ربط أرجاء البلاد بعضها البعض من جهة وربطها بالعالم الخارجي من جهة اخرى ويمكن أن نلمس حقيقة هذا الاهتمام في شق الطرق وبناء الجسور وتشييد الموانئ البحرية والمطارات والعمل على توسيعها وتطويرها. تمثل الطرق شرايين الحياة الحديثة ,
إن عنصر النقل في زمننا الحالي أصبح من المكونات الرئيسية التي تساعد في تحديد السعر النهائي للمنتج ، فإنه يفهم من عملية النقل بأنه التخطيط و التنظيم و التحكم بما يخص التدفقات الفيزيائية للمعلومات ، كذلك ما يتعلق بتخزين البضائع الشبه منتجة و المن تجة من مكانها الأصلي حتى وصولها إلى مكان المستهلك بشكل فعال و مجدي ،
والنقل البري فهو النقل الوحيد القادر على تحقيق الخدمة التي تسمى ( من الباب للباب ( Door to Door ، أي بمعنى أن من خلال هذه الوسيلة يتمكن المشتري نقل بضائعه من مخازن المصنع حتى إدخالها في مخازن المشتري .
النقل خلال السكك الحديدية هو من أكثر الوسائل أمناً في وقتنا الحاضر ، بحيث أنه يسمح بنقل صناديق بريد صغيرة أو بنقل حاويات كبيرة ، من حيث السعة و الحجم ، فإن النقل عبر السكك الحديدية ينافس النقل البحري ، وسيلة النقل هي التي تسمح بنقل وحدات ذات أحجام مختلفة من خلال طرق مختلفة.

**الموضوع:

** مفهوم النقل والمواصلات:

هي عملية نقل الأفراد والبضائع من مكان إلى آخر. تأخذ وسائل النقل الأفراد إلى الأماكن التي يرغبون في الذهاب إليها، وتأتي لهم بالبضائع التي يحتاجونها أو يرغبونها.

**أهمية النقل والمواصلات:

فبدون وسائل النقل لا يكون هناك تجارة وبدون التجارة يستحيل أن تكون القرى والمدن وهذه القرى والمدن هي تقليديا" مراكز الحضارة، ولذلك فان وسائل النقل تساهم في قيام الحضارة، فكانت وسائل النقل خلال مراحل التاريخ بطيئة وصعبة فكانوا يحملون بضائعهم على ظهورهم أو على رؤوسهم أو يجرونها على الأرض وفي حوالي سنة 5000 ق.م تقريبا" بدأ الناس يستخدمون الحيوانات في نقل الأحمال. وبحلول عام 3000 ق.م كانت العربات تتكون من أربع عجلات بدون محرك والقوارب الشراعية قد اخترعت فبدءوا باستخدام الحيوانات والعربات والمراكب لنقل الأحمال إلى أماكن أبعد بسهولة أكثر من ذي قبل حتى أنتج المخترعون أول مركبات تعمل بقوة المحرك بين أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر. فاليوم تحمل الطائرات النفاثة الركاب بسرعة تعادل سرعة الصوت وتستطيع القطارات والشاحنات وسفن الشحن العملاقة من حمل البضائع للمشترين في معظم أنحاء العالم، وتوفر السيارات والحافلات وسيلة نقل مريحة لملايين من الناس.

**أنواع وسائل النقل:

وتوجد ثلاثة أنواع رئيسية لها: 1- البري 2- المائي 3- الجوي.
يعتمد النقل البري على مركبات ذات عجلات وخصوصا" السيارات والشاحنات والقطارات أما السفن والقوارب فهي أهم المركبات المائية و كما يعتمد النقل الجوي على الطائرات بصورة كلية.


**النقل العام:

من يرى العدد الهائل من السيارات في شوارع الإمارات وهى تضيف لها لمسة حضارية , يخيل إليه أن ( الباصات ) مفقودة , أو على الأقل نادرة , لكن الحقيقة عكس ذلك تماما , فهي عنصر من عناصر الحركة المستمرة ومن أجلها يعمل المئات , وهى تنقل آلاف الركاب في طول البلاد وعرضها . ولاشك أن استخدام الحافلات يعنى تخفيف ازدحام الطرق بالسيارات الخاصة وبالتالي تخفيف الضغط على الطرق . كما يحقق هذا النمط الحضاري الذي تتسم به كل الدول المتقدمة مكاسب اقتصادية هامة منها الوفر الكبير في استهلاك الوقود وتوفير اقتصاد غير مباشر يتعلق بتقليل خسائر الحوادث والتقليل من مشكلة التلوث البيئي .
**تواريخ مهمة في المواصلات:
حوالي عام 5000 ق.م بدأ الناس يستخدمون الحمير والثيران كحيوانات تحميل.

3500 ق.م بنى سكان بلاد الرافدين أولى المركبات ذات العجلات.
3200 ق.م اخترع المصريون الأشرعة وصنعوا أول مركبة شراعية.
من القرن الرابع قبل الميلاد إلى القرن الثالث الميلادي أنشأ الرومان أول شبكة موسعة من الطرق المعبدة.
القرن التاسع الميلادي ظهر طوق رقبة الحصان الصلب في أوروبا.
القرن الثاني عشر الميلا دي ابتكر صانعوا العربات في أوروبا أولى المركبات التي تجرها الخيل.

القرن الخامس عشر الميلادي ساعدت التحسينات في بناء السفن على جعل الرحلات الطويلة عبر المحيطات ممكنة.
ستينات القرن السابع عشر الميلادي افتتح في باريس أول خط عربات داخل المدينة.
القرن الثامن عشر الميلادي طور المخترعون البريطانيون المحرك البخاري.

1807م بدأ أول خط سفن بخارية ناجح تجاريا" في الولايات المتحدة الأمريكية.
1825م بدأ أول خط حديدي بخاري ناجح في إنجلترا.
ثمانينات القرن التاسع عشر الميلادي صنع الألمان أولى المركبات ذات المحركات التي تعمل بالبترول واستخدموها لتشغيل مركبات ذات عجلات.

تسعينات القرن التاسع عشر الميلادي صنع المهندسون الفرنسيون أولى المركبات ذات المحركات التي تعمل بالبترول وبأجسام سيارات.

1903م أصبحت الطائرة التي صنعها أورفيل وولبور رايت من الولايات المتحدة الأمريكية أول طائرة تحمل إنسانا" إلى الجو وتطير بنجاح.عشرينات القرن العشرين وحتى الخمسينات منه أصبحت السيارات على نحو متزايد وسيلة المواصلات الرئيسية.
خمسينات القرن العشرين بدأت أول طائرة تجارية نفاثة عملها.سبعينات القرن العشرين أدى ا لهبوط في احتياطي النفط في العالم إلى نقص وقود المواصلات في البلدان الصناعية.1976م عملت أول طائرة ركاب تطير بسرعة تفوق سرعة الصوت بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

**المواصلات اليوم ووسائل نقل الركاب:

-1 المواصلات الخاصة:
في البلدان الصناعية تتوفر بشكل رئيسي السيارات والدراجات العادية والدراجات النارية والطائرات الخاصة وتعتبر السيارات أهمها على الإطلاق.

-2 المواصلات العامة:
تعد أية خدمات ركاب منتظمة ومتوافرة للجمهور مواصلات عامة وهناك ثلاثة أنواع منها: داخل المدن - بين المدن - عبر البحار.
نقل البضائع: توفر خطوط الأنابيب أرخص وسيلة لنقل النفط والغاز الطبيعي أما أرخص وسيلة لنقل البضائع فهي النقل المائي أما النقل عن طريق السكك الحديدية فيتكلف ثلاثة أضعاف تكلفة النقل المائي ويتكلف النقل بالشاحنات عشرة أضعاف النقل بالسكك الحديدية ويعتبر النقل الجوي أغلى أنواع الشحن على الإطلاق.

وتستخدم الوسائل المختلفة لنقل البضائع في مجالين:
1- الشحن المحلي:
وتختص معظم حركته بنقل البضائع بين المدن داخل البلد الواحد وخدمات الاستلام وا لتسليم.
2- الشحن الدولي:
ينقل أساسا" عن طريق السفن وبعضه عبر الطرق أو الممرات المائية الداخلية أو الطائرات.

**صناعة المواصلات:
تبر من الصناعات الرئيسية في العالم فالعديد من المؤسسات الصناعية الكبرى في العالم تحقق مجمل أو معظم دخلها من مبيعات المعدات أو الوقود للمواصلات.

وتشمل صناعة المواصلات:

1- صانعوا المعدات:
ينتجون المركبات التي تعتمد عليها المواصلات الحديثة كما يوفرون المعدات اللازمة لتشغيل المركبات مثل خطوط السكك الحديدية وشبكات الاتصال للطائرات.

2 - ناقلات الركاب والبضائع
: تشمل خطوط الطيران وشركات الحافلات وشركات خطوط الأنابيب وخطوط السكك الحديدية وخطوط الشحن البحري ومؤسسات النقل البري.

-3الصناعات المتصلة بالمواصلات:
تشمل إنتاج الزجاج والنفط والفولاذ والإطارات بالإضافة إلى إنشاء الطرق وبيع السيارات الجديدة والمستعملة وخدمات صيانة المركبات.

**الحكومة والمواصلات:
تتدخل الحكومة في المواصلات في البلدان التي تكون مجمل الصناعة فيها أو معظمها ملكية عامة للدولة فان الحكومة تؤدي دورا" رئيسيا" وهو تموي ل الصناعات في هذا المجال .

**التطورات الجارية:

* مشكلات المواصلات الحديثة:
تزداد هذه المشكلات بشدة في البلدان التي تعتمد اعتمادا" كبيرا" على استخدام السيارات الخاصة في المواصلات.

-1سلامة حركة المرور:
تعاني معظم أنواع المواصلات ذات المحركات الفائقة السرعة من مشكلات حركة المرور ولكن سائقي السيارات على وجه خاص يعانون من هبوط مستوى السلامة.

-2هبوط احتياطي الوقود:
يوفر البترول وجميع أنواع الوقود الأخرى المشتقة من النفط مجمل الطاقة اللازمة للمواصلات ويحذر خبراء الطاقة من أن مخزون العالم من النفط المعتدل الثمن آخذ في الاستهلاك بسرعة.


-3المشكلات البيئية:
تعتبر السيارات السبب الرئيسي في اختناق حركة السير في المدن كما أن الدخان المنبعث من عوادم هذه السيارات تؤدي يسبب تلوث الجو.

-4التحسينات في وسائل النقل:
تتطلب أساسا" تحسين في: - خدمات المدن - خدمات القطارات بين المدن.

*وسائل النقل في الوطن العربي:
استخدم الناس في الوطن العربي الجمال والخيل والحمير والبغال كوسائل النقل. وباكتشاف النفط استخدمت أحدث وسا ئل النقل من الحافلات العامة، السيارات الفارهة، القطارات الحديثة الطائرات الضخمة، السفن والناقلات والعبارات.

**الخاتمـــة:
بعد أن عرضنا عن مفهوم النقل والمواصلات وأهميتها , وكذلك أنواع وسائل النقل والتطورات التي جرت بها حيث استفدت من هذا الموضوع لما فيه من معلومات قيمة فأن وسائل النقل والمواصلات مازالت في تطور وازدهار حيث أن هناك الكثير من المحاولات والتجارب لتطوير هذه الوسائل ومثال عليه الطاقة الشمسية التي مازال البحث فيه جاريا لاستخدامه كوسيلة بدل الوقود ( طاقة ) فالعلم لا ينتهي لقوله تعالى : " وما أوتيتم من العلم إلا قليلا " . صدق الله العظيم .

**المراجــــع:

* الموسوعة العربية العالمية ( 2000)
*
http://romancemoon.net/get.php?u=aHR0cDovL3d3dy5lZW5pLm9yZy9hcjc1LmFzcA==



بالتوفيق ان شاء الله ...







اريد عرض بور بوينت - أريد بحث عن جغرافيا النقل والمواصلات .. تمت الاجابة . شكرا لكم - طلب عاجل
الطلبات والبحوث الدراسية|الأرشيف|الرئيسية


-----






--





palmoon tool bar
privacy policy